الهديل

أبوالقنبلة الذرية نادم: “أنا الموت” – تفاصيل حياة “أوبنهايمر” صانع سلاح نهاية البشرية

 

بعد شهور من الترقب، تم طرح “أوبنهايمر” الفيلم الجديد للكاتب والمخرج كريستوفر نولان. تبلغ مدة الفيلم ثلاث ساعات وتسع ثوان، يلعب سيليان مورفي دور جوليوس روبرت أوبنهايمر، الفيزيائي النظري المعروف على نطاق واسع باسم “أبو القنبلة الذرية”، والذي لخص أعمال حياته في فيلم وثائقي من إنتاج شبكة “إن بي سي نيوز” عام 1965 من خلال سرد سطر من نص هندوسي من كتاب “باهاغافاد غيتا” واصفاً مأساوية ما قام به من أعمال يقول: “الآن أصبحت أنا الموت… مدمر العوالم”، حيث أدرك وزملاؤه في مشروع “القنبلة الذرية” أن العالم لن يكون كما كان بعدئذ، مشيراً إلى أن البعض ضحك والبعض الآخر بكى، فيما التزم باقي المشاركين في المشروع الصمت.

وعن حادثة قصف اليابان بالقنبلتين الذريتين، تمتلك البشرية تسجيلاً نادراً من وثائقي يعود للعام 1965 حول أوبنهايمر. وفي هذا الوثائقي، تحدث أوبنهايمر عن القنبلة الذرية قائلاً: “الآن أصبحت أنا الموت، ومحطم العوالم”.

وقد اقتبس أوبنهايمر هذه الكلمات من كتاب البهاغافاد غيتا الهندوسي. ففي حوار بهذا الكتاب، خاطب الإله الهندوسي فيشنو (Vishnu) الأمير محاولاً إقناعه بضرورة إنجاز مهامه. ولإبهاره، أخذ فيشنو شكله متعدد الأيادي قائلاً “الآن أصبحت أنا الموت، ومحطم العوالم”.

إلى ذلك، اعتمد أوبنهايمر هذه الكلمات بسبب قراءته للعديد من النصوص الهندوسية وإعجابه بها. فمنذ فترة، أبدى أوبنهايمر إعجاباً باللغة السنسكريتية (sanskrit) التي مثلت لغة قديمة دوّنت بها النصوص الهندوسية. وأثناء فترة عمله بجامعة كاليفورنيا ببركلي، درس أوبنهايمر هذه اللغة القديمة وقرأ البهاغافاد غيتا. وفي تصريحه بالوثائقي عام 1965، قدّم أوبنهايمر ترجمته الخاصة، بالإنجليزية، لما دار بين فيشنو والأمير.

بحسب ما نشرته مجلة Time الأميركية، يستند سيناريو فيلم “أوبنهايمر” في أحداثه إلى كتاب “انتصار ومأساة جيه. روبرت أوبنهايمر” الذي عكف المؤرخان كاي بيرد ومارتن شيروين على كتابته على مدى ربع قرن، والذي حاز جائزة بوليتزر لعام 2006.

يقفز الفيلم ذهاباً وإياباً عبر الزمن حيث يستكشف حياة وإرث إوبنهايمر. قال نولان في ملاحظات إنتاج الفيلم: “ما أردت فعله هو أخذ الجمهور في الاعتبار وتجربة شخص جلس في المركز المطلق لأكبر تحول في التاريخ. شئنا أم أبينا، فإن جيه. روبرت أوبنهايمر هو أهم شخص عاش على الإطلاق. لقد صنع العالم الذي نعيش فيه، في السراء والضراء “.

ووفقًا لما نشره موقع “بي بي سي”، فإن قرار نولان بسرد قصة القنبلة الذرية من خلال عيون أوبنهايمر، ليس فقط تجاربه ولكن أيضًا مخاوفه، يعطي الفيلم طابعه المعاصر المُلح. إن ما حدث في هيروشيما وناغازاكي هو تاريخ، لكن التهديد الوجودي للأسلحة النووية لا يزال قائماً كما كان يعلم أوبنهايمر.

