الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 01/08/2023

حصاد اليوم….

لا يزال حزب الله ممسكا بخيوط اللعبة الرئاسية في مقابل عدم قدرته على لعب دور الحكم في الحرب الدائرة في مخيم عين الحلوة . اما على الصعيد المالي و النقدي فإن شغور مقعد حاكمية مصرف لبنان قد يقود اللبنانيين نحو المجهول اذا لم يحصل اتفاق ما بين نواب الحاكم و الحكومة حول آلية العمل المقبلة .

 

هل يكفي تفاهم حزب الله و التيار الوطني الحر لانتخاب فرنجية ؟ 

خروقات مستمرة باتفاق وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة .

شرف الدين : سوريا مستعدة لاستقبال 180 الف نازح في لبنان كمرحلة أولى وهناك ثقة متبادلة معها .

تحذير من مخاطر الانفلات الأمني في عين الحلوة.والارادة واضحة للتفجير.

الحكومة تؤجل إقرار الاقتراض الي الخميس .

باسيل : اعطوني الرئاسة المالية والشعبية وخذوا القصر.

الوزير يوسف خليل كان خلال الأيام الماضية يعبر في كل الاجتماعات عن عجزه وعن صعوبة زيادة إيرادات الدولة حتى لا تلجأ الحكومة الي الاقتراض من مصرف لبنان .

مصادر مالية ما يقوم به نواب الحاكم اشبه بتفجير صاعق مكبوت طيلة 30 سنة كان فيها رياض سلامة يمول وزارة المالية ويسد عجزها بلا سؤال ولا جواب .

موكلة هانيبال القذافي : شخص مقرب من نبيه بري عرض الإفراج عن القذافي مقابل الأموال الليبية . 

مصدر في حركة فتح : تفجير المخيمات في لبنان بدأ .

احمد الحريري : وتبقى المعادلة الذهبية شرف تضحية وفاء.

محلي

●أصدرت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان، بياناً جاء فيه: “بحضور سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، عقدت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان اجتماعاً طارئاً لمتابعة الاحداث الامنية المؤسفة في مخيم عين الحلوة اثر عملية الاغتيال الاجرامية التي استهدفت اللواء ابو اشرف العرموشي قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني في صيدا وعدد من اخوانه”.

وتابع، “وقد اتفق المجتمعون، على التالي: تدين هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان وترفع الغطاء عن مرتكبي عملية الاغتيال الاجرامية الجبانة التي تعرض لها اللواء ابو اشرف العرموشي قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني في صيدا واخوانه وكذلك جريمة قتل عبد الرحمن فرهود، وتضع هيئة العمل هذا الفعل الاجرامي في دائرة الاجندات التي تخدم الاحتلال الصهيوني المتربص بشعبنا وقضيته وتعتبر هذا العمل المشبوه استهدافاً للكل الفلسطيني”.

ودعا البيان، “هيئة العمل الى تثبيت وقف اطلاق النار وسحب المسلحين من الشوارع فوراً والعمل على توفير المناخ الامن لعودة كل العائلات التي نزحت من المخيم، وبناء عليه شكلت هيئة العمل لجنة ميدانية لتنفيذ ذلك”.

واستكمل، “ويدعو البيان الى تكليف لجنة التحقيق المعينة والمشكلة من هيئة العمل الفلسطيني المشترك المباشرة الفورية بعملها للكشف عن المتورطين في ارتكاب الجريمة التي حصلت لتقديمهم للجهات القضائية والامنية اللبنانية وانجاز مهمتها باسرع وقت ممكن ورفع تقريرها لهيئة العمل الفلسطيني المشترك”.

وأردف، “تثمّن هيئة العمل وتشكر كل الجهود التي بذلت وما زالت تبذل من القوى والاحزاب والشخصيات السياسية والامنية والعسكرية والدينية والاجتماعية اللبنانية من اجل تثبيت وقف اطلاق النار في مخيم عين الحلوة”.

وأكّد البيان، “ترفض هيئة العمل كافة الاتهامات والتحريض والتشويه التي شهدناها خلال الايام الماضية والتي تحاول حرف الانظار عن الهدف الاساس وهو استهداف الوجود الفلسطيني في لبنان وحق العودة والتصويب على السلاح الفلسطيني المقاوم وكذلك امن واستقرار المخيمات الفلسطينية”.

