الهديل

حصاد اليوم الإثنين 24/07/2023

حصاد اليوم…

شغور حاكمية مصرف لبنان وموقف نواب الحاكم الأربعة. بالإضافة الي الملف الرئاسي وتحرك لو دريان الاتي على صهوة اتفاق اللجنة الخماسية هما الملفان اللذان يطغيان على الساحة السياسية مطلع هذا الأسبوع.

 

ميقاتي يلتقي نواب حاكم مصرف لبنان الأربعة بحضور سعادة الشامي ويوسف خليل .

بري يفضل استقالة نواب الحاكم واتصالات روسية مع جنبلاط بشأن الملف الرئاسي. 

ضاهر : الانهيار الحاد بات على الأبواب. 

لودريان يصل غدا و اللجنة الخماسية أعطت باريس هامش اضافيا لتحركها يمتد ما بين شهرين وثلاثة.

عز الدين : نريد المسار الدستوري و القانوني فيما يتعلق بموضوع تعيين حاكم للمصرف المركزي.

مصارف عراقية واردنية تريد شراء مصارف لبنانية.

حزب الله يقر بنسف الحوار هل بدأت مرحلة المرشح الثالث؟.

تيمور جنبلاط للحكومة لتعيين حاكم جديد لمصرف لبنان.

على حساب المودعيين تحذير الانهيار الحاد على الأبواب. 

مرحلة الاستعداد للحرب نصر الله حصل على الضوء الأخضر.

وهاب الخيارات دقيقة و خطيرة 

غرد رئيس حزب التغيير المحامي ايلي محفوض على حسابه عبر تويتر أن الزعيم الحقيقي و الوجداني للسنة في لبنان هو سعد الحريري الذي أن اتفقت معه ام لم تتفق لا يزال هو الأكثر حضورا لدى اللبنانيين وتحديدا السنة .

محلي

●رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء في السرايا .

وشارك فيها نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، ووزراء :التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، الاعلام زياد مكاري، الشباب الرياضة جورج كلاس، المهجرين عصام شرف الدين، المالية يوسف خليل، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الصحة فراس الأبيض، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، السياحة وليد نصار، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى، البيئة ناصر ياسين، الاقتصاد والتجارة أمين سلام، العمل مصطفى بيرم، الأشغال العامة والنقل علي حميه. كما يحضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

وقال مكاري بعد الجلسة: سيكون هناك اجتماعات متتالية بشأن الموازنة وتقديم اقتراحات وملاحظات من قبل الوزراء

واضاف

المجلس أبدى عدم ممانعته متابعة الوزير شرف الدين اجتماعات اللجنة المكلفة لتنظيم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم

وتابع

طلب نواب حاكم مصرف لبنان توفير الغطاء لإقراض الحكومة وتأمين الرواتب وقد طالب الوزراء بضرورة تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان

●كشف النائب فادي كرم عن معلومات بأن الموفد الفرنسي يحمل جديدا رئاسيا سيطرحه في زيارته غدا بالاستناد الى مجريات اجتماع الدوحة.

وعن الكلام عن بحث التيار الوطني الحر عن مرشح ثالث بعد طيّ صفحة جهاز أزعور، قال كرم: “الأجواء التي تصلنا من التيار هو انه مستمر بالتقاطع على ازعور”.

امني

●أعلنت وزارة الأمن الإيرانية عن اعتقال أعضاء شبكة إرهابية – صهيونية كبيرة كانت تخطط للقيام بعمليات تخريبية عشية مراسم شهر محرم، من بينها تفجير مرقد الشهيد قاسم سليماني

ولفتت الوزارة إلى أن متزعمي هذه الشبكات مقيمون في الدنمارك وهولندا

●في سياق متّصل بقضيّة الاتجار بالبشر التي انتشرت عبر وسائل الإعلام منذ أيّام، والتي كشفتها مديريّة أمن الدّولة وختمت جمعيّة مقرّ المحبّة والسلام بالشمع الأحمر بناءً على إشارة القضاء، علم موقع mtv أن ضغوطاً سياسيّة تقوم بها جهات مختلفة للفلفة الموضوع، إلا أن مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا أبدى رفضاً قاطعاً لهذه التدخلات، ممتنعاً عن الردّ على اتصالاتٍ في هذا السياق، ومصرّاً على المتابعة في فضح تلك الشبكات وإحالتها على القضاء المختصّ