بدايات حياة أوبنهايمر

لا تظهر طفولة أوبنهايمر على الشاشة في الفيلم، لكن نشأته ساهمت في ظهور الآراء التي يتبناها طوال الفيلم. ولد عام 1904 لعائلة يهودية علمانية ثرية في مدينة نيويورك وتلقى تعليمه في مدرسة الثقافة الأخلاقية في مانهاتن، وتخرج عام 1921. على الرغم من أن والديه كانا من الجيلين الأول والثاني من الأميركيين من أصل يهودي ألماني، امتنع أوبنهايمر عن اعتناق تراثه معظم حياته.

قال راي مونك، مؤلف كتاب “روبرت أوبنهايمر: حياة داخل المركز”: “بالنسبة للعالم الخارجي، كان يُعرف دائمًا بأنه يهودي ألماني، وكان دائمًا يصر على أنه ليس ألمانيًا ولا يهوديًا. وتأثرت علاقته بالعالم لأنه كان هكذا يُنظر إليه”.

أثرت معاداة السامية عليه طوال فترة دراسته في هارفارد، وبعد ذلك، في خضم صعود النازيين إلى السلطة في ألمانيا، غير الطريقة التي تعامل بها مع يهوديته.

قال أوبنهايمر في جلسة الاستماع، التي عقدها عام 1954 أمام لجنة الطاقة الذرية الأميركية AEC، إنه كان لديه “غضب مستمر ومتصاعد بشأن معاملة اليهود في ألمانيا. وكان لدي أقارب هناك، وكنت فيما بعد أساعد في تخليصهم وإحضارهم إلى هذا البلد (الولايات المتحدة)”.

بعد شهور من الترقب، تم طرح “أوبنهايمر” الفيلم الجديد للكاتب والمخرج كريستوفر نولان. تبلغ مدة الفيلم ثلاث ساعات وتسع ثوان، يلعب سيليان مورفي دور جوليوس روبرت أوبنهايمر، الفيزيائي النظري المعروف على نطاق واسع باسم “أبو القنبلة الذرية”، والذي لخص أعمال حياته في فيلم وثائقي من إنتاج شبكة “إن بي سي نيوز” عام 1965 من خلال سرد سطر من نص هندوسي من كتاب “باهاغافاد غيتا” واصفاً مأساوية ما قام به من أعمال يقول: “الآن أصبحت أنا الموت… مدمر العوالم”، حيث أدرك وزملاؤه في مشروع “القنبلة الذرية” أن العالم لن يكون كما كان بعدئذ، مشيراً إلى أن البعض ضحك والبعض الآخر بكى، فيما التزم باقي المشاركين في المشروع الصمت.

وعن حادثة قصف اليابان بالقنبلتين الذريتين، تمتلك البشرية تسجيلاً نادراً من وثائقي يعود للعام 1965 حول أوبنهايمر. وفي هذا الوثائقي، تحدث أوبنهايمر عن القنبلة الذرية قائلاً: “الآن أصبحت أنا الموت، ومحطم العوالم”.

وقد اقتبس أوبنهايمر هذه الكلمات من كتاب البهاغافاد غيتا الهندوسي. ففي حوار بهذا الكتاب، خاطب الإله الهندوسي فيشنو (Vishnu) الأمير محاولاً إقناعه بضرورة إنجاز مهامه. ولإبهاره، أخذ فيشنو شكله متعدد الأيادي قائلاً “الآن أصبحت أنا الموت، ومحطم العوالم”.

