الهديل

التعاون وتسوية النزاعات على طاولة الحوار الخليجي الروسي

 

أكدت دول الخليج وروسيا خلال الاجتماع الوزاري السادس للحوار الاستراتيجي بالعاصمة موسكو، الاثنين، على أهمية تعزيز “التعاون”، ودعم جهود تحقيق الأمن وتسوية النزاعات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مستهل الاجتماع، إن موسكو لديها علاقات مميزة مع دول مجلس التعاون الخليجي، مضيفاً أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حريص على التواصل والتعاون مع دول الخليج”.

وأكد لافروف أن لدى روسيا ودول مجلس التعاون الخليجية كل الإمكانات لتطوير التعاون على أساس استراتيجي ومنهجي.

وأشار إلى أن المشاركين في حوار مجلس التعاون الروسي الخليجي سيتبنون بياناً مشتركاً عقب الاجتماع المنعقد بمقر وزارة الخارجية الروسية بموسكو، بحسب شبكة تليفزيون “روسيا اليوم”.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون جاسم محمد البديوي إن “استمرار الحوار الخليجي الروسي إلى اليوم يدل على سعي الجانبين لبناء علاقات قوية ووثيقة”.

من جانبه، رحب وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي بتعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا، لافتاً إلى “تطورات إيجابية في منطقة الخليج رغم التحديات العالمية.

وأضاف الوزير العماني: “نرحب بالتشارك مع روسيا لبناء مستقبل أكثر ازدهاراً وتطوراً، ونسعى لتعميق التفاهم وتعزيز العلاقات بين الخليج وروسيا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية”.

أزمة أوكرانيا
وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، قال البديوي، إن “دول مجلس التعاون الخليجي مهتمة وتسعى جاهدة لتمديد صفقة الحبوب لتوريد الحبوب الروسية والأوكرانية عبر البحر الأسود، والتي ستؤدي إلى تخفيف العواقب الإنسانية للأزمة والاستجابة للتحديات الغذائية”، وفق ما أوردت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

وعلى نحو مماثل، أكد وزير الخارجية العماني، ضرورة حل الأزمة أوكرانيا عبر الوسائل السلمية، قائلاً إن “الأزمة الأوكرانية لها تداعيات على الأمن والسلم الدوليين ويجب تحكيم لغة الحوار، ويجب حل النزاع بالوسائل السلمية والالتزام بمبادئ حسن الجوار”.

وأضاف البورسعيدي: “ملتزمون بدعم كافة الجهود الرامية لتحقيق المصالحة والسلام وتعزيز التواصل والحوار بين الأطراف المعنية”.

وتابع: “نحن نؤمن بضرورة حل سلمي لهذا الصراع ونؤكد من جديد على أهمية الحل من خلال الحوار على أساس القانون الدولي، مع مراعاة مصالح جميع الأطراف”.

وتطرق وزير الخارجية العماني إلى أزمة اليمن، قائلاً: “ندعم التوصل لحل سياسي شامل للأزمة في اليمن يضمن تحقيق الأمن والاستقرار”.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، قال في بيان السبت، إن الاجتماع “يسعى لتعزيز العلاقات بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة”.

وأوضح أنه خلال هذا الاجتماع “سيتم مناقشة مواضيع مدرجة على جدول الأعمال تهدف إلى زيادة التعاون المشترك من جهة، وتوفر فرصة مواتية لتبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية، من جهة أخرى”.

توسيع التعاون والتشاور
ولدى مجلس التعاون الخليجي عدة حوارات استراتيجية مع دول ومجموعات إقليمية حول العالم تصل إلى 15 حواراً استراتيجياً من بينها روسيا، وذلك بهدف توسيع التعاون والتشاور في جميع المجالات، بحسب موقع مجلس التعاون الخليجي.

وعُقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا، بالعاصمة الإماراتية أبوظبي في 1 نوفمبر 2011، وتم فيه التوقيع على مذكرة تفاهم تنظم آليات الحوار الاستراتيجي بينهما، شملت “الحوار الاستراتيجي والتنسيق السياسي”، و”التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري”، و”الطاقة”، “التعليم والبحث العلمي والبيئة والصحة”.

ويصل حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون وروسيا إلى 7.6 مليار دولار في آخر احصائية معلنة لعام 2021، وتأتي الآلات الكهربائية والبلاستيك كأهم السلع في الصادرات إلى روسيا بينما تأتي الحبوب والنحاس ومصنوعاته من ضمن أهم الواردات الروسية.

Exit mobile version