الهديل

حصاد اليوم الخميس27/07/2023

حصاد اليوم….

جولة الموفد الفرنسي لودريان على الفعاليات السياسية المختلفة ترخي بظلالها على الساحة السياسية اللبنانية ،بالإضافة الي خشية اللبنانيين من الفراغ الذي سيحصل في حاكمية مصرف لبنان وتداعياته على الأوضاع المالية في لبنان .

بري سمعت معطيات إيجابية من لودريان والحوار موجود صدقوني.

جهود لتحقيق مطالب نواب الحاكم وحزب الله و الوطني الحر والمردة يطيحون بجلسة التعيين .

القطريين يدخلون كشركاء مع فرنسا بمبادرتها في لبنان ولودريان يدرك صعوبة مهمته .

جمود داخلي و خارجي هل يبادر فرنجية الي كسر المراوحة.

رعد يلتقي لودريان في مقر كتلة الوفاء للمقاومة في حارة حريك .

وزير الأمن القومي الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ومستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية في باحاته .

هجمة استخباراتية إسرائيلية على لبنان تجنيد العملاء بالعشرات.

الحوار بين الحزب و التيار ما زال حول النقاط المتعلقة بالنظام و الصندوق السيادي والامركزية الإدارية والمالية الموسعة ولم يتطرق الي الملف الرئاسي. 

مصادر التيار الوطني محادثات باسيل مع لودريان اتسمت بالإجابية و الصراحة .

لودريان قال أمام من التقاهم أن موضوع الاستحقاق الرئاسي أمام طريق مسدود لذلك اقترح كأحد المخارج للانسداد دعوة الافرقاء الي اجتماع عمل وليس الي حوار.

النائب سامي الجميل لم نعط جوابا نهائيا للودريان بانتظار التشاور بين افرقاء المعارضة.

السعودية ليست في وارد دعم ولادة حزب سياسي في لبنان او تبن لأي حالة سياسية معينة .

رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل لم يطرح اي اسماء رئاسية على أعضاء تكتل لبنان القوي مما يؤكد أن هدف باسيل تمرير المزيد من الوقت.

محلي

 

■صدر عن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي البيان الاتي:

 

 

مع قرب انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان نهاية الشهر الحالي، وجهت الدعوة لانعقاد مجلس الوزراء اليوم لمناقشة الاوضاع المالية والنقدية. وكان مقررا أن نتشاور مع السادة الوزراء في الاقتراحات الممكنة لتفادي الشغور في منصب “الحاكمية”، الا ان تغيب عدد من الوزراء، وعدم توافر النصاب المطلوب حتّم الغاء الجلسة وعقد لقاء تشاوري مع الوزراء الذين حضروا الى الجلسة.

 

إن الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان ودقة الوضعين المالي والنقدي تتطلب من السادة الوزراء ومختلف القيادات السياسية المعنية اداء استثنائيا لتلافي المزيد من التوترات وتبديد القلق العارم عند جميع اللبنانيين ومعالجة الاوضاع الملحة، والاهم الترفع عن المزايدات والتباهي بالتعطيل الذي لا يخدم أحدا من اللبنانيين الى اي فئة انتموا، ويزيد من الشلل والتعطيل في المؤسسات.

 

إن الحكومة غير مسؤولة عن الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية، ولا عن التداعيات المترتبة عن ذلك، بل تجهد في مرحلة تصريف الاعمال لتسيير الشؤون العامة، والحفاظ على سير عمل المؤسسات الرسمية وتلبية مطالب المواطنين.

 

والمطلوب أن يبادر السادة النواب الى تحمل مسؤوليتهم في انتخاب رئيس جديد للبلاد،في اسرع وقت ، لكي ينتظم مجددا عمل المؤسسات الدستورية واستكمال الخطوات الاصلاحية التي بدأتها حكومتنا.

