الهديل

حصاد اليوم الجمعة 14/07/2023

حصاد.اليوم…

هل ستكون طاولة الحوار خشبة خلاص للبنان في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها الوطن خاصة وانه لم يعد من أولويات الدول الكبرى بالإضافة الي المناوشات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية والتي يمكن أن تتحول الي حرب مفتوحة في أية لحظة.

ترجيح انعقاد الحوار في المجلس النيابي واقتراح فرنسي لجدول الأعمال.

لجنة ثلاثية لحل النزاع الحدودي بين لبنان وإسرائيل ولا وساطة اميركية.

سكاكين أوروبية تطعن اللبنانيين ومعادلة جديدة يتم فرضها.

 

المرصد الأوروبي:لازمة النزوح السوري تأثير كارثي على لبنان ويجب إيجاد حل يشجعهم على العودة.

الاتحاد الأوروبي يصدر ازماته الي لبنان انتهاك للسيادة وسط صمت مطبق للمسؤولين .

قرار البرلمان الأوروبي طعنة لكن مسؤولية الافرقاء اللبنانيين أكبر.

اميل رحمة يعلنها بجراة : ما حدا يلعب بحقنا في القرنة .

حوار التيار و الحزب يسبق عودة لودريان .

تسوية هوكشتاين لم تمر خيم حزب الله مقابل الجدار الحدودي .

هل يؤثر الوضع في الجنوب على انطلاقة مرحلة التنقيب على النفط في أيلول المقبل ؟ 

التحرك القطري تجاه لبنان يسجل خطوات متقدمة بعد تراجع الدور الفرنسي بسبب المنصب الجديد الذي عين فيه الموفد الفرنسي جان ايف لودريان.

نصر الله تفقد الحدود الجنوبية واطلع من عناصر حزب الله على الجهوزية في حال سجل اي تطور عسكري مفاجىء.

اليونيفل تبحث ملف ترسيم الحدود.

البقاء مكلف والاستقالة مسؤولية نواب الحاكم في مهب المحاكمة.

محلي

●نفت مصادر مطّلعة أن يكون رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قد تلقّى أيّ طلب من وزراء بشأن عقد جلسة حكوميّة طارئة، لاتخاذ موقف مندّد بقرار البرلمان الأوروبي الدّاعي والدّاعم لإبقاء النازحين السوريين في لبنان.

وأوردت المصادر ما يُعمَّم في هذا الإطار، بأنّه تصويب سياسي على ميقاتي، مصدره جهات معروفة تشنّ حملات دائمة على رئاسة الحكومة، وتحاول أن تضلّل الإعلام والرّأي العام.

●استقرّت الخيارات اللبنانية لمعالجة خروقات إسرائيل للحدود البرية مع لبنان، على الاتفاق على عقد اجتماعات للجنة الثلاثية المؤلفة من ممثلين عن الجيشين اللبناني والإسرائيلي وقوات «يونيفيل» العاملة في جنوب لبنان، مع استبعاد تصعيد ميداني، حتى اللحظة، ما دامت «قنوات التواصل مفتوحة عبر الأمم المتحدة لإنهاء إشكالية خروقات الحدود».

ولم تظهر أي مؤشرات على تدخل أو وساطة أميركية في النزاع على الحدود البرية يشبه الانخراط السابق في جهود ترسيم الحدود البحرية، كما لم تخرج التحركات المحدودة للجانب الأميركي عن الحث على ضرورة الالتزام بالمسارات المعمول بها، ومن ضمنها عبر «يونيفيل»، لتجنب أي توتر ناتج عن الأزمة الأخيرة، وضرورة تثبيت الاستقرار، ومنع أي استفزازات على جانبَي الحدود، رغم تعويل لبنان الدائم على أن التحركات الأميركية يمكن أن تشكل عاملاً مساعداً للضغط على تل أبيب.

وارتفعت التوقعات اللبنانية لدور أميركي، إثر زيارة كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون الطاقة آموس هوكستاين، إلى تل أبيب. لكنَّ نائب رئيس مجلس النواب إلياس بوصعب، نفى علمه بوجود وساطة أميركية في ملف معالجة ترسيم أو تحديد الحدود البرية الجنوبية بسبب الأزمة الأخيرة، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أنه «لا الأميركيون اقترحوا التوسّط، ولا لبنان طلب أي جهد أميركي في هذا الملف بالتحديد».

