الهديل

اليابانيون أحيوا الذكرى الـ78 للقصف النووي الأميركي على هيروشيما

أحيَت مدينة هيروشيما اليابانية الذكرى الثامنة والسبعين للقصف النووي الأميركي على المدينة، والتي تصادف اليوم الأحد.

وبحسب وكالة “كيودو” اليابانيّة، وقف المشاركون دقيقة صمت في الساعة 8:15 صباحًا بالتوقيت المحلي لليابان، وهو الوقت المحدد الذي أسقطت فيه القاذفة الأميركية “إينولا جاي” قنبلة اليورانيوم وانفجرت فوق المدينة في 6 آب 1945، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 140 ألف شخص بحلول نهاية ذلك العام و74 ألفًا بعد أن ألقت الولايات المتحدة قنبلة ذرية ثانية بعد ثلاثة أيام في ناغازاكي.

 

وذكر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في خطابة أثناء مشاركته في الحدث، أنّ “الطريق إلى نزع السلاح النووي أصبح أكثر خطورة بسبب الانقسامات الدولية العميقة والتهديدات النووية من قبل روسيا”، مشيرًا إلى أنّه “من الضروري إعادة تنشيط الزخم الدولي نحو -عالم خال من الأسلحة النووية- مرة أخرى”.

يشار إلى أن اليابان لم تنضم إلى معاهدة تحظر استخدام الأسلحة النووية والتي دخلت حيز التنفيذ في يناير 2021. ولكنها بدلا من ذلك، تواصل دعم معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وخلال مراسم إحياء ذكرى القصف، صلى آلاف الحاضرين وبينهم ناجون وأهالي وأقرباء ضحايا القصف الأميركي وشخصيات أجنبية قادمة من 111 بلدًا في مشاركة قياسية من حيث عدد الدول، من أجل القتلى والجرحى نتيجة القصف ودعوا إلى السلام في العالم.

Exit mobile version