وختم، “تؤكد هيئة العمل ايضاً تمسكها بالامن والاستقرار في لبنان وكذلك بالعلاقة الوثيقة التي تربط الشعبين اللبناني والفلسطيني، وتمسكها بالتنسيق القائم على الثقة المتبادلة مع الدولة اللبنانية بكافة مؤسساتها الامنية والعسكرية

●طلب رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي من وزير المالية يوسف الخليل نشر التقرير النهائي للتدقيق الجنائي بحسب الأصول فور تسلمه إياه.

ولفت ميقاتي خلال جلسة مجلس الوزراء، الى أن “المادة الرابعة من مرسوم تنظيم أعمال مجلس الوزراء تنص على وجوب إرسال مشاريع القوانين والمراسيم التنظيمية قبل أسبوع على الاقل من مناقشتها في مجلس الوزراء”

●اقيمت جلسة لمجلس الوزراء في السرايا وفي مستهل الجلسة تقدم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالتهنئة والشكر من معالي وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي على الجهد الذي بذله وفريق الوزارة في سبيل انجاز الامتحانات الرسمية ،التي بدات نتائجها بالصدور اليوم ،وتمنى للطلاب مستقبلا زاهر

وقال رئيس الحكومة :تنص المادة الرابعة من “مرسوم تنظيم اعمال مجلس الوزراء على وجوب ارسال مشاريع القوانين والمراسيم التنظيمية قبل اسبوع على الاقل من مناقشتها في مجلس الوزراء. بالأمس وزعنا على السادة الوزراء مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة الاقتراض بالعملات الاجنبية من مصرف لبنان، ما يعني ان المناقشة قد تستغرق وقتا ، ومصرف لبنان يحتاج الى وتيرة اسرع في هذه المسالة، ولذلك اقترح ان يصار الى تقديم اقتراح قانون من قبل نواب في مجلس النواب بهذا الصدد ، لا سيما وأن البعض ربما سيعترض على ارسال مشروع قانون من الحكومة، ما يعني المزيد من اضاعة الوقت.ومن خلال اقتراح القانون يمكن للمجلس النيابي اتخاذ القرار الذي يراه مناسبا.

●أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي صدور نتائج الشهادة الثانوية، لفرعي الاجتماع والاقتصاد والآداب والإنسانيات.

وقد بلغت نسبة النجاح في الإنسانيات 70.11%، وفي الاجتماع والاقتصاد 89.13%.

امني

●اعتبر عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم الشكوى التي تقدم بها العدو الاسرائيلي بحقه ومجموعة من الاعلاميين والمدنيين اللبنانيين في مجلس الامن بإنها “لا تساوي ثمن الحبر التي كتبت به لأن العدو الاسرائيلي محتلٌ لارضنا في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا”.

وتابع، “مهما كان انحياز المجتمع الدولي ومنظماته الدولية فلن يغير من حقيقة راسخة ومثبتة وهي ان هذه الارض التي وطأتها اقدامنا هي ارض ابائنا والاجداد ومتمسكون بتحريرها بكل الوسائل المتاحة”.

وأضاف، “نأمل من مجلس الأمن ان ينتبه الى اي خطوة منحازة للعدو الاسرائيلي لانها ستزيد من اي توتر وأن ما يساهم في الاستقرار والامن المطلوبين هو في الضغط على الكيان الغاصب للانسحاب من الاراضي اللبنانية المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من الغجر وغيرها من اجزاء”.

واستكمل الهاشم، “ما زعمه العدو من تجاوزنا لما يسمى الخط الازرق هو خارج الاعتراف اللبناني الرسمي والشعبي لان لبنان لم يعترف ويقر بوجود اي خطوط في منطقة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا لانها اراضي لبنانية لا تحتمل اي شك”.

وختم، “لذلك نقول للعدو مهما حاولت وفعلت واعتديت على اصحاب هذه الاملاك سنواجه الى ان يتحقق التحرير الكامل لكل جزء محتل”.

وكان هاشم قد تعرض ووفد من الإعلاميين المرافقين له الى اعتداء من قبل القوات الاسرائيلية بالقنابل المسيلة للدموع جنوباً من اسابيع، الا ان اسرائيل تقدمت في 27 تموز بشكوى ضد لبنان، إلى مجلس الأمن الدولي، تتمحور حول التوترات على الحدود الشمالية.

ولفتت الرسالة إلى أن “التوترات على الحدود الشمالية أعلى من ما كانت عليه منذ سنوات، نتيجة التصعيد العدواني لحزب الله، والانتهاك الصارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي والتطورات العسكرية الخطيرة”، محذرة من أنه “إذا لم يقم مجلس الأمن بإدانة أنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار، ويطلب من لبنان اتخاذ خطوات ضد الحشود العسكرية غير القانونية في أراضيه، أو على الأقل تمكين اليونيفيل من تنفيذ تفويضها بالكامل، فإن الوضع على الأرض سيستمر في التدهور وستكون العواقب بعيدة المدى وكارثية”.

