الهديل

حصاد اليوم الخميس 20/07/2023

حصاد اليوم…

لا زالت المناوشات سيدة الموقف في الجنوب اللبناني في ظل محاولة الجانبين الي عدم الانجرار في مستنقع الحرب التي لا تحمد عقباها .اما على الصعيد المالي فلا تزال الأجواء ضبابية في ظل عدم وضوح موقف نواب حاكم المصرف الأربعة والقرار الذي سوف يتخذونه لتجنب الفراغ في موقع الحاكمية، اما على صعيد الملف الرئاسي فيبدو انه دخل في ثلاجة الانتظار ولا حل في الافق حتى اليوم .

 

حاصباني اي تدخل دولي لحل الازمة يجب أن يرتكز على تحقيق جو عادل لتطبيق الدستور و الديمقراطية.

كرم : حزب الله يريد أن تعمل المؤسسات الرسمية لصالحه لكن المعارضة نجحت في مواجهته.

محتجون اقتحموا السفارة السويدية في بغداد واضرموا النار فيها .

 

خارجية السويد جميع موظفي سفارتنا في العراق بأمان ونحمل السلطات العراقية مسؤولية حمايتهم.

ماذا يحدث في الضاحية الجنوبية وما هو المطلوب لتصبح ضاحية آمنة. 

 السنيورة : ازعور هو الأفضل في هذه المرحلة بناء للخبرة التي راكمها ومسؤولية الانهيار تقع على المركزي و حاكمه.

 نعيم قاسم : نقبل بدستور الطائف ونعتقد انه عندما يطبق بشكل أفضل يحقق الكثير من الأهداف.

لا معنى للحوار بغياب السنة من يمثل الطائفة سياسيا ؟

الفيدرالية هل أصبحت حاجة سياسية ام مناورة غب الطلب؟

التيار الوطني الحر يتمهل لسماع رأي حزب الله والحزب و أمل ينتظران.

بانتظار عودة لو دريان اللبنانييون يواصلون الغوص في حلول اللجنة الخماسية .

الجيش اللبناني عزز إجراءاته تزامنا مع شق طريق لبناني جديد بمحاذات بلوكات العدو الإسرائيلي. 

الجيش الإسرائيلي يلقي قنبلة دخانية باتجاه الأراضي اللبنانية.

نصار استبعد انتخاب رئيس قريبا وعلى الجميع التعاون لانتشال لبنان من ازمته.

مصادر تنعي المبادرة الفرنسية بصيغتها القديمة.

الاستفزازات الإسرائيلية مستمرة تحرك حدودي جديد والحزب يحسم قراره .

المثلية تتسبب بضجة كبيرة في لبنان هل بدا المحظور يتسلل الي المدارس؟

محلي

■طمأن رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي اللبنانيين “لعدم الخوف من حدوث إنقطاع في إمداد لبنان لبعض المواد الغذائية عقب اعلان روسيا تعليق مشاركتها في إتّفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، لوجود مصادر عالمية أخرى لإستيراد الحبوب بديلة عن أوكرانيا”.

وكشف في بيان عن أن” كميات الحبوب المصدرة من اوكرانيا الى لبنان ليست كبيرة ولا تحتاج الى بواخر كبيرة لشحنها وبالتالي يمكن إخراجها من موانئ غير خاضعة للحصار”.

ونبه بحصلي الى أن “هذا الموضوع سيكون له تأثير سلبي على الأسواق العالمية ما سيؤدي الى ارتفاع اسعار الكثير من المنتجات لا سيما القمح والزيوت”، داعياً المسؤولين المعنيين في لبنان الى” ضرورة التَحَوطّ لهذا الموضوع منذ الآن”.

■تم انتهاء الأشغال اللبنانية بشق الطريق بمحاذاة خط الانسحاب في تلال كفرشوبا وعبور السيارات عليها لأول مرة منذ العام 1978 تاريخ احتلال المنطقة مع تسجيل استنفار حاد للعدو.

■عقد المجلس الأعلى للطفولة قبل ظهر اليوم إجتماعا استثنائيا، ترأسه رئيس المجلس وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار، في حضور الامين العام للمجلس ريتا كرم والأعضاء وممثلين عن عدد من الوزارات واليونيسف والجمعيات الأهلية المعنية بشؤون الطفل.

