الهديل

حصاد اليوم السبت 08/07/2023

حصاد اليوم

يبدو أن لبنان موضوع في الثلاجة حتى مطلع أيلول المقبل في ظل انتظار نتائج المبادرة الفرنسية التي ستتحرك خلال الفترة القادمة ، وانصراف السياسيين لمراقبة ما يجري عن بعد وعدم اتخاذ مواقف واضحة حيال الازمة و تداعياتها .

.ريفي ما يجري في مؤسسة الامن.الداخلي معيب و التاريخ لا يرحم .

قبلان قبلان : سيرفضون اي مرشح لنا حتى لو كان قديسا .

الابيض: على المجتمع الدولي اظهار المزيد من المسؤولية .

بولا يعقوبيان ترد جهات سياسية معروفة تتطرق الي حياتي الشخصية، وهذا هو الافلاس السياسي بعينه .

 

 حنكش نحن ايجابيون في تلبية دعوات الحوار .

ملحم خلف القانون ينص ان بان يستلم نائب حاكم مصرف لبنان صلاحيات الحاكم فور انتهاء ولايته 

وزير الخارجية الايراني يعلن استئناف العلاقات الديبلوماسية مع الجزائر.

الكرملين لا موعد محدد للقاء بوتين واردوغان .

هاشم نحن مع الحوار دون اي شروط على الاطلاق. 

الاحتلال. يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة وسط تصاعد المواجهات .

تستعد السفيرة الفرنسية في لبنان ان غوريو للقيام بجولة على الفعاليات السياسية.

لقاء مرتقب بين حزب الله والراعي.

هل تغطي بكركي والقوات جلسة لتعيين حاكم جديد ؟

 ضاهر اتفهم موقف نواب الحاكم فهم لا يريدون تحمل المسؤولية

محلي

 

■ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ “تعاظم قدرة حزب الله، على مدى 17 عاماً، هو الإخفاق الأكبر في إسرائيل”، مشيرة إلى أنه ما من أحد نجح في معالجة هذا الأمر.

 

وقال مراسل الشؤون العسكرية في “يديعوت أحرونوت”، يوسي يهوشع، إنّ “الكثيرين في الجيش الإسرائيلي يعتقدون أنّ حزب الله لا يريد حرباً”، وأضاف: “إلا أنه رغم ذلك، فإنّه يتضحُ للجميع أنّ هناك إمكانية عالية جداً لحدوث ذلك الآن. إنَّ أرجحية الحرب مع حزب الله ارتفعت، وهي اليوم الأعلى منذ العام 2006 حينما وقعت حرب لبنان الثانية وذلك نتيجة كثير من الأسباب، أبرزها تشخيص ضعف العلاقة بين إسرائيل وواشنطن، والصدع الداخلي”.

 

ورأى يهوشوع أنّ الحرب “ستكون تجربة لم تمر على الداخل الإسرائيلي من قبل”، مؤكداً أنّ الأمر “لن يكون جولةً أخرى في غزة”.

 

وفي سياق تصريحه، شدّد يهوشع على وجوب “إيقاف التشريعات القضائية والتظاهرات، والاستعداد للحادثة الكبيرة هذه، إذ إنّ الثُّغَر واضحة جداً لحزب الله، وهو يستغلها”.

 

كذلك، أشار يهوشع إلى أنّ “إسرائيل تمرّ في فترة حاسمة جداً، لكنّها غير مستعدة لحرب مع حزب الله”، مضيفاً أنّ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، “يدرك ويعرف متى سيدخل الليزر لاعتراض الصواريخ، ويعرف ويدرك كم بطارية دفاع يوجد”.

 

كذلك، أوضح أنّ “حزب الله لديه استخبارات، وكل شيء مكشوف”، لافتاً إلى أنّ “تعاظمه، على مدى 17 عاماً، هو الإخفاق الأكبر في إسرائيل، ولم يعالجه أحد”.