وحسب الرسالة الإسرائيلية، اتهمت إسرائيل مجموعة من 18 شخصًا في 15 تموز الماضي، بينهم النائب هاشم، بتجاوز الخط الأزرق، وخرق القرار 1701، متهمة أيضا حركة حماس بإطلاق الصواريخ من لبنان باتجاه فلسطين، في 6 نيسان الماضي

●قامت مصلحة “الاقتصاد” في الشمال بجولات رقابية على المطاعم والسناك في القلمون وطرابلس بمؤازرة “أمن الدولة” وكانت حصيلة هذه الجولات تسطير 4 محاضر.

وجاءت الى الشكل التالي: “3 محاضر ضبط بـ3 مطاعم في القلمون لعدم الالتزام بشروط النظافة والسلامة الغذائية. ومحضر ضبط بمقهى في طرابلس لعدم الالتزام بسعر الصرف السائد وعدم تسليم فواتير نظامية”.

دولي

●هاجمت طائرة مسيّرة برجا تجاريا في حي الأعمال بوسط موسكو اليوم الثلاثاء كان قد تعرض لهجوم سابق خلال عطلة نهاية الأسبوع، في حين أُسقطت طائرة مسيّرة واحدة على الأقل، وفق ما أفاد رئيس بلدية المدينة.

وكتب رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين على تطبيق تلغرام “جرى إسقاط طائرات مسيّرة عدة بواسطة أنظمة الدفاع الجوي خلال محاولتها التحليق فوق موسكو. إحدى هذه الطائرات اصطدمت بالبرج نفسه في حي موسكو سيتي كما حدث في المرة الأخيرة. واجهة المبنى في الطابق 21 تضررت”.

أضاف، “لا توجد معلومات عن سقوط ضحايا”، مشيرا إلى أن خدمات الطوارئ كانت في موقع الهجوم.

وذكرت روسيا الأحد أنها أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية استهدفت العاصمة في هجوم أدى إلى تضرر برجين تجاريين في حي الأعمال موسكو-سيتي وسط مدينة موسكو.

ويعد وقت قصير على الهجوم، أفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية “تاس” عن إغلاق مطار فنوكوفو الدولي في موسكو لفترة وجيزة في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

ونقلت تاس عن خدمات الطوارئ “تم إغلاق مطار فنوكوفو لفترة مؤقتة أمام المسافرين الوافدين والمغادرين وتحويل الطائرات إلى مطارات أخرى”، قبل أن تورد لاحقا أن المطار استأنف عمله بشكل طبيعي.

ونادرا ما كانت موسكو الواقعة على بعد 500 كيلومتر من الحدود الأوكرانية مستهدفة منذ بدء النزاع في أوكرانيا، إلى أن وقعت هجمات عدة بطائرات مسيّرة هذا العام.

ويعد هجوم الأحد الأحدث في سلسلة من الهجمات بالطائرات المسيّرة التي طاولت الكرملين ومدنا روسية متاخمة لأوكرانيا، وقد حملت روسيا كييف المسؤولية.

واعتبر الكرملين الهجوم “عملا يائسا” من قبل أوكرانيا بسبب انتكاساتها في ساحة المعركة.

وبدأت أوكرانيا هجومها المضاد في حزيران، لكنها لم تحقق سوى بعض التقدم المتواضع في مواجهة مقاومة شديدة من القوات الروسية على خط المواجهة.

●نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إمكان “اندلاع حرب أهلية” في البلاد رغم تحذيرات مسؤولين سابقين ومخاوف ما يفوق نصف الإسرائيليين من حدوث ذلك.

وقال نتنياهو في مقابلة مع شبكة “إن بي سي” الأميركية نقلتها صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية الثلاثاء: “لن تكون هناك حرب أهلية، أنا أضمن ذلك”.