وأوضح مصدرٌ في أمن الدّولة أن معطياتٍ جديدة تكشّفت في التحقيق الجاري، بيّنت أن جرائم أخرى مرتكبة سبقت بيع الأطفال، وهناك علامات استفهامٍ لدى المحققين حول حمل أمّهات عازباتٍ لا يتعدّى عمرهنّ 16 سنة، وإجبارهنّ على بيع أطفالهنّ ويبدو أن عدد المتورّطين كبير.

دولي

●اقر الكنيست الإسرائيلي قانون التعديلات القضائية بالقراءة الثالثة.

وإحتشد آلاف المتظاهرين من المعارضة، أمام مبنى “الكنيست” في القدس المحتلة، بعد إقرار قانون تقليص “حجة المعقولية”، وحاولوا اقتحام الحواجز، فيما قام عناصر الشرطة بمنعهم بالقوة.

وبحسب ما نقل إعلام العدو، فإن قائد الشرطة “الإسرائيلية” أعلن استعداد قواته لمنع سيناريو اقتحام “الكنيست”، وهي حاولت إخلاء المنطقة من المتظاهرين بشكل عنيف.

واستخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفريق المحتجين، الذين قاموا بقرع الطبول ونفخ الأبواق، فيما قالت حركة الاحتجاج إن أحد قادتها اعتقل

وأعلن الاتحاد العام للنقابات العمالية “الإسرائيلية” (هستدروت)، عقد اجتماع لبحث إمكانية الدعوة لإضراب عام بعد التصويت على القانون

●دعا الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عدم المضي قدما في تشريع التعديلات القضائية، التي تثير انقساما واسعا في إسرائيل، حيث من المقرر أن يصوت الكنيست اليوم الاثنين على أحد بنودها الرئيسية

وأعرب بايدن -في تصريحات لموقع أكسيوس (Axios) الإخباري مساء الأحد- عن قلقه الشديد من مشروع التعديلات القضائية في إسرائيل، وقال إنه “أصبح أكثر إثارة للانقسام”.

واستغرب الرئيس الأميركي استعجال القادة الإسرائيليين التصويت على المشروع في ظل ما وصفه بالتهديدات والتحديات التي تواجهها إسرائيل، داعيا هؤلاء القادة إلى التقريب بين المواقف وتحقيق التوافق.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الأسبوع الأخير من تموز من شأنه أن يبلور الكثير من الملفات العالقة في مقدمها إدارة حاكمية مصرف لبنان، ومَن سيتولى المهمة.

 

اليوم اجتماع بين رئيس الحكومة ونواب الحاكم لم يصل إلى نتيجة نهائية، لكن أجواء نواب الحاكم أملت في أن يجد الرئيس ميقاتي مخرجا قانونيا يتيح استخدام تمويل الدولة من الإحتياطي, ولكنها شددت على ان نواب الحاكم الذين كانوا يعترضون طوال السنوات الثلاث التي مضت على استمرار التمويل من دون سند قانوني، لن يقبلوا اليوم بأي مخرج مشكوك في قانونيته وشرعيته.

 

عمليًا، إذا لم يتم التوصل إلى ما يريده نواب الحاكم ، فهذا يعني المأزق.

 

فمجلس الوزراء أقر بصوابية ما يطالب به نواب الحاكم ، لكن المشكلة هي في استحالة تطبيقها قبل 1/8/2023 ما يستدعي وضع خطة طوارئ للحفاظ على الاستقرار النقدي وتأمين صرف الرواتب وفقاً لسعر صيرفة.

