الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 19/07/2023

حصاد اليوم….

التوتر والمناوشات المستمرة على الحدود اللبنانية بالإضافة توقف أعمال اللجنة الخماسية ترخي بظلالها على الوضع السياسي في لبنان .

الجيش الاسرائيلي القى قنبلتين دخانيتين على مزارع لبناني في تلال كفرشوبا .

طائرة استطلاع إسرائيلية تخرق اجواء العديسة على علو منخفض جدا .

درغام على مجلس النواب والحكومة الاجتماع ويكون جدول الاعمال خطة عودة النازحين السوريين .

حنكش: الاتفاق الخماسي في قطر دعا الي جعل وابقاء الجلسات مفتوحة الي حين انتخاب رئيس .

غياث يزبك : المبادرة الفرنسية غطت. الامور بطريقة غير صحيحة وقنوات التواصل لم تنقطع مع الوطني الحر.

بوحبيب شجب في رسالة لبوريل قرار البرلمان الاوروبي : لبنان متمسك بحقوقه بتسهيل العودة الامنة.

جنرال إسرائيلي ردا على فيديو لحزب الله .محاولة استفزاز اخرى و المواجهة بحال اندلعت ستقع في ارض لبنان .

لودريان يؤجل زيارة بيروت و اللجنة الخماسية تجتمع بايلول وتتجه نحو اجراءات حادة .

نواب الحاكم يطالبون بمواكبة تشريعية غير شعبوية واستقلاتهم ستحصل عاجلا ام اجلا .

السعودية تستضيف القمة الاولى الخليجية في اسيا الوسطى.

رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس سلم بري مشروعا لحماية اموال المودعين واعادتها على دفعات وبري وعده بانه سيسلك طريقه.

عطونا ضمانات ببناء الدولة ،درغام نريد ان نتفاهم مع حزب الله .

المرفا و المطار على اتم الجهوزية لمواكبة انشطة الحفر في البلوك رقم 9 

اخر. تطورات الملف اللبناني بين وزير الخارجية السعودي و لو دريان .

قعقور عن تلويح نواب الحاكم بالاستقالة هروب من المسؤولية.

محلي

■بوحبيب شجب في رسالة لبوريل قرار البرلمان الأوروبي: لبنان متمسك بحقوقه بتسهيل العودة الآمنة للنازحين

وجّه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، رسالة إلى نائب رئيس المفوّضيّة الأوروبية مفوّض الشؤون الخارجية وسياسة الأمن الأوروبي جوزيب بوريل، شجب خلالها قرار البرلمان الأوروبي الذي صدر بتاريخ 12/07/2023، كما تناول فيها ملف النازحين السوريين ومواضيع أخرى.أكّد الوزير بوحبيب في رسالته، “ضرورة إطلاق حوار بنّاء وشامل بين لبنان والإتّحاد الأوروبي حول كافة الملفّات، وبالأخصّ ملف النزوح السوري، الذي بدأ يُشكّل تهديدًا ليس فقط على التركيبة الإجتماعية اللبنانية والإستقرار الإقتصادي بل أيضًا على إستمرار وجود لبنان ككيان”.وعبّر الوزير بوحبيب في رسالته عن “تمسّك لبنان بحقوقه ومسؤولياته في تسهيل العودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين إلى ديارهم، وبالأخصّ، إلى المناطق الآمنة منها وذلك بما يتماشى مع مبادئ القانون الدولي، وبما لا يتعارض مع الدستور اللبناني الذي ينصّ أنّ لبنان ليس بلد لجوء”.كما أشار الوزير بوحبيب إلى ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي على معالجة أسباب النزوح السوري كما ورد في قرار البرلمان الأوروبي، وتسريع التعافي المبكر بما فيه تأمين البنى التحتية والخدمات الإجتماعية الأساسية في سوريا من أجل تسهيل عودة النازحين.هذا وأعاد الوزير بوحبيب تأكيد إستعداد لبنان لإطلاق حوار مع الإتّحاد الأوروبي يهدف إلى وضع خارطة طريق للعودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين إلى بلدهم.وشجع على المضيّ بفكرة تشكيل بعثة إستشارية إدارية شاملة تابعة للإتحاد الأوروبي تبحث في الحاجات الطارئة للقطاع العام اللبناني وتوفير الخدمات الأساسية، وختم الوزير بوحبيب آملاً إطلاق حوار لبناني-أوروبي شامل وبنّاء يشمل كافة المجالات وتحديدا قضية النازحين الحساسة.