 

■أشارت جمعية أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، الى اننا “اهالي ضحايا وجرحى تفجير مرفأ بيروت نشد على ايديكم ونطالبكم في ظل تهرب القوى السياسية الحاكمة من مسؤولياتها تجاه الجريمة، بمنح مساحتكم ومنابركم للناس والمتضررين من جريمة المرفأ، لا للمدعى عليهم ممن يفترض ان لا يجدوا مكاناً للدفاع عن انفسهم الا امام القضاء وحده. أن تفجيراً بهذا الحجم يجب ألاّ يدفن مع مرور الأيام ونحن لا ننكر ان الطريق امامكم ايها الصحفيين”.

 

 

ولفتت في مؤتمر صحفي، الى ان “ها نحن اليوم نعود لنذكركم بـ235 ضحية و بآلاف الجرحى والمعوقين الذين سقطوا جراء هذا التفجير، وان لا عزاء للأهالي ولا راحة لنفوس الضحايا الا بمعرفة الحقيقة والمحاسبة. ونحن اليوم سوف نعلن عن تحركنا وعن المسيرة التي ستنطلق من امام فوج الاطفاء، حيث سيتجمع أهالي الضحايا والجرحى والمتضررين هناك ومن بعدها سنواصل المسير لنصل الى تمثال المغترب مقابل الاهراءات”.

 

وأوضحت ان “اما باللنسبة للزمان، فالتجمع سيكون في حدود الساعة الرابعة، وانطلاق المسيرة سيكون عند الساعة الخامسة والربع لنصل في حدود الساعة السادسة الى مرفأ بيروت قرب تمثال المغترب. اما من لا يستطيع السير لوقت طويل، يستطيع انتظارنا عند المنصة المتواجة قرب تمثال المغترب مقابل الاهراءات حوالي الساعة ٥ ونص”.

 

في هذا السياق، شددت على ان “يكون اللباس في هذه المناسبة هو اللون الاسود، حيث ستلقى العديد من كلمات لاهالي الضحايا والجرحى ايضاً. وستسير هذه المسيرة تحت شعار واحد: “من أجل العدالة والمحاسبة….. مستمرون”.

 

ووجهت نداءً الى اللبنانيين المنتشرين في شتى أنحاء العالم، إلى “التضامن مع قضيتنا – التي هي قضية كل لبناني يؤمن بالعدالة – وتنظيم تحركات احتجاجية في دول إقامتهم بالتزامن مع تحركنا في 4 آب في الذكرى الثالثة على التفجير الذي اودى بمئات الضحايا، والالف الجرحى كما تسبب بتدمير بيروت”.

 

وأكدت أن “هدف التحرك هذا العام هوللاحتجاج على انتهاك حقوقنا الدستورية والقانونية والتعدي على السلطة القضائية وطمس التحقيق والحقيقة”.

 

■من حيث بدأ زيارته إلى لبنان، أراد المبعوث الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان اختتامها، بلقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي في عين التينة. وضع لودريان بين يدي رئيس المجلس كل ما تجمّع عنده من معطيات حول جولته ولقاءاته المختلفة، التي عقدها وغادر بعدها من دون الإدلاء بأي تصريح. انتهت جولة لودريان بتأجيل المباحثات إلى شهر أيلول المقبل، وسط وضع تصور لآلية اعتماد الحوار، والذي اطلق عليه مصطلح “مشاورات مكثفة” أو ورشة عمل تشاورية في مجلس النواب، الغاية منها الذهاب إلى فتح أبوابه وإبقاء جلساته مفتوحة إلى حين انتخاب الرئيس. وفي حال قررت إحدى الكتل التعطيل أو العرقلة فستتعرض للعقوبات.

 

 

في حارة حريك

في يومه الثالث التقى لودريان وفداً من كتلة الوفاء للمقاومة، برئاسة النائب محمد رعد، في مقر الكتلة في حارة حريك. وحسب ما تشير مصادر متابعة، فإن لودريان لم يحمل جديداً في طروحاته. كما شدد على ضرورة الوصول إلى اتفاق على انتخاب الرئيس، متحدثاً عن مواصفات بدلاً من اقتراح الأسماء والدخول في تفاصيلها. كذلك، التقى لودريان الأمين العام لحزب الطاشناق ورئيس كتلة نوّاب الأرمن النائب هاغوب بقرادونيان. وتمت خلال اللقاء مناقشة الأوضاع العامة، ولا سيما الملف الرئاسي، حيث قدّم الموفد الفرنسي مبادرته الرئاسية.