 

والسؤال هنا: ما هي خطة الطوارئ التي تتحدث عنها الحكومة؟ وهل تكون غيرَ الذي كان يقوم به الحاكم؟ أيام معدودة جدًا ويأتي الجواب.

في اليومين المقبلين ينهمك لبنان بزيارة الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جان إيف لودريان.

الخارجية الفرنسية أصدرت بيانًا عن الزيارة أشارت فيه إلى أن مهمة لودريان تهدف إلى ” تهيئة الظروف المؤاتية لبروز حل توافقي لانتخاب رئيس الجمهورية ، وهي خطوة أساسية في إعادة تنشيط المؤسسات السياسية التي يحتاجها لبنان بشكل عاجل للشروع في طريق الانتعاش”.

اللافت أن البيان لم يخرج عن إطار العموميات، ولم يُشر لا من قريب ولا من بعيد إلى موضوع الحوار، بمعنى أن البيان لم يتجاوز سقف بيان اللجنة الخماسية التي اجتمعت في الدوحة والتي شارك فيها لودريان.

Otv

طُويت صفحة رياض سلامة. على الأقل هذا ما حسمه اعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم: “فكرة التمديد التقني لرياض سلامة أو حتى إعادة تعيينه أو تكليفه بتصريف الأعمال كلّها أفكار مستحيلة، لا يمكن لأحد تحمّلُها”.

على الأقل، ثمة من اعترف أخيراً ان لا جدوى من الاستمرار في محاولة إبقاء حاكم لبنان جاثماً على جثة لبنان النقدية، رغماً عن كل الكلام القضائي الاوروبي بشكل اساسي. أُعطي سلامة، على ما يبدو، الضوء الأخضر لجمع أوراقه وملفاته وأغراضه من مكتبه في الطابق السادس في المركزي، مع بدء العدّ العكسي لأسبوعه الأخير على رأس الحاكمية، من دون أن يُعطى الضوء الأخضر النهائي حتى الآن لملاحقته جِدياً في لبنان.

مورست كل اساليب التخويف والتهويل بتسويق انهيار تاريخي قادم لا محالة لسعر الصرف، فيما العملة الوطنية قد فقدت 98% من قيمتها. فالليرة يقول كثيرون إنها انتهت. وموظفو القطاع العام يعيشون المأساة. والشعب اللبناني أصلاً هو الوحيد الذي تحمّل الى الآن كل الخسائر.

وإذا كان مصير رياض سلامة، قد حُسم مبدئياً، فإن مصير الحاكمية لم يُحسم بعد، ويبدو انه سينتظر 48 ساعة إضافية، وهي المهلة التي منحها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لنواب الحاكم الأربعة الذين التقاهم في السراي الكبير اليوم لإعطاء أجوبتهم. اللقاء الايجابي كما وُصف، لا يعني ان النواب الأربعة تراجعوا عن قرار الاستقالة الجماعية. فالسيناريو مرسوم بإحكام … أعلنه بري وأيّده ميقاتي: سيستقيلون، لكنهم لن يتركوا مسؤولياتهم، باعتباره حلّاً لحفظ ماء وجههم بعد استفاقتهم المتأخرة.

يستقيلون بعدما فشِلوا بالحصول على غِطاء سياسي تشريعي وحكومي للاستمرار بسياسات رياض سلامة، لكنهم يبقون بحكم القانون في مواقعهم لتسيير المرفق العام بمجرّد رفض حكومة تصريف الأعمال لاستقالتهم. لكن كل ذلك، لن يعفيهم من المسؤولية. وإذا كان الخوف من اتهامهم بـ”الخيانة العظمى”، فالخيانة حصلت فعلاً يوم صمتوا أكثر من ثلاث سنوات عن ارتكابات “حاكم لبنان”.

أربعة ايام عمل متبقية لرياض سلامة. ما بعده لن يكون حكماً كما قبله، وهو ما يفسّر ضياع طبقة سياسية كاملة، مستعدّة لإحراق البلد حتى لا تحرقُها عدالة شعب، “مهما تأخرت … جايي”.

