الهديل

بايدن اجتمع بالرئيس الاسرائيلي: ناقشنا الحاجة لمقاربة تستند إلى الإجماع بالنسبة لحزمة الإصلاح القضائي

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، مع نظيره الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، في التوترات السائدة على خلفية تعديلات قضائية مثيرة للجدل تسعى إلى إقرارها حكومة بنيامين نتانياهو، التي يصفها سيد البيت الأبيض بأنها “متطرفة”.

واستقبل بايدن هرتسوغ في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، وقال له: “تعلم كم أن حبي لإسرائيل متجذر ودائم”، مؤكدا أن التزام أمريكا تجاه إسرائيل راسخ ولا يتزعزع.

لكن الترحيب الحار لم يخف التوتر السائد على خلفية سعي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للمضي قدما في إقرار التعديلات القضائية التي تثير انقساما، وفي التوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وسارع إسحق هرتسوغ الذي يتولى رئاسة الدولة في إسرائيل، وهو منصب رمزي إلى حد كبير، إلى التطرق للتعديلات القضائية المثيرة للجدل، التي نظمت ضدها تظاهرات حاشدة للمعارضة، التي اتهمت نتانياهو بالسعي إلى إحكام قبضته على السلطة.

وقال هرتسوغ “إنه نقاش محموم، لكنه أيضا ميزة وتقدير لعظمة الديمقراطية الإسرائيلية”، وتابع: “دعني أكرر بوضوح، بكل وضوح، أن الديمقراطية الإسرائيلية سليمة وقوية ومتينة”.

وجاء في بيان للبيت الأبيض بعد الاجتماع، أن الرئيسين “ناقشا الحاجة إلى مقاربة تستند إلى الإجماع بالنسبة لحزمة الإصلاح القضائي”.

وتشكل زيارة هرتسروغ التي تشمل لقاء منفصلا مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، إضافة إلى إلقاء كلمة الأربعاء أمام الكونغرس، مناسبة تؤكد فيها واشنطن دعمها لتحالفها مع إسرائيل، الذي يعد الأقوى والأكثر رسوخا لها في العالم.

وأكد بايدن في كلمته الافتتاحية على تصميم واشنطن منع إيران من الحصول على سلاح نووي، مشيرا إلى التحسن في العلاقات الدبلوماسية الإقليمية الذي أتاح توسع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

وقال البيت الأبيض إن الزعيمين ناقشا أيضا العلاقات العسكرية المتنامية بين روسيا وإيران.

لكن طيف نتانياهو، الزعيم الممسك بالسلطة في إسرائيل، كان طاغيا على الاجتماع.

وشاب العلاقة بين إدارة بايدن ونتانياهو التوتر منذ عودة الأخير إلى السلطة على رأس ائتلاف حكومي متشدد في كانون الأول/ديسمبر.

ووجه بايدن دعوة إلى نتنياهو الإثنين للقيام بزيارة رسمية للولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام.

وكان بايدن قد أجل توجيه الدعوة، بسبب مخاوف إزاء المستوطنات اليهودية، وتعديل مزمع يقول منتقدوه إنه سيجرد المحكمة العليا بإسرائيل من كثير من صلاحياتها.

وقال عدد قليل من المشرعين المنتمين إلى حزب بايدن الديمقراطي، إنهم يدرسون مقاطعة خطاب هرتسوغ في الكونغرس، تعبيرا عن احتجاجهم

Exit mobile version