الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 02/08/2023

حصاد اليوم ..

مع عودة الهدوء الي مخيم عين الحلوة والتعايش مع فراغ حاكمية مصرف لبنان عاد الملف الرئاسي الي الواجهة من جديد في ظل جمود ينتظر مبادرة خارجية قد تكون فرنسية سعودية هذه المرة في حال قررت السعودية جعل لبنان من أولوياتها خلال الفترة المقبلة .

عودة الهدوء التام الي مخيم عين 

 

الحلوة بعد وقف الاشتباكات .

فشل وضع اليد من المتطرفين على مخيم عين الحلوة وخشية من موجة اغتيالات متبادلة .

بري مستاء من موقف ميقاتي بموضوع الاقتراض ويعتبر اول علامة سلبية بالتعاطي مع منصوري 

ستريدا جعجع : سياسة انتظار المبادرات الخارجية لحل الازمات الداخلية تثبت فشلها مرة جديدة .

الولايات المتحدة تعمل على التطبيع بين السعودية وإسرائيل. 

المخيمات قنبلة موقوتة وانعدام داخل فتح.

ابي رميا يتحدث عن توافق استراتيجي مع فرنجية ونحن في مرحلة حوار .

هدف الاقتتال في عين الحلوة إنهاء الاسلاميين داخل المخيم.

سالم زهران : بين عين الحلوة ومصرف لبنان جمود رئاسي.

مظاهر جنسية في بيروت وخطر ماسوني وتسليح الشيخ حسن مرعب يمد يده لجنود الرب : فالنحارب معا .

تساؤلات حول ما قد يحمله أيلول رئاسيا .

لا جديد على الصعيد الرئاسي وعودة لو دريان الي لبنان لا تحمل جديدا .

محلي

■شكلت وزارة الخارجية والمغتربين خلية لمتابعة الأزمة في النيجر، وباشرت إتصالاتها مع الدول الصديقة لتقديم المساعدة الممكنة لابناء الجالية اللبنانية، وطلبت من الرعايا اللبنانيين المتواجدين فيها أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

ودعت الوزارة كل اللبنانيين المتواجدين في النيجر والراغبين بتسجيل اسمائهم، في حال توفر إمكانية المساعدة على تأمين مغادرتهم بصورة آمنة، التواصل مع السفارة اللبنانية في ابيدجان على الرقم التالي: 2250507230834+

■سمعت أصوات إنفجارات القذائف الصاروخية ورشقات كثيفة من الأسلحة الرشاشة والخفيفة والمتوسطة وعمليات قنص على محوري البركسات – الصفصاف – الطوارىء داخل مخيم عين الحلوة في خرقٍ واضح لإتفاق وقف إطلاق النار

■أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن جلسة لمجلس الوزراء في الديمان الثلاثاء المقبل الساعة الحادية عشرة قبل الظهر.

وقال بعد لقائه البطريرك الراعي في الديمان: اقترحنا عقد جلسة لمجلس الوزراء في الديمان يوم الثلاثاء المقبل تتمحور حول التأكيد على القيم الإنسانية والتمسّك بالوحدة الوطنية.

وتابع: نعمل بكل وطنية وأخلاقية من أجل إبقاء الدولة قائمة.

واشار: تباحثنا مع البطريرك الراعي في ملف النازحين السوريين ولبنان يعاني الكثير بسبب تلك القضية وأي موضوع ينعكس سلباً على إقتصادنا هو مرفوضٌ من الناس والشعب.

واضاف: اتصلتُ بمنصوري صباحاً ونحن نعمل بهدف أن تُقرّ الخطة الإصلاحيّة وعلينا أن نسعى معاً لإنقاذ هذا البلد وتحقيق الإستقرار فيه.

واكمل: أكّدت للبطريرك ألّا طموح لدى أيّ من الوزراء بأن يأخذ صلاحيات أحد ونحن نعمل بوطنية.

واكد: أتابع الأوضاع في عين الحلوة مع الجيش والجهات الأمنية ونأمل أن تُحلّ المُشكلة بأسرع وقتٍ ممكن.

■علمت mtv أنّ قاضي التحقيق الأول في الشمال سمرندا نصار قد ادّعت على جدة الطفلة لين طالب لجهة الأم المدعوة حيات توفيق الرز للإستجواب، والتحقيق يوم غد الخميس في الدعوى المقدمة من والد لين عمر طالب.