Nbn

مقدمة النشرة: عشية زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت أكدت الخارجية الفرنسية أن الزيارة تهدف إلى خلق الظروف المؤاتية للوصول إلى حل توافقي لإنتخاب رئيس للجمهورية

youtu.be/wYMZTM_WqLg

المنار

غليانٌ في مياهِ المتوسطِ بسببِ موجةِ الحرِّ رفعَ نسبةَ الملوحةِ الى حدودٍ غيرِ مسبوقة، وغليانٌ سياسيٌ عندَ شواطئِها رفعَ نسبةَ الازماتِ الى حدودِ الانفجارات..

واسرعُ الفتائلِ اشتعالاً تلكَ الاسرائيليةُ معَ اقرارِ الكنيست الصهيوني التعديلاتِ القضائية، فاَنقذَ بذلكَ بنيامين نتنياهو حكومتَه من الانفجارِ وفجَّرَ الشارعَ الصهيونيَ الذي بدا اقربَ ما يكونُ الى حربٍ اهلية..

تظاهراتٌ واحتجاجاتٌ وقطعٌ للطرقاتِ في العديدِ من المدنِ المحتلة، فيما تعملُ النقاباتُ العماليةُ على تحديدِ تحركاتِها المقبلةِ التي ربما تصلُ الى مخاصمةِ الحكومة. فيما حُكمُ بن غفير وسموترتش يزدادُ تثبيتاً على حسابِ وحدةِ مؤسساتِ كيانِهم وحتى جيشِه الذي فقدَ تماسكَه وهيبتَه كما فعاليتِه، بل اِنَ كيانَهم يلامسُ مرحلةَ الانقلابِ العسكري بحسَبِ القائدِ السابقِ للواء حرمون “موشيه نيدام” ..

هو حريقٌ أُضرِمَ في عمقِ المجتمعِ الصهيوني، لم يَسلَم منه العسكرُ ولن تسلمَ منه المنظومةُ السياسيةُ ولا الاقتصادية، واَوَّلُ المؤشراتِ الانهيارُ الحادُّ الذي اصابَ بورصةَ تل ابيب عصرَ اليوم..

في بورصاتِنا اللبنانيةِ هبوطٌ حادٌّ بالايجابية، معَ الوقتِ الذي يحاصرُ الجميع، فيما الاسهمُ الاكثرُ تداولاً هي حولَ حاكميةِ مصرفِ لبنان، حيثُ لم تَستطع اجتماعاتٌ معَ نوابِ الحاكم، النيابيةُ منها الاسبوعَ الماضي والحكوميةُ اليومَ، تحديدَ وجهتِهم وخياراتِهم بالتعاطي معَ هذه المسؤولية، على انَ رئيسَ الحكومةِ نجيب ميقاتي قد استمهَلَهم يومينِ اضافيينِ كما علمت المنار، عسى ان يتمَ ايجادُ صيغةٍ – قانونيةٍ سياسية – تساندُ فترةَ تولِّيهم إدارةَ المصرفِ المركزي، فاِمّا ان يَقبلوها او ان يَذهبوا الى خِياراتِهم التي يُلوِّحونَ بها، ومن بينِها – الاستقالة..

اما الخياراتُ الرئاسيةُ فمعلقةٌ على خشبةِ الانتظار، التي تطفو فوقَ مياهِنا السياسيةِ الملتهبة، والعينُ على الموفدِ الفرنسيِّ جان ايف لودريان القادمِ غداً الى بيروت، وما سيَحملُه من خُلاصاتِ اجتماعِ الدوحة الخماسي ..

الجديد

تعاقد نواب الحاكم مع حرارة تموز.. ورفعوا من درجات كتلتهم المسيطرة على المناخ العام حتى يوم السبت المقبل.

فالنواب الذين كانوا يعتزمون الاستقالة غدا، تمسكوا بقرارهم..

