الهديل

حصاد اليوم السبت 15/07/2023

حصاد اليوم…

لايزال الوضع الأمني يشهد توترا على الساحة الجنوبية في الوقت التي تعالي فيه العديد من الأصوات حول ضرورة انعقاد طاولة الحوار ولو انها ستاتي من باب رفع العتب .

 

الفريق العسكري الاسرائيلي لن يحضر الاجتماع الثلاثي في الناقورة الاثنين 

هدوء حذر يسود. الحدود الحنوبيةوالحيش واليونيفل يسير ان دوريات لحفظ الامن و الاستقرار .

حاصباني عن قرار الاتحاد الاوروبي سنكمل العمل مع الاتحاد الاوروبي لمواصلة العمل و ايجاد الحلول .

قيادتا امل و حزب الله لضرورة العمل للخروج. من الازمة السياسية والحوار هو الحل. المنطقي.

القوات الإسرائيلية القت قنابل مسيلة للدموع. باتجاه وفد اعلامي مرافق لقاسم هاشم .

صادق : حان الوقت لبيروت ان تنفجر وتقلب الطاولة فوق رؤوس الجميع.

وزير البينة يحذر المواطنين لعدم اشعال النار تجنبا للكوارث.

شبكات للدعارة وتبادل الازواج يديرها سوريون بقبضة امن الدولة .

سقوط التغطية الصحية في لبنان الوجه الاقبح للازمة السياسية و الاقتصادية .

طاولة الحوار المنتظر عقدها قريبا ستكون من باب رفع العتب .

اين اصبحت التحقيقات في ملف انفجار مرفا بيروت والي ماذا افضت التحقيقات مع شركة سافارو .

تحرك اهالي القاع ضد الوجود السوري قنبلة موقوتة سوف تنفجر في أية لحظة.

امل لا نريد رئيسا مفروضا بتقاطعات. هجينة .

هل يستمر التيار الوطني الحر بدعمه لجهاد ازعور ؟

توقفوا عن الشكوى والبكاء حزب الله التسوية افضل من الفوضى.

نقابة الممرضين و الممرضات تحذر الواقع المرهق سيؤدي الي مزيد من الاخطاء و الوفيات .

مخاوف جديدة عن. اموال المودعين مع نهاية تموز.

كتلة نيابية سوف تظهر يوم الثلاثاء المقبل مكونة من اربع نواب : نبيل بدر نعمت افرام عماد الحوت و جميل عبود .

الخوف من انعقاد مؤتمر دولي يقلب الموازين الرئاسية في لبنان .

 تيمور جنبلاط لن يسير بسليمان فرنجية الا بتسوية كبرى وبرعاية اقليمية و دولية .

محلي

●اعلنت نائبة مدير مكتب قوات “اليونيفيل” الاعلامي كانديس ارديل ان “عشرات الأفراد عبروا هذا الصباح الى جنوب الخط الأزرق في منطقة بسطرة، ورداً على ذلك أطلق الجيش الإسرائيلي قنابل مسيلة للدموع”.

وأضافت، “جنود حفظ السلام التابعون لليونيفيل والجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي جميعهم في الموقع، والوضع مستمر ولكن هادىء الان”، مضيفةً، “رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ارولد لاثارو يتحدث مع السلطات على جانبي الخط الأزرق

وتابعت، “أثار عدد من الحوادث في الأيام الأخيرة التوترات، وبفضل التزام الاطراف على جانبي الخط الأزرق، لم تتصاعد هذه الحوادث أكثر من ذلك. ونحن نشجع الجميع على الاستمرار في ممارسة نفس المستوى من ضبط النفس في الساعات والأيام القادمة”.

وكانت قناة “المنار” قد أفادت بأنّ “القوّات الإسرائيليّة ألقت قنابل مسيّلة للدّموع، باتجاه وفد إعلامي كان يقوم بجولة برفقة عضو كتلة “التّنمية والتّحرير” النّائب قاسم هاشم، اليوم السبت على تخوم مزارع شبعا”.

وأضافت، القوات الإسرائيلية “تطالب الصحافيين بمغادرة المنطقة رغم وجودهم خلف ما يسمى بخط الانسحاب في مزارع شبعا

●أفادت معلومات الـLBCI بأن الجانب اللبناني تبلّغ من قيادة اليونيفيل أن الفريق العسكري الإسرائيلي لن يحضر يوم الأثنين إلى الإجتماع الثلاثي في الناقورة والذي كان سيناقش مسألة معالجة ما تبقى من تحفظات لبنانية حدودية إضافة لما يجري في خارج بلدة الماري وصولا إلى تلال كفرشوبا ومزارع شبعا المحتلة.

