الهديل

حصاد اليوم الجمعة 04/08/2023

حصاد اليوم. ..

في ذكرى ٤ اب.. الفاجعة الاليمة التي هزت بيروت بانفجار ضخم لا وبل هزت لبنان بكامله، شهد اليوم استحضارا ل ذكريات هذه الحادثة المؤلمة، التي ذهب ضحيتها مئات الشهداء والاف الجرحى، من قبل المسؤولين المحليين والدوليين واهالي ضحايا انفجار المرفأ.

الخارجية الأميركية: عدم التقدم في المساءلة بشأن انفجار ٤ اب أمر غير مقبول 

ماكرون: لبنان لم ولن يكون وحده 

لودريان في ذكرى 4 آب: لإحقاق العدالة بعيداً من التدخل السياسي 

البخاري: دقيقة صمت تكريمًا لأرواح ضحايا ‎انفجار مرفأ بيروت 

مولوي: عدم تطبيق القانون يُعرقل التحقيق في انفجار المرفأ 

وزير العدل بشأن انفجار المرفأ: ستتحقق العدالة في النهاية..

وليام نون: الاتكال على الناس للمشاركة بمسيرة اليوم لنبرهن أن القضية مستمرة لتحقيق العداله

مسيرة حاشدة امام تمثال المغترب في مرفأ بيروت احياءا لذكرى انفجار ٤ اب

في بولندا، اعتقال بيلاروسي متهم بالتجسس لصالح روسيا

مكافحة الارهاب التركية تعتقل ١٧ شخصا مشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش 

حادثة الاعتداء على الطبيب في صيدا: توقيف لبناني وفلسطيني متورطين في الجريمة 

اجتماع في السعودية غدا لبحث الحرب في اوكرانيا 

وزير خارجية الكويت يتلقى دعوة لزيارة ايران 

رفع حظر التجول في النيجر من قبل الانقلابيين

محلي

■إنطلقت المسيرة من مركز فوج إطفاء بيروت باتجاه تمثال المغترب قبالة المرفأ

وكان أُعلن عن مسيرة تحت شعار “من أجل العدالة والمحاسبة… مستمرّون” تنطلق عند الساعة الرابعة والنصف باتجاه تمثال المغترب بمواكبة من القوى الأمنية وستتضمّن كلمات لأهالي الضحايا والجرحى وذلك لذكرى انفجار ٤ اب

■أصدر المكتب الاعلامي لوزير العدل في حكومة تصريف الاعمال هنري الخوري بيانا اعلن فيه، “في الذكرى الثالثة لجريمة مرفأ بيروت يتقدم وزير العدل من ذوي الضحايا بأحر التعازي ويتوجه إلى جميع المعنيين بضرورة الإسراع في البت بالملفات العالقة التي تعوق عمل المحقق العدلي، كما وبضرورة العمل على استكمال ملء المراكز الشاغرة في رئاسات غرف محاكم التمييز تمكينا للهيئة العامة من القيام بدورها”.

أضاف البيان: “وفي السياق يؤكد وزير العدل انه على يقين وبالرغم من كل الصعوبات التي تعوق مسار الملف بأن القضاء سيصل إلى النهاية المرجوة وسيبيّن الحقائق كافة وفاءً لدماء الشهداء وحمايةً لحقوق المتضررين”.

امني

■بولندا: اعتقال مواطن بيلاروسي لاتهامه بالتجسس لصالح روسيا

■أجهزة مكافحة الإرهاب التركية: إعتقال 17 شخصا مشتبها بانتمائهم لـ”داعش” في إسطنبول

■أوقفت الاجهزة الامنية، وبإشارة من النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان لبنانيا وفلسطينيا، وذلك على خلفية حادثة الاعتداء على الطبيب سعيد شعبان في صيدا، والتي وقعت يوم الاربعاء الماضي، وهما (حسن ز.) لبناني هو الذي قام بالاعتداء بالضرب على الطبيب ورفيقه أنهل ح. (فلسطيني) وقد تم توقيفهما في احد البساتين في محلة الاولي شمالي صيدا، وهم بحالة سكر. وفي التحقيق معهما، تبين ان الاعتداء حصل على خلفية حادث مروري بسيط من دون اي خلفيات اخرى حيث عمد الاول واثناء قيام الطبيب بركن سيارته في محلة الشرحبيل امام سوبر ماركت القواس حيث انهال عليه الاول بالضرب بسبب احتكاك سيارة الطبيب بالدراجة النارية.

