الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 18/07/2023

حصاد اليوم

قضايا كثيرة ترخي بظلالها على الساحة السياسية اللبنانية من أبرزها الشغور المتوقع في حاكمية مصرف لبنان ،واللقاء الخماسي في قطر وما نتج عنه ،ومسألة طاولة الحوار وموقف الفعاليات السياسية منها بالإضافة الي أزمة تنحي وزير الخارجية التي لم تر حلا لها بعد.

وول ستريت جورنال عن محمد بن سلمان الإمارات طعنتنا في الظهر وسارى الإماراتيين ما يمكنني فعله بهم .

بيان اللقاء اللقاء الخماسي نعى المبادرة الفرنسية وأنهى التفويض الأميركي لباريس.

شرف الدين أكد بأنه لديه اسماء لخلافة بو حبيب وتنحي وزير الخارجية لن يؤثر على خطة إعادة النازحين.

سيزار المعلوف المجموعة الخماسية حول لبنان يجب أن تصبح 5 + إيران. 

نائب حاكم مصرف لبنان سليم شاهين لرويترز: المصرف سيلغي تدريجيا منصة صيرفة بعد انتهاء فترة رياض سلامة هذا الشهر.

البنتاغون أعلن انه سينشر مدمرة الي جانب طائرات مقاتلة في الشرق الأوسط لردع إيران.

خارجية قطر : اجتماع الدوحة بشأن لبنان خلص الي بيان مشترك ما يعكس أجواء إيجابية.

بو صعب في زيارة ثالثة الي معراب : جعجع غير مقتنع بطاولة حوار تقليدية.

جبران باسيل يسقط ترشيح قائد الجيش العماد جوزاف عون رغم ادراكه انه يغضب قطر.

قطر قدمت ورقة عمل بصفتها الدولة المضيفة للقاء الخماسي وتضمنت عقد حوار تحت مظلة مجلس النواب و رعاية دولية واقليمية.

مروان حمادة عن بيان اللقاء الخماسي : البيان وجه دعوة للنواب للقيام بواجبهم الدستوري لتدمر احلام البعض وتبني احلام البعض الأخر.

بعد غسل القلوب ما مصير العلاقة بين الحزب و التيار؟

الجيش الإسرائيلي يعيد كاميرا على حدود لبنان نزعها عناصر من حزب الله قبل أيام. 

اعتبر خبير مالي أن حالة بلبلة وضياع لا تزال تسود داخل مصرف لبنان رغم تراجع الحديث عن استقالة نواب الحاكم الأربعة.

محلي

■بناءً لتوجيهات رئيس الحكومة، اجتمع وزير الخارجية والمغتربين الدكتورعبدالله بوحبيب مع القائم بأعمال السفارة السورية في لبنان علي دغمان، وأبلغه برغبة الحكومة تشكيل وفد من وزارة الخارجية والمغتربين لزيارة دمشق وإجراء مشاورات سياسية إقليمية ودولية، والبحث بالقضايا المشتركة ومنها قضية النازحين السوريين في لبنان

■شكّل الاجتماع الخماسي الذي عُقد أمس في الدوحة المحاولة الرسميّة الأولى، منذ فترة، لتحقيقِ تقدّمٍ ما على صعيد الأزمة الرئاسيّة في لبنان، بعد حالة الجمود التي دخلت فيها منذ جلسة الانتخاب الـ ١٢ التي شهدت تنافساً بين اسمَي سليمان فرنجيّة وجهاد أزعور.

رسم الاجتماع الذي ضمّ ممثّلين عن السعوديّة، مصر، قطر، الولايات المتحدة الأميركيّة وفرنسا خارطة طريق للمرحلة المقبلة. هو خلص، وفق معلومات موقع mtv، الى اتفاق الحضور على متابعة وتعزيز نتائج زيارات الموفد الفرنسي جان ايف لودريان الى لبنان ودول المنطقة، بالتنسيق مع زيارات المندوبين القطريّين وتبادل المعلومات.

