الهديل

حصاد اليوم الإثنين 10/07/2023

حصاد اليوم:

الخشية من تداعيات الفراغ في حاكمية مصرف لبنان هو العنوان العريض الذي يرخي بظلاله على الساحة السياسية في لبنان وعدم التطرق الي الملف الرئاسي الذي وضع في ثلاجة الانتظار لفترة قد تطول بحسب قول العديد من المصادر الدبلوماسية و السياسية.

 

فياض : قطر للطاقة وتوتال تبدان التنقيب عن الغاز في النصف الأول من أب 

سلامة طلب من كبار الموظفين بمصرف لبنان العمل وفق قوانين الازمة لتفادي الانهيار الشامل .

قطر و السعودية متضمنتان في رفض تعديل الطائف ودعوة لاجتماع الخماسية الخميس المقبل .

نقولا للسياسيين وبعض الصحفيين :اتركوا الشعب يتنفس من دون سمومكم .

تم إبلاغ نتنياهو بفشل المسار الدبلوماسي بشأن إخلاء خيم حزب الله المقامة داخل شبعا .

بجرم اغتصاب وضرب و محاولة قتل حاموش باشر دراسة ملف السفير عدوان .

فعاليات بشري ترفض اي وساطة بشأن القرنة السوداء.

  ميقاتي لن يقدم على اية خطوة من شأنها أن تحدث شروخا في المجتمع اللبناني .

الوفد الأمني القطري زار بيروت سرا واتخذت زيارته طابع الشديد السرية ولم يسرب اي خبر بشأن تلك الزيارة.

إسرائيل تتوعد هل نحن امام مواجهة عسكرية محدودة .

حزب الله يتجنب استفزاز التيار الوطني الحر و الضغط على رئيسه جبران باسيل.

 مصادر أمنية بارزة تؤكد أن المناوشات على الحدود الجنوبية مع إسرائيل مضبوطة ولن نسمح بأن تتدحرج نحو حرب مفتوحة.

محلي

 

***أكد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض، أن وجود قطر كشريك استراتيجي على مستوى الطاقة في لبنان مهم جداً ويساهم بتعزيز ثقة المستثمرين وتوفير الحلول المستدامة للاستقرار في لبنان”، مشيرا إلى أن “شراكة قطر مع “توتال” لاستخراج النفط والغاز من البحر فتح الباب أمام المزيد من الاستثمارات والمشاريع المشتركة”.

 

وقال فياض في حوار مع “الشرق”: إن “استثمار قطر في الطاقة الشمسية مفيد جدا للبنان”، مشيراً إلى أن وزير الدولة لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي أكد خلال زيارته إلى لبنان أن قطر مهتمة بالاستثمار مع “توتال إينرجي” بالطاقة الشمسية في لبنان”، مشيراً إلى أن “وزارة الطاقة اللبنانية تنسق مع الجانب القطري بشأن مشاريع الطاقة الشمسية”.

 

وأشاد وزير الطاقة “بالعلاقات القطرية اللبنانية وأن قطر دعمت وما زالت تدعم لبنان في مختلف المنابر الإقليمية والدولية وساهمت بإغاثة ومساعدة الشعب اللبناني في الأزمات وتبذل جهودا ديبلوماسية لتحقيق الاستقرار والازدهار في لبنان”، مشيراً إلى أن “قطر لديها أكبر مخزون من الغاز في العالم وتملك القدرات الإنتاجية التي تجعلها تتصدر أسواق الطاقة العالمية وبالتالي فإن وجودها في مشاريع الطاقة اللبنانية بالغ الأهمية”، معربا عن شكره وتقديره لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا لدعمهم الدائم للبنان ووقوفهم إلى جانبه في مختلف الظروف.

 

وعن آخر المستجدات بشأن التنقيب وهل النجاح باستخراج الغاز سينهض بالاقتصاد، قال فياض: “لقد لمسنا أجواء إيجابية مبشرة بوجود كميات تجارية من الغاز وذلك حسب الشركات الذين هم شركاء مع الدولة اللبنانية بالاستكشاف بالبلوك 4 وخاصة البلوك 9 وهم “توتال” و”إيني” و”قطر إينرجي”. والحقول التي نراها في الرسوم البيانية الثنائية والثلاثية الأبعاد هي إيجابية وهم متفائلون ويصرحون بوجود غاز ونحن بانتظار أن يبدأ الحفر في النصف الأول من أب ويستمر من 90 إلى 100 يوم يعني قبل نهاية العام. وإذا ما اكتشف الغاز خلال هذه الفترة سوف يصبح لبنان على خريطة الغاز بالمنطقة والعالم ويعطي ثقة أكبر بمستقبل لبنان الاقتصادي ويصبح لبنان يغطي حاجاته الاستثمارية وجزءا من الديون التي عليه، وكذلك يعطي إمكانية أن تبدأ الاستثمارات من أول نهار يكتشف فيه وليس من الضرورة الانتظار لحين الاستخراج حتى نبدأ الاستفادة كون وجوده والعقد الموجود مع الشركاء وخاصة الفرنسي هو عقد يحفظ حقوق الدولة”.