كما التقى لودريان بالنائب عماد الحوت، والذي أعلن في بيان انه “التقى باسم اللقاء النيابي المستقل الموفد الفرنسي إيف لودريان، واستمع للطرح الجديد بعقد جلسات عمل في لبنان حول مهام الرئيس المقبل ومواصفاته يتبعها جلسات انتخاب”، وقال: “أكدنا تفضيل الآلية الدستورية للانتخاب، وأنه لا مانع لدينا من نقاش محصور بمهام الرئيس ومواصفاته ضمن مدى زمني قصير”.

 

مع التغييريين وآخرين

من بين اللقاءات، اجتماع مع وفد من النواب التغييريين، ضم النواب مارك ضو، وضاح الصادق، وميشال دويهي، فيما اعتذر آخرون عن الحضور. في المقابل، التقى لودريان أيضاً عدداً من النواب السنة، بينهم فيصل كرامي، وأحمد الخير وعبد العزيز الصمد. وهنا تسجل نقطة لافتة حيث حصل التزامن مع دعوات لودريان للنواب السنة، كان هناك دعوات لهم إلى العشاء في دارة السفير السعودي. كما أن نقطة لافتة أخرى لا بد من تسجيلها وهي التي تتعلق بدعوة لودريان لعدد من السفراء العرب والأجانب إلى لقاء في قصر الصنوبر يوم الأربعاء، وخلال اللقاء وجه عدد من السفراء الأوروبيين أسئلة مباشرة إلى لودريان حول حركته وإذا كانت منسقة مع الدول الخمس التي اجتمعت بالدوحة، فأجاب المبعوث الفرنسي بالإيجاب من دون أي تعليق من قبل السفراء الآخرين.

 

ونقلت مصادر عن لودريان قوله أنّ “المشاورات الّتي ستحصل في أيلول حول مواصفات الرّئيس ومهامه، هي الفرصة الأخيرة من أجل انتخاب رئيس للجمهوريّة، وإذا لم تنجح جلسة المباحثات فستسحب الدّول الخمس يدها من الملف اللّبناني؛ ومَن يعرقل الانتخابات سيتمّ فرض عقوبات عليه”.

من جهته أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل أننا لم نُعطِ جوابًا نهائيًا للمبعوث الفرنسي جان إيف لودريان بانتظار التشاور بين أفرقاء المعارضة، والذي سيحصل بين اليوم والغد، وسيكون لدينا جواب موحد إن شاء الله. وقال: “إن كان لدى حزب الله النية لملاقاة الفريق الآخر إلى منتصف الطريق فيجب أن يسحب مرشحه ويُلاقينا على الحوار. عندها لا مشكلة لدينا”. وشدد الجميّل على أن ما يهمنا هو ألا يتحوّل الحوار الى آلية لفرض إرادة حزب الله على باقي اللبنانيين

 

..

 

امني

 

■أوردت mtv بأن قاضي التحقيق الأول في الشمال سمرندا نصار أصدرت مذكّرتَي توقيف بحق والدة الطفلة لين طالب وعد بو خليل وجدّها فواز بوخليل.

 

■أوقفت الشرطة المغربيّة خلال عمليّات متفرّقة في مدن عدّة نحو خمسين شخصا يُشتبه بارتباطهم بـ”مشاريع إرهابيّة”، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر أمنيّة.

 

وذكر الموقع الإخباري التابع للتلفزيون العمومي المغربي أنّ “عمليّات أمنيّة متزامنة قادت إلى توقيف قرابة خمسين شخصا في مدن مغربيّة مختلفة، في إطار العمليّات الاستباقيّة لمحاربة الإرهاب”.

 

 

ونقل عن مصادر أمنيّة أنّ “21 شخصا” من هؤلاء الموقوفين وُضعوا “رهن الحراسة النظريّة”.

 

ولفت الموقع إلى أنّ المشتبه بهم “لفتوا انتباه الأجهزة الأمنيّة المتخصّصة من خلال أفعال كشفت ولاءهم لجماعتَي “داعش” والقاعدة المتطرّفتَين”.

 

..