وبدا واضحاً في الاجتماع أنّ قطر كانت الأكثر استعداداً للقاء الذي عُقد على أرضها ولمتابعة نتائجه، حيث قدّم الوزير القطري محمد الخليفي ورقة عمل مشتركة لقطر والسعودية والولايات المتحدة تضمّنت مشروعاً واضحاً هدفه الوصول الى حوارٍ لبنانيّ تحت مظلّة مجلس النواب اللبناني، برعاية دوليّة وإقليميّة، بهدف التحرك نحو خيار رئاسي تقبله غالبيّة الأحزاب المحليّة.

من المؤكّد أنّ مثل هذا الطرح يلقى رفضاً، حتى الآن، من أكثر من فريق، مسيحي تحديداً، إلا أنّ الدور القطري المنتظر، بدعمٍ سعودي وتأييدٍ أميركي، قادر على إنزال بعض الأفرقاء عن الشجرة، وفق ما رآه مصدرٌ متابع.

كما أكّد مصدر دبلوماسي رفيع لموقع mtv أنّ الوزير القطري قدّم أيضاً خطة عمل تشمل الحكومة والإصلاحات، وهو رأى أنّ هذه الإصلاحات لا يمكن تحقيقها إلا من خلال تغيير جذري في 30 موقع في الإدارة العامة، وهو مفتاح أيّ عملية إنقاذ.

وتشير هذه الخطة الى أنّ قطر، ودولاً أخرى مشاركة في اللجنة ربما، تنظر الى الأزمة اللبنانيّة بما يتخطّى الاستحقاق الرئاسي الذي يشكّل جزءاً من كلّ.

أمّا الجانب المصري فكان، وفق المصدر الدبلوماسي نفسه، أكثر مباشرةً. هو اقترح انتخاب قائد الجيش العماد جوزيف عون رئيساً للجمهوريّة، وقبله دفع ايران الى المشاركة في مسار عمل اللجنة، ثمّ تأليف حكومة ومنحها صلاحيّات موسّعة.

أما ممثّل الولايات المتحدة الأميركيّة ايثون غولدريتش فقال صراحة إنّ بلاده تتابع الدور الفرنسي باهتمام، كما تدعم الحركة التي تقوم بها قطر وتحرص على مشاركة السعوديّة في رسم مستقبل لبنان الذي يُعدّ له.

وتشير معلومات موقع mtv الى أنّ الوزير الخليفي سيزور طهران قريباً ويلتقي بالمسؤولين هناك لوضعهم في تفاصيل نتائج ومباحثات اللقاء الخماسي. علماً أنّ الخليفي كشف في الاجتماع عن تنسيق بلده مع من سمّاهم “خبراء لبنانيّين لرسم خارطة طريق محتملة”. وعُلم أنّ من بين هؤلاء الوزير السابق طارق متري.

وعليه، يمكن اختصار النتائج غير المعلنة لاجتماع اللقاء الخماسي بأربع نقاط سنشهد عليها تباعاً: الحوار مع إيران الذي ستتولاه قطر، تجديد التفويض لفرنسا لمتابعة دورها، إسقاط الاعتراض المسيحي على عقد طاولة حوار وإجراء الحوار اللبناني تحت قبّة البرلمان التي تكاد تكون المؤسسة الدستوريّة الوحيدة المكتملة الأوصاف الشرعيّة.

■علمت مصادر ان “الجيش الاسرائيلي اقدم ليلا على تركيب سياج معدني شائك بمحاذاة خط الانسحاب، ما بين تلة السماعة وبركة بعثائل خراج بلدة كفرشوبا، في ظل حماية باليات عسكرية، بينها دبابات ميركافا وعدد من الجنود تقدموا من موقع تلة السماقة داخل مزارع شبعا المحتلة”.

كما وقام باعادة الكاميرا التي نزعها عناصر بحزب الله قبل أيام

امني

■بعد انتهاء جلسة التحقيق في ملف حضانة Gardereve، أصدرت القاضية رانيا يحفوفي مذكرة توقيف بحقّ صاحبة الحضانة والموظفة التي عنّفت الأطفال بالجرائم التي ادّعت فيها نائب العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون على موظفة الحضانة بمحاولة القتل والإيذاء القصدي المشدّد وصاحبة الحضانة بالاشتراك بجرم الإيذاء القصدي.