 

وبخصوص التعاون العربي لإيجاد حلول دائمة للكهرباء، أوضح أن “الحل المتوفر والمتاح حاليا على أرض الواقع هو الفيول من العراق ونحن نشكر العراق على غيرتهم على لبنان وزيادة اهتمامهم الإستراتيجي بلبنان ووقوفهم مع الشعب اللبناني وبالتالي سوف نأخذ من العراق كميات مضاعفة من الفيول مقابل الخدمات. سوف نحصل على مليون ونصف المليون طن من الفيول العراقي بعقد جديد يبدأ في الخريف المقبل تشمل مليوني طن من “الكرود أويل” ويكون الشراء بدفع مؤخر لمدة ستة أشهر والذي سيسمح لنا أن نزيد الطاقة الإنتاجية من مؤسسة كهرباء لبنان حتى تصل إلى طاقتها القصوى. اليوم لدينا 1200 ميغاواط فعاليتهم عالية وبعض الميغاوات فعاليتهم أقل لكننا نستطيع الوصول لإنتاج هذه الكمية باستعمال الفيول العراقي وهذا يسمح مع الطاقة الشمسية التي أنشأها المواطنون أصلا بأن نغطي الجزء الأكبر من احتياجات اللبنانيين ولن يعودوا أصلا بحاجة إلى الاشتراك بالمولدات الخاصة. لكن الموضوع يصبح أكثر استدامة لو تم تنفيذ الاتفاق مع مصر والأردن مثل ما هو مفروض يصير”.

 

***جال وزير التربية عباس الحلبي على مراكز الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية، واطلع من الطلاب على رأيهم في ما اذا كانت الامتحانات جيدة والأسئلة من داخل المنهاج وجاءت الأجوبة بغالبيتها بأنّها معقولة

 

 

ولفت الحلبي في خلال الجولة الى ان قرارا سيعلن في خلال اليومين المقبلين حول طلاب الشهادة المتوسطة.

 

***التقى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، في حضور وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، مع قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال ارولدو لازارو.

 

 

وفي تصريح له بعد اللقاء اعلن بوحبيب انه “تم البحث في الأوضاع الأمنية في الجنوب، ونقلوا لنا مطلب الجانب الاسرائيلي بإزالة الخيمة فكان ردنا بأننا نريدهم أن يتراجعوا من شمال الغجر التي تعتبر أرضا لبنانية. ونحن من ناحيتنا سجلنا نحو 18 انتهاكا إسرائيليا للحدود.

 

وعن القرار الاممي 1701 والتجديد لليونيفيل قال: “سيتم بحث تقرير الأمين العام للأمم المتحدة في 20 تموز الحالي، وسيتم في اخر أسبوع من أب التجديد لليونيفيل، ولقد أبلغهم رئيس الحكومة بأني سارأسل الوفد اللبناني الى نيويورك

 

 

دولي

 

***أكدت دول الخليج وروسيا خلال الاجتماع الوزاري السادس للحوار الاستراتيجي بالعاصمة موسكو، الاثنين، على أهمية تعزيز “التعاون”، ودعم جهود تحقيق الأمن وتسوية النزاعات.

 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مستهل الاجتماع، إن موسكو لديها علاقات مميزة مع دول مجلس التعاون الخليجي، مضيفاً أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حريص على التواصل والتعاون مع دول الخليج”.

 

وأكد لافروف أن لدى روسيا ودول مجلس التعاون الخليجية كل الإمكانات لتطوير التعاون على أساس استراتيجي ومنهجي.

 

وأشار إلى أن المشاركين في حوار مجلس التعاون الروسي الخليجي سيتبنون بياناً مشتركاً عقب الاجتماع المنعقد بمقر وزارة الخارجية الروسية بموسكو، بحسب شبكة تليفزيون “روسيا اليوم”.

 

وقال الأمين العام لمجلس التعاون جاسم محمد البديوي إن “استمرار الحوار الخليجي الروسي إلى اليوم يدل على سعي الجانبين لبناء علاقات قوية ووثيقة”.