وكانت قضية التعدي على الدكتور شعبان في محلة الشرحبيل قد تفاعلت في صيدا بعدما وثقت كاميرات المراقبة في المكان الحادثة، وانتشر الفيديو على مواقع التواصل حيث لاقى استنكارا من روادها، وخصوصا ان الدكتور شعبان طبيب ومشهود له بالمناقبية وفي مهنته ومجاله كطبيب

 

وكان أطباء وممرضو وإداريو المستشفى الجامعي في صيدا (مستشفى حمود) قد نفذوا وقفة احتجاجية في المدخل الرئيسي للمستشفى، تضامنا مع الدكتور سعيد شعبان، ورفضا لاي اذى يلحق باي مواطن في هذا البلد، وذلك بعد حادثة الاعتداء التي تعرض لها. وألقى شعبان كلمة أكد فيها إيمانه بأهل صيدا بخاصة ولبنان بعامة ورفعتهم عن الحالات الشاذة، والتي لا يمكنها ان تمنعنا من العيش بأمن وكرامة في مدينتنا الحبيبة”.

هذا وحضر اللقاء نائب نقيب أطباء لبنان د. غنوة الدقدوقي وحشد من أطباء وإداريي المستشفى، حيث أشاد الجميع بتصرف شعبان الراقي وأثنوا على دماثة اخلاقه.

دولي

■المملكه السعوديه تستضيف غدا اجتماعا لممثلي عدد من الدول بشأن الأزمة الأوكرانية

■تلقّى وزير خارجية الكويت الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح دعوة لزيارة إيران في خضم خلاف حول حقل للغاز يشمل السعودية، نقلها إليه السفير الإيراني الجديد لدى الدولة الخليجية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية ان الوزير تسلّم الخميس أوراق اعتماد السفير محمد توتونجي الذي نقل إليه رسالة من وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان تضمّنت دعوة لزيارة الجمهورية الإسلامية.

وجاءت الدعوة فيما أعلنت السعودية والكويت أنهما المالكين الوحيدين لحقل غاز متنازع عليه مع إيران، في إطار خلاف يشهد تصعيداً بعدما هددت طهران بمواصلة عمليات التنقيب.

ولطالما شكّل الحقل البحري المعروف بـ”آرش” في إيران و”الدرة” في الكويت والسعودية مصدر خلاف بين البلدان الثلاثة.

وقد أجرت إيران والكويت محادثات على مدى سنوات بشأن المنطقة الحدودية البحرية المتنازع عليها الغنية بالغاز الطبيعي، لم تفض إلى أي نتائج تذكر.

وفشلت المحاولات الرامية مؤخراً لإعادة إحياء المفاوضات بينما ذكر وزير النفط الإيراني الأحد بأن طهران قد تواصل عمليات التنقيب في الحقل وإن كان من دون التوصل إلى اتفاق.

وردت الكويت والسعودية الخميس بدعوة إيران في بيان مشترك “للتفاوض حول الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة مع المملكة العربية السعودية ودولة الكويت كطرف تفاوضي واحد، والجمهورية الإسلامية الإيرانية كطرف آخر، وفقًا لأحكام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار”

■الانقلابيّون في النيجر يرفعون حظر التجوّل المفروض منذ عزل الرئيس

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يوم حزن وقهر وغضب في ذكرى تفجير المرفأ …

أهالي الضحايا في حزن وقهر ، الشعب في غضب… بين 4 آب 2020 و4 آب 2023 ، مازال الجميع يفتشون عن الحقيقة الضائعة تحت ركام الإهراءات ودمار المرفأ … لم يبقَ كلامٌ لم يُقَل… لم يبقَ موقفٌ لم يُتَّخذ ، ولكن ما الفائدة؟ على هذه الوتيرة ، سيمضي أكثر من 4 آب ، ولا حقيقة ستظهر ، وإنْ ظهرت فلا عدالة ستتحقق.

 

 

غدًا 5 آب ، حزن وغضب وقهر اليوم ، سيذهب مع اليوم، وغدًا يوم آخر، ولكن هل يحق لنا السؤال: اين أصبح التحقيق؟ هل أنجز المحقق العدلي القاضي طارق البيطار القرار الظني؟ هل سينشره؟

جريمة المرفأ فيها ضحايا وجرحى ودمار هائل و” خراب بيوت” وليس فيها موقوف واحد … إنه هذا اللبنان الذي لا يريده هذا الجيل .

هذا اللبنان الذي تغتصب الطفلة لين طالب إبنة الستة أعوام ، على يد جدها وخالها .

هذا اللبنان الذي ترقد فيه ابنة السبعة أعوام نايا حنا ، في غيبوبة بعدما استقرت في رأسها رصاصة طائشة من مجرم أراد اطلاق النار لمناسبة النجاح في الشهادة الرسمية ، ومازال المجرم طليقًا .

