الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 25/07/2023

حصاد اليوم….

تنتظر الفعاليات السياسية وصول لودريان الي لبنان بغية حلحلة الملف الرئاسي، بالإضافة الي الجهود التي يبذلها المسؤولون لحل معضلة فراغ حاكمية مصرف لبنان .

 

الاستحقاق الرئاسي ماذا بعد تجاوز محطة ولاية سلامة ؟

اشتباكات مسلحة تخرق لوحة الضاحية في عاشوراء تنسيق امني يتكثف الخميس.

طهران تحاول تلافي موجة احتجاجات جديدة .

الحاج حسن أزمات اللبنانيين معقدة و متشعبة ولا تحتمل مزيدا من التأخير والمماطلة والتسويق.

قبيسي : لن نرضى لا بخماسية ولا سداسية تتحاور عنا وتريد فرض قراراتها علينا.

محاولة فاشلة من ميقاتي لاحتواء أزمة حاكمية المركزي ومنصوري في بوز المدفع.

أفق الحل الرئاسي مسدود داخليا واجتماع الدوحة يستبق زيارة لودريان بتعديل مهمته .

عبد اللهيان : لا يجوز اهانة مقدسات المسلمين واتباع الديانات الأخرى بحجة حرية التعبير.

لافروف يستخدم الحدود اللبنانية و السورية لتوجيه رسائل أوكرانية لإسرائيل. 

إفلاس سياسي ومالي سيناريو جهنمي لضرب لبنان من الداخل .

جعجع سنمنع محور الممانعة من السيطرة على رئاسة الجمهورية.

الاب علاوي : الاطفال الذي تم رميهم هم من الجنسيات الأجنبية.

جدول اعمال لودريان سيصطدم بجدار صلب من قبل حزب الله.

 ونام وهاب يهدد حرب أهلية وفك رقاب.

قواعد اميركية وتكفيريون يهددون لبنان خلال أربعة أشهر والحزب يحضر مفاجأة.

محلي

 

●أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن “الخميس المقبل ستنعقد جلسة لتعيين حاكم جديد لمصرف لبنان”.

 

 

وفي حديث لـ”الحرة”، قال بري: “كل لبنان في خطر في حال لم يتم انتخاب رئيس قبل نهاية السنة”.

 

 

كما وجدد بري تمسكه برئيس تيار المردة سليمان فرنجية كمرشح لمنصب رئيس البلاد.

 

وأشار بري إلى أن “القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر ساهما بتعطيل عمل المجلس النيابي الذي يشكل اليوم المؤسسة الدستورية الشرعية الوحيدة في ظل الفراغ

 

●أكد رئيس مجلس ادارة – المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام أنه “بعد الزلزال الذي ضرب أضنه اليوم الثلثاء، لا خوف من زلازل أو هزات قوية في لبنان، للتوضيح فقط ولعدم الهلع”، وأضاف: “لا داع للتهويل من قبل أي شخص أو عالم

 

●وصل بعد ظهر اليوم الى مطار بيروت الموفد الرئاسي الفرنسي الخاص جان إيف لو دريان ، في زيارة للبنان يجري خلالها لقاءات واجتماعات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين

 

●حسم رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عدم اكمال ولايته الثانية الممددة ، واعلنها صراحة صباح اليوم من مكتب محافظ الجنوب منصور ضو ، المضي في تنفيذ قرار استقالته الذي طال أمده بين اخذ ورد لنحو ثمانية أشهر ،

 

بعدما خط إستقالته بكتاب اول في 12 كانون الاول من العام 2022 الماضي في مكتب المحافظ ضو في سرايا صيدا ، وتريث الاخير حينذاك في توقيع قبولها ، افساحاً في المجال أمام السعودي لقراءة جدية استنفذ خلالها كل السبل الإيجابية التي تستدعي بقائه في رئاسة البلدية ، فكان 21حزيران من هذا العام موعداً اخراً لتدوين استقالته للمرة الثانية والمضي بها جدياً اليوم في 25 تموز الحالي ، بعدما وقعها المحافظ ضو معلناً قبولها بشكل رسمي .

 

●بعد علامات الاستفهام التي رافقت مسار تصحيح بعض مواد الامتحانات الرسميّة للفروع الـ4 في شهادة الثانوية العامّة، أكد مصدر مطلّع لـ”النهار” أن “التصحيح وصل إلى مراحله الأخيرة”، مشيراً إلى أن “الأساتذة يقومون حالياً بربط الرقم الوهميّ للمسابقات برقم ترشيح التلاميذ وهذا ما يحتاج إلى عدد قليل من أيام العمل”.

 

 

وأضاف المصدر “من المُرجّح أن تصدر نتائج شهادة الثانوية العامّة ابتداءً من أول أيام الأسبوع المُقبل بشكل متتالي”

 

..

 

امني

 

●أكدت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي أنه: يتم التداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبراً ان زوجاً قتل زوجته بإطلاق النار عليها في شارع الحمرا بيروت ولاذ بالفرار.