 

من جانبه، رحب وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي بتعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا، لافتاً إلى “تطورات إيجابية في منطقة الخليج رغم التحديات العالمية.

 

وأضاف الوزير العماني: “نرحب بالتشارك مع روسيا لبناء مستقبل أكثر ازدهاراً وتطوراً، ونسعى لتعميق التفاهم وتعزيز العلاقات بين الخليج وروسيا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية”.

 

أزمة أوكرانيا

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، قال البديوي، إن “دول مجلس التعاون الخليجي مهتمة وتسعى جاهدة لتمديد صفقة الحبوب لتوريد الحبوب الروسية والأوكرانية عبر البحر الأسود، والتي ستؤدي إلى تخفيف العواقب الإنسانية للأزمة والاستجابة للتحديات الغذائية”، وفق ما أوردت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

 

وعلى نحو مماثل، أكد وزير الخارجية العماني، ضرورة حل الأزمة أوكرانيا عبر الوسائل السلمية، قائلاً إن “الأزمة الأوكرانية لها تداعيات على الأمن والسلم الدوليين ويجب تحكيم لغة الحوار، ويجب حل النزاع بالوسائل السلمية والالتزام بمبادئ حسن الجوار”.

 

وأضاف البورسعيدي: “ملتزمون بدعم كافة الجهود الرامية لتحقيق المصالحة والسلام وتعزيز التواصل والحوار بين الأطراف المعنية”.

 

وتابع: “نحن نؤمن بضرورة حل سلمي لهذا الصراع ونؤكد من جديد على أهمية الحل من خلال الحوار على أساس القانون الدولي، مع مراعاة مصالح جميع الأطراف”.

 

وتطرق وزير الخارجية العماني إلى أزمة اليمن، قائلاً: “ندعم التوصل لحل سياسي شامل للأزمة في اليمن يضمن تحقيق الأمن والاستقرار”.

 

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، قال في بيان السبت، إن الاجتماع “يسعى لتعزيز العلاقات بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة”.

 

وأوضح أنه خلال هذا الاجتماع “سيتم مناقشة مواضيع مدرجة على جدول الأعمال تهدف إلى زيادة التعاون المشترك من جهة، وتوفر فرصة مواتية لتبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية، من جهة أخرى”.

 

توسيع التعاون والتشاور

ولدى مجلس التعاون الخليجي عدة حوارات استراتيجية مع دول ومجموعات إقليمية حول العالم تصل إلى 15 حواراً استراتيجياً من بينها روسيا، وذلك بهدف توسيع التعاون والتشاور في جميع المجالات، بحسب موقع مجلس التعاون الخليجي.

 

وعُقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا، بالعاصمة الإماراتية أبوظبي في 1 نوفمبر 2011، وتم فيه التوقيع على مذكرة تفاهم تنظم آليات الحوار الاستراتيجي بينهما، شملت “الحوار الاستراتيجي والتنسيق السياسي”، و”التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري”، و”الطاقة”، “التعليم والبحث العلمي والبيئة والصحة”.

 

ويصل حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون وروسيا إلى 7.6 مليار دولار في آخر احصائية معلنة لعام 2021، وتأتي الآلات الكهربائية والبلاستيك كأهم السلع في الصادرات إلى روسيا بينما تأتي الحبوب والنحاس ومصنوعاته من ضمن أهم الواردات الروسية.

 

***جاء في البيان الختامي للآلية الرباعية للإيغاد:

 

-ندعو طرفي الصراع بالسودان لوقف فوري لإطلاق النار والاحتكام للحوار

 

– ندعو لسرعة فتح ممرات إنسانية آمنة لإيصال المساعدات بالسودان

 

-لا حل عسكريا للصراع في السودان

 

 

امني

 

***أفادت معلومات عن “خروج المودع عمر الأعور من فرع “بنك مصر لبنان” في بيروت، وهو كان اقتحمه مطالبا بوديعته، بعد أخذ كامل وديعته البالغة 6500 دولار، وهو الآن في مخفر الباشورة”، بعد ان سلم نفسه للقوى الأمنية

 

***قرر النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، إحالة ملف” حادثة القرنة السوداء” الى القضاء العسكري ، وذلك بعدما يتسلم التحقيقات الاولية فيها من مديرية المخابرات مع ١٢ موقوفا.

ويأتي ذلك، بحسب مصادر قضائية، لحصول تبادل لاطلاق نار بين مسلحين والجيش اللبناني، علما ان عدد الموقوفين في الحادثة وصل الى ١٢ معظمهم من ابناء منطقة الضنية.