 

دولي

 

■دان الاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) الانقلاب الذي جرى في النيجر وعزل الرئيس محمد بازوم.

 

 

كذلك، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “أي محاولة لتولي الحكم بالقوة”، داعيا إلى احترام الدستور النيجري، في وقت لاحق من اليوم، أعلن المتحدث باسم الأمين العام أن غوتيريش تحدث مع بازوم وأعربه له عن دعمه الكامل وتضامنه.

 

من جهتها، طالبت الولايات المتحدة بإطلاق سراح رئيس النيجر. وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان في بيان: “ندين بشدة أي محاولة لاعتقال أو لإعاقة عمل الحكومة المنتخبة ديموقراطيا في النيجر والتي يديرها الرئيس بازوم”.

 

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه “تحدثت مع بازوم وأكد له بوضوح إن الولايات المتحدة تدعمه بقوة بصفته رئيسا للنيجر منتخبا بشكل ديموقراطي”، مشيرا إلى أن استمرار المساعدات التي تقدمها بلاده للنيجر مرهون بـ”الحفاظ على الديموقراطية”.

 

ودانت فرنسا “أي محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة” في النيجر، حسبما قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا.

 

وأعلن البنك الدولي أنه “يدين بشدة أي محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة” أو “زعزعة استقرار” النيجر.

 

في الأثناء، توجه رئيس بنين باتريس تالون إلى النيجر لتأدية وساطة، وفق ما أعلن رئيس نيجيريا بولا أحمد تينوبو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لـ”إيكواس”، بحسب ما ذكرت “وكالة الصحافة الفرنسية “.

 

■قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، خلال مؤتمر القمة الروسية الافريقية في سان بطرسبورج إن القمة الروسية الإفريقية، إن روسيا قادرة على تعويض إفريقيا عن الحبوب الأوكرانية.

 

وأعرب بوتين عن استعداد بلاده لتقديم الحبوب لـ6 دول أفريقية دون مقابل خلال الأشهر المقبلة وسنبحث تعزيز التعاون التجاري والأمن الغذائي.

 

وتابع بوتين: نعمل على توفير القمح والحبوب لدول القارة الإفريقية.

 

وأضاف: روسيا تسعى لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية في كل المجالات، فروسيا شريك مهم لأفريقيا.

 

واستكمل الحديث قائلا: نتوقع أن يتم اتخاذ قرار انضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة الدول العشرين في القمة المقبلة في الهند.

 

وأكد أنهم سيعملون على تعزيز التجارة بين روسيا ودول إفريقيا، مشيرا إلى أن الغرب وضع العراقيل أمام صادرات الحبوب الروسية.

 

واستطرد: نسعى لإرساء الاستقرار والسلام في إفريقيا، مشيرا الي ان حجم الصادرات والواردات الروسية مع إفريقيا هذا العام زاد بنسبة 30%.

 

وأضاف: الغرب استغل اتفاق الحبوب للحصول على احتياجاته وحرم الدول الفقيرة من حقوقها، لذا نتمسك برفع العقوبات للعودة إلى تصدير الحبوب.

 

وانطلقت قبل قليل أعمال القمة الروسية الأفريقية حيث استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيسي الاتحاد الأفريقية والمفوضية

وتعقد القمة الروسية الأفريقية الثانية والمنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي اليوم الخميس 27 يوليو الجاري بمدينة سانت بطرسبورج الروسية حيث عقدت القمة الأولى في أكتوبر 2019 في سوتشي تحت شعار “من أجل السلام والأمن والتنمية.

ويشارك فى فعاليات القمة الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث وصل الرئيس السيسي أمس إلى مدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية، للمشاركة في فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

فشِل الكائن البشري في المحافظة على بيئة سليمة للكرة الأرضية، فانتقلت المشكلة من الاحتباس الحراري إلى ما هو أخطر، إلى الغليان العالمي. انه تغيّر مناخي حقيقي ويمكن اسرع مما هو متوقع، وللبنان حصة منه، ويظهَرُ ذلك بوضوح في الحرارة المرتفعة الزائدة عن معدلها العادي.