امني

■أفاد وزير أزمة المناخ والحماية اليوناني فاسيليس كيكيلياس، أن السلطات اليونانية احتجزت العام الحالي 117 شخصا على علاقة بنشوب الحرائق، مؤكدا احتمال زيادة الغرامات مئة ضعف، بحسب وكالة “نوفوستي”.

وقال: “منذ الأول تموز الماضي سجلنا 1470 حريقا. منذ بداية عام 2023 تم احتجاز 117 شخصا على خلفية الحوادث، بما فيها 107 إهمال و10 عن عمد”.

وردا على سؤال يتعلق باحتمال زيادة غرامة التسبب في الحريق عن طريق الإهمال إلى 30 ألف يورو، أجاب: “ستتضاعف الغرامات وستصل إلى مستوى الغرامات على إساءة معاملة الحيوانات”.

وأوضح: “ستتضاعف بنسبة 10 مرات و20 مرة ومئة مرة، إذا كان ذلك ضروريا. وكانت الغرامات ضد أولئك القلائل الذين قاموا بتعذيب الحيوانات إجراء ناجحا. علينا حماية كثر من القلة التي تعرض حياتنا وممتلكاتنا وبيئتنا للخطر”.

وأشار إلى “احتمال استخدام الأقمار الصناعية لمتابعة الأحوال الطارئة في الوقت الحقيقي”.

تابع: “اندلعت أزمة المناخ، لسوء الحظ نواجهها كل يوم، تواجه كل بلدان البحر المتوسط ظروف الطقس القاسية”.

■صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان التالي:

أوقفت دورية من مديرية المخابرات في مدينة بعلبك المواطن (ع.ح.) لمشاركته في قتل أحد المواطنين في المدينة، وفي عمليات خطف وسلب بقوة السلاح، وإطلاقه النار على دوريات للجيش. كما شارك مؤخرًا في عملية خطف المواطن السعودي مشاري المطيري.

أثناء التوقيف، أقدم على شهر مسدس حربي محاولًا إطلاق النار على الدورية والفرار فاضطر العناصر إلى الرد بالمثل ما أدى إلى إصابته، ونقل إلى أحد المستشفيات للمعالجة

■أنهى قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا إستجواب حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة وتركه رهن التحقيق

وعند مباشرة إستجواب شقيقه رجا ومساعدته مريان الحويك إضطرت رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضي هيلانة اسكندر المدعية باسم الدولة اللبنانية على الاخوين سلامة والحويك إلى مغادرة جلسة الإستجواب لأسباب خاصة، هو ما دفع القاضي أبو سمرا لتأجيل جلسة الإستجواب إلى يوم الخميس في 10 آب الحالي.

أما بالنسبة إلى رياض سلامة، فإن القاضي أبو سمرا على ضوء إستجواب شقيقه رجا وماريان الحويك والشهود سيتخذ قرارًا بشأن تحديد جلسة جديدة لإستجوابه.

دولي

■أكد الملك عبد الله الثاني أن ما يجمع الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة والشعبين العزيزين من محبة وأخوة يجعلهما نموذجا للعلاقات العربية الأصيلة.

وقال في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” اليوم الأربعاء: شرفنا أخي العزيز الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة إلى بلده الثاني الأردن. ما يجمع البلدين الشقيقين والشعبين العزيزين من محبة وأخوة يجعلهما نموذجا للعلاقات العربية الأصيلة وعنوانا لتعزيز العمل العربي المشترك، فهو الهدف والغاية

■دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى تجنّب أي “تصعيد” في البحر الأسود في إطار النزاع مع أوكرانيا، حسبما ذكرت الرئاسة التركية.

وطلب أردوغان من بوتين خلال اتصال هاتفي “عدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تصعيد التوتر في الحرب بين روسيا وأوكرانيا”.

كما شدّد على “أهمية مبادرة البحر الأسود”، واصفًا إياها بأنها “جسر للسلام

■ألحق هجوم بمسيّرات روسية دماراً في البنية التحتية لأحد الموانئ في أوديسا بجنوب أوكرانيا، حسبما أعلن حاكم المنطقة الأربعاء.