 

ودعا قادة الاحتلال إلى “وقف كل شيء، والاستعداد للحرب”، مشيراً إلى أنّ “الأكثر قابلية للانفجار، بين الساحات الأمنية الخمس، والتي كانت ناشطة هذا الأسبوع، هو لبنان”.

 

ورأى المراسل أنّ “التحدّي الأكبر، بالنسبة إلى إسرائيل، الآن، هو التعامل مع حزب الله ونصرالله الذي يتحدى إسرائيل في المدة الأخيرة”، مشيراً، في هذا السياق، الى “احتمال حدوث يوم قتالي والتدهور نحو حرب”.

 

وذكر المحلل الإسرائيلي أنّ “خمس ساحات كانت ناشطة في هذا الأسبوع، هي غزة، وسوريا، ولبنان، ومخيم جنين في الضفة الغربية، وهجمات في تل أبيب”، إلا أنّ “لبنان هو الساحة الأكثر قابلية للانفجار، والخطر يتزايد”.

 

وختم المحلل الإسرائيلي بالقول إنّ “نصرالله فنّان في تشخيص نقاط الضعف الداخلية في إسرائيل، وخبير في المجتمع الإسرائيلي، وهذا ما يجعله مستعداً للمجازفة”، مؤكداً أنّ “الوضع، في النهاية، سينفجر في وجه إسرائيل”.

 

ويتزايد الخوف الإسرائيلي من تعاظم قدرات حزب الله العسكرية، والخشية من أي حرب قائمة وعدم استعداد “إسرائيل” لها في ظل أزماتها الداخلية المتلاحقة، وهو ما يبرزه الإعلام الإسرائيلي بصورة لافتة.

 

وقبل أيام، أكّد رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق في “جيش” الاحتلال، اللواء في الاحتياط عاموس يدلين، أنّ “التهديد الأكثر أهمية على إسرائيل يأتي اليوم من الشمال (حزب الله)”.

 

ولفت يدلين، خلال “مؤتمر بن غوريون” في النقب، والذي عقدته صحيفة “مكور ريشون” الإسرائيلية، إلى أنّ “حزب الله، لديه خصائص جيش نظامي في الحرب المُقبلة”.

 

وتحدّث يدلين عن “قوّة حزب الله وقدرته خلال الحرب المفترضة المقبلة”، قائلاً إنه “من المتوقع أن يدخل حزب الله بقواته جنوباً، وليس نحن (القوات الإسرائيلية) شمالاً”.

 

كذلك، تناولت “القناة الـ13” الإسرائيلية ملف الردع الإسرائيلي، مؤكّدةً أنّه “تأكّل إلى درجة أنّه غير موجود حالياً”، كما أشارت إلى أنّ المقاومة الإسلامية في لبنان (حزب الله) تردع كيان الاحتلال

 

■جاء في الديار

 

من المتوقّع أن يدعو الموفد الفرنسي جان ايف لودريان عند زيارته في الأسابيع المقبلة إلى حوار للتفاهم على سلّة كاملة تشمل رئيسًا للجمهورية ورئيسًا للحكومة وحكومة، بالإضافة إلى التعيينات الإدارية والقضائية والمالية والعسكرية (أكثر من 60 منصبا شاغرا في الفئة الأولى!). وبالتالي، تستبعد أوساط سياسية أن يقوم رئيس مجلس النواب نبيه برّي بدعوة الهيئة العامة للمجلس لانتخاب رئيس للجمهورية، قبل عودة لودريان إلى بيروت والبحث في مقتراحاته.

امني

■صدر عن المديرية العامة لقـوى الأمن الـداخلي شعبة العلاقات العامة بلاغٌ جاء فيه, “في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة مختلف الجرائم، وبعد أن كَثُرَت عمليات السّرقة من داخل السّيّارات ضمن محافظتي بيروت وجبل لبنان، أعطيت الأوامر لكشف الفاعل وتوقيفه”.