يُذكر أنّ هذه القضية كانت قد أثارت جدلاً واسعًا في لبنان منذ أسبوع تقريبًا، وذلك بعد تسربت فيديوهات تُوثقُ تعنيف أطفال داخل الحضانة

■أعلن مسؤولون أميركيّون أن خفر السواحل صادر مخدرات من على متن 3 سفن في المحيط الهادئ، وأن قيمة الكمية المُصادرة تصل إلى 158 مليون دولار.

وأعلن الفرع العسكري في خفر السواحل في بيان، أنه تمت مصادرة أكثر من 11600 رطل (5261.6715 كيلوغرام) من الكوكايين و5500 رطل (2494.758 كيلوغرام) من الماريجوانا، خلال دوريات مكافحة المخدرات في شرق المحيط الهادئ بين أيار وتموز.

وقال قائد خفر السواحل في المنطقة 11 الأدميرال أندرو سوجيموتو إن كل من عناصر سفن Cutters Vigilant وMohawk وSteadfast عملوا جميعاً “بجد لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، وتعطيل تدفق المخدرات ومنع وصول كمية كبيرة من المخدرات إلى الولايات المتحدة”.

وأظهرت الصور التي نشرها خفر السواحل عبر موقعه الإلكتروني عبوات مخدرات كبيرة وملفوفة بإحكام. وساهمت وكالات متعددة من وزارات الدفاع والعدل والأمن الداخلي في عمليات ضبط المخدرات، كما شاركت البحرية المكسيكية.

وتأتي عملية نقل المخدرات الكبرى هذا الشهر بعدما أفرغ قاطع آخر تابع لخفر السواحل ما يزيد عن 14 ألف رطل من الكوكايين بقيمة تزيد عن 185 مليون دولار في ميامي الشهر الماضي.

واعتقلت السلطات 12 مهرّب مخدرات خلال تلك الجهود التي شملت تسع قضايا منفصلة.

دولي

■تستمر منذ ايام الاحتجاجات في اسرائيل على اصلاح النظام القضائي.

وشهد اليوم غضبا كبيرا في صفوف المتظاهرين الذين قاموا بمحاصرة وزارة الدفاع والبورصة ومحاور الطرق في تل ابيب.

■وافقت السعودية على شراء طائرات مسيرة تركية، إذ حصل الرئيس رجب طيب إردوغان على عقود عدة للاقتصاد التركي المتعثر في الوقت الذي تجني فيه أنقرة ثمار المساعي الديبلوماسية الأحدث التي بذلها الرئيس لإصلاح العلاقات مع دول الخليج، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم أن إردوغان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شهدا مراسم توقيع عقدين بين شركة الصناعات الدفاعية التركية بايكار ووزارة الدفاع السعودية.

وقال وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في تغريدة اليوم إن السعودية ستشتري الطائرات المسيرة “بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية”.

ولم تذكر وكالة الأنباء السعودية تفاصيل عن قيمة الصفقة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن أردوغان والأمير محمد حضرا توقيع الخطة التنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير، والتي وقعها من الجانب السعودي وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان ومن الجانب التركي وزير الدفاع يشار غولر.

وأضافت الوكالة أن البلدين وقعا أيضا عدة مذكرات تفاهم في مختلف القطاعات بما في ذلك الطاقة والعقارات والاستثمارات المباشرة.

ويتوجه إردوغان إلى قطر اليوم ، في المحطة الثانية في الجولة الخليجية الأولى له منذ إعادة انتخابه في أيار. كما يزور الإمارات يوم الأربعاء.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

على جري العادة بعد كل لقاء او تواصل اقليمي ودولي حول لبنان، لم يكد اللقاء الخماسي في الدوحة ينتهي امس، حتى كانت الغالبية الساحقة من المحللين ووسائل الاعلام في لبنان تزعم العلم بمضمونه، لتتوزع الآراء بين نعي للمبادرة الفرنسية الى حد التشكيك بعودة جان ايف لودريان من جهة، وترحيب بالحديث عن اجراءات في حق معطلي الاستحقاق الرئاسي، وفق ما ورد في نص البيان، من جهة اخرى.