■بشأن أموال المودعين… ماذا تسلّم برّي من رئيس مجلس شورى الدولة؟

أفادت “الجديد”، أنّ رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس سلّم رئيس مجلس النواب نبيه بري مشروعاً لحماية أموال المودعين وإعادتها على دفعات.

وأضافت أنّ بري وعده بأنّه “سيسلك طريقه”.

امني

■“ضجة” كبيرة في ساحل العاج… وتوقيف عشرات اللبنانيين!

احتُجز عشرات الإيفواريين من أصل لبناني بمنزل في أبيدجان (ماكا)، للاشتباه في قيامهم باكتساب الجنسية بطريقة احتيالية والاتجار بجوازات السفر.

ومن بين المعتقلين، عباس بدر الدين المدير العام لـ”بلاستيكا”.

وفي التفاصيل، فإنَّ عباس بدر الدين اعتقل في 17 تموز بعدما اشتبه على حصوله الجنسية الإيفوارية عن طريق الاحتيال، على أساس مرسوم رئاسي بالتجنس حصل عليه والده.

وفي صباح 18 تموز، جرت اعتقالات جديدة في ملهى “DonPapa” الليلي، في “Biétry”، في بلدة “Marcory”، وهذه المؤسسة التي يديرها مغاربة يتردد عليها الجالية اللبنانية.

ويتهم المشتبه بهم بالحصول على الجنسية الإيفوارية عن طريق دفع رشاوى لمسؤولين حكوميين، كما أنهم متهمون بتزوير جوازات السفر ووثائق الهوية.

ووضعت القضية بعهدة القاضي جورج أغاتي جليلي أولوي، عميد قضاة التحقيق في المركز الجنائي الاقتصادي والمالي في أبيدجان، ويتبعه رئيس الوزراء باتريك أتشي عن كثب.

ولا يزال التحقيق مستمرًا، ولم تبلغ السلطات الإيفوارية بعد عن عدد المشتبه بهم الموقوفين، ومع ذلك، فإن هذه القضية تثير ضجة في كوت ديفوار، ويمكن أن تكون لها عواقب وخيمة على العلاقات بين كوت ديفوار ولبنان.

دولي

■أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الاحتجاجات المتواصلة ضد التعديلات القضائية، التي تتبنّاها حكومة رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أخذت منحىً خطيراً داخل المؤسّسة العسكرية في كيان الاحتلال، عبر تحوّل التهديد بترك الخدمة إلى مرحلة التنفيذ والتطبيق.

وقال المعلق العسكري في “القناة الـ12” الإسرائيلية، نير دفوري، إنّ “الأمر لم يعد في إطار التصريحات، بل أصبح عملياً، بحيث أبلغ اليوم 161 ضابطاً، من قيادة سلاح الجو، قائد سلاح الجو، أنّهم توقفوا عن الخدمة، بصورة تامة”.

وأكّد دفوري أنّ الضباط، الذين أبلغوا وقفهم الامتثال للخدمة، هم “ضباطٌ وقادة في غرفة السيطرة المحصَّنة، التابعة لسلاح الجو” في مبنى وزارة الأمن.

وكشف مسؤولون مطّلعون على إعداد الرسالة، بحسب وسائل إعلامٍ إسرائيلية، أنّ قائد سلاح الجو في كيان الاحتلال، تومر بار، تلقى التبليغ اليوم، وأنّ قسماً من الموقعين على الرسالة، دعمها، من خلال إرسال رسائل شخصية إلى القادة المباشِرين.

وتناولت “القناة الـ13” الإسرائيلية إعلان الضباط إنهاء امتثالهم للخدمة، لافتةً إلى أنّه جاء بعد عدد من المخاوف في “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، في الأيام الأخيرة، من تزايد الاحتجاجات، مؤكّدةً أنّ “الإعلان يمثّل ضربةً قاسية للمؤسّسة العسكرية الإسرائيلية، وقد يؤدي إلى الإضرار بكفاءتها”.