●ذكرت قناة “الجديد”، أنّ “السّفيرة الفرنسيّة في لبنان آن غريو أبلغت برسالة نصيّة، الفرنسيّين المتواجدين على الأراضي اللّبنانيّة، أنّ السّفير الجديد هيرفي ماغرو Hervé Magro سيتسلّم مهامه الدّبلوماسيّة في بداية شهر آب المقبل

امني

●أفادت معلومات بأن قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور أصدر، قراره الظني في “جريمة قتل” العنصر في الحزب التقدمي الاشتراكي علاء أبو فرج في العام 2018 التي وقع على اثر نتائج الانتخابات النيابية والاحتقان الذي حصل بين مناصري الحزب التقدمي الاشتراكي ومناصري الحزب “الديمقراطي اللبناني”، وطلب عقوبة الأشغال الشاقة للمدعى عليه أمين نسيب السوقي، بعد أن اتهمه بارتكاب الجريمة قصداً عبر إطلاق قذيفة “آر بي جي” استهدفت مركز الحزب التقدمي الاشتراكي في الشويفات، ما أدى الى مقتل أبو فرج وإصابة المركز بأضرار، وذلك سندا للمادة 547 من قانون العقوبات معطوفة على المادة 189 منه والمادتين 72 و75 من قانون الأسلحة، كما طلب عقوبة الأشغال الشاقة لكل من هشام الخشن وأيمن إبراهيم ورباح الجردي لتدخلهم في هذه الجريمة، وظنّ بآخرين من الحزبين بجرائم اطلاق النار من أسلحة غير مرخّصة والاشتباك المسلّح وأحالهم على محكمة الجنايات في جبل لبنان للمحاكمة.

●أوقفت السلطات الأمنية التركية 33 أجنبيًا للاشتباه بانتمائهم إلى تنظيم “داعش” الإرهابي خلال عمليتين في ولايتي إسطنبول ومرسين.

ذكرت وكالة “الأناضول” التّركيّة، أنّ “في إطار جهود السّلطات التّركيّة للكشف عن أنشطة تنظيم “داعش” الإرهابي وضبط عناصره في عموم البلاد، نفّذت فرق مكافحة الإرهاب التّابعة لمديرية أمن مرسين، عمليّةً للقبض على 6 مشتبهين أجانب”.

وأشارت إلى أنّ “هؤلاء الأجانب يواجهون تهمة ممارسة العمل المسلّح لصالح التّنظيم، والتّواصل مع عناصره خارج تركيا”، كاشفةً أنّ “في إسطنبول، نفّذت فرق مكافحة الإرهاب عمليّةً في الإطار نفسه، شملت 3 مناطق وأسفرت عن توقيف 28 أجنبيًّا”.

ولفتت إلى أنّ “الفرق ضبطت أيضًا مسدّسين بدون رخصة، كميّةً من الرّصاص، ومبلغًا من العملات الأجنبيّة خلال تفتيش أماكن إقامة المشتبهين”.

دولي

●نشرت الحكومة الفرنسية تعزيزات أمنية كبيرة في محاولة لاحتواء الحوادث التي عادة ما تواكب الاحتفالات بالعيد الوطني الفرنسي في 14 تموز/يوليو، حاشدة نحو 130 ألف شرطي ودركي ووحدات خاصة ومدرعة.

منح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ضيف الشرف في احتفالات 14 تموز/يوليو وسام جوقة الشرف من رتبة الصليب الأكبر، كما أعلن الإليزيه الجمعة.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن “هذا الوسام يشكل تحية لدور رئيس الوزراء في علاقة الصداقة والثقة الممتازة” بين باريس ونيودلهي.

وتحتفل باريس ونيودلهي هذه السنة بالذكرى ال25 لشراكتهما الاستراتيجية التي تطمح فرنسا الى تعزيزها لكي تتمتع بثقل في منطقة آسيا-المحيط الهادىء رغم ان الهند تواجه اتهامات من منظمات غير حكومية باعتماد نزعة سلطوية.