قبل الاجتماع، قال الحجار: “بعد الأحداث المتكررة دعونا الى إجتماع استثنائي بعد تفاقم الأوضاع التي تطال حقوق أطفالنا. وبما ان المجلس الاعلى هو المعني الأكبر في هذا الموضوع، مع العلم ان بعض القضايا التنفيذية غير تابعة للمجلس الاعلى، ولكن بعد إجتماعات عقدناهاالاسبوع الماضي، نلتقي اليوم لإصدار مجموعة قرارات تساعد على حماية أطفالنا من الوحوش المتنقلة”.

وأضاف، “في موضوع الحضانة، كان التنسيق مع وزير الصحة على أكمل وجه. أما ما حصل في طرابلس امس، في قضية الطفلة، تابعنا الموضوع بالسرعة المطلوبة”.

وتابع، “نعمل على تفعيل أجهزة الرقابة وإمكانية العمل ضمن الأمكانات الموجودة بين أيدينا. ونحن حاضرون ونتابع في لجنة المرأة والطفل التي عقدت اجتماعا طويلا ومفيدا منذ يومين، لتفعيل كل القرارات في موضوع الحضانات المرتبطة مباشرة بوزارة الصحة. وقد حضرت الاجتماع لمتابعة أدق التفاصيل ولمواكبة بالتعاضد والتضامن في ما بيننا وبين وزارة الصحة”.

وأكّد الحجار اننا “نتجه أكثر لتفعيل الإجراءات الرقابية لتكون أكثر فعالية وتعطي نتيجة اكبر، لا سيما أننا اكتشفنا، انه يمكن ألا نحصل عليها بالرقابة العادية، اذ نحن في حاجة إلى تدريب حول القضايا النفسية والعنف والتعنيف ومراقبة عبر الشاشات (اون لاين)، عبر الصور، مع وجود بعض المحاذير على هذا النوع من الرقابة، لوجود خصوصية الطفل. وقد حرصنا جميعا، رئيسة اللجنة عناية عز الدين وكل النواب، إضافة الى وزير الصحة وفريق المجلس الاعلى، على متابعة أدق التفاصيل. واليوم سيتم مناقشة الحادثة التي حصلت في الحضانة”.

وأشار الحجار إلى “أن اجتماع اليوم سيبحث في مواكبة وطنية لحماية أطفالنا على مستوى الإعلام والحضانات وتوعية الاهل”، لافتا الى ان “لدى الوزارة أكثر من 35 حضانة على كل الأراضي اللبنانية، واليوم نحن نتابع أوضاع كل الحضانات ونبحث في كل ما جرى ويجري من تعديات على الاطفال، على امل ان نعزز الرقابة ومواكبة الحرص الإعلامي وتعزيز دور المخيمات والمتطوعين، كل ذلك يصب في حماية الأطفال”.

ورأى حجار “ان الأوضاع التي يمر فيها البلد جراء الفقر المتعدد الأبعاد، هو باب للزواج المبكر، وباب للهروب من مكان إلى مكان آخر، وعدم وجود مسؤولية في إدارة حياتنا، عدم وجود النضج النفسي في متابعة أطفالنا، كل ذلك يحتاج على المستوى الوطني إلى التوعية”.

ولفت حجار الى ان “المراقبة أداة من الأدوات ولكنها غير كافية وهذا عمل يطال وزارة الشؤون ويمكن ان تلعب وزارة الصحة دورا ايضا، وكذلك وزارة التربية والجمعيات الاهلية المحلية”.

وقال: “الأطفال الذين يعانون من المشاكل يعدون بالآلاف”، مؤكداً ان “لدينا فريق يضم 60 مساعدة اجتماعية متخصصة ولغاية اليوم لا نستطيع متابعة كل الطلبات. على الجمعيات ان تساعدنا وتساهم في توعية المجتمع المحلي والمرأة والاهالي، ولمواكبة حالات الفقر للتخفيف منه”.

وختم حجار: “لن يحل الفقر بالهروب أو ببيع أنفسنا”، مشيرا الى “ان المشاريع التي نقوم بها لا تغطي أكثر من 10 أو 15 في المئة من فقراء لبنان والباقي، لا تمويل لدينا تمويل لهم”.

امني

■قرر القضاء العراقي، اليوم الخميس، توقيف عدد من الأشخاص بتهمة المشاركة بالهجوم على السفارة السويدية في العاصمة بغداد.

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان اليوم، إن محكمة تحقيق الكرخ الاولى قررت توقيف 20 متهما من المشاركين في الاعتداء على سفارة مملكة السويد في بغداد.