والسبت الماضي، أعلن 106 من جنود الاحتياط، الذين يخدمون في مراكز القيادة، إنهاء تطوعهم في سلاح الجو الإسرائيلي، احتجاجاً على التعديلات القضائية التي تعتزم حكومة نتنياهو إقرارها، وفق ما أوردت هيئة البث الإسرائيلي، “كان”.

واجتمع، في وقتٍ سابقٍ هذا الشهر، 350 طياراً في سلاح الجو الإسرائيلي، و”تحدثوا بجدية عن وقف التطوع في الاحتياط”، بحسب ما أورد مراسل الشؤون القضائية في “القناة الـ 12” الإسرائيلية، غاي بيلد.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بأنّ متظاهرين قطعوا طريق “أيالون” في “تل أبيب”، متوجهين نحو منزل رئيس حكومة الاحتلال، في القدس المحتلة.

وتحدث الإعلام الإسرائيلي أيضاً عن اعتقال 37 مستوطناً حتى الآن في التظاهرات ضد التعديلات القضائية، بينهم 6 حاولوا إعاقة عمل القطار في محطة “تل أبيب”.

وتظاهر نحو 141 ألف مستوطن، السبت، للأسبوع الثامن والعشرين على التوالي، في شارع كابلان في “تل أبيب”، ضد التعديلات القضائية، بالإضافة إلى تظاهر نحو 20 ألف مستوطن في حيفا المحتلة، في اتساعٍ مستمر لحركة الاحتجاج.

يُذكر أنّ القائد السابق لسلاح البر الإسرائيلي، اللواء احتياط غاي تسور، أكّد، في وقت سابق، أنّ “المشكلة الأكبر التي تواجه إسرائيل هي النسيج الاجتماعي الذي يتفكّك، وضمنه الجيش الإسرائيلي”.

وكان رئيس كيان الاحتلال، إسحاق هرتسوغ، أكّد أنّ الأزمة الداخلية، التي تمرّ فيها “إسرائيل”، تُعَدّ “من أخطر الأزمات الداخلية، وتؤثّر في عدد من القطاعات”.

■صدر بيان مشترك في ختام زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا للمملكة، فيما يلي نصه:

أكد الجانبان على تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين، والعمل على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة في مجالات التصدير والاستيراد وجذب الاستثمارات في القطاع الصناعي، وتعزيز مجالات التعاون المستقبلية في قطاع الصناعة والصناعات المعدنية بما في ذلك الصناعات التحويلية والبتروكيماوية، وصناعات السيارات وقطع الغيار، وصناعات الطيران، والموانئ والصناعات البحرية، والصناعات التعدينية، والصناعات الغذائية. ورحب الجانبان بالتوسع في دخول القطاع الخاص في البلدين في شراكات استثمارية في المجالات الزراعية والصناعات الغذائية، واتفقا على أهمية استمرار التعاون بينهما في مجالات البيئة والمياه والزراعة والأمن الغذائي.

ورحب الجانب التركي باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران، معرباً عن أمله بأن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وبما يحفظ سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. وأكد الجانبان أهمية التزام إيران بسلمية برنامجها النووي، والتعاون بشفافية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأهمية مساهمة الجهود في إجراء مفاوضات شاملة تشارك فيها دول المنطقة، وتتناول مصادر تهديد الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وأعرب الجانب السعودي عن تقديره ودعمه لتطوير العلاقات بين تركيا ومصر الشقيقتين.

وناقش الجانبان تطورات القضية الفلسطينية، وأعربا عن إدانتهما للاعتداءات والاستفزازات الإسرائيلية المتواصلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأكدا ضرورة تكثيف الجهود الساعية للوصل إلى سلام شامل وتسوية عادلة للقضية الفلسطينية، استناداً إلى مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستق

وفيما يخص الحرب في أوكرانيا، أكد الجانبان أهمية إنهاء الحرب من خلال المفاوضات استنادًا إلى القانون الدولي، وتغليب الحوار والحلول الدبلوماسية، وبذل كافة الجهود الممكنة لخفض التصعيد بما يسهم في إعادة الأمن والاستقرار، ويحد من التداعيات السلبية لهذه الأزمة. وأشادا بما قدمه البلدان الشقيقان من مساعدات ومبادرات إنسانية مساهمة في تخفيف معاناة الأزمة. وفي الشأن ذاته، أكد الجانبان على أهمية مبادرة البحر الأسود التي تلعب دورًا حيوياً في تعزيز الأمن الغذائي العالمي وضمان استقرار أسعار المواد الغذائية وسلاسل الإمداد.

