الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 11/07/2023

حصاد اليوم

يبدأ الموعد الفرنسي جان لوي لودريان زيارته المتوقعة الي لبنان الاثنين المقبل دون أن يحمل مقترحات جديدة في ظل الجمود الذي يكتنف الملف الرئاسي. وانصراف الفعاليات السياسية على متابعة أزمة الفراغ في حاكمية مصرف لبنان.

 

ميقاتي : لست بوارد تحدي احد ولا يمكن تعيين حاكم للمركزي ولا تواصل حاليا مع البطريكية المارونية.

حزب. الله يرفض بقاء سلامة بمنصبه وحسم موقفه بوجوب تسلم المنصوري صلاحياته .

لودريان الاثنين في بيروت وبري اكد ان الحوار سيكون عاما .

افق الرئاسة و الحوار مسدودان والملف مجمد لدى مثلث القرار الخارجي .

وزير الصحة عن تعنيف الاطفال في احدى الحضانات تم اقفال الحضانة والاجراءات ستذهب ابعد من ذلك .

وزير الصحة يؤكد خضوع الاطفال للذين كانوا. في الحضانة الي الفحص الطبي .

مصادر سياسية التهديد الإسرائيلي ونشر القبة الحديدية تاتي في اطار المناورة و الحرب النفسية .

لو دريان سيبدا من الصفر اي دون الالتزام بالخيارات السابقة .

ميقاتي مستعدون لترسيم الحدود الجنوبية بالكامل .

وهاب الغاء منصة صيرفة سيكون خطا كبير قبل تصحيح رواتب القطاع العام .

جوزيف ابو فاضل ساعات تفصلنا عن القرار بعد احتلال الإسرائيلي جديد .

وسائل اعلام إسرائيلية : ما يجري في الجنوب امر مقلق .

النائب غياث يزبك كل المخارج حول حاكمية مصرف لبنان والتراجع عن تعيين حاكم جديد ناتجة عن الضغط الذي مارسناه سواء القوات او المعارضة .

محلي

 

■أوعزت وزارة الخارجية والمغتربين لبعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتّحدة في نيويورك بتقديم شكوى إلى الأمين العام للأمم المتّحدة ومجلس الأمن الدولي حول تكريس الجانب الإسرائيلي إحتلاله الكامل وإستكمال ضم الجزء الشمالي اللبناني لبلدة الغجر الممتد على خراج بلدة الماري ما يشكّل خرقًا فاضحًا وخطيرًا، يضاف إلى الخروقات الإسرائيلية اليومية والمستمرة للسيادة اللبنانية وللقرار 1701 (2006).

 

 

وطلبت الوزارة إدانة هذا الخرق المتعمد للسيادة اللبنانية والإنسحاب الفوري وغير المشروط من كافّة الأراضي اللبنانية المحتلّة

 

■تتّجه الأنظار إلى ما سيحمله الموفد الرئاسي الفرنسي الخاص جان إيف لودريان معه إلى بيروت، في زيارته الثانية الإثنين المقبل، والتي يٌفترض أن تتضمّن إشارات ورسائل إلى القوى المحلية من أطراف «اللقاء الخماسي» (الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية ومصر وقطر) في حال انعقاده الخميس المقبل. علماً أن معلومات تحدّثت عن عدم حماسة فرنسية ومصرية لانعقاد اللقاء قبل سفر لودريان إلى لبنان.

