الهديل

مكتبة د. حمد الكواري تستقطب المثقفين كل ثلاثاء

مكتبة د. حمد الكواري تستقطب المثقفين كل ثلاثاء

 

جريدة الشرق القطرية – طه عبدالرحمن

احتفت وزارة الثقافة بمكتبة سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، واصفة إياها بأنها منهل للعلم ومنارة للمثقفين.

وبثت الوزارة عبر حسابها الرسمي في موقع “تويتر”، مقطع فيديو، أبدى خلاله سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، اعتزازه الكبير بوشاح حمد بن خليفة، الذي سبق أن منحه إياه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تقديرا لعطائه ودوره في خدمة البلاد، وعلى تمثيله المشرف لدولة قطر في منابر الثقافة الدولية لاسيما في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.
وخلال ذات المقطع، أكد د. الكواري أن هذا الوشاح له مكانة كبيرة لديه، وذلك لأمرين، الأول كونه قد قلده إياه صاحب السمو أمير البلاد المفدى، والثاني للاسم الذي يحمله الوشاح، “ما يجعل هذا الوشاح ذا مكانة كبيرة في نفسي، ويعد أرفع من أي وسام أو وشاح، تقلده على امتداد حياتي”.

ولفت د. الكواري إلى أن القاعة التي يحتفظ فيها بهذا الوشاح الرفيع، تضم أيضاً العديد من الهدايا والدروع والأوسمة التي تقلدها من قبل عدة شخصيات ومؤسسات ودول، وأنها تحظى بتقدير لديه.
وعرج الفيديو على مكتبة سعادة د. حمد بن عبدالعزيز الكواري. متحدثاً عن أهمية ومكانة المكتبة لديه، ومجلسه الذي أصبح صالوناً ثقافياً، فضلاً عن الشهرة التي صار يتمتع بها، وتعريفه بـ”مجلس الثلاثاء”، ويحل ضيوفاً عليه العديد من الشخصيات والمتخصصين في مختلف أشكال المعرفة.

وقال سعادته: عندما نجد في مجتمع معين اهتماما كبيرا بالمعرفة والكتاب، فإن ذلك يعني أن هذا المجتمع متطور ومحب للعلم. لافتاً إلى أن هذه المكتبة فرضت نفسها عليه منذ أن كان طالباً وسفيراً، حيث قضى بهذا المنصب قرابة 21 عاماً، فضلاً عن تأثيرها الكبير لديه كوزير.

وتابع: كل هذه المحطات مرتبطة بالكتاب، وبالتالي فرضت هذه المكتبة نفسها عليّ، لتكون قائمة. معدداً مزاياها فيما تزخر به من مجموعة ممتازة من الكتب، منها كتب كلاسيكية، ذات علاقة بالعلوم الإسلامية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المصاحف من عصور ودول مختلفة، علاوة على عدد كبير من كتب الفقه والأدب في مختلف فتراته، بجانب الكتب العلمية، وقواميس اللغات، وخاصة اللغة العربية، بالإضافة إلى كتب أخرى ذات علاقة بالفنون.

وأكد سعادته حرصه على أن تكون مكتبته صالة للاستقبال، يستقبل فيها معظم مقابلاته، وكذلك مجلساً، أصبح يشبه الصالون الثقافي، بفعل ما يشهده من حضور لأطياف ثقافية مختلفة محلياً وعربياً، حتى اشتهر بمجلس الثلاثاء. لافتاً إلى أن كل كتاب لديه بالمكتبة له ذكرى خاصة، إما لكونه قد ساهم في إثراء ثقافته، أو المناسبة التي اشترى فيها هذا الكتاب، أو الشخص الذي أهداه إليه، “ولذلك فليست هناك أفضلية بين كل هذه الكتب، فكلها تتساوى في المعرفة والأفضلية”.
رقي المجتمع

وجه سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري عبر حسابه في “تويتر” الشكر والتقدير لسعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة، وللوزارة، وذلك للحرص على تسليط الضوء على المكتبات الخاصة، كونها أحد ظواهر رقي المجتمع.

وقال د.الكواري: “الشكر والتقدير لوزارة الثقافة ولوزيرها المثقف للحرص على تسليط الأضواء على المكتبات الخاصة، كظاهرة من ظواهر الرقي والمعرفة في مجتمعنا”.

 

Exit mobile version