وقال أوليغ كيبر “نتيجة للهجوم، اندلعت حرائق في منشآت الميناء والبنية التحتية الصناعية للمنطقة”، مضيفاً أن خدمات الطوارئ موجودة في الموقع، في وقت لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وأكد الجيش الأوكراني أنه تصدى لمسيّرات إيرانية الصنع من طراز “شاهد-136” أُطلقت من بحر آزوف ومرّت من البحر الأسود لاستهداف منطقة أوديسا

وتقصف روسيا أوديسا، المدينة التاريخية المطلة على البحر الأسود والتي تضم أحد أهم الموانئ الأوكرانية، منذ انسحبت موسكو من اتفاق للحبوب الشهر الماضي كان يسمح لأوكرانيا بالتصدير رغم الحرب.

وسمح الاتفاق التاريخي لشحنات تحمل حوالى 33 مليون طن من الحبوب بمغادرة الموانئ الأوكرانية

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في عز ازمتنا، وفيما نحن فاقدون لادنى مقومات صمود الدولة، اصبحنا نختلف على استخدام العبارات او على الاقل نحتاج لتفسيرها.

اليوم، قال رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي من الديمان ما حرفيته: اتفقنا على اقتراح جلسة للوزراء تُعقد في الديمان الثلاثاء عنوانها واحد: ما يُهدد الوطن.

لم تمر دعوة ميقاتي مرور الكرام، وهو اضطر لتفسيرها معلنا انها ليست لعقد جلسة لمجلس الوزراء وانما لمجرد نقاش بينهم.

تخيّلوا ان دولة لم تعد تملك من مقومات الصمود الا القليل، انشغلت اليوم بتفسير الدعوة، في وقت ما يجب ان يشغلها اخطر واهم بكير.

ففي معلومات خاصة بالـLBCI، انه ابتداء من اليوم وصاعدا لا تمويل من المصرف المركزي للحكومة لا بالدولار ولا حتى بالليرة اللبنانية. وهذا ما سمع حرفيته رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي, مع اضافة: طلب التمويل يحتاج للموافقة عليه ان يمر بداية بمشروع قانون يصدر عن الحكومة تتعهد بموجبه بموافقتها على تفاصيل بنوده والاهم على كيفية تسديد القرض المطلوب.

حينها فقط يمكن تبني مشروع القانون من قبل النواب كون الحكومة مسؤولة اصلا عن تحديد الانفاق وآلية التسديد فيحوّل مشروع القانون بموجب مرسوم الى المجلس النيابي ليصوّت عليه فيقرّ ويؤمّن بموجبه تمويل الدولة لوقت محدد.

ميقاتي الذي سمع هذا الكلام وعد بالعمل على ايجاد حل وهو بات يعرف ان المطلوب تحمل الحكومة مع مجلس النواب مسؤولية اقرار قرض يسمح بالمس مجددا بأموال الاحتياطي في المصرف المركزي اي اموال المودعين.

فما المتوقع اذا؟

ما يمكن قوله إن رواتب القطاع العام مؤمنة لشهر آب.

– الاستقرار النقدي ايضا مؤمن خلال آب فالكتلة النقدية بالليرة مضبوطة والعرض على الدولار كذلك.

-اما تمويل الحكومة من اليوم حتى اقرار القانون فتؤمنه ايرادات الدولة بالدولار او بالليرة، علما ان الدولة أمّنت ايرادات بلغت قيمتها في تموز وحده 20 تريليون ليرة لبنانية.

شهر اذا يفصل الدولة عن استحقاق آخر ايلول، اما اقراضها بقانون يفتح باب تطبيق الخطة الاصلاحية واما التشبث بوقف التمويل نهائيا مع كل ما يحمل ذلك من تداعيات.

لهذا المستوى الدقيق بلغت الامور اليوم يما اللبنانيون تلهوا بسؤال واحد: مزبوط رح يصير شي؟

سؤال الاجابة عليه بسيطة وعلمية: الخبر زائف

Otv

محاولات التذاكي على الشعب اللبناني لم تعد تعرف حدودا ولم تعد تحدها حتى الوقاحة.

اذ لم يكد وسيم منصوري يتسلم مهامه خلفا لرياض سلامة، حتى عادت “حليمةُ المنظومة الى عادتها القديمة”، حيث دفع نجيب ميقاتي بكرة نار تشريع الاقتراض من مصرف لبنان الى مجلس النواب، ليرد عليه نبيه بري بالرفض، وكل ذلك تحت غطاء من ابداء الحرص على الدستور والقانون. اما النتيجة، فغير واضحة بعد، خصوصا ان موقفا اساسيا صدر امس عن تكتل لبنان القوي، الذي رفض المشاركة في جلسة تشريع ضرورة لتشريع الاقتراض، الا اذا تضمن جدول اعمالها اقرار القوانين الاصلاحية الاساسية المعروفة في وقت واحد.

