الهديل

حصاد اليوم الأحد 09/07/2023

حصاد اليوم:

التوتر الذي تشهده جبهة الجنوب و الشغور في حامية مصرف لبنان هما الشغل الشاغل للاوساط السياسية في لبنان مع إحراز تقدم في التحقيقات التي تتناول جريمة القرنة السوداء.

 

 

تم ابلاغ نتنياهو بفشل المسار الديبلوماسي بشان الغاء خيم حزب الله المقامة داخل شبعا.

البعريني حذر من تمدد الفراغ الرئاسي الي حاكمية مصرف لبنان ومنها الي باقي المؤسسات .

لو دريان في منصب جديد فما هو مصير الملف اللبناني ؟.

توقف جهات دبلوماسية عند حالة التراخي. التي يعيشها المسؤولون في مواجهة الشغور الراسي. 

بايدن حكومة نتنياهو هي الاكثر تطرفا في إسرائيل منذ حوالي الأربعين عاما.

 

التمديد الاداري لحاكم مصرف لبنان يحتاج الي بحث في مجلس الوزراء .

مخابرات الجيش اوقفت احد المشاركين في الاشتباك المسلح الذي ادى الي مقتل هيثم طوق .

مجلس الوزراء قد يلجا الي عملية تكليف الحاكم ونوابه لتفادي الفراغ .

 

الانباء عن سماع اطلاق نار قرب قرية سلفيت في الضغة الغربية وانتشار كثيف للقوات الإسرائيلية. 

مصر تعلن استضافة قمة لدول الجوار السودان في ١٣ من الشهر الجاري .

 

تطور مقلق جنوبا انباء عن نشر القبة الحديدية في منطقة الغجر .

وزير البيئة يتحدث عن انتشار عصابات و مافيات شملت كل لبنان .

 

حزب الله يكشف عن اسماء الاقطاب الاربعة في لائحة الراعي .

وهاب يحي نواب التغيير اللذين زاروا قرية الغجر .

لبنان يستيقظ على صورة لبوتين محتضنا القران الكريم .

بايدن تطبيع العلاقات بين السعودية واسرائيل امامه طريق طويل. 

نقولا نحاس : اذا لم نستطع تعيين حاكم لمصرف لبنان علينا اتخاذ الخطوات الاقل ضررا.

محلي

 

■توجّه صباح اليوم النواب ملحم خلف، نجاة عون، الياس جرادي وفراس حمدان الى قرية الغجر المحاصرة من العدو الإسرائيلي.

 

 

ووفق بيان أصدروه، فإنّ هذه الزيارة تأتي “شجباً لهذا الواقع المستجد ولهذا العدوان الخطير”، على أن يصدر عنهم الموقف المناسب فور وصولهم الى المنطقة.

 

توازيا صدر عنهم البيان الآتي:

 

نحن، نواب الأمّة،

نقف هنا على مشارف قرية الغجر المحاصرة، على الحدود اللبنانيية-السورية،

لنقول جهاراً لكلّ العالم:

 

أوّلاً- إنّ قَضِم العدو الإسرائيلي للجزء الشمالي مِن بلدة الغجر‬⁩ هو عدوان بالغ الخطورة على ⁧‫لبنان‬⁩ وإمعان في الإعتداء المتمادي على ⁧‫السيادة اللبنانية‬⁩ وانتهاك صارخ لكل المواثيق والقرارات الدولية، الأمر الذي لا يمكن السكوت عنه ولا يمكن تجاهله.

 

ثانياً- إنّنا نتواجد اليوم في قرية الغجر-كما حضرنا منذ سنة الى الناقورة تأكيداً على حقوق لبنان وأحقيته بالخط ٢٩-لنعود ونؤكد على تمسّكنا بكلّ ذرة تراب من بلدنا، وبكلّ نقطة مياه من بحره؛ ولا مفاضلة بين منطقة وأُخرى، ولا تمييز بين مواطن وآخر؛ إنّ مفهوم السيادة لا يتجزّأ وكلّنا مسؤولون عن كلّ الأراضي اللبنانية، ولا مساومة ولا تفريط بأيّ شبرٍ مِن أرض ومياه وطننا ولا بأي ثرواتٍ سيادية تعود لكلّ الشعب اللبناني.

 

ثالثاً- إنّنا نشجب موقف الحكومة اللبنانية الخجول والمتراخي والمتخاذل أمام هذا الحدث الخطير، وندعوها مجدداً الى إستنفاد كل الوسائل الضاغطة، من دون أي تلكؤ، لرفع هذا التعدي الغاصِب السافر فوراً.

