الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 12/07/2023

حصاد اليوم:

ما تزال الخشية من وقوع الفراغ في حاكمية مصرف لبنان هي الطاغية على ما عداها من الازمات ،بالإضافة الي مخاوف بعض الفعاليات مت أن يتطور الوضع في الجنوب الي حرب لا تحمد عقباها.

أزمة لبنان عصية على العلاج في ظل منظومة سياسية تمسك بكل مفاصل الدولة و الدستور .

 الدول الخمسة تجتمع الاثنين المقبل في الدوحة وتبحث الاستحقاق الرئاسي بمشاركة لو دريان.

دول غربية أبلغت لبنان استعداد إسرائيل للدخول بمحادثات الترسيم البري وهوكشتاين قد يزور بيروت .

الحاكمية في مهب التمديد والخوف من فصل جديد من فصول الانهيار.

مهمة هوكشتاين ترتبط بخفض التوتر على الحدود الجنوبية.

القوات لا تريد المشاركة في الحوار طالما أن أمل و حزب الله لم يتخليا عن ترشيح فرنجية.

تدابير أمنية مشددة في الضاحية مواكبة لليالي عاشوراء.

ثمة مساع جارية لإعادة خيوط الود بين أمل وحزب الله .

لودريان يسعى من الرئيس نبيه بري على عقد طاولة حوار للاستماع الي أراء مختلف الأطراف. 

احتمال للمواجهة عدم استجابة إسرائيل لمطلب الدولة اللبنانية بإعادة القسم الشمالي من بلدة الغجر.

ما يجري على الساحة الجنوبية ما هو إلا عملية شد حبال تمهد للترسيم البري.

العلاقة الوحيدة بين بكركي و دار الفتوىخفف من التشنج الذي ارخى بظلاله على الساحة السياسية بسبب تصريحات المسؤولين السياسيين.

حاصباني طالما هناك طرف مسلح هناك حرب وسنلاحق نواب الحاكم اذا تخلفوا عن مسؤولياتهم .

الكويت تطبع 100 الف نسخة من القرآن الكريم لتوزيعات في السويد.

روسيا بعد بيان الناتو الحرب العالمية الثالثة تقترب 

جاهزون للمزيد امريكا تتوعد بمعاقبة طرفي النزاع في السودان.

محلي

●إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب بعد ظهر اليوم في السرايا. وقال بو حبيب بعد الاجتماع” إنه تم البحث في شؤون الوزارة”.

وعن مطالبة رئيس الرابطة المارونية وزارة الخارجية بالتدخل في خصوص مشروع القرار الذي سيصوت عليه البرلمان الاوروبي والذي يعتبر إهانة لما تقدم له الشعب اللبناني تجاه الشعب السوري، قال: “وصل لي هذا الأمر وارسلته الى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب النائب فادي علامة”.

وعن توسيع صلاحيات قوات “اليونيفيل” في الجنوب قال:” هناك اتفاق عقد عام 2006 وقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي تحت الرقم 1701 وهناك عمل على الارض بين اليونيفيل والجيش اللبناني، وعلاقة بينهما. نحن نريد ان تقوم قوات اليونيفيل بواجبها من دون مشكلات، لذلك والأفضل لها، وهي على قناعة بذلك، ان يواكبها الجيش اللبناني”.

واشار الى ان “الجيش اللبناني ليس لديه هذه الامكانات بعد، وهو يزيد عديده في الجنوب ولكنه يهتم بالأمن في كل البلد. هناك تعاون كامل في الجنوب، ونحو 80 بالمئة من دوريات الأمم المتحدة تتم بوجود الجيش اللبناني، ونريد ان تكون النسبة أكثر كي لا يواجهوا مشكلات، لأن الاهالي يشعرون براحة أكثر بوجود الجيش”.

●علِم أنَّ “حزب الله” لن يُصدر أي بيانٍ رسميّ بشأن حادثة بلدة البستان الحدوديّة، اليوم الأربعاء، حيث أصيبَ 3 شبان قيل أنهم تابعون لـ”المقاومة” بجروح طفيفة، إثر إلقاء الجيش الإسرائيلي قنبلة وإطلاق النار عليهم خلال محاولة اقترابهم من السياج الحدودي قبالة موقع بركة ريشة.

وبحسب المصادر، فإنَّ موقف الحزب مما حصل سيعلنه أمينه العام السيّد حسن نصرالله خلال كلمته المتلفزة، مساء اليوم.

وإثر الحادثة التي حصلت، منع الجيش اللبناني وقوات “اليونيفيل” المواطنين من الاقتراب من السياج الشائك قرب بركة ريشة، وبدأ الجانبان التحقيق في طبيعة الانفجار.