إلى ذلك، اعتمد أوبنهايمر هذه الكلمات بسبب قراءته للعديد من النصوص الهندوسية وإعجابه بها. فمنذ فترة، أبدى أوبنهايمر إعجاباً باللغة السنسكريتية (sanskrit) التي مثلت لغة قديمة دوّنت بها النصوص الهندوسية. وأثناء فترة عمله بجامعة كاليفورنيا ببركلي، درس أوبنهايمر هذه اللغة القديمة وقرأ البهاغافاد غيتا. وفي تصريحه بالوثائقي عام 1965، قدّم أوبنهايمر ترجمته الخاصة، بالإنجليزية، لما دار بين فيشنو والأمير.

بحسب ما نشرته مجلة Time الأميركية، يستند سيناريو فيلم “أوبنهايمر” في أحداثه إلى كتاب “انتصار ومأساة جيه. روبرت أوبنهايمر” الذي عكف المؤرخان كاي بيرد ومارتن شيروين على كتابته على مدى ربع قرن، والذي حاز جائزة بوليتزر لعام 2006.

يقفز الفيلم ذهاباً وإياباً عبر الزمن حيث يستكشف حياة وإرث إوبنهايمر. قال نولان في ملاحظات إنتاج الفيلم: “ما أردت فعله هو أخذ الجمهور في الاعتبار وتجربة شخص جلس في المركز المطلق لأكبر تحول في التاريخ. شئنا أم أبينا، فإن جيه. روبرت أوبنهايمر هو أهم شخص عاش على الإطلاق. لقد صنع العالم الذي نعيش فيه، في السراء والضراء “.

ووفقًا لما نشره موقع “بي بي سي”، فإن قرار نولان بسرد قصة القنبلة الذرية من خلال عيون أوبنهايمر، ليس فقط تجاربه ولكن أيضًا مخاوفه، يعطي الفيلم طابعه المعاصر المُلح. إن ما حدث في هيروشيما وناغازاكي هو تاريخ، لكن التهديد الوجودي للأسلحة النووية لا يزال قائماً كما كان يعلم أوبنهايمر.

بدايات حياة أوبنهايمر

لا تظهر طفولة أوبنهايمر على الشاشة في الفيلم، لكن نشأته ساهمت في ظهور الآراء التي يتبناها طوال الفيلم. ولد عام 1904 لعائلة يهودية علمانية ثرية في مدينة نيويورك وتلقى تعليمه في مدرسة الثقافة الأخلاقية في مانهاتن، وتخرج عام 1921. على الرغم من أن والديه كانا من الجيلين الأول والثاني من الأميركيين من أصل يهودي ألماني، امتنع أوبنهايمر عن اعتناق تراثه معظم حياته.

قال راي مونك، مؤلف كتاب “روبرت أوبنهايمر: حياة داخل المركز”: “بالنسبة للعالم الخارجي، كان يُعرف دائمًا بأنه يهودي ألماني، وكان دائمًا يصر على أنه ليس ألمانيًا ولا يهوديًا. وتأثرت علاقته بالعالم لأنه كان هكذا يُنظر إليه”.

أثرت معاداة السامية عليه طوال فترة دراسته في هارفارد، وبعد ذلك، في خضم صعود النازيين إلى السلطة في ألمانيا، غير الطريقة التي تعامل بها مع يهوديته.

قال أوبنهايمر في جلسة الاستماع، التي عقدها عام 1954 أمام لجنة الطاقة الذرية الأميركية AEC، إنه كان لديه “غضب مستمر ومتصاعد بشأن معاملة اليهود في ألمانيا. وكان لدي أقارب هناك، وكنت فيما بعد أساعد في تخليصهم وإحضارهم إلى هذا البلد (الولايات المتحدة)”.

سنوات في أوروبا

بعد تخرجه بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة هارفارد في عام 1925، سافر أوبنهايمر إلى إنجلترا، كما يصور الفيلم، لإجراء بحث في مختبر كافنديش بجامعة كامبريدج تحت إشراف الفيزيائي البريطاني الحائز على جائزة نوبل عام 1906 جيه. جيه. طومسون. وعانى أوبنهايمر من مشاكل الصحة العقلية وانتهى به الأمر أنه تم وضعه تحت المراقبة الطبية

Exit mobile version