وأضاف, “بناءً عليه، كثّفت شعبة المعلومات إجراءاتها، وتوصّلت الى تحديد هويّة المشتبه فيه بتنفيذ عشرات السّرقات من داخل السّيّارات، ويدعى: ا. ش. (مواليد عام 1972، لبناني)وهو من أصحاب السوابق بجرائم السّرقة من داخل السيارات وأخلي سبيله منذ قرابة شهر، وفور خروجه من السّجن عاد ليزاول نشاطه الإجرامي، فيخرج يوميًا من منزله الكائن في الضّاحية وبيده أداة ليستخدمها في عملياته، ويقوم بمراقبة سيارات المواطنين المركونة الى جوانب الطرقات ضمن محيط الضاحية، فيكسر زجاجها ويسرق ما تيسَّر له من داخلها”.

وتابع البلاغ, “بعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكَّنت إحدى دوريّات شعبة المعلومات من توقيفه بعملية خاطفة عند طريق المطار. وبتفتيشه ضبط بحوزته القطعة الحديدية التي يستخدمها في تنفيذ عمليات السّرقة”.

بالتحقيق معه، “اعترف بما نُسب إليه، لجهة إقدامه على تنفيذ عشرات عمليات السّرقة من داخل السّيارات بعد كسر زجاجها، وذلك من مناطق: طريق المطار، بئر حسن، السانت تيريز، شاتيلا والمناطق المحيطة بها”.

ووفق البلاغ, “أجري المقتضى القانوني بحقّه، وأودع والمضبوط المرجع المختص، بناءً على إشارة القضاء”.

وتُذكّر هذه المديريّة العامّة المواطنين الكرام بضرورة أخذ الحيطة، وعدم ترك أغراض (حقائب، أجهزة هواتف خلوية، أجهزة إلكترونية…) في داخل سيّاراتهم، كي لا تتعرّض لكسر زجاجها والسّرقة من داخلها

■صدر عن قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان القاضي نقولا منصور قرار قضى بتسطير مذكرتي توقيف غيابية بحق المدعى عليهما بشير فرحات ، رئيس بلدية حمانا السابق، وثناء نصر زوجة نائب رئيس بلدية حمانا السابق، برقم مذكرة توقيف تسلسلي ٣٨٦ و ٣٨٧ وذلك بجرم إختلاس الأموال وإستثمار الوظيفة والتزوير والإهمال الوظيفي في قضية مستوصف بلدية حمانا

دولي

■قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن أوكرانيا “تستحق الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي” وذلك بعد اجتماع في إسطنبول مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

كما شدد إردوغان على ضرورة “عودة روسيا وأوكرانيا إلى مباحثات السلام”.

وقال إردوغان إن أنقرة تبذل جهودا لتمديد اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود لفترات أطول بعد انقضاء مدته في 17 تموز.

وأضاف, “نعمل على كيفية تمديد (الاتفاق) بعد 17 تموز نأمل أن يتم تمديده مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وليس كل شهرين, وسنبذل جهودا في هذا الشأن وسنحاول زيادة مدته إلى عامين

■أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن مسلحين مجهولين وانتحاريين هاجموا مركزا للشرطة في منطقة مضطربة في جنوب شرق إيران، وبث التلفزيون الإيراني أن شرطياً قُتل في الهجوم، وفق وكالة “رويترز

ونقلت “وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء” عن مصادر مطلعة قولها إن اثنين من المهاجمين فجرا أحزمة ناسفة في الهجوم الذي وقع في مدينة زاهدان عاصمة سيستان وبلوشستان

من جهة أخرى، أوردت وسائل إعلام إيرانية رسمية، أن السلطات أعدمت اثنين من المتهمين في هجوم على ضريح شيعي أسفر عن مقتل 13 على الأقل في تشرين الأول وأعلن تنظيم «داعش» المسؤولية عنه

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

إثنان دخلا مسار انتهاء المهل: حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والموفد الشخصي للرئيس الفرنسي جان إيف لودريان.

 

سلامة آخرَ هذا الشهر، ولو دريان في أيلول…

 

الجامع المشترك بين مهلة سلامة ومهلة لودريان، هو المجهول لِما بعدهما.