 

رابعاً- إنّنا نهيب بالدور البطولي للجيش اللبناني في التصدي للعدو الصهيوني وأطماعه، وندعوه لتثبيت قدرته على مقاومة الاحتلال وتكريس شرعية الجيش على كل الاراضي اللبنانية وجدارته على مواجهة كافة المعتدين على كرامة لبنان وأمنه واستقراره.

 

خامساً- إنّنا نؤكد على وجوب قيام وتثبيت دولة مسؤولة عن كلّ مواطنيها، تحميهم وتدافع عنهم، وتمارس عبر مؤسّساتها الدّستوريّة سيادتها الفاعلة وسلطتها الحازمة بعدالة على كامل أراضيها وتصون حدودها بكلّ المعايير الوطنيّة.

 

■أحال الجيش اللبناني 11 شخصًا للقضاء المختص في أحداث القرنة السوداء، التي وقعت أول الشهر الجاري بين مواطنين من بلدتي بشرى وبقا عصفرين شمالي البلاد؛ ونتج عنها وفاة شاب.

 

 

وأكد الجيش اللبناني في بيان أن المتوفى الثاني في الأحداث سقط بعدما تدخلت وحدات من الجيش لتنفيذ تدابير أمنية.

 

وأوضح أن الوحدات فور وصولها تعرضت لإطلاق نار، فردّت بالمثل وأوقفت عددًا من الأشخاص، وتبين حينها إصابة مواطن؛ توفي لاحقًا متأثرًا بجراحه.

 

وعلم ان مطلقي النار في حادثتي القرنة السوداء هم ثلاث اشخاص من الضنية من عائلتي ديب وصبرا واحدهم قتل الشاب هيثم طوق

 

 

امني

 

■صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي شعبة العلاقات العامة بلاغٌ جاء فيه, “في إطار المتابعة المستمرّة التي تقوم بها قوى الأمن الدّاخلي لمكافحة الهجرة غير الشّرعية من لبنان إلى الدّول الأوروبية عبر شواطئ لبنان الشّمالي، والتي تُنفّذ بواسطة مراكب غير آمنة، سبق أن غرق العديد منها في عرض البحر، ما أدّى إلى وفاة مهاجرين غير شرعييّن كانوا على متنها”.

وأضاف, “نتيجة الجهود الحثيثة التي تقوم بها القطعات المختصّة في شعبة المعلومات، توافرت لديها معطيات حول قيام مجموعة مجهولة بالتحضير لعملية تهريب أشخاص عبر البحر، من منطقة الشّمال إلى إيطاليا، على متن مراكب ستنطلق من شاطئ سلعاتا، مقابل مبالغ ماليّة تتراوح ما بين 6000 و7000 دولار أميركي عن كل شخصٍ مهاجر”.

 

على إثر ذلك، “أعطيت الأوامر إلى القطعات المختصّة في الشّعبة لتكثيف الدوريّات بهدف إحباط عملية الهجرة”.

وتابع البلاغ, “فجر تاريخ 8-7-2023، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، نفّذت شعبة المعلومات عمليّتَيْن متزامنتَيْن في محلّتَي أوتوستراد المنية – الضنية وأوتوستراد المحمّرة، نتج عنهما ما يلي:

طريق عام المنية – الضنية: أوقفت دوريّات الشّعبة 111 شخصاً من التابعيّة السّوريّة، من بينهم أطفال ونساء، على متن آليّتَيْ “بيك أب”، بقيادة المدعو:

– ع. ف. (20 سنة)، وبرفقته:

– ش. م. (من مواليد عام 1989، لبناني)

– م. ر. (من مواليد عام 1993، لبناني)

طريق عام المحمّرة: أوقفت دوريّات الشّعبة 120 شخصاً من التابعيّة السّوريّة، من بينهم أطفال ونساء، على متن آليّتَيْ “بيك أب”، بقيادة المدعو:

– م. ب. (من مواليد عام 1986، لبناني)، وبرفقته:

– ط. ح. (من مواليد عام 1990، لبناني)

– م. س. (من مواليد عام 1989، لبناني)”.

وأشار البلاغ إلى أنَّ, “ما حصل فجر التاريخ المذكور، ليس مجرّد عملية توقيف ضخمة نفّذتها شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي، بقدر ما كانت المهمّة إنسانيّة تمّ في خلالها إنقاذ أرواح /231/ مهاجراً غير شرعيًا، كادوا يلقون مصيراً مجهولاً في عرض البحر, والتحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص

 

■أفادت “سكاي نيوز عربية” نقلاً عن مصادر إسرائيلية انه تم “نشر منظومة القبة الحديدية للدفاع الجوي في الشمال حتى نتانيا جنوبي حيفا اليوم الأحد على خلفية احتدام الأمور بين إسرائيل وحزب الله”.