وأضاف: “عندما يهدأ الغبار، سيرى الناس أن ديمقراطية إسرائيل قد تعززت ولم تضعف… أعتقد أن مخاوف الناس التي أثيرت ستهدأ، وسوف يرون أن إسرائيل ديمقراطية كما كانت من قبل وأكثر ديمقراطية”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

حين تُنهي المعارك في مخيم عين الحلوة يومَها الرابع، فهذا يعني أن هناك قرارًا بهذه المعارك بين حركة فتح وإسلاميين ، ولم يعد يفيد التركيز على مَن أطلق الرصاصة الأولى ، بل السؤال: إلى أين ستصل هذه الحرب؟

الإتهامات المعلَّبة صدرت في اللحظة الأولى لبدء المعارك، وانقسمت إلى روايتين أو سرديتيْن : الأولى تتحدث عن أن حركة فتح هي التي اعدمت العميد أبو أشرف العرموشي ، لكن فتح ترد على هذه الرواية متهمة الإسلاميين باغتياله ، وسمَّت مَن نفَّذ العملية من الإسلاميين ، وتطالب بتسليمه .

وبين تهمة الإعدام وتهمة الإغتيال، مازال التفاهم بعيدًا في المخيم ، خصوصًا ان هناك مَن يشيؤ بأصابع الإتهام إلى طرف لبناني يدعم الإسلاميين ويزودهم بالأسلحة والذخائر.

تلك هي الصورة في اليوم الرابع على المعارِك ، وللمرة الرابعة يُطرَح السؤال : هل مخيم عين الحلوة في لبنان؟ ماذا فعلت السلطة اللبنانية لإنهاء المعارك ، أو على الأقل لحماية مواطنيها ولاسيما أبناء مدينة صيدا حيث القذائف والرصاص يطالها .

في المعمعة المالية ن نائب حاكم مصرف لبنان رمى الكرة عند الحكومة ، الحكومة رمتها عند مجلس النواب، وإذا كانت الحكومة وافقت على السطو على جزء مما تبقَّى من أموال المودعين ، لكنها وجدت نفسها غير قادرة على تقديم مشروع قانون ، لأنها مستقيلة وتصرف أعمال، فهل يفعلها مجلس النواب ويشِّرع السطو على ما تبقى من أموال المودِعين؟ في هذه الحال ن ماذا سيقول النواب للمواطنين ، وهَم الذين يصرحون يوميًا بأنهم حريصون على أموال المودعين؟ فهل حماية المودعين تكون بتشريع السطو على ودائعهم؟

كيف رمى مجلس الوزراء الكرة عند مجلس النواب؟

المجلس ناقش مشروع القانون الذي كانت الحكومة بصدد اعداده للاقتراض من مصرف لبنان بالعملة الاجنبية ، فتقرر بعد التشاور مع الوزراء ان يتم الطلب إلى مجموعة من النواب تقديمه بصيغة اقتراح قانون ، لان البعض يعتبر ان حكومة تصريف الاعمال لا يحق لها تقديم مشاريع قوانين..

وتلافياً للتأخير تقرر ان يكون في اقتراح قانون من مجلس النواب وليس مشروع قانون من الحكومة ، فهل يفعلها السادة النواب؟

من خارج هذا السياق ، شهادات تخرج ل 107 ضباط سلَّمهم إياها قائد الجيش العماد جوزاف عون الذي وجَّه عدة رسائل في كلمته ، ومن أبرزها : ” لو أن جيشا آخر خاض تجربة الجيش اللبناني خلال السنوات الماضية لما بقي قادرا على الاستمرار.” … يأتي هذا الموقف في وقت شدد الحزب التقدمي الإشتراكي على تعيين المجلس العسكري .

من مناسبة عيد الجيش نبدأ .

Otv

مرّ قطوع خروج رياض سلامة من مصرف لبنان على خير، على عكس كل التهويل الذي مارسه الازلام والمنتفعون على مدى اشهر، وعلى غير ما كان يشتهي السياسيون الذين عملوا ليل نهار، وبوقاحة تفوق كل تصور، للتمديد له بشكل مباشر او غير مباشر، او لسرقة الموقع لخمس سنوات مقبلة بتعيين يتجاوز الدستور، وفي غياب رئيس.

ويبقى الأمل معلقا على المسارات القضائية الاوروبية، وعلى دور مطلوب من القضاء اللبناني، لتحقيق العدالة وتكريس مبدأ عدم الافلات من العقاب. اما العدالة السياسية لمن غطى واستفاد من رؤساء ووزراء ونواب ومسؤولين سياسيين على مختلف المستويات، فرهن الشعب الذي يدفع في كل لحظة ثمن الجريمة المتمادية على مدى ثلاثين سنة.