وفي أول تعليق رسمي من الجانب الإسرائيلي، غرّد المتحدث باسم جيش العدو أفيخاي أدرعي عبر تويتر قائلاً : “اقترب عدد من المشتبه فيهم في وقت سابق اليوم الى السياج الأمني عند الحدود مع لبنان وحاولوا المساس في منطقة العائق الأمني حيث رصدهم الجيش الاسرائيلي مباشرة واستخدمت وسائل لإبعادهم”.

وأشار إلى أن “هوية المشتبه فيهم غير معروفة، مؤكداً أنهم جيش الإحتلال “سيواصل العمل لمنع أي خرق لسيادة إسرائيل والمساس بالسياج الحدودي”.

بدورها، أكدت “اليونيفيل” أنها فتحت بدأت تحقيقاتها في التقارير المتعلقة بالحادث الذي وقع عند الخط الأزرق جنوبي.

وحثت “القوات الدولية” كل الأطراف على وقف أي أعمال تؤدي إلى التصعيد عند الحدود بين لبنان وإسرائيل.

امني

●في تطور قضائي لافت والمتعلق بقضية الاعتداء على أطفال في حضانة “غارد ريف” في الجديدة، حولت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان الموقوفتين في القضية إلى قاضي التحقيق بعد أن إدعت على المعتدية جيني حلو بجناية محاولة قتل، حيث لفتت في قرار التحويل إلى قاضي التحقيق إلى أن “محاولة إطعام الطفلة بالقوة وهي نائمة والضغط على فمها كان يمكن أن يؤدي إلى اختناقها وربما وفاتها”

وإعتبرت القاضية عون في قرارها ، أن “هذا التصرف محاولة قتل، لذلك إدعت عليها بالمادة 554 المتعلقة بالضرب والعنف والأذى، كما إدعت على صاحبة الحضانة واعتبرتها مشاركة لأنها بمجرد أنها لم تقم بأي فعل لردع المعتدية وهي من قام بتوظيف المعتدية بدون أن يكون لديها المؤهلات للعمل في هذا المجال، لذلك اعتبرتها مشاركة في الجريمة”.

وأكدت المعلومات، أنه “تم إخلاء سبيل من قامت بتصوير حالة الاعتداء على إعتبار أنها من قام بكشف ما يحصل من اعتداءات على الأطفال فلا يمكن تحميلها المسؤولية، حتى لو تأخرت في الكشف عما يحصل ولكنها على الأقل بنظر القانون قامت بواجبها الانساني وساهمت بالكشف عن جريمة ترتكب بحق الطفولة”.

دولي

●بعدما أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن القادة قدموا خلال قمّتهم في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، أمس الثلاثاء، خطة دفاعية شاملة لمواجهة موسكو، أعلن بيان للقمة جديداً حول الملف.

فقد أكد الحلف امتلاكه قدرات متفوقة على أي خصم، مشددا على أنه قادر على تحميل عدوه كلفة عالية.

استخدام النووي

كما جاء في البيان أن أي استخدام للسلاح النووي ضد الحلف سيغير تماما طبيعة النزاع.

وتابع أن قوات الحلف النووية الاستراتيجية تعد أكبر ضمان لأمن الحلفاء.

وأعلن المصادقة على 3 خطط للدفاع الإقليمي من القطب الشمالي حتى البحر الأسود، موضحا أن مبادرة الدفاع الصاروخي ستكون مكملة لاستراتيجية الردع النووي ولا تحل محلها

●بريطانيا تفرض عقوبات على 6 شركات مرتبطة بقيادات في الجيش السوداني والدعم السريع

●وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى جنين في أول زيارة للمدينة ومخيمها منذ أكثر من عشر سنوات، بعد عملية عسكرية إسرائيلية واسعة الأسبوع الماضي.

وفي كلمة له أكد عباس أننا سنبني دولة فلسطين المستقلة وأكرر أنّ عاصمتها ستكون القدس وليس “أبو ديس” وجئنا اليوم لنتابع إعادة إعمار مدينة جنين ومخيمها، وسنبقى صامدين في بلدنا ولن نرحل.

وشدد عباس على ان “اليد التي ستمد إلى وحدة وأمن واستقرار شعبنا ستقطع من جذورها”، مضيفا :”أقول للقاصي والداني إن السلطة الفلسطينية سبتقى واحدة وكل من يعبث بوحدتها لن يرى إلا ما لا يعجبه”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

التطوراتُ تتسارع على اكثرَ من صعيد، لكن الخلاصات دونَها عقبات.

فعلى المستوى السيادي، الاستفزازاتُ الاسرائيليةُ تتسارع، لكن القفزَ الى استنتاجاتٍ حول ترسيمٍ بري ودورٍ متجدّدٍ لآموس هوكشتين لا يزال مبكراً جداً.