 

فيما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مخاوف رؤساء المستوطنات الإسرائيلية شمالي فلسطين المحتلة، من حرب محتملة مع حزب الله “الذي يفعل ما يريد”.

 

ونقلت “الميادين” عن موقع “يديعوت أحرونوت” مخاوف رؤساء المستوطنات من المعركة مع حزب الله، مشيرين إلى “وجود حاجة إلى تحصين يفتقر إليه المستوطنون”.

 

وفي هذا الصدد، قال موشيه دافيدوفيتش، رئيس المجلس الإقليمي “ماطه إيشر” إنّ “الوضع الذي فُرض علينا العام الماضي هو وضع لم نكن نعرفه. حزب الله خرق جميع التفاهمات المتعلقة بحدود المنطقة”، مضيفاً: “رأينا إطلاق كاتيوشا، ورأينا الخيم، ويوم الأربعاء حاول عناصر حزب الله إعاقة أعمال الجيش الإسرائيلي”.

 

وأشار إلى أنّ “قضية حماية المستوطنين في المنطقة إشكالية للغاية في الوقت الحالي في الشمال، ونعلم جميعاً أنّ حزب الله هو المنظمة التي تهدد إسرائيل أكثر من غيرها”، لافتاً إلى أنّ “السكان في المطلة، كريات شمونا وماطه إيشر غير محميين، وهذه مشكلة يجب التعامل معها”.

 

وأضاف، “أهم شيء في الوقت الحالي هو أن نفهم أن إسرائيل قد انتُهكت على الحدود الشمالية، وما نفتقده حالياً هو أمن سكاننا على شاكلة ملاجئ مناسبة لسكان الشمال، أي التحصين”، موضحاً أنّ “السؤال ليس إذا ما كانت ستندلع الحرب، بل المسألة هي متى”.

 

بدوره، اعتبر ديفيد أزولاي، رئيس المجلس المحلي في المطلة، أنّ “ما نشهده هذه الأيام هو نهاية قصة التفاهمات واتفاقية 1701”.

 

وتابع: “نرى عناصر حزب الله على السياج ونحن نرى ماذا يفعلون مع السلاح. نحن نراهم يومياً. ما هي مخاوفي الرئيسية؟ أن يواصل حزب الله العمل والقيام بما فعله بين عامي 2000 و 2006، وهذا ما يفعله اليوم

 

 

دولي

 

■قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في بيان يوم الأحد، إن مصر ستستضيف في 13 يوليو الجاري قمة لدول جوار السودان لبحث سبل إنهاء الصراع الدائر في البلد منذ ما يقارب الثلاثة أشهر.

 

 

ويدور الصراع في السودان منذ منتصف أبريل الماضي تخللته هدنات متقطعة، بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي والحاكم الفعلي للبلاد عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي.

 

وأضاف المتحدث الرئاسي، أن القمة تهدف إلى وضع آليات فاعلة بمشاركة دول جوار السودان لتسوية الأزمة في البلد بصورة سلمية، وبالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

 

■أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن “بلاده اتخذت موقفًا عادلًا ومتوازنًا في الحرب بين روسيا وأوكرانيا”، مشيرا الى أن “الحرب اندلعت بين روسيا وأوكرانيا الجارتين لتركيا على البحر الأسود عند انتهاء أزمة وباء فيروس كورونا”، موضحا أن “أسعار الطاقة والغذاء، وصلت إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء العالم”.

 

 

ولفت الى أن “تركيا لم تسمح أن تتدهور علاقاتها مع روسيا بينما تعززها مع أوكرانيا”. وذكر أنه استضاف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس في إسطنبول”، مشيرا الى اننا “نواصل حوارنا الوثيق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسنلتقي في آب المقبل، ومن خلال تحركاتنا الدبلوماسية فإننا نحاول حماية بلدنا من الآثار السلبية للحرب المستمرة منذ عام ونصف العام بجوارنا، ومع ذلك فإن كل حدث يحدث من حولنا له انعكاسات على الاقتصاد التركي، وهذه الآثار يشعر بها الجميع من أوروبا إلى أميركا”.

