الهديل

حصاد اليوم الإثنين 17/07/2023

حصاد اليوم

عادت الازمة الرئاسية الي البروز بقوة مطلع الاسبوع الحالي ،بعد بروز العديد من المعطيات التي تدل أن لا أفق لانتخاب رئيس في المدى المنظور الأمر الذي سينعكس سلبا على الأوضاع الاقتصادية و المالية في البلاد .

البيسري أكد ان العودة الشاملة للنازحين تحتاج الي قرار سياسي كبير الخليجيين لم ينقطعوا عن المجيء الي لبنان وامنهم محفوظ .

الفترة الفاصلة عن 31 تموز مفتوحة على اكثر من احتمال بالمصرف المركزي .

الرئيس التركي يبدأ جولة خليجية تشمل السعودية والإمارات وقطر .

مروحية لليونيفيل تفقدت الخط الأزرق ونفذت طلعات استكشافية فوقه على علو منخفض.

سليم شاهين : المنصة الجديدة تؤمن عمق وحجم تداول أكبر وتدعم تسعيرة اكثر كفاءة في سوق الصرف .

اجتماع للجنة الخماسية اليوم و خفض الرهان على حدوث خرق في الازمة الرئاسية. 

حنكش : الاجتماع الخماسي مهم والمساعي لانتخاب رئيس معطلة من قبل فريق معطل .

شرف الدين لم اتفاجا بقرار تنحي وزير الخارجية وانا كنت قد طلبت منه التنحي اذا لم يرد أن يحدد موعدا للوفد الوزاري الي سوريا لكن المشكلة انه تسبب باضاعة شهر ونصف الشهر.

المرحلة تشير أن لا رئيس في المدى المنظور ولا حتى بعد أشهر لان قيادات عدة تفضل تضييع الوقت وتمريره بمختلف الأساليب لان لديها مخططات تغييرية.

وحدها هزة مالية كبيرة كقفز سعر الدولار الي 150 الف ليرة مثلا قد يؤدي الي انقلاب المشهد السياسي فيسرع عملية انتخاب رئيس. 

اي حسم بما سيصدر عن اللجنة الخماسية المجتمعة في الدوحة مستحيل.

سيتريدا جعجع وملحم طوق الحقائق الثابتة تؤكد أن قتل هيثم طوق تم عن طريق الغدر وعن سابق تخطيط وتصميم من دون وجود أي اشتباكات سابقة.

جو سلوم : الحدود الشرعية وغير الشرعية بين لبنان و سوريا يحكمها الفلتان وأكثر من 30% من الأدوية التي هي بتناول مرضانا هي أدوية مهربة من تركيا و سوريا وايران .

المقاومة تبعث رسائل نار والجيش أيضا و الخيمة باقية.

جوزيف ابو فاضل يحذر من السيطرة الإسلامية على لبنان.يسعى جبران باسيل للقضاء على كل اسم مسيحي ماروني ليحكم واستريح.

 اعتبر اللواء عباس ابراهيم أن الفراغ الرئاسي قاتل وقد يستمر لفترة طويلة وقد تتغير ظروف كثيرة في البلد خلالها.

محلي:

 

●ذكرت “وكالة الأنباء القطريّة- قنا”، أنّ “رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيّة محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني التقى مبعوث الرّئيس الفرنسي للبنان جان إيف لودريان، بمناسبة زيارته للبلاد”، مشيرةً إلى أنّ “خلال اللّقاء، جرى استعراض علاقات التّعاون بين البلدين، بالإضافة إلى آخر المستجدّات بالمنطقة، لا سيّما في لبنان”.

 

●انتهت في العاصمة القطرية الدوحة ظُهر اليوم أعمال اللجنة الخُماسية لأجل لبنان بمشاركة مُمثلي السعودية ومصر والولايات المُتحدة وقطر والموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الذي سبق أن زار لبنان ثم السعودية.

 

وبحسب ما علمت الـ LBCI فإن الاجتماع كان ايجابياً ، وقد بدأت الامور تأخذ منحًى جديًاً في البحث عن حلول.

 

وقد اتفق الحاضرون على متابعة ودعم جولات لودريان بين لبنان ودول المنطقة

 

●عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان لبحث واقرار قانون الصندوق السيادي للنفط والغاز في حضور وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض ووزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل والنواب: علي فياض، فؤاد مخزومي، غسان حاصباني، غازي زعيتر، أيوب حميد، الان عون، رازي الحاج، ميشال دويهي، وضاح الصادق، ملحم خلف، ياسين ياسين، غادة أيوب، حسن فضل الله، جهاد الصمد، راجي السعد، عدنان طرابلسي، جميل السيد، ابراهيم الموسوي، علي حسن خليل.

 

كما حضر رئيس مجلس ادارة هيئة قطاع البترول بالتكليف غابي دعبول.

 

وعقب الجلسة قال كنعان: “ناقشنا تقرير اللجنة الفرعية للصندوق السيادي وأكدنا على ما تضمن من التزام باستقلالية ادارته وشفافية حساباته واستثماراته الخارجية وسنعقد جلستين الخميس والاثنين لاقراره بشكل نهائي ورفعه للهيئة العامة ليكون جاهزاً قبل المباشرة بالتنقيب في منتصف شهر آب”.

 

..

 

امني:

 

●جال مراقبو مصلحة “الاقتصاد” في الجنوب برفقة المراقب الصحي في بلدية صور وبمؤازرة جهاز “أمن الدولة” في السوبرماركت والمطاعم في مدينة صور.

 

 

وتم تنظيم ثلاثة محاضر ضبط، اثنين لمخالفات في محلي سوبرماركت على خلفية عدم اعلانهما للاسعار، ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية تم مصادرتها من قبل البلدية، وواحد في حق صاحب مطعم حيث وجدت في كمية من البهارات حشرة السوس، كما انه يقدم حلوى الكاتو منتهية الصلاحية.