 

 

وبحسب مصادر مطّلعة، فإن جولة لودريان السابقة شهدت أول تباين بين فرنسا وحزب الله منذ زيارة ماكرون عقب انفجار مرفأ بيروت. صحيح أن الموفد الفرنسي لم يطرح أمام وفد حزب الله الذي التقاه مبادرة جديدة ولا أعلن تخلّيه عن المبادرة القديمة، لكن كان واضحاً في طيات النقاش أن الفرنسيين كانوا أقرب إلى فكرة «المرشح الثالث». فيما كان وفد الحزب واضحاً في أن قراءته لنتائج الجلسة مغايرة للقراءة الفرنسية، وأن حصول فرنجية في أول جلسة يترشح إليها على 51 صوتاً ليس توازناً سلبياً، فيما مرشح الطرف الآخر (ميشال معوض) نال بعد 11 جلسة 36 صوتاً. وأكّد الوفد «أننا نمثل فريقاً وازناً ومتحداً مقابل فريق يتقاطع لحظوياً حول مرشح، كما مررنا بتجارب مريرة سابقاً نحتاج معها إلى ضمانات برئيس لا يطعننا في الظهر، وأنّ من غير الوارد أبداً التخلي عن فرنجية». أما في ما يتعلق بالحوار «فإننا منفتحون تماماً عليه ومن دعاته، على أن ينحصر بالملف الرئاسي».

 

ونقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس عنه أن «لودريان عائد في 17 الجاري ومن المفترض أن يحمل معه دعوة للحوار»، مشيراً إلى أن «الحوار سيكون عاماً وليس ثنائياً، وقد ركّبنا طاولة الحوار في مجلس النواب ونفضّل أن يكون هناك، علماً أن الفرنسيين اقترحوا أن يكون في قصر الصنوبر، والبعض اقترح أن يكون خارج لبنان». ولفت بري إلى أنه «سيشارك في الحوار عبر ممثل عنه (…) وأبلغت لودريان أنني لن أدعو إلى الحوار أو أرعاه لأنني طرف». وعما إذا كان المبعوث الفرنسي حاز موافقة بقية الأطراف على الحوار، أجاب: «بس يجي منشوف». فيما أكّدت مصادر رئيس المجلس أنه يعلق آمالاً على الاتفاق السعودي – الإيراني لأن «تداعياته الإيجابية تتظهّر في كل ساحات المنطقة وبدأت آثاره تتوالى، ومن لا يرى المتغيّرات فهو أعشى إن لم أقل أعمى»، معتبراً أن «هذه الآثار لا بد أن تظهر في لبنان مهما تأخّرت».

 

 

امني

 

■في سياق التحقيق من قبل مفرزة الجديدة القضائية على أثر انتشار فيديو هزَّ الرأي العام وأظهر إستياءه حول تعرّض اطفال للضرب والتعنيف داخل احد دور الحضانة، أُوقف ليل أمس 10/7/2023 كل من المدعوّتَين د. ح. (1979) و ط. م. (1985). التحقيق مستمرّ بناءً لإشارة القضاء.

 

■غرّد الوكيل القانوني لرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، المحامي ماجد بويز على حسابه عبر “تويتر” كاتِبًا:*

 

ديما صادق كلامك غير صادق، انما وعدنا صادق افتريتي بحق شباب التيار، فوعدنا بملاحقتك ها هو القضاء اليوم ينصفنا ويدينك بجرائم القدح والذم وإثارة النعرات الطائفية، ويحبسك سنة ويجردك من بعض حقوقك المدنية ويلزمك بمئة وعشرة ملايين كعطل وضرر لصالح التيار الوطني الحر إنشالله تكوني تعلمتي.

 

وأرفق تغريدته بصورة عن القرار القضائي المذكور

 

وقالت صادق بعد صدور القرار:

 

“جبران باسيل انتزع قرار قضائي بسجني سنة دون ايقاف التنفيذ من محكمة الجزاء من خلال القاضية روزين حجيلي في سابقة استثنائية. نعم، في لبنان صارو الصحافيين بينسجنو بدعاوى القدح والذم. طبعا سأستأنف و النضال مكفي..”

 

■الشرطة الإسرائيلية تعتقل 42 شخصا في إطار الاحتجاجات الشعبية على التعديلات القضائية

 

 

دولي

 

■انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، مظاهرات ومسيرات في مناطق مختلفة في البلاد، وذلك احتجاجا على خطة الحكومة الإسرائيلية إضعاف الجهاز القضائي، وتقويض صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية، ومصادقة الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع القانون الذي يقلص ذريعة “عدم المعقولية”.