 

■أعلن رئيس برلمان جمهورية القرم الروسية فلاديمير قسطنطينوف، “بدء ملاحقة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتهم تنظيم هجمات إرهابية وعمليات تخريبية في شبه الجزيرة”، مشيرا الى ان “زيلينسكي وفريقه من مدمني المخدرات النازيين هم التاريخ الجديد والجرائم الجديدة. سنركز هنا بالإضافة إلى الأضرار المادية التي لحقت بنا، على الأعمال الإرهابية وأعمال القتل التي نفذوها في القرم. وبالدرجة الأولى يدور الحديث عن المسيرات التي يوجهونها إلى شبه الجزيرة ومجموعات التخريب والاستطلاع وأعمال تفجير خطوط السكك الحديدية، أي عن كل شيء يعملونه من خلال إرسال مخربيهم إلينا”

وشدد على “ضرورة معاقبة زيلينسكي وجميع المتورطين في تنظيم الهجمات الإرهابية وأعمال التخريب في شبه جزيرة القرم”.

وفي وقت سابق قامت مجموعة العمل التابعة للجمعية التشريعية لجمهورية القرم بجمع مواد حول حصار المياه والطاقة والغذاء والنقل في شبه الجزيرة وأثبتت تورط 12 مواطنا أوكرانيا في تنظيم الحصار

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

دخلت البلاد في اشتباك سياسي عنوانُه هذه المرة مصيرُ حاكمية المصرف المركزي.

فحتى لو اراد رئيس المجلس النيابي ورئيس مجلس الوزراء ابقاء لقائهما في هذا الملف امس خارج الاعلام الا ان خلاصة محادثاتهما هي التالية:

كباش حول تعيين حاكم جديد وكباش حول التمديد للحاكم الحالي.

في ملف التعيين يفترض ان تنعقد حكومة تصريف الاعمال لتقرر تعيينَ حاكم هذا في حال التوافق على اسم.

وهذا الموضوع صعب لان حزبَ الله انضم الى التيار الوطني الحر في رفضِ حضور ايِّ جلسة يحصل فيها ايُّ نوع من التعيينات سواء اكان على مستوى التعيينات العسكرية او حتى المركزي, وتاليا لا نصاب َللجلسة ولا تعيينَ لحاكم جديد.

هذا فيما برز اليوم كلامُ البطريرك الراعي حول ان الحل يبقى في انتخاب رئيس للجمهورية ,اما الحل الآخر المُرغم فيبقى بتعيينات الضرورة لملء الشغور في المجلس العسكري حفاظا على المؤسسة العسكرية.

وكلام البطريرك بحسب اوساطه, ترجمة ٌ لتخوفه من ان يكون عدمُ انتخاب رئيس متعمَداً للوصول الى ما نحن فيه اليوم.

اما في ملف التمديد فقد علمت الـLBCI أن الرئيس نجيب ميقاتي يريد أن يتخذ وزير المال قرارَ التمديد لرياض سلامة فيما برز اليوم قول مصادرِ وزارة المالية للمؤسسة اللبنانية للارسال: بأنَّ ايَّ قرار بالتمديد الاداري لحاكم مصرف لبنان يحتاج الى بحث في مجلس الوزراء.

-امام ” الكربجة ” الجديدة بدأ البحث عن حل وكل الانظار تتجه الى الاجتماع الاسبوعي للمصرف المركزي الاربعاء المقبل وهو يضم الحاكم رياض سلامة ونوابه.

فهل يفعلُها النوابُ الاربعة ويقدّمون استقالاتهم الاربعاء او في اي تاريخ ٍ قريب قبل حلول الحادي والثلاثين من تموز,تاريخ انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان او ان المحادثات ستتكثفُ قبل الاربعاء بحثاً عن مخرج؟

معلومات الـLBCI تشير الى ان سيناريو الاستقالة هو المرجحk فالاستقالة متى حصلت واستُببعت بانتهاء ولاية الحاكم تضع كل المصرف المركزي في خطر الفراغ وعندئذ يُفترض ان يتدخل وزير المال,فلا يُمدِّد لرياض سلامة, وانما يَتخذ قراراً يضع بموجبه المصرف المركزي في تصرف وزارة المال, ويكلف رياض سلامة, ونوابَه المستقيلين بتسيير المرفِق العام حتى تعيين حاكم جديد.

حتى الساعة فقط هذا هو السيناريو المنتظر لأهمِّ منصب مالي في الدولة,لان الامور قد تتغير في اي لحظة.

ففي لبنان لا خطط ولا استراتيجيات,وانما تركيب “طرابيش “,في وقت يتقصد السياسيون الهاء اللبنانيين بعناوين سخيفة, تبدأ بمصير رياض سلامة ومنه الى الفراغ الرئاسي لتصل الى ترسيم حدود الضنية بشري.