لكن، ومع التوقف مليا امام خلو نص البيان من اي اشارة الى فكرة الحوار الفرنسية، او حتى الدعوة الى توافق، ومن دون القفز الى استنتاجات متسرعة في انتظار تبيان الحقيقة، تظا الانظار متجهة بشكل اساسي، لا نحو الملف الرئاسي، بل نحو مصير حاكمية مصرف لبنان، على وقع المطالبات المتجددة للتمديد لرياض سلامة، والتسريبات الملتبسة لنوابه حول اجراءات ستتخذ.

واليوم، تحرك التيار الوطني الحر رمزيا في ملف النزوح امام مقر بعثة الاتحاد الاوروبي في بيروت، كما حضر الملف في مؤتمر صحافي لعدد من نواب تكتل لبنان القوي في ساحة النجمة.

Nbn

مقدمة النشرة: طُويت صفحة الاجتماع الثاني للمجموعة الخماسية المعنية بلبنان وفـُتحت صفحة القراءات في توصياته

youtu.be/D1X_WhMsYWc

المنار

تقطيعٌ للطرقاتِ ومحاولاتٌ لوقفِ حركةِ المطاراتِ والقطاراتِ ووعدٌ بمزيدٍ من الاعتراضات.. هي حالُ الكيانِ العبري الذي تخطَّت فيه التظاهراتُ الخطوطَ الحمرَ كما يقولُ قادةُ الرأيِ لديه، الذين يَخشَوْنَ انعطافَ كيانِهم الى حربٍ اهليةٍ باتت تلهجُ بها كلُّ السنتِهم السياسيةِ والعسكريةِ وحتى الدينية..

وعلى ديدنِه يبقى البعضُ متبرعاً لاستنقاذِ الاسرائيلي من ازمتِه، فبنيامين نتنياهو الغارقُ في وحولِه السياسية، والعاجزُ عن عبورِ مستنقعِ جنين ، وجدَ ضالتَه لدى بعضِ الـمُرتزقة، ممن تَكفلوا باعتقالِ من عَجَزت عن كسرِهم آلةُ الحربِ الصهيونية، حيثُ قامت بعضُ اجهزةِ السلطةِ باقتحامِ جنين واعتقالِ رجالاتٍ من كتيبتِها الذين اَذلّوا المحتلين، فكانَ اولُ الاصواتِ المعترضةِ لكتائبِ شهداءِ الاقصى، الجناحِ العسكري لحركةِ فتح، ومعها كلُّ فصائلِ المقاومةِ وبعضُ اعضاءِ المجلسِ الثوري في الحركة، الذين اَدانوا هذه الخطواتِ المشبوهة..

في لبنانَ لم يعد من شبهةٍ لدى أحدٍ بأنَّ انتظارَ الخارجِ يَعني انتظاراً طويلا، ونتائجُ خماسيةِ الدوحة بالامسِ خيرُ دليل، اما الدالُّ على طولِ الازمةِ فطولُ العنادِ الداخلي الرافضِ لايِّ حوارٍ حقيقي.

والحقيقةُ التي ينتظرُها الجميع، هي حالُ مصرفِ لبنانَ معَ حُكَّامِه الجددِ الذين استجاروا اليومَ بمجلسِ النوابِ فحضروا الى لجنةِ الادارةِ والعدل، مشتكينَ من سياساتِ رياض سلامة الماليةِ والنقدية، ومطالبينَ المجلسَ بمساندةٍ تشريعيةٍ – سياسيةٍ لتخطي المرحلة، على انَ مرحلتَهم المقبلةَ مبنيةٌ على اساسِ منصةٍ جديدة كما يقولونَ عنوانُها ضبطُ سعرِ الصرفِ وتوحيدُه..

ولواحدةٍ من اعظمِ الرزايا التي لن تَطوِيَها السنين، اُقيمت بيوتُ العزاءِ ورُفعت راياتُ الحزنِ ومنصاتُ البكاءِ على ابنِ بنتِ رسولِ اللهِ الامامِ الحسينِ عليه السلامُ، ايذاناً ببدءِ عاشوراءَ التي سيَفتتِحُ مجالسَها هذا المساءَ الامينُ العامّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله في المجلسِ المركزي الذي يقيمُه حزبُ الله عندَ التاسعةِ الا ربعاً من مساءِ اليومِ في منطقةِ الجاموس في الضاحيةِ الجنوبيةِ لبيروت..

الجديد

Exit mobile version