في ختام الزيارة، أعرب رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على ما لقيه فخامته والوفد المرافق من حسن الاستقبال وكرم الضيافة، كما أعرب عن أطيب تمنياته بالصحة والسعادة لفخامته، وبمزيد من التقدم والرقي للشعب التركي الشقيق.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بعد خماسية الدوحة واجتماع الرياض الفرنسي السعودي بين جان ايف لودريان وفيصل بن فرحان امس يبدو ان الانتخابات الرئاسية اللبنانية دخلت مرحلة تختصر بالتالي:

– توافق اللبنانيين على برنامج لادارة البلد، مقوماته ومبادئه وآلياته التطبيقية هي الاصلاح ثم الاصلاح.

– بعدها فقط، تبدأ رحلة البحث عن اسم رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة والوزراء.

في رحلة البحث الطويلة هذه، سيعود المبعوث الفرنسي لودريان الى بيروت في جولة من المحادثات يتكرر خلالها الحديث عن المعايير، فيما تبتعد اكثر فأكثر فكرة الحوار الوطني التي لن تستهل قبل ان يصل الرئيس الى بعبدا.

المعايير المرتبطة بالاصلاح والتي لم تتغير, هي اصلا سعودية، وقد احتاجت اشهرا طويلة لتصبح هي نفسها معايير كل من الولايات المتحدة، وفرنسا، وقطر، ومصر، اما بفعل قناعة واما بفعل وجود رغبة بعدم مواجهة المملكة فهل ستحتاج هذه المعايير الى اشهر وربما اكثر ليقتنع بها المسؤولون اللبنانيون وهم العارفون ان مفتاح الحل لن يبدأ الا من هنا؟

خلال هذا الوقت، ستمر علينا وقفات سياسية واقتصادية مهمة, ابرزها غدا، عندما تقدم منسقة الامم المتحدة في لبنان الاحاطة السنوية عن تطبيق القرار 1701 الى مجلس الامن، وهو ما يمهّد الطريق امام التجديد للقوات الدولية العاملة في لبنان في آب المقبل، في شكل يتزامن مع تعديات اسرائيلية شبه يومية على الحدود مع لبنان.

اما الاهم, فما سيبلغه نواب حاكم مصرف لبنان الى النواب غدا ايضا، وذلك قبل ايام من نهاية ولاية رياض سلامة في الحادي والثلاثين من تموز.

وفي هذا الاطار، علمت الـ LBCI ان نواب الحاكم ومعهم نواب البرلمان سيكونون امام تحد غير شعبوي من جهة ومطلوب من صندوق النقد الدولي من جهة اخرى.

فنواب الحاكم سيطالبون باصدار قوانين هي من متطلبات الـIMF وترتبط بمصير صيرفة، توحيد سعر الصرف، قانون الكابيتال كونترول واعادة هيكلة المصارف، فيما النقطة الابرز هي ان لا موافقة على اي استدانة او قروض تمنح للدولة من قبل المركزي الا بقانون يصدر عن مجلس النواب ويشرع الموضوع.

فهل سيؤمن مجلس النواب التشريعات اللازمة لحماية قرارات نواب الحاكم اولا، وتأمين متطلبات صندوق النقد الدولي ثانيا؟

وماذا عن مقاطعة الكتل المسيحية لجلسات التشريع ان لم تكن ضرورية، ومن من هذه الكتل سيؤمن هكذا جلسات

العين على ساحة النجمة غدا، فاذا وافق نواب الامة على شروط نواب الحاكم، يتسلم هؤلاء مهامهم بعد الحادي والثلاثين من تموز، والا فهل تكون استقالاتهم حاضرة؟

Otv

على رغم الحركة الاقليمية والدولية والحراك الداخلي، لا تزال الملفات اللبنانية كلها عالقة في الدوامة نفسها منذ نهاية تشرين الاول 2022.