●ألقى الممثل العالي/نائب الرئيس جوزيب بوريل كلمة في جلسة عقدها البرلمان الأوروبي حول علاقة الاتحاد الأوروبي بالسلطة الفلسطينية. قدمت المفوضة للشراكات الدولية، جوتا أوربيلينن، الكلمة نيابةً عن الممثل العالي/نائب الرئيس جوزيب بوريل. وفيما يلي أبرز نقاط الكلمة:

وبحسب بيان صادر عن الاتحاد الاوروبي وتلقت ال PNN نسخة منه تناول بوريل الوضع الخطير على الأرض وأعرب عن قلقه إزاء تصاعد الأوضاع الأمنية التي أسفرت عن وقوع عدد كبير من الضحايا الفلسطينيين والإسرائيليين. وشهد العام الماضي ارتفاعًا بنسبة أكثر من ضعف العدد الذي قتل من الفلسطينيين في المواجهات مع قوات الدفاع الإسرائيلية في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، ليصل إلى أكثر من 130 شخصًا، بمن فيهم 22 طفلًا، بالإضافة إلى خمسة فلسطينيين قتلوا وتدمير واسع النطاق للممتلكات من قبل المستوطنين الإسرائيليين. وقد ارتفعت أيضًا حصيلة الإسرائيليين الذين قتلوا على يد مُنفّذين فلسطينيين إلى 31 شخصًا، مقارنةً بـ28 في نفس الفترة من العام الماضي، مع وجود العديد من الجرحى في الجانبين.

وأبرز بوريل زيادة الهدم والإخلاءات وتوسع الاستيطان المقلقة. وقد أعلنت إسرائيل خلال الستة أشهر الماضية فقط عن حوالي 13,000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، ما يعتبر انتهاكًا للقانون الدولي. وأدت هذه التطورات إلى تصاعد دائرة العنف إلى مستويات مقلقة في الأشهر الأخيرة. وقد أدان الاتحاد الأوروبي هذه الأحداث بشكل علني، بما في ذلك العملية العسكرية الأخيرة في جنين والهجمات الإرهابية في إسرائيل والضفة الغربية.

وأكد بوريل، مشددًا على الترابط بين المسار الأمني والمسار السياسي، أن العودة إلى التعاون الأمني الفعال بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل أمر حاسم لكسر دائرة العنف الحالية. وأعاد تأكيد أن الحل الوحيد الممكن هو حل الدولتين، وكلما تأخر التنفيذ، زادت صعوبته. وفي هذا الصدد، يعمل الاتحاد الأوروبي بنشاط مع الشركاء الإقليميين، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وجامعة الدول العربية، على إحياء جهود السلام.

وفيما يتعلق بعلاقة الاتحاد الأوروبي بالسلطة الفلسطينية، أقر بوريل التحديات المالية والسياسية الغير مسبوقة التي تواجهها السلطة بعد ثلاثة عقود من تأسيسها وفقًا لاتفاقيات أوسلو. من الناحية المالية، تعاني السلطة الفلسطينية من صعوبات في الحفاظ على الأموال العامة وتقديم الخدمات الأساسية. وقد قدم الاتحاد الأوروبي دعمًا كبيرًا كأكبر داعم للشعب الفلسطيني من خلال مشاريع تتماشى مع خطة الإصلاح الفلسطينية

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

روحوا صيِّفوا.

كلمتان تختصران المشهد السياسي اللبناني راهناً، وفق اوساط سياسية، تعليقاً على الحركة الخارجية والداخلية الدائرة حول الاستحقاق الرئاسي اللبناني هذه الايام.

فعلى الخط الخارجي، وفق تلك الاوساط، لا يزال التباين المستتر بين الدول الخمس المعنية بلبنان، هو الطاغي. فمن جهة، ثمَّة من يسعى الى انتخاب اي رئيس، ساعياً الى تأجيل البحث في المشكلات المطروحة، الى ما بعد الفراغ. اما في المقابل، فهناك من يطرح مواصفات، ويكرر ان تعامله مع اي رئيس مقبل، لن يكون الا انطلاقاً من التزامه بها.