 

 

وصادق الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع القانون الذي يحد من بعض سلطات المحكمة العليا، ضمن تعديلات قضائية مقترحة دفع بها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

 

 

 

وصادق الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع القانون الذي يحد من بعض سلطات المحكمة العليا، ضمن تعديلات قضائية مقترحة دفع بها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

 

وتمت المصادقة على النص في قراءة أولى في جلسة سادها الاضطراب ونال ثقة 64 من أعضاء الكنيست، وهو عدد نواب الائتلاف الحكومي. وصوت نواب المعارضة وعددهم 56 جميعا ضد النص الذي يرمي لإلغاء إمكانية أن يفصل القضاء في “مدى معقولية” قرارات الحكومة.

 

وأشعلت خطة إدخال تعديلات على قوانين السلطة القضائية وإضعاف الجهاز القضائي، التي طرحها ائتلاف الأحزاب القومية والدينية وحزب الليكود برئاسة نتنياهو، احتجاجات لم يسبق لها مثيل عندما أدخلت إسرائيل في أزمة سياسية كبيرة، كما أثارت قلق حلفائها في الغرب على سلامة الديمقراطية في إسرائيل، وأضرت بالاقتصاد.

 

ويسعى مشروع القانون الجديد إلى الحد من سلطات المحكمة العليا في إبطال القرارات التي تتخذها الحكومة والوزراء والمسؤولون المنتخبون.

 

■بدأت أعمال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، بمشاركة 32 من زعماء دول الحلف.

 

 

وفي كلمة له عند بدء أعمال القمة، ذكر الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ “أننا سنتخذ قرارات لجعل أوكرانيا أقرب إلى الحلف”، مشيرًا إلى “أننا سنستقبل السويد قريبًا عضوًا كاملًا في الحلف”، مؤكدًا “أننا سنتخد قرارات أكثر قوة بشأن دفاع الحلف”.

 

ويتوقّع أن يقدم التحالف العسكري الغربي دعمه الكامل لأوكرانيا بشأن الحرب مع روسيا، لكن دوله الأعضاء منقسمة حول مسألة إلى أي مدى يجب المضي في السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى صفوفه.

 

وفي وقت سابق من اليوم، أكد ستولتنبرغ “أننا سنرسل رسالة إيجابية خلال القمة بشأن عضوية أوكرانيا في الحلف”.

 

ووعدت قمة الناتو بضم أوكرانيا الى الحلف عندما تتوفر “الشروط المطلوبة”

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

بالسيادة والميثاق والاصلاح تخرج الرئاسة من عنق الزجاجة وتُخرج معها لبنان واللبنانيين من ازمة الانهيار المالي التي انفجرت قبل ثلاث سنوات واكثر، وازمة الانقلاب على الطائف التي تفجرت قبل ثلاثة عقود واكثر.

بالسيادة، يُحيّد اللبنانيون وطنهم عن التدخلات الخارجية المسيئة ويستفيدون بنفس الوقت من اي مساعدة مطروحة للاتفاق.

بالميثاق، يتعامل الجميع مع الاستحقاق على مستوى الكيان والوجود لا البازارات والحصص، وتُحذف ذهنية الفرض وارادة الحذف التي لن تمر بأي حال من الاحوال.

اما بالاصلاح، فتُبنى الدولة، التي اصبحت قضيتُها قضية حياة او موت.

هذه هي الرسائل التي اوصلها جبران باسيل اليوم، قبل ايام من عودة جان ايف لودريان، وعشية كلمة السيد حسن نصرالله في ذكرى حرب تموز، كاشفا عن اعادة فتح قنوات الحوار مع حزب الله، في موازاة الحوارات المستمرة مع سائر الافرقاء بشكل مباشر او غير مباشر، وعلى قاعدة التلاقي للتفاهم على مرشح ثالث لا تغيير الموقف المبني على ركائز لا تتغير مع الوقت.