 

سلامة يغادر في آخر تموز فيما لم يتبلور الوضع لِما بعده، ولودريان يغادر في أيلول، من دون أن يتبلور مصير المبادرة الفرنسية، في حال لم يتم انتخاب رئيس قبل مغادرته.

 

فقد غرَّد الصحافي الفرنسي جورج مالبرونو، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط والقريب من دوائر القرار الفرنسي, الذي سبق أن رافق الرئيس ماكرون في زيارته للبنان، فكشف محضر لقائه القادة اللبنانيين في صحيفة “لو فيغارو”، ما سبّب له أزمة مع الرئيس ماكرون الذي وبَّخه أمام الإعلام، غرَّد أن مهمة جان إيف لو دريان تنتهي في غضون شهرين أو ثلاثة، بعدما سُمّي لأدارة “الوكالة الفرنسية لتطوير العلا”، وهذه التسمية تجري بالتوافق بين فرنسا والسعودية لأن المملكة هي التي تموِّل هذه الوكالة، وقد رصدت لها هذه السنة ستين مليون يورو.

 

بهذا المعنى يكون إسم لودريان بتسمية فرنسية وتزكية سعودية.

 

من هنا إلى أين؟

 

الغموض سيد الموقف في ظل تمسك الطبقة السياسية بالطرح التقليدي بعيدًا من طرح منطق “السلة” أي رئيسٍ يملك رؤية، وبالتعاون مع رئيس الحكومة والحكومة، توضع الخُطط عبر القوانين والمراسيم التي تساهم في دفع المجتمع إلى الأمام نحو حياة أفضل.

 

وأساس الرؤية هو الإقتصاد المبني على الإنتاج والاستثمار لا على الاقتصاد الريعي أي الاقتصاد الكسول.

 

أين القوى السياسية من هذا الطرح؟

 

القوى السياسية ما زالت عند خط التفتيش عن معنى كلمة: رؤية أو vision، وإلى أن تجد المعنى، سينتظر اللبنانيون كثيرا بعد سلامة وبعد لودريان، وقد ينسَون أن هناك فراغا في موقع الرئاسة، وهذا الفراغ سيتمدد طالما أن لا انتخابات.

Otv

كلُّ لبنان اليوم ضحيةُ نواب الحاكم.

وكلُّ اللبنانيين، من الانهيار الى اليوم، ضحايا مَنْ عيَّنَ نوابَ الحاكم والحاكم، وغطى ارتكاباتِهم او شارك فيها واستفاد منها، منذ التسعينات.

ويأتينا اليوم من يحاضرون بالعفة، ومن ينزّهون انفسَهم عن تولّي المسؤوليات في زمن المِحن، بعدما كانوا شركاءَ فعليين في كل القراراتِ المتخذة، هم واولياؤهم السياسيون، الساعون اليوم بكل ما ملَكَت ايديهم من مكائدَ وارانب، الى تأمين التمديد للمنظومة، بدءاً برأس الهرم، من خلال ترشيحٍ معروفِ الهوى، وتعطيلِ مفهومِ الهدف، وفوقيةٍ غيرِ مقبولة وفرضٍ لن يمر.

وبعيداً عن المواعيد الوهمية التي يضربها اصحابُ التحليلات الفارغة والمعطياتِ الباهتة، تموز 2023 حقاً، شهرٌ فاصل.

فهل تنجح المنظومةُ في التمديد مجدداً لحاكمٍ مُلاحقٍ حول العالم وتحوم حولَه وحولَ محيطه شبُهاتٌ مالية من كل الاشكال واتهاماتُ اختلاسٍ وتبييضٍ من كل الالوان؟

ام تنجح المتظومةُ في الدوس مجددا على الدستور و”تمسيحِ الارض” مرةً اخرى بالميثاق، من خلال الإقدام على خطوةٍ انتحارية بتعيين حاكمٍ جديد في غياب رئيس وبظلِّ حكومةٍ ساقطة؟

وكيف ستخرج ازمةُ الحاكمية من عنق الزجاجة قبل آخر الشهر؟ هل يقتنع النائبُ الاولُ للحاكم ومعه سائرُ النواب بتولّي المسؤوليةِ الملقاة على عاتقهم بموجب القانون في انتظار حاكمٍ جديد؟

ام يتخذ اصحابُ القرار… القرارَ الجريء بتعيين حارسٍ قضائي على مصرف لبنان؟

قياساً على الهلع الذي اصاب هؤلاء من تقرير التدقيقِ الجنائي قبل اخفائِه قسراً، الاحتمالُ الاخير هو الاضعف.