وفشِلت السياسةُ اللبنانية في المحافظة على انتقالٍ سَلس للسلطات، سواء الرئاسية أو الحكومية أو الحاكمية، فانتقلت المشكلة من الفراغ المحقَق والاحتباس السياسي والمصرفي إلى المأزق والغليان على كل المستويات. على رغم الاجتماعات المتعلقة بما بعد ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، فإن كل الإقتراحات لم ترَ النور حتى الساعة، وكل ما في الأمر تلاحق اجتماعات بين رئيس الحكومة ونواب الحاكم من دون أن يخرج الدخان الأبيض من أي من هذه الاجتماعات، ما يطرح السؤال التالي: كيف سيكون الوضع عليه الثلاثاء المقبل، اليوم الأول بعد ان يغادر رياض سلامة منصبَه؟

في ملف زيارة الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جان إيف لو دريان، الزيارة الثانية انتهت، وإلى اللقاء في أيلول المقبل، في زيارة ثالثة يُفترض أن تحملَ ترجمةً لِما طرحه لودريان، أي عقد لقاء للأطراف اللبنانيين.

الخارجية الفرنسية أوضحت أن طرح لودريان يحظى بدعم شركاء وأصدقاء لبنان الذين التقوا في الدوحة، كما أنه لقي انفتاحاً من الأطراف اللبنانية، من دون أن تعطي الخارجية الفرنسية أيَ تفاصيل أخرى.

في الجهود الداخلية لتنسيق المواقف، توقف المراقبون باهتمام عند اللقاء الذي جمع السفير السعودي في لبنان ومفتي الجمهورية مع النواب السنة، وجاء هذا اللقاء في سياق تنسيق المواقف، بما يشكِّل ردًا غير مباشر على ما روجت إليه إحدى الشخصيات اللبنانية بأنها مكلَفة بمبادرة من المملكة، وتبين أن هذا الترويج مشبوه، وأن السِفارة السعودية في لبنان هي التي تعبر عن موقف المملكة.

البداية من اعلان الامين العام للامم المتحدة ان عصر الاحتباس الحراري انتهى، وحلّ عصر الغليان العالمي.

Otv

الجلسة الحكومية التي فشل ثنائي بري-ميقاتي في عقدها اليوم مظهر اضافي من مظاهر التخبط والفشل الذي تعيشه المنظومة، للمرة الاولى منذ التسعينات، بعدما بات محسوما ان شمس الاول من تموز المقبل ستشرق على مصرف مركزي محرر من محاسب الطبقة السياسية التي امعنت في تدمير اقتصاد لبنان وتخريب ماليته العامة، بالتزامن مع تسلطها السياسي على الناس.

ومهما تمسكن رياض سلامة في اطلالاته الاعلامية، فحججه ضعيفة امام ادعاءات القضاء الاوروبي، والنشرات الحمراء للانتربول، وقبل كل شيء امام ارتفاع نسبة الفقر في لبنان بشكل يفوق الخيال.

اما الحجج الخارجية والداخلية لايصال احد اركان المنظومة الى قصر بعبدا، لتعويض ما فاتها على عهد الرئيس ميشال عون، فاضعف من حجج سلامة، والزيارة الثانية لجان ايف لودريان تعبير صريح عن فشل الخطة القاضية بالتمديد للمنظومة بشخص رئيس “منها وفيها”، حيث أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان اصدرته في ختام الزيارة الثانية للموفد الرئاسي الفرنسي الى لبنان، انه اقترح الدعوة في أيلول الى عقد لقاء في لبنان للتوصل إلى توافق على القضايا والمشاريع ذات الأولوية التي ينبغي على الرئيس المقبل أن يتولاها.

وأضاف البيان أن الهدف من هذا اللقاء هو خلق مناخ من الثقة يتيح للبرلمان الاجتماع في ظل ظروف مؤاتية لانتخاب رئيس.

وأوضحت الخارجية الفرنسية أن طرح لودريان يحظى بدعم شركاء وأصدقاء لبنان الذين التقوا في الدوحة، كما أنه لقي انفتاحا من الأطراف اللبنانيين.