وعلى المستوى الاصلاحي، الحركةُ البرلمانيةُ والقضائيةُ الاوروبية في اتجاه لبنان، خصوصاً في الاسبوعَين الاخيرَين من ولاية الثلاثةِ عقود لرياض سلامة على رأس المصرفِ المركزي تتسارع، لكن اثرَها على المنظومة وارانبَها غيرُ واضحٍ بعد.

اما على المستوى الرئاسي، فالحركةُ التشاوريةُ تتّسع. وقُبَيل عودةِ جان ايف لودريان، فعل اعلانُ النائب جبران باسيل عن عودة الحرارة الى التواصل بين التيار الوطني الحر وحزبِ الله فعلَه في المشهد السياسي. لكن الجزمَ بالنتائج يتطلّب تفهّماً لوجوب البحث عن مرشحٍ ثالث، والتفاهمِ على برنامج، او الذهابِ الى جلساتٍ متتالية ليُبنى على الشيء مقتضاه.

وبعد كلمة رئيس التيار امس، يترقّب الجميع اطلالةَ السيد حسن نصرالله الليلة في ذكرى اندلاع حرب تموز 2006، لما قد تحمله من رسائل على المستويات الثلاث

Nbn

المنار

سبعةَ عشرَ عاماً والصدقُ وعد، والوعدُ حق – بانه ولّى زمنُ الهزائمِ ودامَ زمنُ الانتصارات..

ومعَ تموزَ تُجدِّدُ الارضُ التي زُرِعَت رجالاً واَنبتت اَسمى المعادلاتِ انها عصيةٌ على كلِّ محاولاتِ العدوِ البحثَ عن انتصاراتٍ وهميةٍ في زمنِ خيباتِه التاريخية ..

وفي تموزَ حبلٌ للوريدِ ممتدٌ من عيتا وبنت جبيل ويارون الى نابلس وجنين وكلِّ فلسطين، وزمنٌ يُجدِّدُ فيه المقاومونَ انَ ايامَ اللهِ التي نعيشُ سَتُخْرِجُ الامةَ من ظلماتِ الاحتلالِ الى نورِ التحرير، والقدسُ ستعودُ كما كلِّ فلسطين ..

وكما كلِّ ساحاتِ الارضِ اللبنانيةِ المحررةِ والمياهِ الوطنيةِ الهادرة، ستكونُ الغجرُ وتلالُ شبعا وكفرشوبا، وكلُّ شبرٍ من ارضِ لبنانَ الحبيب، واِن اخطأَ العدوُ الحساب، فتموزُ لناظرِه قريب ..

والجميعُ على مقربةٍ من اطلالةٍ زاخرةٍ بالمواقفِ للامينِ العامّ لحزبِ الله سماحةِ السيد حسن نصر الله، بعدَ نشرةِ الاخبار عبرَ شاشةِ المنار للاحتفاءِ بعمليةِ الوعدِ الصادق التي حَررت الاسرى وأسرت العدوَ بمعادلاتِ ردعٍ على طولِ السنينَ معَ لبنان ..

وعن لبنانَ قررَ الاوروبيون، الذين صوّتَ برلمانُهم بكلِّ وقاحةٍ على ابقاءِ النازحينَ السوريينَ على اراضيه، وهم الذين يخوضونَ حروباً عنصريةً معَ النازحينَ واللاجئينَ الى اراضيهم. فيما بعضُ اللبنانيينَ لا يزالونَ يكابرونَ ويخضعونَ للارادةِ الاميركيةِ والاوروبيةِ بعدمِ التواصلِ الحقيقي معَ سوريا لبحثٍ جِدّيٍ وعمليٍّ وواقعيٍّ لعودةِ النازحينَ السوريينَ الى اراضيهم ..

اما على الارضِ السياسيةِ فالجميعُ بانتظارِ ما سيحملُه الموفدُ الفرنسيُ بعدَ جولتِه ولقاءاتِه معَ الدولِ المهتمةِ بالملفِ اللبناني، وبرزَ اليومَ الاعلانُ عن لقاءِ جان ايف لودريان معَ المستشارِ السعودي المعني بالملف اللبناني نزار العلولا في الرياض .

اما في بيروتَ فسؤالٌ من نائبِ الامينِ العامّ لحزب الله الشيخ نعيم قاسم للذينَ لا يزالونَ يرفضونَ الحوار: ما هو بديلُكم؟ وهل يُحَلُّ الملفُ الرئاسيُ بالتمترس والعناد؟ فحزبُ الله لا يريدُ حواراً الا حولَ الملفِ الرئاسي، وليسَ معنياً بل رافضٌ لكلِّ حديثٍ عن تعديلِ باتفاقِ الطائفِ او بالنظامِ السياسي ..

 

الجديد

Exit mobile version