اما الاقوى اليوم في لبنان، فارادةُ اللبنانيين بالحياة. ارادةٌ تتجلى في حركة الوافدين الى الوطن الام، وفي الزحمة العائدةِ الى الطرقات والفنادقِ والمطاعمِ والمسابحِ واماكن السهر. لكنها ايضا ارادة تتجلى قبل كل شيء بالعقل والعلم والابتكار.

Nbn

#مقدمة_النشرة 08-07-2023

بانتظار عودة لودريان لا جديد يسجل على المشهد الداخلي اللبناني

المنار

قوةُ الردعِ لدى تل ابيب تآكلت، وجيشُها لا يريد ُالمواجهة َمع حزب الله..

انها تقديرات ُشعبة ِالاستخبارات ِالعسكرية ِفي الجيش العبري التي نقلها محللون عسكريون وامنيون صهاينة، سردوا واقعَ الحال من الحدودِ الشمالية مع لبنان الى وُحول ِالضفة ِوما تخفيه من ايام ٍصعبة..

على ان مؤشراتِ تآكل ِالردع كشفه تنازل ُالحكومة ِالصهيونية امام َحزب ِالله منذ النزاع ِالبحري مع لبنان َبحسبِ هؤلاء المحللين ..

فيما السابحون اللبنانيون في مستنقعات ِالحقد ِوالتشكيك ِلم يرَوا يومَها بترسيم ِالحدود ِالبحرية مع فلسطين َالمحتلة انجازاً، ولن يرَوا اليوم َقوة َالردع ِالتي تفرضُها المقاومة ُعند َالحدود..

في السياسة ِلا تزال ُالامور ُعند َحدود الانتظار، دون َاي ِجديد ٍلانقاذ ِالبلد ِالجريح ِوالذي يعاني، ولن ينقذُه السجالات ُالعقيمة ُولا الجدل ُوالنقاش ُحول َالتقسيم ِوالفدرلة وغيرُها كما قال رئيس ُالمجلس التنفيذي لحزب الله السيد هاشم صفي الدين خلال َافتتاح ِمؤتمر ٍحول َفقه ِالعلامة ِالمحقق ِالكركي في بلدة كرك نوح البقاعية.

واضاف السيد صفي الدين أن من يتهم ُحزب َالله بفائض ِالقوة ِهو من يحاول ُاليوم َفرض َرؤاه التقسيمية َوالتي تصيب ُاتفاق َالطائف، فيما حزب ُالله يعمل ُللحفاظ ِعلى كل ِصيغة ٍتجمع ُاللبنانيين، ولو اجمع َالجميع ُعلى اي ِتعديل ٍباتفاق ِالطائف فسيكون ُالحزب ُآخر َالموافقين – كما قال ..

دوليا ًكشفت موافقة ُاميركا على تزويد ِاوكرانيا بالسلاح ِالعنقودي ِحقيقة َواشنطن الضاربة َبعرض الحائط ِكل َالمواثيق ِوالاعراف ِالدولية، فهذا السلاح ُالمحرم ُدولياً سيعمق ُالازمة َالاوكرانية، ويعرض ُالمدنيين الروس َوالاوكرانيين َللخطر.

وهو السلاح ُالاميركي ُالذي قتل َبه الجيشُ الصهيوني ُالمدنيين اللبنانيين الآمنين، ولا تزال ُمخلفاتُه القاتلة ُتستوطن ُالعديد َمن الجبال ِوالحقولِ اللبنانية..

الجديد

Exit mobile version