وفي انتظار الحلحلة الرئاسية المؤجلة، عاد ميقاتي اليوم الى سياسة النعامة، المتناقضة مع دعوة لودريان واعضاء اللقاء الخماسي الى التشاور حول برنامج، لا فقط على رئيس، فحاول تحميل الوزراء المتغيبين عن جلسته الفاشلة، المسؤولية عن الاوضاع الراهنة او التي قد تنشأ بعد نهاية ولاية سلامة، مبرئا حكومته وممارسات السنوات الثلاثين الماضية من المأساة التي نعيشها اليوم، ومعتبرا انها ناتجة حصرا عن تداعيات الفراغ الرئاسي، قبل ان يعلن عن لقاء جديد مع نواب سلامة، الذين شددوا بحسب رئاسة الحكومة، على ان البيان الذي اصدروه سابقا كان يهدف الى حض الجميع على تأمين المتطلبات القانونية والتنفيذية للحفاظ على الحد الادنى من الاستقرار الذي لا يقتضي المس به اليوم، مثمنين تجاوب القوى السياسية لتأمين المتطلبات حكوميا ونيابيا وقانونيا.

Nbn

مقدمة النشرة: لم يتصاعد الدخان الأبيض من السراي الحكومي ولم يكن أصلاً مفاجئاً تعذرُ انعقاد مجلس الوزراء

youtu.be/mjar20FWeZ4

المنار

مشاوراتٌ وزاريةٌ استعاضَ بها الرئيسُ نجيب ميقاتي عن الجلسةِ الحكومية، التي تعثرَ انعقادُها لتعذرِ نصابِها ..

ونُصبَ اعينِ الجميعِ حاكميةُ المصرفِ المركزي وما ستَرسُو عليهِ الآراءُ خلالَ الساعاتِ الاخيرةِ لرياض سلامة في الحكم ..

المقصودُ من الجلسةِ الحكوميةِ كانَ التشاورَ في مقترحاتٍ لتفادي الشغورِ في منصبِ الحاكمية – قال ميقاتي، والمقصودُ من التغيُّبِ الحفاظُ على حُسنِ سيرِ عملِ المؤسساتِ يقولُ الوزراءُ الذين لم يَحضُروا، امّا الفرصةُ لمعالجةٍ مؤقتةٍ للوضعينِ المالي والنقدي، ومنعَتها الحساباتُ السياسيةُ داخلَ الحكومة – كما قال، فهي قائمةٌ ضمنَ تطبيقِ قانونِ النقدِ والتسليف، وتكاتفِ جميعِ السلطاتِ لتداركِ الامور.

اما الامرُ اللافتُ بكلامِ الرئيسِ ميقاتي امامَ الصحفيينَ انه لم يَنجح بعدُ في ثنيِ نوابِ الحاكمِ عن الاستقالة، وهو ما رَدَّ عليهِ نوابُ الحاكم بعد لقائهم ميقاتي في السراي عصراً من ان تلويحَهُم بالاستقالة كان لِحَضِّ الجميع على تأمينِ المتطلباتِ القانونيةِ والتنفيذيةِ للحفاظ على الحد الادنى من استقرار الامورِ المالية والنقدية..

في الامورِ الرئاسيةِ يَستكملُ الموفدُ الرئاسيُ الفرنسيُ جان ايف لودريان جولتَه على المسؤولين، فزارَ حارةَ حريك حيثُ التقى رئيسَ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة النائبَ محمد رعد ومسؤولَ العلاقاتِ الدولية عمار الموسوي، واَلقى ما في جَعبتِه من طروحاتٍ ليَسمعَ الموقفَ الثابتَ لحزبِ الله واساسُه الحوار، قبلَ ان ينتقلَ لودريان مجدداً الى عينِ التينة للقاءِ الرئيس نبيه بري، الذي لا يزالُ يرى انَ كوةً فُتحت في جدارِ الازمة..

ولحلِّ الازمةِ سيكونُ حزبُ الله ايجابياً ومنفتحاً لنقاشِ ايِّ افكارٍ مطروحة – حسَبَ مواقفِ قياداتِه الذين أكدوا الترحيبَ بكلِّ جهدٍ ايجابيٍ يؤدي الى اختيارِ رئيسٍ وطنيٍ جامع ..