 

 

أضافت في بلاغ: بعد المتابعة تبين ان هذا الخبر غير صحيح جملةً وتفصيلاً وكذلك الصورة المتداولة معه. نطلب من المواطنين عدم تداول اي خبر قبل التأكد من صحته

 

●جديد ملف حضانة Gardereve: قرار بتوقيف العاملة التي صوّرت الفيديوهات

 

 

أصدرت القاضية رانيا يحفوفي قراراً بتوقيف جومانا بو سعيد (عاملة النظافة في حضانة gardereve ومصوّرة الفيديوهات) وذلك بعد انتهاء جلسة الاستماع اليها اذ تبين أن الفيديوهات تعود لأكثر من ٦ أشهر.

 

●تمكنت إدارة الحدود التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي في إقليم خاباروفسك في الشرق الأقصى الروسي من إحباط محاولة للاتجار بعظام وأنياب حيوانات عملاقة منقرضة.

وقالت إدارة الحدود إن موظفي حرس الحدود عثروا على أكثر من 1.5 طن من أنياب الماموث وتمت مصادرتها.

 

 

وأوضحت في بيان أن بقايا الماموث كانت معبأة في أكياس ومخبأ تحت الأرض، ولم تكن مرفقة بوثائق تثبت قانونية استخراجها.

 

وبحسب جهاز الأمن الفدرالي تقدر قيمة كمية بقايا الماموث التي تمت مصادرتها بأكثر من 50 مليون روبل.

 

..

 

دولي

 

●ضرب زلزال بقوة 5.5 درجات اليوم ولاية أضنة جنوبي تركيا وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” في بيان، نقلته وكالة “الاناضول” أن “الزلزال وقع الساعة 08:44 (05:44 تغ) على عمق 11.27 كم”.

 

 

أضافت :”أن الزلزال وقع في منطقة قوزان التابعة لولاية أضنة” ولم ترد على الفور أنباء عن أضرار جراء الزلزال.

 

●بعد أن دمرت عددًا كبيراً من المنازل والمتاجر، ما زال رجال الإطفاء يكافحون الثلاثاء لإخماد الحرائق العنيفة التي ضربت شمال وشرق الجزائر وتسببت في مقتل 34 شخصًا على الأقل بينهم عشرة جنود منذ الأحد.

 

 

وقال كريم بلحفسي مسؤول الإعلام في الحماية المدنية الثلاثاء “حتى الثامنة والنصف صباح اليوم (07:30 ت غ)، لم يتبق سوى 15 حريقًا من بين 97 حريقًا تم الإعلان عنها”. ومن بين تلك المستعرة حريقان في بجاية، الولاية الأكثر تضررًا من الحرائق.

 

 

وأضاف أن وزارة الداخلية ستنشر قريباً بياناً تعلن فيه إخماد كافة الحرائق التي اندلعت في أكثر من 15 ولاية، لا سيما البويرة وجيجل وبجاية، وهي مناطق تضررت بالفعل في العامين الماضيين بسبب حرائق خطيرة أودت بحياة ما يقرب من 130 شخصًا.

وقالت وزارة الدفاع، إن الجنود العشرة الذين قضوا جراء الحرائق حوصروا بالنيران أثناء إجلائهم من بني كسيلة في منطقة بجاية برفقة سكان القرى المجاورة.

وبالإضافة إلى حصيلة القتلى، تحدث والي بجابة عن وجود إصابات لم يتم تحديد عددها ولكن بعضها ناجم عن حروق خطيرة.

واستدعى الوضع إجلاء أكثر من 1500 شخص من بعض القرى مع اقتراب الحرائق من منازلهم. كما دمرت النيران منتجعات ساحلية تعد مقاصد سياحية في الصيف.

والقرى المتضررة التي يقع الكثير منها في منطقة القبائل الجبلية، تحيط بها غابات كثيفة وتتعرض لموجة حر شديد منذ أسابيع سجلت 48 درجة مئوية الاثنين.

تسببت موجة الحر بجفاف الغطاء النباتي وجعلته أكثر عرضة لاندلاع الحرائق التي اشتعلت بفعل الرياح العاتية، بحسب شهادات مختلفة نقلتها وسائل الإعلام المحلية.

وفي تونس المجاورة، اندلعت في طبرقة الحدودية في الشمال الغربي حرائق خطيرة الاثنين في منطقة دمرتها النيران الأسبوع السابق.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ضياع… قد لا يمكن العثور على كلمة تصف الوضع الذي نحن فيه أكثر من هذه الكلمة. وموجِب هذا التوصيف أن غموضًا يلف الوضع الذي ستكون فيه حاكمية مصرف لبنان الثلاثاء المقبل الأول من آب، بعد انتهاء ولاية الحاكم رياض سلامة الإثنين المقبل.