يا عالم ، “العالم ُفي مكان ٍآخر يضع استراتيجيات لعقود, تبني مستقبل البلاد والعباد, في الاقتصاد والسياسة والمال والثقافة والطب وعلم الاجتماع والتغير المناخي …

اما نحن فعلى قاعدة ” سيري عين الله ترعاك سائرون …

فهل عينُ الله ترعانا, نشك ….. الا في ما نحاول كمواطنين ان نُنجز ..

Otv

زوبعة نواب الحاكم في فنجان القوى السياسية التي عينتهم لم تنتهِ فصولاً بعد، في انتظار القرار النهائي للمنظومة في شأن حاكمها، سواء لناحية التمديد او التعيين، فيما المطلوب تطبيق القانون، او تعيين حارس قضائي، كما يطالب الرئيس عون والتيار الوطني الحر.

غير ان اللافت في المواقف السياسية من التعيين، الجزم الذي يبديه حزب الله في رفض التعيين، على عكس الرئيس نجيب ميقاتي، ومن خلفه الرئيس نبيه بري، الذي اخرج قبل ايام من جيبه ارنب تعيين الضرورة، في تصريح الى احدى الصحف.

وفي انتظار الحسم المفترض لمصير الحاكمية قبل نهاية تموز الجاري، لا يبدو التفاؤل كبيرا باحتمال حدوث خرق رئاسي ربطا بزيارة جان ايف لودريان، في ضوء التصلب الواضح في المواقف من مختلف الاطراف

Nbn

مقدمة_النشرة 09-07-2023

في مقابل الشغور الرئاسي تتكثف المساعي لتدارك الشغور في رأس هرم مصرف لبنان فهل ينجح المعنيون في إرساء ملامح مخارج خلال الفترة القصيرة الفاصلة عن نهاية تموز الجاري

المنار

أياماً ثقيلة ومعقدة يعيشها كيان الاحتلال بعد خوضِه مغامرة العدوان على جنين وهو الذي كان يعلم ان الخيبة الكبيرة تنتظره.

هذا الفشل الجديد الذي حملَه بنيامين نتنياهو الى جلسة ِالكابينت مرجح ان يزيد الانقسام الحادَ داخل حكومته ويجعلَها اكثر َاضطرابا اذا ما اُضيفَ على ضغوطِها اشتداد الاشتباك في الشارع ِالصهيوني وتوسع التظاهرات في تل ابيب وباقي المدن الصهيونية في محاولةٍ لاسقاط ِخطة التعديلات القضائية ومنع مرورِها في الكنيست.

على هذا المنوال يقضي الكيان ايامَه مقلّم الاظافر في الجبهات ِومنحني الظهر امام تعاظم قوة محور المقاومة لاسيما في الضفة ِالغربية المحتلة ولبنان المدعوةِ دولتُه للسعي والعمل لرفع الاحتلال عن القسم اللبناني من بلدة الغجر كما اكد َرئيس كتلة الوفاءِ للمقاومة النائب محمد رعد.

تربويا ً، وبعد َالكثير من التكهنات والاخبار ِوالشائعات ِوالتجاذبات ِ، يخوض طلاب الشهادات الثانوية العامة ِفي لبنان َالامتحانات ِالرسمية َبدءا ًمن الغد ِومعهم الافُ المراقبين من الاساتذة الذي اكدوا تسهيل َهذا الاستحقاق ِلأهميتِه مع التشديد ِعلى نيلِ حقوقِهم الماليةِ والمعيشيةِ وعدمِ التغاضي عنها.

اما امتحان ُالشغور ِالذي تعانيه معظم الوظائف الرسمية من رأس هرمِها الى اسفلِه فهو يلزم باقي الموظفين والمكلفين بحسب ِالدستور والقانون ِبالتزام ِمسؤولياتِهم وفق َما اكد النائب حسن فضل الله قائلا ًان هناك نصوصا قانونية ًواضحة ًتؤدي إلى ملء الفراغات المؤقتة لتسيير المرفق العام، وخصوصاً ما يتعلق منها بالمصرف ِالمركزي، حيث لا يمكنُ لأي ِأحد ٍأن يأتي َفي هذا الظرف الاستثنائي ِويقول َللناس ِإنه يريد أن يتخلى َعن مسؤوليته.

وللكلام ِالمسؤول ِوالمواقف الحاسمة موعد ٌمع الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله يوم َالاربعاء المقبل في الذكرى السابعة َعشرة َلبدء ِالعدوان الصهيوني على لبنان في العام 2006.

Exit mobile version