وكشفت المعلومات أن الجانب الإسرائيلي تذرّع لعدم المشاركة بأنه يجري تقييما للأحداث التي تحصل منذ أيام في بعض مناطق الخط الأزرق

امني

●أعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في بلاغ ان “بنتيجة المتابعة المستمرة التي تقوم بها قطعات قوى الأمن الداخلي لملف فرار الموقوفين من النظارات والسجون، وبعد أن أقدم عدد من السجناء على الفرار من نظارة قصر عدل بيروت بتاريخ 07-08-2022 وتوقيف عدد منهم في حينه، تابعت القطعات المختصة في شعبة المعلومات تكثيف جهودها الميدانية والاستعلامية في المناطق التي يحتمل اختباء باقي الفارين فيها، والعمل على توقيفهم. وبنتيجتها، تمكّنت من تحديد مكان تواجد أحدهم في محلة كفرشيما وهو المدعو:

أ. د. (مواليد عام 1995، سوري)

أعطيت الاوامر للعمل على مراقبته وتوقيفه، والحؤول دون فراره.

وبتاريخ 2023-07-6 وبعد عملية مراقبة دقيقة، نفّذت إحدى دوريات الشعبة مداهمة للمكان الذي يختبئ فيه وتمكّنت من توقيفه.

دولي

●ذكرت الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أكد في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان التزام بلديهما المشترك بإنهاء الصراع في السودان وتلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة للشعب السوداني.

وقالت الخارجية الأميركية، في بيان على موقعها الإلكتروني، إن بلينكن تحدث الجمعة مع وزير الخارجية السعودي، لبحث مجموعة من القضايا الإقليمية والثنائية.

بدورها، قالت الوكالة السعودية للأنباء إن الوزيرين استعرضا أوجه توطيد العلاقات الثنائية وتعزيزها في كل المجالات، كما ناقش الوزيران المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

وتتشارك الرياض وواشنطن العمل على حلحلة الصراع في السودان الذي بدأ منتصف أبريل/نيسان الماضي بين الجيش وقوات “الدعم السريع”، حيث نجح البلدان برعاية سلسلة هدنات إنسانية بين الجانبين، تبادل طرفا الصراع فيها الاتهامات بالمسؤولية عن خروقات شابتها.

وتسبب القتال في نزوح آلاف المدنيين من العاصمة السودانية وتسبب أيضا في هجمات بدوافع عرقية في إقليم دارفور.

ولم تنجح جهود الوساطة الإقليمية والدولية حتى الآن في إنهاء القتال.

●نشر موقع مجلة “بوليتكو” تقريرا جاء فيه؛ إن الرئيس جو بايدن أعلن عن انتصاره على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسط تزايد التحديات في أوكرانيا.

وقالت المجلة؛ إن الرئيس أنهى جولته الأوروبية في العاصمة الفنلندية هلسنكي بشكل متناقض مع زيارة دونالد ترامب وقمته مع بوتين قبل خمسة أعوام.

فقد أكد الرئيس من هيلسنكي قوة الناتو وقدرته على وقف روسيا، ولكن هذه التأكيدات في الخارج جاءت وسط حالة من عدم اليقين تخيم على مستقبل الحرب.

وهذه المرة لوح بايدن بقوة التحالف المصمم لوقف بوتين وتوسع الناتو في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا. وقال بايدن: “لقد خسر بوتين الحرب”، وقال بمؤتمر صحفي: “لدى بوتين مشكلة حقيقية، وكيف سيتحرك من هنا؟ وماذا سيفعل؟ وكذلك ستكون هناك فكرة الوسيلة التي سيستخدمها، ويمكنه وقف الحرب غدا ويمكنه القول “لقد خرجت

وفي ظل تعثر الهجوم الأوكراني المضاد، هناك حلفاء ونواب في الكونغرس يعيدون التفكير بالدعم لأوكرانيا، وهناك مخاوف حقيقية بشأن الترسانة العسكرية للبلد؛ فنقص الإمدادات دفع أمريكا لاتخاذ خطوات مثيرة للجدل، كتزويد كييف بقنابل عنقودية. وارتفع صوت الهمس بين الجمهوريين العائدين من زيارة أوكرانيا حول استمرار تمويل أوكرانيا بالمستويات الحالية. وعن البداية المتعثرة للهجوم المضاد، قال بايدن؛ إن زيلينسكي اعترف له بأنه “عمل شاق”. ثم هناك الانتخابات الرئاسية في العام المقبل، ويتوقع أن يكون ترامب المرشح الرئيسي للجمهوريين، وربما فكك كل ما بناه بايدن، وبعد أشهر من عودته إلى البيت الأبيض.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في نيسان الفائت, شكلت حكومة تصريف الاعمال لجنة وزارية للبحث في ملف النازحين السوريين على وقع كباش حول تسليم داتا النازحين الى الامن العام، وهو ما لم تقدم عليه الـ unhcr حتى اليوم.

