الهديل

حصاد اليوم الخميس03/08/2023

حصاد اليوم

الملفات التي تشغل الساحة اللبنانية ما تزال في مرحلة المراوحة هذا عدا عن الملف الجديد الذي طرا على الساحة الأمنية اللبنانية وهو ملف التوتر في مخيم عين الحلوة.

تشكيك في انعقاد الحوار في أيلول وتطورات إيجابية بين حزب الله والتيار الوطني الحر بالملف الرئاسي. 

بلبلة في الديمان بعد دعوة اجتماع الوزراء وإصرار من بري لتامين الحكومة الحماية القانونية لنواب الحاكم .

محاور ومربعات أمنية جديدة في عين الحلوة ولا خطة للجيش للتدخل والتقدم في المخيم .

باسيل يؤكد أن التيار الوطني الحر يتقبل افكار الجميع .

قنبلة مالية موقوتة تفك او تنفجر اخر الشهر .

لودريان سيوجه رسائل الي رؤساء الكتل النيابية هذا الشهر يطلب فيها أجوبة عن أسئلة طرحها حول مواصفات الرئيس وبرنامجه الانتخابي وما المطلوب منه .

مصرف لبنان يتجه الي اعلان التوقف كليا عن تمويل الدولة ابتداء من الاثنين.

محلي

●أفادت معلومات قناة الـ”mtv”، بأنّ “مصرف لبنان يتّجه إلى إعلان التوقف كليًا عن تمويل الدولة ابتداءً من الإثنين”.

●أكد وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري بعد جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت اليوم الخميس في السراي الحكومي، أن “رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قرر عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء في 17 آب الجاري وعلى رأس جدول اعمالها البحث في تحديات العام الدراسي والجامعي في ما يخص المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية وبند آخر يتعلق بصيانة الطرقات وتنظيفها”.

وأشار إلى، انه “تم الموافقة على عرض وزير الاتصالات وتعديل تعرفة رسوم بعض الخدمات الهاتفية”.

وأضاف مكاري، تقرر تكليف وزير الاقتصاد أمين سلام باجراء كل ما يلزم لشراء كمية القمح وفقاً لقرض متفق عليه مع البنك الدولي”.

وذكر وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم، أنه تم “الموافقة على زيادة تعرفة الاتصالات الثابتة والانترنت من هيئة أوجيرو سبعة أضعاف”.

وقال وزير المالية يوسف خليل بعد جلسة مجلس الوزراء: “يجب أن نفهم الى أين يتجه البلد اليوم ونقوم بكل جهدنا”.

●تابع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الوضع في مخيّم عين الحلوة عبر اتصال هاتفي أجراه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما أجرى اتصالين للغاية ذاتها بعضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد وسفير فلسطين اشرف دبور.

وتلقى ميقاتي اتصالاً من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية.

وجدد ميقاتي مطالبة القيادات الفلسطينية بـ”وقف الاقتتال الذي يشكل انتهاكا صارخا للسيادة اللبنانية خصوصا وأن اللبنانيين الذين ناصروا على الدوام القضية الفلسطينية، هالهم هذا الاقتتال الذي يدور على ارضهم ، والذي دفعوا في السابق اثمانا غالية بسببه”.

وقال: “من غير المسموح ولا المقبول ان تعتبر التنظيمات الفلسطينية الارض اللبنانية سائبة فتلجأ الى هذا الاقتتال الدموي وتروّع اللبنانيين لا سيما منهم ابناء الجنوب الذين يحتضنون الفلسطينيين منذ اعوام طويلة”.

وشدد ميقاتي على أن “الجيش، كما سائر الامنية اللبنانية سيقومون بالدور المطلوب في سبيل ضبط الأمن ووقف الاقتتال”.

امني

●الـ mtv: توقيف خال الطفلة لين طالب وبهذا يرتفع عدد الموقوفين بالاعتداء على الطفلة الى ٤ من اقرباء امها

●أكد البيان الذي صدر أمس عن مجلس المطارنة الموارنة بعد اجتماعه الشهري الدوري برئاسة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي «تجذر هذه القضية»، مطالباً «برفع التدخل السياسي في التحقيقات التي يجب أن يستكملها المحقق العدلي». كما دعم «مطلب أهالي الضحايا بلجنة دولية لتقصي الحقائق، وبإقرار التعويضات عن الضحايا والجرحى والبيوت المتهدمة».

وتزامن هذا البيان، مع موقف أعلنته الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا بعد زيارتها أمس الرابطة المارونية، إذ أعلنت أنها «ستشارك السفارات المعتمدة في لبنان والوكالات الدولية العاملة في بيروت في وقفة تضامنية يوم 4 آب في المرفأ لتأكيد عدم نسيان الضحايا وعائلاتهم والإصرار على مجرى التحقيق للوصول إلى الحقيقة».