ولكنهم منحوا السلطة السياسية فرصة ايجاد المظلة الواقية وحمايتهم من اشعة الشمس النقدية وبات لبنان معلقا على اهداف الفرسان الاربعة وخطواتهم ومدى استعدادهم لتقبل تحمل المسؤوليات، وذلك بعد تنعمهم في السنوات الثلاث الماضية برفاهية الحاكمية وامتيازاتها ووفقا لاستقصاء رصد سبل العيش.. فإن الاربعة حظيوا “بنعم” المركزي بين شقة بأربعة ملايين دولار وشاليهات بأسعار دولار الألف وخمسة واليوم يفاوضون البلد على بقائهم “ويربحون” اللبنانيين “جميلة” من جيوبهم…

ولدى اجتماعهم مع الرئيس نجيب ميقاتي تبين انهم تقدموا بخطة ممتازة لكنها غير قابلة للتنفيذ.. لا بل أقر مجلس الوزراء باستحالة تطبيقها قبل الاول من آب المقبل، ما يستدعي وضع خطة طوارئ للحفاظ على الاستقرار النقدي وتأمين صرف الرواتب وفقا لسعر صيرفة.

وربطا بهذا التوجه طلب نواب الحاكم توفير الغطاء القانوني الذي يسمح لهم بإقراض الحكومة من مصرف لبنان في سبيل التمكن من الإنفاق الضروري والملح، كما والتدخل في سوق القطع لاستقرار سعر الصرف..

لذا قرر المجلس استطلاع رأي الجهات القضائية المختصة وقد اعتبر ميقاتي ان الخيار الأمثل هو تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان متى نضجت الظروف التي تسمح بذلك..

وهو أمر نسعى لتحقيقه من خلال مشاورات مكثفة، بما يسمح بتمرير المرحلة بأقل الأضرار، لاسيما أنه من حق الحكومة لا بل من واجبها تأمين استمرار سير المرفق العام…

وفي حصيلة يوم المراوغة أن النواب الاربعة يشترطون ان يكونوا الدولة ضمن المركزي, وأن ترافقهم الحصانات, وألا يسألهم أحد “أين صرفت هذا”، وهم بهذا المسار ينقلون خطى الحاكم الحالي رياض سلامة، الذي كانت أزمته مع السلطة السياسية أنه طلب تغطيتها وتواقيعها “ليرة ورا ليرة”،.

وبتأجيل الاستقالات لتبيان المناخ السياسي حتى آخر الاسبوع.. فإن جولة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان ستسلك بلا كتل نقدية، وسوف تعتريها مطبات لدى الكتل السياسية وسيلتقي لودريان ممثلين عن هذه الكتل في قصر الصنوبر،

ولكنه لا يحمل معه أي مبادرة كما يبدو ومرة جديدة سيكون لودريان مستمعا، لكن تحت سقف الخماسية الدولية والعربية الخاصة بلبنان.. إذ إن الموفد الفرنسي لم يعد فرنسيا فقط بل اصبح يعكس آراء الدول الخمس…

وعلى توقيت وصوله, وفي مرحلة فراغات قاتلة سياسيا وماليا.. هز المعتقل السياسي هنيبال القذافي عرش الحكم والقضاء بكشفه عن ابتزاز ومقايضة مالية يتعرض لها.

وفي بيان حصلت عليه الجديد اعلن أن السلطة السياسية في لبنان تضع شروطا لإطلاق سراحه، وترهن حريته بالاموال الليبية المحتجزة لدى المصارف اللبنانية والبالغة ملياري دولار والقذافي المستمر في اضرابه عن الطعام بدا أنه فك الاضراب عن الكلام..

وأول الغيث مليارا دولار فهل لديه مزيد من الاوراق المستترة مع اقتراب ذكرى الحادي والثلاثين من آب وتغييب الامام موسى الصدر؟

فالنجل الاصغر للعقيد معمر القذافي لم يعد لديه ما يخسره بعد ثماني سنوات على اعتقاله من دون محاكمة.. فيما القضاء اللبناني يصدر أحكامه عبر قوس عين التينة، حيث العدل يسقط بضربة قرار سياسي.

Exit mobile version