وفي اليوم الاول لمصرف لبنان بلا رياض سلامة، الذي يصادف ايضا العيد الثامن والسبعين للجيش اللبناني، خطران يحدقان بلبنان في ظل الفراغ الدستوري المستدام:

الاول نقدي، في ظل الانشطار الواضح بين ما حدده وسيم منصوري امس من مندرجات لممارسة السلطة النقدية في المرحلة المقبلة من جهة، وما فشلت الطبقة السياسية في تحقيقه منذ الانهيار عام 2019، ولاسيما القوانين الاصلاحية الطارئة، التي تنام الى اليوم في ادراج مجلس النواب، عدا النفور المعروف بين الحكومة الميقاتية والاصلاح.

اما الخطر الثاني فأمني، وقد عزز من وهجه التفلت الكبير في مخيم عين الحلوة، الذي اسر صيدا، ووضعها في دائرة الاستهداف، فيما تنعم مدن ومناطق اخرى كثيرة في لبنان باستقرار واضح، على وقع حركة سياحية ناشطة في الصيف، تحرم منها عاصمة الجنوب.

Nbn

مقدمة النشرة: لم يلتئم الجرح النازف في عين الحلوة .. لكنْ بعد ثلاثة أيام سود بنهاراتها ولياليها خفت حدة المعارك من دون ان تتوقف بشكل كامل

المنار

مسيرةٌ للحسينيينَ الاباةِ تأسياً بمسيرةِ الاحزانِ من كربلاء، جسدتها مدينةُ النبطية في الثالثَ عشرَ من المحرم، فكانت جموعُ المحبينَ ملبيةً لنداءِ الامينِ العامِّ لحزبِ الله سماحةِ السيد حسن نصر الله نُصرةً للقرآنِ الكريمِ في زمنِ تقاعسِ الدولِ الاسلاميةِ عن حمايةِ مقدساتِها، فكانَ النداءُ للشبابِ المسلمِ الغيورِ الشجاعِ لِيَتحمَّلْ مسؤولياتِه بالدفاعِ عن قرآنِه وجعلِ المعتدينَ في السويدِ والدنمارك يَندمونَ على فَعلتِهم، وعلى هؤلاءِ الشبابِ الّا ينتظروا لا حكاماً ولا حكوماتٍ ليدافعوا عن قرآنِهم ويَحمُوا مقدساتِهم بسواعدِهم كما تَحمي سواعدُ المقاومينَ القدسَ وتدافعُ عن فلسطين ..

وبدافعِ الواجبِ لحقنِ الدماءِ دعا سماحةُ السيد نصر الله الى وقفٍ فوريٍ للقتالِ المؤسفِ والمحزنِ والمؤلمِ في مخيمِ عينِ الحلوة ، مطالباً الجميعَ بالاحتكامِ الى القضاءِ والحكماءِ والعقلاء، والى وقفٍ فوريٍ للاقتتالِ الذي يمسُ الجميع ..

وللجيشِ اللبناني قيادتِه وعمومِ ضباطِه وجنودِه تحيةٌ من السيد نصر الله في عيدِ تأسيسِه، داعياً لدعمِ هذه المؤسسةِ الوطنيةِ الجامعةِ واَحدِ اعمدةِ المعادلةِ الذهبيةِ للدفاعِ عن لبنان، وضمانةِ وحدتِه واستقرارِه ..

في اليومياتِ اللبنانية، استقرارٌ ملحوظٌ شهدَه الواقعُ الماليُ والنقديُ بغيابِ رياض سلامة عن حاكميةِ مصرفِ لبنان، فسقطت كلُّ شائعاتِ التهويلِ والتثبيطِ لعمومِ اللبنانيين، فيما اجتمعت الحكومةُ معَ اولِ ايامِ العهدِ الجديدِ في مصرفِ لبنانَ لوضعِ مشروعِ اقتراضِ الدولةِ بالعملاتِ الاجنبيةِ من المصرف، فاَحالت المشروعُ الى المجلسِ النيابي لصياغتِه والتصويتِ عليه في جلسةٍ تشريعية ..

في فلسطينَ المحتلةِ وبضربةٍ فدائيةٍ بعمقِ الامنِ الصهيوني ، صَوَّبَ استشهاديٌ البوصلةَ الفلسطينيةَ بالاتجاهِ الصحيح، وركزَ عينَه الحلوةَ على فُوَّهَةِ بندقيتِه وكبسَ على زِنادِ رشاشِه الحربي في مستوطنةِ معالي أدوميم في الضفةِ الغربيةِ المحتلة، فاصابَ ستةَ صهاينةٍ بجروحٍ بعضُها بحالِ الخطرِ الشديد، مُشدِّداً الخناقَ على رقبةِ المحتلِّ الصهيوني وخياراتِه ..

الجديد

Exit mobile version