أُضرمت النيران في السفارة السويدية في بغداد فجر الخميس خلال تظاهرة نظمها مناصرون لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وذلك عشية تجمع في السويد أمام السفارة العراقية يعتزم منظمه حرق نسخة من المصحف.

ويأتي الهجوم على السفارة السويدية في بغداد بعد سماح الشرطة السويدية بتنظيم تجمع صغير أمام السفارة العراقية في ستوكهولم حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من المصحف والعلم العراقي الخميس.

من جهتها أدانت وزارة الخارجية العراقية في بيان “بأشد العبارات” حرق سفارة مملكة السويد لدى بغداد”، داعية إلى إطلاق “تحقيق عاجل” في الحادثة.

وذكر البيان أن “الحكومة العراقية أوعزت إلى الجهات الأمنية المختصة، بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بهدف كشف ملابسات الحادثة والتعرف على هوية مرتكبي هذا الفعل ومحاسبتهم وفق القانون”.

وسلوان موميكا الذي يريد حرق المصحف في السويد، اليوم الخميس، هو لاجئ عراقي هناك، وقام في 28 يونيو كذلك بحرق صفحات من نسخة من المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم يوم عيد الأضحى.

وردا على اقتحام سفارتها، قالت الخارجية السويدية: ندين جميع الاعتداءات على الدبلوماسيين وموظفي المنظمات الدولية، جميع موظفي سفارتنا في بغداد بأمان والوزارة على اتصال منتظم بهم.

وأضافت أن الهجمات على السفارات والدبلوماسيين تشكل انتهاكا خطيرا لاتفاقية فيينا، السلطات العراقية تتحمل مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية وموظفيها.

■أفادت معلومات الـ”MTV”، بأن “القاضية ماتيلدا توما ختمت ملفها في قضية وفاة الطفلة لين طالب وأحالته إلى القاضية سمارندا نصار مدّعية على جد الطفلة من جهة الأم للاشتباه به باغتصاب لين، وعلى الوالدة بتهمة التستر على الجريمة”.

دولي

■إقتحم مئات المحتجين السفارة السويدية في بغداد، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وأشعلوا فيها النيران.

وأفادت وسائل إعلام عراقية، أن المئات من أنصار التيار الصدري قاموا بإضرام النار بالسفارة السويدية

ويأتي الاقتحام بعدما سمحت الشرطة السويدية، بتنظيم تجمع أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من القرآن والعلم العراقي

■أعلنت السويد أنّها استدعت القائم بالأعمال العراقي في ستوكهولم إثر إحراق سفارتها في بغداد خلال تظاهرة جرت فجر اليوم احتجاجاً على تجمّع مقرّر في السويد يعتزم منظّمه إحراق نسخة من المصحف خلاله.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم إنّ “ما حدث غير مقبول بتاتاً والحكومة تدين هذه الهجمات بأشدّ العبارات”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في ظل حرارة ولهيب حارقين غير مسبوقين، يمضي اللبنانيون ما تبقى من شهر تموز في أيام لم يسبق أن مرَّت عليهم على مستوى المناخ، وهذا ما يُتوقَّع أن يستمر على هذه الوتيرة من الحر حتى آخر هذا الشهر، أي بعد عشرة أيام.

 

لهيب الحر يوازيه لهيب مالي، الموازنة العامة للعام 2023، بدأت تظهر طلائعها، في الدستور، اعتبارًا من مطلع آب، تودِع الوزارات وزارة المال موازناتها، ليصار إلى درسها وتجميعها لتصدر آخر السنة أو في آخر كانون الثاني على أبعد تقدير، لكن في دولةٍ الرقم والوقت وجهة نظر، مازالت الحكومة والمجلس في طور درس موازنة هذه السنة، فعن أي إصلاح، نتحدث؟

 

الموازنة المتأخرة ستقع كالصاعقة على رؤوس وجيوب المواطنين، ضرائب ورسوم باهظة يُطرح معها السؤال: كيف سيتحمل المواطن هذه الأعباء؟ خصوصًا أن القاعدة المعتمدة دائماً تقوم على تأمين الواردات من جيوب المواطنين، في المقابل، كيف سيتصرف نواب حاكم مصرف لبنان ولاسيما النائب الأول، مع اقتراب انتهاء ولاية الحاكم؟ تقوم خطة نواب الحاكم على ثلاثة ٣ محاور:

 

– الاول مراجعة الموازنة.