وعلى الخط الداخلي، لا أمل في الوقت الراهن بالتوصل الى تسويات، وفق الاوساط نفسها، بفعل التمسك بالمواقف المعلنة، على رغم التواصل بشقيه، المستمر والمستجد، بين مختلف الاطراف. ففي مقابل فريق لا يزال يعلن ان مرشحه الوحيد هو سليمان فرنجية، وافرقاء يرفضون منطق الفرض، يطالب التيار الوطني الحر باحترام الميثاق وباختيار رئيس ذي توجه اصلاحي، بناء على خطوط عريضة لبرنامج واضح.

اما المشهد المالي، فأمام اهتزاز محتمل، اذا استمرت البهلوانيات السياسية المرتبطة بنهاية ولاية حاكم مصرف لبنان، مع انتفاء القدرة على تعيين بديل، ليبقى التمديد غير المباشر عبر بدعة استمرارية المرفق العام محور تداول بين اركان المنظومة.

Nbn

مقدمة_النشرة 14-07-2023

رئاسياً بقي المشهد اللبناني على حاله من المراوحة والانتظار.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/pZqi1JE4zyU

المنار

هي الخيوط ُنفسُها التي تخنق ُتلَ ابيب، من بيت ِالعنكبوت في بنت ِجبيل الى خيام ِشبعا وما تعنيه ..

وبلسان ٍعبري ٍباتت تلك َالخيامُ انجازا ًاستراتيجيا ًللمقاومة ِفي لبنان، ودليلا ًحسيا ًعلى تآكل ِالردع الاسرائيلي.

وما يزيد ُالصهاينة َتازما ًان كلامَ الامين العام لحزب الله جاء من موقع ِالعارف ٍبعمقِ الازمة ِالاسرائيلية ِوالتشظي الذي يصيب ُمجتمعَهم، ويزيد ُمن ضعف ِقوتِهم العسكرية وخياراتِهم الاستراتيجية، وكلُه بحسب ِمحلليهم الامنيين والسياسيين ..

في الساحة ِالمحلية ِحيث لا استراتيجية َسياسية ًولا استراتيجيين، يغرق ُاللبنانيون بامواجِ المحللين َونبوءات ِالعارفين السياسيين، فيما العارفون بحقيقة ِالامور يجزمون ان الامورَ على حالها، وان الحل َالداخلي َمفقود، والخارجي َغير ُمتوفر ٍحتى الآن، رغم َالحراك ِالفرنسي ِووصولِه الى تأمين ِاجتماع ٍخماسي ٍمرتقب ٍحول َازمة ِالرئاسة اللبنانية ..

وفي أزمة ِالنازحين السوريين وصولاً الى مفترق ٍخطير ٍمع َالموقف الاوروبي من رفض ِعودتِهم الى بلادهم، وسط َصمت ٍرسمي ٍمحلي ٍعلى هذا القرار ِالذي اعتبره عدد ٌمن المسؤولين تدخلاً سافرا ًومرفوضا ًبشأن ٍسيادي ٍلبناني، مع دعوة ِالاوربيين ان كانوا مهتمين حقاً بالنازحين الى أخذِهم الى اوروبا او تمويل ِعودتِهم الى سوريا ..

في قضية ِتمويل ِخزينة ِالحكومة ِالنازح ِبعض ُاهلِها الى لعن ِالظلام ِدون َالسعي ولو الى اضاءة شمعة، فقد اضاء َوزير ُالاشغال والنقل علي حمية بصيص َامل ٍكبير، بالحديث ِعن عودة ِمرفئ بيروت َالى سابق ِعهدِه ، متغلباً بحركتِه وعمل ِارصفتِه على تداعيات ِالانفجار، ما يؤمن ُللدولةِ المزيد من الايرادات ..

وبمزيدٍ من التسليمِ نعى حزب ُالله العلامة َالمجاهد َالشيخ َعفيف النابلسي الذي ارتحل َعن عمر من العلم ِوالعمل ِوالجهاد ِفي سبيل ِالحق، واعتبر حزب ُالله في بيانِه ان رحيل َآية ِالله النابلسي خسارةٌ لاهلِ العلم والمقاومة ِالتي كان مشاركا ًفي انطلاقتِها وداعما ًلها في كل ِمواقفِهِ الجريئة ِوالشجاعة ..

الجديد

Exit mobile version