لكن تطورا استجد بعد ظهر اليوم، بالإعلان عن جلسة لمجلس الوزراء بعد غد الخميس يُطرح فيها تعيين حاكم جديد، فكيف ستسير الأمور؟

هل ضمنَها الرئيس ميقاتي مع ثنائي بري – حزب الله، قبل تحديد موعد الجلسة؟ أم أنه رمى هذا الحجر في المياه الراكدة ليقول: “أشهد أني بلَّغت؟”.

في معلومات خاصة بالـLBCI أنه خلال الجلسة قد يتم طرح ثلاثة أسماء للتعيين، لكن الخطوة دونها عقبات إذا لم يوافق وزيرا حزب الله، وقد يغادران الجلسة.

في الموازاة، التيار الوطني الحر يعلن، في قضية منصب الحاكم، ما يلي: الشغور في منصب حاكم المصرف المركزي يُعالجه قانون النقد والتسليف. أما إذا كان هناك رفض لتحمّل المسؤولية، فإن التيار الوطني الحر يرى المخرج بتعيين حارس قضائي.

في غضون ذلك، الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جان إيف لودريان في بيروت وقد استهل لقاءاته بالاجتماع مع الرئيس نبيه بري، اللقاء الثاني مع رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط في قصر الصنوبر، واللقاء الثالث مع رئيس الكتائب سامي الجميل.

كان لافتا ما كتبته وكالة الصحافة الفرنسية عن الزيارة من أنه “… وبينما يبدو الملف اللبناني غائبا عن الاهتمام الدولي وحتى الإقليمي، تقود فرنسا، بلا جدوى، منذ أشهر حراكا لتسريع انتخاب رئيس

Otv

Nbn

‏مقدمة النشرة: في مقدمة المتابعات جاء الإجتماع الذي عقد اليوم بين الرئيسين بري وميقاتي

youtu.be/Xnp2yw6HG10

المنار

دَقت الساعةُ وضاقت الخيارات، فتقدمت معضلةُ حاكميةِ المصرفِ المركزي على امتدادِ الازمةِ الرئاسية، رغمَ انها من متفرعاتِها، فلو استفاقَ الجميعُ ولم يعتمدوا الهروبَ الى الامام، واحتكموا الى حوارٍ للاتفاقِ على الرئاسةِ ومتفرعاتِها، لكانَ من الممكنِ حلُّ الكثيرِ من رزمةِ الازمات..

في المستجداتِ زيارةٌ للرئيسِ نجيب ميقاتي الى عينِ التينة للبحثِ في ملفِ الحاكم، حاملاً محاذيرَ استقالةِ النوابِ الاربعةِ لحاكمِ مصرفِ لبنان، وارتداداتِ هذا القرار على الواقعِ المالي والنقدي، معتبراً انَ اقلَ الامورِ ضرراً بحسَبِ ميقاتي تعيينُ حاكمٍ جديد، فكانَ تأييدُ الرئيسِ نبيه بري لعقدِ جلسةٍ حكوميةٍ لتعيينِ حاكم، سرعانَ ما دعا اليها الرئيس ميقاتي الخميس..

وحتى الخميسِ فانَ ضربَ الاخماسِ السياسيةِ بالاسداسِ المذهبيةِ والطائفيةِ لن يجعلَ الطريقَ سهلا، مع أن المخرج المُمْكِنَ للكثيرِ من الازماتِ ومنها حاكمية المصرف، هو الكفُّ عن المكابرةِ والذهابُ الى حوارٍ جديٍ يمهدُ الطريقَ لجلسةِ انتخابِ رئيسٍ للجمهورية..

وعلى هذهِ النيةِ حضرَ الموفدُ الفرنسيُ جون ايف لودريان الى بيروتَ في زيارةٍ محملةٍ بمخرجاتِ اللقاءِ الخماسي الذي عُقد مؤخراً في الدوحة. زيارةٌ بدأت من عينِ التينة وستشملُ مختلفَ القوى السياسية، حيثُ سيكونُ التنقيبُ عن افكارٍ للحل..

في التنقيبِ عن النفطِ اَبحرت المنصةُ العائمةُ باتجاهِ بيروت، على انَ الوصولَ المفترضَ منتصفَ آب، اما ما هو مفروضٌ على وزارةِ الاشغالِ من تحضيراتٍ لوجستيةٍ في مرفأِ بيروتَ فقد تمَ انجازُه، وأكدَ وزيرُ الاشغالِ علي حمية انَ الوزارةَ ستكونُ الذراعَ اللوجستيةَ لتسهيلِ عمليةِ التنقيب، متحدثاً عن تحضيراتِ المطارِ بعدَ المرفأِ لتسهيلِ عملياتِ الشركاتِ المنقبةِ عن النفطِ والغاز. اما وزيرُ الطاقةِ وليد فياض فقد تمسكَ بمعادلةِ القوةِ التي فرضَها لبنانُ بكاملِ مكوناتِه لاستخراجِ كاملِ حقوقِه.

الجديد

 

Exit mobile version