وتأكيداً على عمق المأساة التي خلّفها الانفجار، أبلغت رئيسة «الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين» سيلفانا اللقيس، «وكالة فرانس برس»، أن منظمتها أحصت ما بين 800 وألف شخص يعانون إعاقات موقتة أو دائمة. وقالت: «من حق من أصبحوا معوّقين، توفير دعم لهم مدى الحياة، بتعويض يسمح لهم بالعيش بكرامة واستقلالية، كما كانوا قبل الانفجار».

وكان أربعة على الأقل من المصابين بإعاقات جراء الانفجار توفوا خلال العام الماضي «لعجزهم عن توفير العلاج وتلقي الرعاية اللازمة»، وقالت: «لم يقتلهم الانفجار، لكن دولتهم قتلتهم».

دولي

●ذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وجه دعوة رسمية إلى رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان لزيارة طهران في المستقبل القريب.

وفي نيسان، عينت إيران سفيرًا لها لدى دولة الإمارات للمرة الأولى منذ عام 2016 وسط إعادة ترتيب العلاقات بين دول الخليج وإيران.

●بايدن يدعو للإفراج الفوري عن رئيس النيجر محمد بازوم

●حذر الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، الرئيس الحالي جو بايدن، من التحدي القوي الذي يمثله الرئيس السابق ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات عام 2024، وفق ما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”.

وأعرب أوباما، خلال غداء خاص عقد في البيت الأبيض في حزيران الماضي، عن قلقه من نقاط القوة التي يتمتع بها ترامب، وخاصة أنصاره المخلصين له بشدة، إلى جانب حالة الاستقطاب التي تشهدها الولايات المتحدة.

واوضح أنّ “قدرات بايدن السياسية لا تثير قلقه بقدر نقاط القوة لدى ترامب”، واعدًا بايدن بأن يفعل كل ما في وسعه لكي يفوز بولاية ثانية.

الى ذلك، رحّب بايدن بعرض أوباما الذي كان نائبا له بين عامي 2009-2017، معترفًا بأنّ “السباق الانتخابي سيكون صعبا للغاية”، معربًا عن حماسته لتلقي الدعم والمساعدة من كبار الديمقراطيين ولا سيما أوباما الذي يعد أبرز نجوم الحزب الذي ينتمي له.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يتوقف الكلام عند لفظ إسم ” نايا حنا ” ، إبنة السبعة أعوام ، الوحيدة عند أهلها ، أوقعتها رصاصة طائشة بين الحياة والموت ، رصاصة أطلقها مجرم احتفاء بأحد الناجحين في الشهادة الثانوية … هذا المجرِم مَن يحاسبه؟ هل أوقف أحد من مطلقي النار ابتهاجًا ؟ هل نال أحدٌ عقابه الذي يفترض أن يكون الأشد ؟ لا كلام ينفع مع مثل هؤلاء المجرمين ، بدليل أنه في كل مناسبة من هذه المناسبات يسقط ضحايا وجرحى وكادت الرصاصات الطائشة أحيانًا ان تتسبب في كارثة في مطار بيروت، من جراء إصابة إحدى الطائرات برصاصة طائشة.

 

ومن الرصاص الطائش إلى التفجير الطائش لمرفأ بيروت، من 4 آب 2020 إلى اليوم، مئات الضحايا، آلاف الجرحى، دمار هائل والحقيقة ضائعة .

واليوم ، إشارة بالغة الأهمية في حضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حفلًا للجيش . قائد الجيش العماد جوزيف عون الذي شكر رئيس المجلس ورئيس الحكومة على كل الدعم الذي يقدمونه للمؤسسة العسكرية آملًا أن ” تستكمل مساعيهم لملء الشغور في بعض المراكز في المؤسسة حفاظا على انتظام عملها بعيدًا من فتاوى غير قانونية.

حكوميًا ، تدور مسألة التمويل في حلقة مفرغة ، واليوم طلب الرئيس ميقاتي من وزير المالية ” اجراء الاتصالات اللازمة من اجل اتخاذ كل الاجراءات التي تسهّل عمل حاكمية مصرف لبنان وايجاد الصيغة المناسبة لاقرار ما يجب اقراره في اسرع وقت وان يوافي مجلس الوزراء بالنتيجة تباعا.”

في تطورات حرب عين الحلوة، استقر الملف عند لجنة التحقيق التي تشكلت من فصائل فلسطينية ، وفي هذه اللجنة غياب كلي للدولة اللبناني ، إذا تألفت من الفصائل المتحارِبة فقط

Otv

حكومة نجيب ميقاتي فاشلة في كل شيء، الا زيادة الرسوم على المواطنين بشكل عشوائي، لا يعبر عن التزام بخطة مدروسة، بل عن تخبط مستدام وهرب الى الامام من مواجهة الحقيقة… وآخر الابداعات في مجال الاتصالات والانترنت.