 

 

هذا اللبنان الفوضى والزعرنة والتشبيح ، ليكون هناك إجماع على رفضه وبناء دولة في هذا الوطن بديلًا من ” دولة اللادولة ”

قبل التغطية الشاملة لذكرى جريمة العصر ، لا بد من المرور على بعض الملفات التي بدأت تشكِّل معضلة في الكباش بين الحكومة والحاكمية: الحكومة تريد أموالًا لدفع الرواتب ولسائر الإنفاق ، نائب الحاكم لا يصرف إلا وفق قوانين ، القوانين غير متوافرة ! إذًا نحن في دوامة لا ينفع معها تدوير الزوايا هذه المرة لأن الجميع باتوا محشورين في الزاوية.

Otv

في الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت، تسابق اركانُ المنظومة على التصريحات والتغريدات، فيما العدالةُ ضائعة، لأن جهاتٍ معروفةً لا تريدها، وتفضّل طمسَ الحقيقة وادخالَ الجريمة في غياهب النسيان، وكأن الزلزالَ لم يقع، والشهداءَ والضحايا لم يسقطوا، والدمارَ لم يحصل على الاطلاق، والمشاهدَ المرعبة التي يتناقلها الناس الى اليوم عن قنبلة هيروشيما البيروتية من نسج الخيال.

انها سياسةُ الافلات من العقاب اياها، التي تحاول المنظومةُ تعميمَها، من دون ان تستثني منها بطبيعة الحال ودائعَ الناس، التي تواصل وصفَها بالمقدسة، الى جانب كلِّ ملفات الفساد التي تُغرِق الدولةَ اللبنانية منذ سنوات، فيما المرتكبون على اشكالهم وانواعهم وانتماءاتهم يتربّعون على الكراسي منذ عقود ويبشّرون بكل وقاحة كلَّ يوم بالاصلاح.

فليومٍ واحد فقط، وفي اطار المزايداتِ السياسيةِ والتجارةِ الشعبوية ليس إلا، كرَّس هؤلاء وقتَهم لقضية العدالة في انفجار مرفأ بيروت.

أما غداً، فيومٌ آخر بالنسبة اليهم، يعودون فيه الى المناكفات المعتادة، واللامسؤوليةِ التقليدية، التي أدت على مدى ثلاثين عاماً الى انهيارٍ اقتصادي وماليٍّ شامل، والى انفراطِ عقد الدولة بمؤسساتها كاملة، والى تشريدِ الشعب في اصقاع الارض، والى ضربِ المتبقين بالسياسات العشوائية، وآخر مظاهرِها الزياداتُ العشوائية على اسعار الاتصالات والانترنت.

اما اخطر ما في الامر، فسياسةُ تعميم الاتهام والمساواة بين الضحية والجلاد. فالمجرمُ عند هؤلاء تماماً كالبريء، والمقصِّرُ والمهمل كَمَن قام بواجبه كاملاً، والمتهربُ من المثول امام القضاء تماماً كمن احترم السلطةَ الثالثة، او طالب بالخضوع لها.

في الذكرى الثالثة لانفجار المرفأ، الرحمةُ والصلاة للشهداء والضحايا، والمحبةُ للأهل والأحباء، والعزاءُ لشعبٍ ضاق ذَرعاً بالحزن، ويعبَّر كل يوم اكثر من يوم، عن توقه الى الفرح.

Nbn

مازال الألم الذي ولده عصف إنفجار مرفأ بيروت طريا في ذاكرة اللبنانيين بعد ثلاثة أعوام مرت. ما خلفه الإنفجار من آثار مدمرة على وجه العاصمة وأحيائها، ما تركه من دم الشهداء الأبرياء الذين دفعوا ارواحهم على مذبح الوطن وما أورثه من ندوب على أجساد الجرحى، كل ذلك كفيل بأن يبقي الذاكرة عند رصيف المرفأ. هي ذكرى ما غابت لتعود من جديد فالجرح لا يزال مفتوحا حتى تحقيق العدالة الحقة من دون تسييس هو مطلب رئيسي لكشف ملابسات الكارثة واحقاق الحق ومحاسبة المتورطين والمقصرين.

المكتب السياسي لحركة أمل توقف بإجلال في ذكرى إنفجار مرفأ بيروت أمام هول ما حصل ونتائجه المدمرة على العاصمة وأحيائها معتبرا أن المسؤولية الأساس أمام كل المعنيين هي إنجاز التحقيقات وتصويب مسارها الدستوري والقانوني بما يؤمن تحقيق العدالة لأنفس وراحة الشهداء وعوائلهم والتحلي بالمسؤولية الوطنية في إحترام الأصول بعيدا من التسييس وإستغلال مصائب الناس لغايات ومصالح فئوية.