 

●دعت جمعية صرخة المودعين إلى مؤازرة المودع إدغار عواد، المتواجد حالياً في فصيلة انطلياس بعد أن كان قد إقتحم صباح اليوم الإثنين فرع بنك الموارد في انطلياس.

 

 

وسلّم المودع أدغار عواد لفصيلة أنطلياس المبلغ الزائد عن وديعته وإحتفظ فقط بقيمة وديعته البالغة 15000 دولار ،.

ويُشار إلى أنّ المودع عوادحاول إعادة تسليم الملبغ الفائض وهو 35200 دولار، لأنه عند أخذه المغلف من إدارة البنك لم يكن على علم بالمبلغ المتواجد داخل المغلف، وعندما حاول تسليمه المبلغ للدرك تم إعتقاله إلى فصيلة أنطلياس.

وكانت قد حذّرت جمعية صرخة المودعين من إدعاء رئيس مجلس إدارة بنك الموارد مراون خير الدين على المودع إدغار عواد لأنه مريض، حيث ناشدت والدته القضاء للافراج عنه.

 

●أعلن مطار كاتانيا الرئيسي في صقلية أنه سيبقى مغلقا حتى ظهر الأربعاء بتوقيت غرينتش عقب حريق اندلع ليل الأحد الاثنين وسيطر عليه عناصر الإطفاء.

 

 

وأشار المطار على حسابه عبر “تويتر” إلى أن “عمليات الطيران ستعلق حتى الأربعاء 19 يوليو الساعة 14,00 بالتوقيت المحلي (الساعة 12,00 ت غ)”.

 

ولفتت وسائل إعلام محلية إلى أن الحريق اندلع قبيل منتصف الليل ولم تتم السيطرة عليه حتى الفجر، من دون أن يوقع إصابات.

 

وأجلى عناصر الأمن في المطار جميع الركاب الذين كانوا متواجدين فيه فيما اجتاح الدخان الكثيف جزءا كبيرا من المطار الدولي.

 

وستسمح مهلة اليومين، قبل إعادة فتح المطار، بإصلاح الأضرار الناجمة عن الحريق وبتهوية المبنى الذي تنتشر فيه رائحة الدخان، بحسب وسائل الإعلا

..

 

دولي:

 

●أعلنت دائرة الاتّصال في الرئاسة التركية، أنّ الرّئيس التّركي رجب طيب اردوغان يعتزم إجراء زيارة رسميّة إلى السعودية والإمارات وقطر وشمال قبرص التركية، في الفترة ما بين 17 و20 تمّوز الحالي.

 

 

وأشارت في بيان، إلى أنّه “سيتمّ خلال اللّقاءات الّتي ستُعقد في السّعوديّة وقطر والإمارات، استعراض العلاقات الثّنائيّة بأبعادها كافّة، كما ستتمّ مناقشة الأعمال المزمع إجراؤها لتعزيز التّعاون القائم في القطاعات المختلفة، لا سيّما المشاريع الاقتصاديّة والاستثماريّة”، لافتةً إلى أنّ “من المقرّر أيضًا تبادل الأفكار حول القضايا الدّوليّة والإقليميّة”.

 

 

وأوضحت الدّائرة أنّ “عقب لقاءاته في الدّول الثّلاث، سيزور اردوغان في 20 تمّوز جمهوريّة شمال قبرص التّركيّة، بمناسبة “عيد السّلام والحريّة”، وسيشارك هناك في حفل رسمي سيقام بهذه المناسبة”، مبيّنةً أنّ “الرّئيس التّركي سيتبادل مع نظيره أرسين تتار وجهات النّظر حول العلاقات الثّنائيّة، والتّطوّرات الأخيرة المتعلّقة بالقضيّة القبرصيّة. كما سيفتتح مبنى الركّاب والمدرج الجديديَن في مطار أرجان”.

 

●افادت وكالة رويترز ب:

عقوبات بريطانية جديدة على روسيا تتركز على وزيري الثقافة والتعليم

●قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش:

الملايين سيدفعون ثمن انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب الأوكرانية

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

ثلاثة تحركات تتمحور حولها الحياة السياسية في لبنان.

التحرك الاول، اقليمي ودولي، ويتمثل باللقاء الخماسي في الدوحة، والزيارة المرتقبة خلال ايام لجان ايف لودريان. ومن معطيات متينة، يسود انطباع تشاؤمي عام ازاء النتائج، على وقع تمترس الافرقاء خلف مواقفهم المعروفة، مع تكرار معزوفة الحوار.

التحرك الثاني، لبعض الاصوات في اتجاه مرجعيات وطنية، واخرى في وسائل الاعلام، في محاولة اخيرة لتمرير التمديد لرياض سلامة، الذي تريث نوابه في تنفيذ الخطوة التي لوحوا بها قبل ايام لسبب مجهول معلوم.

اما التحرك الثالث، فهو نزول التيار الوطني الحر غدا على الارض في تحرك رمزي اعتراضا على قرار البرلمان الاوروبي من ملف النزوح السوري، على وقع مزايدات المستفيقين حديثا على خطورة الموضوع الذي لطالما اعتبروه ثانويا واتهموا مثيريه بالعنصرية

Nbn

مقدمة النشرة: إلى العاصمة القطرية تشخص الأنظار ترقباً لما سيخلص إليه إجتماع اللجنة الخماسية الذي ينعقد على نية إيجاد حلٍ أو آلية حلٍ للأزمة الرئاسية اللبنانية

youtu.be/rE7DHC9lgME

المنار

الجديد

Exit mobile version