اما مصير الحاكمية، فتسليم النائب الاول او تعيين حارس، لأن التعيين والتمديد سطو جديد على الرئاسة والعدالة، فيما احترام القواعد والقوانين المعتمدة في الجيش كفيل بتفادي اي شغور محتمل في الاشهر المقبلة.

mtv

Nbn

مقدمة النشرة: الجنوب ما يزال يتربع على قمة المتابعة المحلية في ضوء الاعتداءات والاستفزازات والتهديدات الاسرائيلية للبنان

المنار

الى العالميةِ باتت مآسينا الوطنية، ومن حضانةِ اطفالٍ الى الوطنِ الحاضنِ للجميعِ يتكشفُ كلَّ يومٍ سلوكٌ لا انسانيّ يُبطِنُ قسوةً غيرَ معقولةٍ وتجرُؤَاً على كلِّ شيءٍ حتى على اطفالٍ لا حولَ لهم ولا قُوة، وسْطَ غيابٍ للرقابةِ وتقاعسٍ بتحملِ المسؤوليةِ مهما تتالت التبريراتُ والاجراءاتُ اللاحقة..

فعسى ان يستفيقَ الجميعُ لمستقبلِ بلدِهم الـمُعَنَّفِ ابناؤهُ سياسياً واقتصادياً واجتماعياً بفعلِ فاعلينَ داخليينَ وخارجيين ..

وخارجَ هذا المشهدِ المخزي، مشاهدُ عزٍّ تموزيةٌ تَحكي سيرةَ هذا الوطنِ الذي ردعَ العنفَ والارهابَ الصهيوني، بل كسرَ عنفوانَه عندَ تلالِ وسهولِ الارضِ الابية، التي حيّاها اليومَ الرئيس نبيه بري وحيّا رجالَها بمناسبةِ الذكرى السابعةَ عَشْرَةَ لعدوانِ تموز، مؤكداً التمسكَ بكلِّ شبرٍ وحبةٍ من ترابِها من اعالي العرقوب الى رأس الناقورة.. وشددَ الرئيس بري على انَ الخلافَ السياسيَ يجبُ ان لا يحجبَ رؤيا الجميعِ عن العدوانيةِ الصهيونيةِ المبيّتة، موجهاً التحيةَ للجيشِ والمقاومينَ وكلِّ المرابطينَ على حدودِ الوطنِ حُراساً لاحلامِنا..

وبنيرانٍ سياسيةٍ محدَّدةٍ صَوْبَ النوايا الحكوميةِ باجراءِ تعيينات ، اَطلَّ رئيسُ التيارِ الوطني الحر النائبُ جبران باسيل رافعاً رايةَ الحوارِ كلازمةٍ مقبولةٍ بل مرغوبةٍ اذا كانَ يولدُ حلاً للأزمات، ومرفوضاً اِن كانَ تقطيعاً للوقتِ كما قال. واِن كانَ انتخابُ رئيسِ الجمهوريةِ يقررُه اللبنانيونَ وليس الخارج، فانه قرارٌ ميثاقيٌ تشاركيٌ بحسَبِ باسيل، الذي أكدَ تواصلَ تيارِه المباشِرَ وغيرَ المباشِرِ معَ جميعِ الافرقاءِ اللبنانيين ..

وبفارقٍ ليسَ سهلاً عما كان يظنُ الكثيرون ، ظهرَ الصهاينةُ منكوبينَ في شوارعِ فلسطينَ المحتلةِ وداخلَ دوائرِ صنعِ القرار، منقسمينَ مشرذمينَ يلامسونَ حرباً اهليةً باتت طلائعُها بالظهورِ على شاشاتِ التلفزة ومنابرِ السجالِ الحاد..

اما حدودُ قمةِ النيتو اليومَ فكانت التمهيدَ لدخولِ السويد الى صفوفِه بجوازٍ تركي، ووضعَ اوكرانيا على لائحةِ الانتظارِ بقرارٍ اميركي ..

الجديد

 

Exit mobile version