– الثاني إقرار قوانين الكابيتال كونترول وإعادة هيكلة المصارف ومعالجة الفجوة المالية وحماية الودائع.

– الثالث التعاون بين مصرف لبنان والبرلمان والحكومة لمعالجة سعر الصرف وفي هذا السياق جرى الحديث عن منصة جديدة.

 

الخطة التي يفترض تنفيذها بين شهري آب وتشرين الثاني المقبلين قالت أيضا بضرورة أن يجيز البرلمان للحكومة ان تقترض من مصرف لبنان ٢٠٠ مليون دولار شهريا على مدى ٦ أشهر اي ما يقدر بمليار و٢٠٠ مليون دولار وواضح ان هذه الأموال هي لمواصلة تمويل الدولة ومنها الأجور والرواتب.

 

كلام جميل ولا اختراع للبارود في هذه الخطة، كل ما في الأمر أن النواب الحاكم، على غرار الحاكم، سيصرفون من ودائع الناس لكنهم يطلبون حماية تشريعية من مجلس النواب.

Otv

Nbn

مقدمة النشرة: لا سيناريو سياسياً واضحاً للإستحقاق الرئاسي وخصوصاً أن الإجتماع الخماسي في الدوحة لم يُنْتِج أيَّ مفاعيلَ في الداخل اللبناني

youtu.be/USilImHQGB0

المنار

شقٌّ للطرقاتِ اللبنانيةِ في منطقةِ كفرشوبا الجنوبية – من منطقةِ بعثائيل الى منطقةِ عزرائيل – تحتَ اعينِ وفُوَّهاتِ اسلحةِ جنودِ النخبةِ الاسرائيليةِ المردوعينَ بفعلِ المعادلةِ اللبنانيةِ الذهبية : جيشٌ وشعبٌ ومقاومة..

شَقٌّ لِطُرُقَاتٍ منعَها الصهاينةُ منذُ العامِ اثنينِ وسبعينَ على الاراضي اللبنانية، ورفعٌ للسواترِ امامَ الاطماعِ والاحلامِ الاسرائيلية، وهي الاحلامُ التي تتهاوَى – بل تستحيلُ كوابيسَ مقلقة – من الحدودِ اللبنانيةِ الى عمومِ الضفةِ وطولِ غزةَ الفلسطينية، بل اِنَ ابلغَ وصفٍ لسوءِ الحالِ هو لوزيرِهم – دفيد امسالم – الذي قال : اِننا على ابوابِ الخرابِ الثالث..

خرابٌ اَسست له المقاومةُ كما المحَ الرئيسُ نبيه بري امامَ وزراءِ الرياضةِ العرب، الذين حضروا لاعلانِ بيروتَ عاصمةً للشبابِ العربي .. فليسَ هناكَ من لغةٍ يفهمُها العدوُ ~الإسرائيلي~ُ إلا لغةُ المقاومةِ لردعِ عدوانيتِه في فلسطينَ كما قالَ الرئيسُ بري، وفلسطينُ هذه تمثلُ بالنسبةِ الينا عاشوراءَ الأمةِ في عصرِنا الراهن ..

وفي وضعِنا اللبناني فإنَ الرهانَ على مساعدةِ الاصدقاءِ لإنجازِ استحقاقِنا الرئاسيّ لا يصحُ أن يتحولَ خيارًا بديلًا عن الجهدِ الوطني أو معطلًا له – كما قالت كتلةُ الوفاءِ للمقاومةِ في بيانِها اليوم، الذي دعا الجميعَ الى تحمّلِ مسؤولياتِه تِجاهَ هذا الهمِّ الوطني ..

في همومِ حاكميةِ المال، ومحاولةِ تداركِ الحالِ الضاغطةِ على الجميع، حضرَ نوّابُ حاكمِ مصرفِ لبنانَ الى لجنةِ الإدارةِ والعدل، بخطّةٍ نقديّةٍ ماليّةٍ تقومُ على إعادةِ النّظرِ بمشروعِ الموازنة، وإقرارِ قوانينَ للكابيتال كونترول، وإعادةِ هيكلةِ المصارف، ومعالجةِ الفجوةِ الماليّةِ وحمايةِ الودائع، محاولينَ ايجادَ تعاونٍ بينَ مصرفِ لبنانَ والمجلسِ النّيابي والحكومةِ في ضبطِ سوقِ الدولارِ على ما تقولُ خطتُهم المقترحة ..

الجديد

Exit mobile version