فالرئاسة عالقة في دوامة الفرض والرفض. الفرض المُجمّل بالدعوة الى الحوار، والرفض الذي يتخذ لنفسه اسما حركيا هو التقاطع. اما المبادرات الخارجية، فلا يبدو ان تتائجها الايجابية قريبة وفق الانطباع العام.

والانهيار الاقتصادي والمالي عالق في دوامة الصراع بين منطق المنظومة وذهنية الاصلاح. ففي ملف حاكمية مصرف لبنان مثلا، وبعد كل الذي جرى، لا تزال دعوات التمديد لرياض سلامة تطل برؤوسها من مقرات رسمية وروحية، فيما البديل غامض، والمصير مجهول.

وملف النزوح السوري عالق في دوامة الفشل في اتخاذ قرار وطني موحد لمواجهة العبء الثقيل، الذي لا تأبه له الدول… وبين المزايدات السياسية التي يتولاها من سخّفوا الخطر قبل سنوات، وعادوا اليوم ليصورا انفسهم رأس الحربة…

وهكذا دواليك في كل الملفات وتحت كل العناوين: اسئلة بلا جواب، وتفرُّجٌ على الازمة، ومبادرات تعطل بعضها، وتحليلات من هنا وهناك. برج بابل سياسي واعلامي، و”تايتانيك” لم تعد حتى موجودة، كي يرقص ركابُها على متنها وهي تغرق.

Nbn

مقدمة النشرة: لا حل سوى بالحوار .. هي قاعدة ثابتة على مر الأزمات .. كل أمرْ معقد يُفكك بجلسةٍ نقاش بناء تُحدد فيه الأسس ويعاد تدوير الزوايا كاملة

youtu.be/bMPAnXezSUQ

المنار

رسالةُ شجبٍ لبنانيةٌ للمواقفِ الاوروبيةِ حولَ النازحينَ السوريين

رسالةٌ رسميةٌ من وزيرِ الخارجيةِ عبد الله بو حبيب لـمُفوّضِ الشؤونِ الخارجيّةِ وسياسةِ الأمنِ في الاتحادِ الاوروبي “جوزيب بوريل”، لا شكَ انها متأخرةٌ لكنها افضلُ من الّا تكونَ ابداً في ظلِّ الضياعِ الحكومي حولَ التعاطي معَ هذا الملفِ الحساسِ والذي قالَ بو حبيب في رسالتِه اِنه يُشكِّلُ تهديداً ليس فقط لِلتركيبةِ الاجتماعيّةِ اللبنانيةِ والاستقرارِ الاقتصاديّ، بل أيضاً لاستمرارِ وجودِ لبنانَ كَكِيَان ..

ولانَ الحوارَ باتَ لازِمَةً لبنانيةً في كل الملفات، دعا بو حبيب الاتحادَ الاوروبيَ للحوارِ، وخاصةً حول النزوحَ السوري ..

اما الحوارُ معَ سوريا – وهو الأَوْلى – فليسَ واضحَ المعالمِ بعد، وسطَ ارباكٍ حكومي، وتناقضٍ بالمعلوماتِ حولَ تنحي بوحبيب ثُمَّ محاولتِه ترتيبَ لقاءٍ للجنةِ المكلفةِ متابعةَ الملفِ معَ الحكومةِ السورية..

ومتابعةً كانَ لقاءٌ بينَ مسؤولي ملفِ النازحينَ في حزبِ الله والتيارِ الوطني الحر في ميرنا الشالوحي لتنسيقِ المواقفِ والبحثِ في الخطواتِ العمليةِ لمعالجةِ هذه المعضلةِ الوطنية..

اما المعضلةُ الرئاسيةُ فلا علاجَ نافعاً لها الى الآن، ولا حديثَ عن موعدٍ لعملياتٍ سياسيةٍ في الافقِ تُسرّعُ الملف ، فيما لفتَ لقاءُ الموفدِ الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان بوزيرِ الخارجيةِ السعودي فيصل بن فرحان في الرياض، والذي وصفَه السفيرُ الفرنسيُ في السعودية بتغريدةٍ اِنه لقاءٌ بناءٌ حولَ سبلِ حلِّ الازمةِ السياسيةِ في لبنان ومساعدةِ الشعبِ اللبناني على مواجهةِ أسوأِ أزمةٍ إنسانيةٍ في تاريخِه..

الجديد

Exit mobile version