الجديد

 

 

 

 

بشهادة الأمم المتحدة : إنه عصر الغليان العالمي/./ فسخونة الأرض بلغت أعلى مستوى لها في تاريخ الكوكب/ومع أن زنار النار لفّ القارات الخمس/ إلا أن موجات الحر المرعبة سجلت في النصف الشمالي من الكرة الأرضية/ / وعلى هذا الجمر لم تجد الرؤوس اللبنانية الحامية من يبرّدها// وفي مغامرة الفرصة الأخيرة /أنهى الموفد الفرنسي جان إيف لودريان جولته ما بعد الاستطلاعية من حيث بدأها/ من عين التينة/ بعد رصده إشارات إيجابية بثّها الرئيس نبيه بري من المرصد الرئاسي/ وفيها تراءت له كوة قد فتحت في الجدار / وفي طريق العودة إلى عين التينة / عَبر الموكب الفرنسي باتجاه حارة حريك للقاء حزب الله / وعاد حاملاً الرايات الحسينية كتذكار/./ في محصلة زيارة لودريان إلى لبنان أن لا مبادرات بعد اليوم / وهو تخطى بدعة التقاطع إلى استبدال الحوار بالتشاور على طاولة العمل في خريف البلاد/ وتفوّق على اللبنانيين في سياسة شراء الوقت بالمجان وبلا ضريبة مضافة على شهور من فراغ رئاسي/ أصاب بلعنته رأس السلطة النقدية الأولى/ فبعد أن حسم حاكم المصرف المركزي رياض سلامة أمره بمغادرة مقر الحاكمية فور انتهاء ولايته/ نشطت الخلية الوزارية/ إلا أن عدم اكتمال نصابها طير الجلسة التي تغيب عنها الوزير الوصي يوسف خليل لعلمه المسبق بتفكيك مفعولها/ فتشظت إلى لقاء وزاري تشاوري نتج عنه اجتماع تشاوري آخر في منزل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع نواب الحاكم الأربعة /./

طارت الجلسة فنعاها ميقاتي ببيان براءة الذمة/ وقال كانت أمامنا اليوم فرصة لمعالجة موقتة لملف مرتبط بالوضعين المالي والنقدي/ وعبر عن أسفه من أن الحسابات السياسية للأفرقاء المعنيين داخل الحكومة/ كانت لها الأولويّة على ما عداها/ فليتحمّل كلّ فريق المسؤوليّة عن قراره/ وحمى الله لبنان/./ تعذر النصاب في السرايا/ واكتمل عديد لجنته الخماسية في البلاتينوم/ وأفضى اجتماع نواب الحاكم الأربعة زائداً ميقاتي إلى تحول في مسار التهديد بالاستقالة بسلّة تطمينات من تجاوب القوى السياسية لتأمين المتطلبات حكومياً ونيابياً وقانونياً/ والنزول عند رغبتهم في تأمين الغطاء السياسي للحفاظ على الحدّ الأدنى من الاستقرار / وبالتكافل والتضامن الحكومي والنيابي /./ انتزع رباعي الدفع المركزي شرعية البقاء من تشريع الضرورة/ وعلى قاعدة الضرورات تبيح المحظورات/ سيستدعى الاحتياطي مخفوراً إلى الصرف / وتجفيف الودائع حتى آخر ملّيم/./

وهذا الحل دخلت عليه دار خلدة باعتبارها الوصية على نائب الحاكم الثاني بشير يقظان , فاوفدت الوزير السابق صالح الغريب للقاء مع رئيس التيار جبران باسيل الذي كان متوجها نحو الحارس القضائي .

وطرح الحزب الديمقراطي قضى بتبني الخطة التي تقدم بها نواب الحاكم الى لجنة الادارة والعدل مع تحمل المجلس النيابي مسؤولياته لجهة تشريع الاقتراض / ووفق اجواء الحزب فان باسيل رحب وتبنى وفيما عدا دقيقة الصمت المدوية لأهالي ضحايا تفجير المرفأ على مسافة أيام من ذكرى الكارثة الثالثة / فإن هذه الثرثرة فوق الانهيار برؤوسه الفارغة باقية وتتمدد إلى شتاء البلاد/./

Exit mobile version