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قال بدوره للبنانيين: يمكنكم ان تعتمدوا على فرنسا وعلى تضامننا وصداقتنا ولبنان ليس وحيدا. كذلك أكدت الخارجية الفرنسية أن اللبنانيين ينتظرون كشف جميع ملابسات انفجار المرفأ مشيرة إلى أن فرنسا تأمل أن يتمكن القضاء اللبناني من استئناف التحقيق والعمل بشفافية تامة بمنأى عن كل التدخلات السياسية.

داخليا لا يزال الهدوء التام يسود اجواء مخيم عين الحلوة لليوم الثاني على التوالي حيث تتواصل اللقاءات والاجتماعات لانهاء الاحداث في المخيم وتسليم المرتكبين ومحاكمتهم.

وبعيدا من الاجواء الامنية وردا على مطالعات بعض وسائل الاعلام حول الكتاب الموجه من النائب العام الليبي والذي يتضمن جملة من المغالطات توضيح ووضع للنقاط على الحروف من قبل وكيل عائلة الامام المغيب السيد موسى الصدر ودعوة السلطات الرسمية الليبية الى وضع الامور في نصابها والدفع باتجاه القيام بواجبها في قضية اخفاء الامام الصدر ورفقيه.

المنار

في مأساةِ الرابعِ من آَب وذكراها الاليمة، الاملُ بان يَقتنعَ اللبنانيون بأنَ العدالةَ لا تتحققُ بسفاهةِ بعضِ الاعلامِ والسياسة، وأنَ الحقيقةَ لا تُنالُ بالتضليلِ والتحريف، والتجارةِ بدماءِ الشهداءِ وعذاباتِ المفجوعين ..

بعدَ سنينَ ثلاثٍ على انفجارِ مرفإِ بيروتَ لم يكن احياءُ الذكرى كغيرِ سابقاتِها، حيثُ تسابقَ سياسيون ممجوجون بالرقصِ على قبورِ الشهداءِ واوجاعِ الجرحى، والتسترِ خلفَ شعارِ المطالبةِ بالعدالةِ عبرَ التدويلِ والتهويل، فيما الحلُّ معروفٌ وهو رفعُ ايديهم عن القضاءِ اللبناني الذي جَيَّروا بعضَه في خدمةِ احقادِهم، فاَضاعوا الحقيقةَ ولَطَّخوا العدالة، وقَدَّسوا قضاةً مشبوهينَ احتكروا القضيةَ والتحقيقَ وكلَّ مفاهيمِ العدالة.

والمفهومُ للجميعِ أنَ الافراجَ عن القرارِ الظني المسجونِ في ادراجِ الغاياتِ السياسيةِ التي يريدُها المحققُ العدليُ ورئيسُه ومشغلُوهُ المحليونَ وغيرُ المحليين، هو اُولى خطواتِ العدالةِ الممنوعةِ لحسابِ التسريباتِ الاعلاميةِ والاتهاماتِ السياسية، ولاسرابٍ من الشائعاتِ التي تأخذُ اهالي الضحايا يَمنةً ويسرة، وتمنعُ عن المتضررينَ تعويضاتِ شركاتِ التأمينِ بفعلِ فاعلين ..

وكما اهالي الشهداءِ وكل اللبنانيين، فانَ حزبَ الله حريصٌ على معرفةِ الحقيقةِ بانفجارِ مرفإِ بيروت، كما قالَ نائبُ رئيسِ المجلسِ التنفيذي في الحزب الشيخ علي دعموش، معتبراً انَ ابقاءَ هذه القضيةِ في دائرةِ التوظيفِ السياسي خيانةٌ وطنيةٌ وجريمةٌ اخرى بحقِّ الضحايا وذويهم .. وهو ما أكدَ عليه المكتبُ السياسيُ لحركةِ أمل الذي دعا الى تصويبِ المسارِ الدستوري والقانوني بما يؤمّنُ تحقيقَ العدالة..

في الحقائقِ السياسيةِ والاقتصاديةِ لا جديد، سوى تخبطٍ رسميٍّ بحثاً عن ايراداتٍ لموازناتٍ جافة، وبدلَ التحررِ من الاملاءاتِ الاميركيةِ التي تعيقُ كلَّ فكرةِ حلٍّ داخليةٍ او مساعدةٍ خارجية، تَشخَصُ اعينُ المعنيينَ الى جيوبِ اللبنانيينَ عبرَ رفعٍ للضرائب، وليسَ آخرَها بدلاتُ الانترنت..

في آخرِ التطوراتِ الفلسطينيةِ شهيدٌ اليومَ خلالَ اقتحامِ قواتِ الاحتلالِ لمخيمِ نور شمس قربَ طولكرم بالضفة الغربية، فيما تظاهرت غزة نُصرةً للضفةِ ومقاومتِها ورفضاً لحملةِ الاعتقالاتِ التي تقومُ بها السلطةُ بحقِّ المقاومين..

الجديد

Exit mobile version