ما انجزه التشكيل, تحت اعين سفراء الدول الغربية وممثلي الامم المتحدة الذين تحركوا من مقر رسمي الى آخر هو خفض حدة التوتر، ليتضح اليوم ان لا قرار حكوميا فعليا بتفعيل عمل اللجنة او تفعيل عمل الوفد الحكومي الذي قررت حكومة تصريف الاعمال ايضا تشكيله برئاسة عبد الله بو حبيب في الثالث عشر من حزيران الماضي للتنسيق المباشر مع الجانب السوري ومع اللجنة المشتركة لجامعة الدول العربية في شأن سوريا.

كل هذا كاد ان يمر مرور الكرام، الى ان اتخذ البرلمان الاوروبي قرارا فيه الكثير من الايجابيات في ما يخص ملف انفجار المرفأ وملف الانهيار المالي ولكن فيه ضربة موجعة للبنان في ملف النازحين.

فالبرلمان الاوروبي، اعتبر ان العودة الطوعية والامنة غير متوفرة وتاليا مهّد لبقاء النازحين.

كالعادة, تحركت الديبلوماسية اللبنانية متأخرة، وتنحي وزير الخارجية عبد الله بوحبيب عن رئاسة الوفد لا يقدّم ولا يؤخّر كما لا يقدّم ولا يؤخّر صراخ جميع الافرقاء السياسيين.

فالحقيقة تقول إن ملف النزوح اكبر بكثير من ان يُحلّ داخليا.

هو نقطة اشتباك بين الولايات المتحدة واوروبا من جهة، والدول العربية من جهة اخرى.

فالدول العربية تجرأت على اعادة سوريا الى الحضن العربي وفق شروط المبادرة الاردنية، واحد اهم بنودها ملف عودة النازحين وهي بذلك تحدت واشنطن والاوروبيين الرافضين لمبدأ ما يسمونه التطبيع مع نظام دمشق.

علق لبنان وسط التحدي الكبير، وهو في انتظار عودة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في الرابع والعشرين من تموز الى بيروت، عله يكشف لنا الاستراتيجية التي ستعتمد لحل مشكلة تكاد تتحول وجودية.

ويكشف لنا كذلك الاستراتيجية المرتبطة بحل النقاط الخلافية الحدودية مع اسرائيل الذي لن يبحث في الناقورة الاثنين بحجة اسرائيلية وتلك المتعلقة بحاكمية المركزي وقد بدأ بسحر ساحر مساء ارتفاع الدولار.

في وقت تتجه الانظار الى اللقاء الخماسي حول لبنان في الدوحة الاثنين وهو بحسب المعلومات ستتخطى بنوده رئاسة الجمهورية، لتطال رئاسة الحكومة والحكومة وقدرتها على القيام بالبلد، عبر آلية تضمن البحث عن سلة جديدة تشمل حتى مراكز الادارة في البلد على مسمع ايران بالوساطة.

Otv

لودريان في بيروت لأربعة ايام تمتد بين الرابع والعشرين والثامن والعشرين من تموز الجاري.

اما مضمون الزيارة، فمتروك للتكهنات، تماماً كمواقف بعض الافرقاء منها اذا تخللتها دعوة الى الحوار.

فقبل تسعة ايام من الزيارة الثانية لموفد الرئيس الفرنسي، المواقف المحلية على حالها في معسكري الفرض والتحدي، تحت وابل من الدعوات الى الحوار، في وقت سُجل خرق وحيد على الجبهة الرئاسية، من خلال الاعلان عن اعادة فتح قناة التواصل بين التيار الوطني الحر وحزب الله.

اما على خط حاكمية مصرف لبنان، فالتمديد المقنَّع خطر داهم، اذا استقال نواب رياض سلامة، وصدر تكليف بتأمين استمرارية المرفق العام، لتأتي النتيجة استمرارا للنهج السابق، الذي نعيش نتائجَه الباهرة اليوم.

وفي ملف النزوح السوري، وَجدت القوات اللبنانية نفسَها مضطرة للخوض مجدداً في المزايدات، ولاسيما على التيار الوطني الحر الذي يدرك القاصي والداني موقفه من خطر النزوح منذ عام 2011، والذي قوبل فيه باتهامات العنصرية على مدى سنين.

وفي هذا السياق، علمت الاوتيفي ان التيار بصدد الاعداد لتحرك على الارض في ملف النزوح عند السادسة والنصف من مساء الثلاثاء المقبل، على ان يترك تحديد المكان لليومين المقبلين. غير ان بداية النشرة من الاعتداء المتكرر على السيادة في الجنوب، والاعتداء المتجدد على الأمن في الشياح.

Nbn

مقدمة النشرة: ما حصل اليوم عند تخوم المزارع يأتي في سياق التصعيد الإسرائيلي بعد ضم الإحتلال الجزء الشمالي اللبناني من قرية الغجر

youtu.be/4er10PaHQ4s

المنار

الجديد

 

Exit mobile version