وكانت هذه الحادثة قد اسفرت عن مقتل المغدورين مالك طوق وهيثم طوق.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

1-في هذه الحالة ملاحقة نواب الحاكم ممكن جزائيا!

2-طرح جديد للراعي: مرشح ثالث بعد ثلاث دورات، فماذا تقول الكتل؟

 

3-موعد جديد لبدء التنقيب عن الغاز … والاحتمالات مبشّرة

 

4-انقاذ مئات الارواح بعد إحباط عمليات هجرة غير شرعية من سلعاتا

 

5-وزير التربية نجم امتحانات الشهادة الثانوية في يومها الاول

Nbn

عشنا ومتنا حتى أنجزنا إتفاق الطائف .. بما “قل ودل..” إختصر الرئيس ‎#نبيه_بري الموقف من الإتفاق الذي وضع حداً للحرب في لبنان

youtu.be/jdqlGaOKCm4‎

المنار

في المنتصفِ الاولِ من آبَ تصلُ منصةُ الحفرِ العائمةُ الى سواحلِنا لتبدأَ التنقيبَ عن النفطِ في المياهِ اللبنانية – بحسَبِ وزيرِ النفطِ والشركاتِ المعنية، اما التنقيبُ عن رئيسٍ في المياهِ السياسية ِالـمُعكَّرةِ فغيرُ متوافرٍ حتى الآنَ بحسَبِ العارفين، رغمَ مساعي الحفّارِ الفرنسي المصطدمِ بطبقاتٍ من العنادِ السياسيّ والتشكيكِ غيرِ المسبوق .. والازمةُ بانحرافِ الاولويات، فبدلَ السعيِ لانتخابِ رئيسٍ لانتظامِ المؤسساتِ باتَ الاهتمامُ بالبحثِ عن من يديرُ مصرف لبنانَ وسطَ تضاربٍ بالآراءِ والاجتهاداتِ بينَ مختلفِ القوى المعنية ..

ولمن يعنيهم الامرُ كانَ كلامُ الرئيسِ نبيه بري واضحاً عبرَ نقابةِ المحررين في شتى الملفات :

لا مناصَ لانهاءِ الفراغِ الا بالتوافقِ والحوار، اما التدويلُ – معَ الاحترامِ للبطريرك الراعي – فيحتاجُ الى توافقٍ داخلي، ودعواتُ البعضِ لتغييرِ النظامِ تضعُ لبنانَ في مهبِّ مخاطرَ لا تُحمدُ عُقباها – بحسَبِ الرئيس بري الذي قال لمن يريدُ تغييرَ الطائف: اقعد عاقل احسن لك ..

وان كان الرئيس بري يَستحسنُ تطبيقَ قاعدة اِنَ الضروراتِ تبيحُ المحظوراتِ في موضوعِ حاكمِ مصرفِ لبنان، لكنه أكدَ احترامَ ما اعلنَه رئيسُ الحكومةِ لجهةِ اَلّا تعيينَ ولا تمديدَ في هذا الموقع ..

ومن موقعِه الوطني اَطلَّ الرئيس بري على الخِيَمِ اللبنانيةِ التي تم رفعُها في شبعا، معتبراً انَ المطلوبَ من المجتمعِ الدولي الزامُ الكيانِ العبري بتطبيقِ القرار 1701 والانسحابِ من الشطرِ الشمالي لقريةِ الغجر ومزارعِ شبعا وتلالِ كفرشوبا ..

اما في الاوديةِ السياسيةِ والامنيةِ الصهيونيةِ فتخبطٌ وضياع، واقتحامُ متظاهرينَ للكنيست، واصواتٌ تنذرُ من الخطرِ غيرِ المسبوقِ في ظلِّ انقسامٍ حادٍّ وتمردٍ داخلَ الجيشِ وسجالٍ حادٍّ مع البيتِ الابيض..

وبالعودةِ الى التاريخِ اللبناني الاسود، الى ايامِ الحربِ والمجازرِ التي لا يتوانى مرتكبوها عن المحاضرةِ اليومَ بالسلامِ والقيمِ الانسانيةِ وادعاءِ القداسةِ والطوباوية، الى الذكرى الواحدةِ والاربعينَ لاختطافِ الدبلوماسيين الايرانيين الاربعةِ من قبلِ القواتِ اللبنانية، والتي اَحيتها السفارةُ الايرانيةُ في بيروتَ باحتفالٍ طالبت كلماتُه الجهاتِ المحليةَ والدوليةَ بالزامِ الخاطفِ بالكشفِ عن مصيرِهم ..

الجديد

Exit mobile version