علما ان ميقاتي، الذي تتجاوز حكومته كل الاطر الدستورية والميثاقية منذ الفراغ الرئاسي، سعى اليوم الى تشريع حكومته مسيحيا تحت مظلة الكنيسة المارونية، من خلال الكلام على اجتماع وزاري تحت سقف الديمان.

اما على الخط الرئاسي، فلا جديد الا ارتفاع منسوب التشاؤم القائم اصلا بإمكان انجاز الاستحقاق في وقت قريب.

ويبقى اخيرا، الشق الامني المتمثل بالوضع المتفلت في عين الحلوة، الذي يأسر عاصمة الجنوب، فيما تنعم باقي المدن والمناطق بالاستقرار، وتستفيد من الحركة السياحية الناشطة هذا الصيف.

Nbn

مقدمة النشرة: بقيت العين على عين الحلوة في ظل الوضع المتفجر الذي تتراجع حدته حيناً ثم تعود لتتفاقم رغم إستمرار العمل على التوصل إلى معالجات

youtu.be/LXtOTHzrLK4

المنار

مساعٍ جديةٌ لاستدامةِ قرارِ وقفِ اطلاقِ النارِ الذي صمدَ منذُ الظهرِ في مخيم عينِ الحلوة تحتَ اعينِ “هيئةِ العملِ الفلسطيني المشترك” التي دخلت المخيم .. خفَتَ صوتُ الرصاص، معَ ارتفاعِ صوتِ العقلِ لانقاذِ المخيمِ الفلسطيني ومن خلالِه كلِّ المخيماتِ والساحةِ اللبنانيةِ من فتنةٍ خطرةٍ تهددُ الجميع ..

عادَ الهدوءُ اذاً وبدأَ الناسُ بالعودةِ الى منازلِهم داخلَ المخيمِ وفي محيطِه، على املِ ان تحاطَ هذه الاحداثُ باهتمامٍ فلسطينيٍ ولبنانيٍ عالٍ لمنعِ تكرارِها، خشيةً من انزلاقِها الى ما لا تُحمدُ عقباه..

في المنزلقاتِ اللبنانيةِ الداخليةِ مناوشاتٌ سياسيةٌ على ابوابِ المصرفِ المركزي، لم تؤثِّر على ثباتِ الحاكمِ الجديدِ ونوابِه الثلاثة، ولا على الاسواقِ الماليةِ التي تشهدُ استقراراً واضحاً بسعرِ صرفِ الدولارِ امامَ الليرة.

وامامَ منبرِ الصرحِ البطريركي في الديمان اعلنَ رئيسُ الحكومةِ نجيب ميقاتي عن اتصالٍ اجراهُ بالحاكمِ وسيم منصوري وتحدثَ عن خطةٍ نقديةٍ كاملةٍ اقترحَها الحاكمُ ونوابُه طالبينَ من مجلسِ النوابِ اقرارَها، والا فلن تستطيعَ الحكومةُ تأمينَ الدواءِ ولا الرواتبِ بالعملةِ الاجنبيةِ آخرَ الشهرِ الحالي بحسَبِ الرئيسِ ميقاتي ..

ومعَ انعدامِ الاملِ بضبطِ بديهياتِ القيمِ السياسيةِ لانقاذِ البلاد، كانَ طرحُ انعقادِ جلسةٍ حكوميةٍ الثلاثاءَ المقبلَ في الديمان لضبطِ ما سماهُ ميقاتي القيمَ الاخلاقيةَ والايمانيةَ للبنانيينَ في ظلِّ تعرضِهم وتلامذتَهم لحملاتٍ تستهدفُ تلكَ القيم ..

اما القيمونَ على الواقعِ السياسي ففي صمتٍ حتى ايلول، فيما علمت المنارُ ان الموفدَ الفرنسيَ جان ايف لودريان لن يكونَ معَ المنتظرين، انما سيراسلُ في الايامِ المقبلةِ رؤساءَ الكتلِ النيابيةِ طالباً منهم اجاباتٍ مكتوبةً يُحددونَ فيها ما يرَوْنَه من برنامجِ الرئيسِ ومواصفاتِه، ليتمَ بحثُها على طاولةِ العملِ او الطاولةِ التشاوريةِ التي يُعِدُّ لها في ايلولَ المقبل ..

 

الجديد

Exit mobile version