اما محاولات الالتفاف المكشوفة التي يقوم بها ميقاتي لتغطية جلسات حكومته الفاقدة للشرعية الدستورية والميثاقية، وآخرها الدعوة الى عقد ما سماه “جلسة للوزراء” في الديمان، فلن يكتب لها النجاح.

ففيما يتسلى رئيس حكومة تصريف الاعمال بالشؤون الكيانية، التي تشكل قاعدة العيش المشترك في لبنان، يُهمِل بالتكافل والتضامن مع سائر المعنيين، ايجاد حل لمعضلة تشريع اقتراض الحكومة من مصرف لبنان، ليعود الابتزاز بالتهويل بعدم امكانية توفير الاموال اللازمة لرواتب القطاع العام والدواء وغيرها من الضروريات.

وفي وقت يبدو الاستحقاق الرئاسي معلقا الى اجَل غير مسمى، عاد انفجار مرفأ بيروت عشية ذكراه الثالثة ليطرح اسئلة ستبقى على الارجح بلا اجوبة عن مصير المحاسبة والعدالة والعقاب

Nbn

مقدمة_النشرة 03-08-2023

عين الحلوة يملأها الدمع وتنضح بالحزن، مع استمرار المعارك التي تبدو عصية على إتفاقات وقف إطلاق النار لليوم السادس على التوالي.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/-Mevp8QTySI

المنار

في ذكرى العلامةِ المجاهد كلامٌ للعالـِمِ باحوالِ الامور، العارفِ بمكامنِ الازمةِ المنسوبةِ بالدليلِ الى الاميركي ومشروعِه التدميري ..

في ذكرى العلامةِ الراحلِ الشيخ عفيف النابلسي ذكَّرَ الامينُ العامُّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله باليدِ الاميركيةِ المؤسسةِ للازمةِ السوريةِ والعراقيةِ المانعةِ لوقفِ الحربِ اليمنية، الحاضرةِ وبقوةٍ في ماساةِ الدولةِ اللبنانية ..

دولةٌ يخضعُ مسؤولوها وحكوماتُها للاملاءاتِ الاميركيةِ التي تمنعُ الحلولَ في شتى الملفات، فتصلُ الخياراتُ الحكوميةُ في آخرِ المطافِ الى زيادةِ الضرائبِ على الشعب. ولو استمرَ الامرُ على هذه الحال، فانَ الاميركيينَ يأخذونَنا الى كارثةٍ ماليةٍ واقتصاديةٍ كبرى، كما حذرَ السيدُ نصر الله..

وفي ظلِّ الاعلامِ والسياسةِ التافِهَينِ والمضلِّلَينِ والمحرِّفَينِ، يصبحُ استخدامُ اشلاءِ الشهداءِ واوجاعِ الجرحى والمشردينَ أبشعَ صورةٍ واسوأَ كذِبٍ واستغلالٍ لغاياتٍ سياسية، وهو ما حصلَ في انفجارِ المرفأِ وضيعَ الحقيقةَ والتحقيق، وهو ما يعادُ اليومَ في احداثِ عينِ الحلوة وما يَجري فيها من تأويل..

واذ أكدَ الامينُ العامّ لحزبِ الله الّا علاقةَ للحزبِ في هذه الاحداث، أكد العملَ مع المخلصينَ لوقفِ هذا الاقتتال ..

قتالٌ اودى بحياةِ ثلاثةَ عشرَ شخصاً وجرحَ ستينَ آخرينَ وشردَ الآلافَ بحسبِ منظمةِ الاونروا، وبحسبِ المفاوضاتِ فانَ محاولةَ التطويقِ لاطفاءِ نارِ القتالِ متواصلة، وانَ الهدوءَ الحذرَ هو المسيطرُ منذُ ساعاتِ الظهيرة..

اما ظَهرُ اللبنانيينَ فقد اثقلتهُ الحكومةُ بالمزيدِ من الاعباءِ في مناقشةِ موازنةٍ لم يتزن فيها طرحٌ ولا دقةُ حساب، وبحسَبِ مقرراتِ مجلسِ الوزراءِ فانَ زيادةً على فاتورةِ الانترنت والاتصالاتِ وصلت الى سبعةِ اضعاف، فما اَوكلَ الى وزيرِ المالِ التواصلَ معَ حاكمِ مصرفِ لبنانَ وسيم منصوري ونوابِه الثلاثةِ حولَ اقراضِ المصرفِ للحكومة، على ان يخرجَ بنتيجةٍ تُعرضُ على الوزراءِ في الجلسةِ المقبلة..

الجديد

Exit mobile version