الهديل

حصاد اليوم الأحد 06/08/2023

حصاد اليوم…

بيانات السفارات على لبنان يبدو أن وراءه شيء ما يحضر الي لبنان في ظل جهود لبنانية تبذل على مختلف الإصعدة لتفادي الانفجار الكبير . في ظل معطيات بأن زيارة لودريان لن تحرز اي جديد يذكر على الساحة اللبنانية.

  رعد : هناك اشخاص لا نقبل ان يكونوا حكاما لان تجربتنا معهم كانت مرة .

لبنان يتعاطى مع فتح كمرجعية للفلسطنيين ولا تدخل في امن المخيمات .

مسؤولة المكتب الاعلامي لميشال عون بعد شائعات حول وفاته خخفوا الشائعات وهو تمام التمام.

ميقاتي بحث مع عزام الاحمد في الاجراءات الازمة لتثبيت وقف اطلاق النار .

خارجية الامارات لمواطنيها لتقيد منع السفر الي لبنان .

تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي فوق الجليل الاعلى وقرب الحدود مع لبنان .

عودة : اعلان الحقيقة بماساة بيروت واجب على القضاء والمسؤولون عنها يسرحون وربما يخططون لعمل وحشي .

عضو اللجنة المركزية لحركة. فتح عزام الاحمد وصل لبنان لمتابعة الوضع في عين الحلوة .

ريفي : نسعى للحفاظ على البلد ومؤسساته كما يفعل الجيش وقوى الامن .

الراعي للشباب :لنجدة لبنان تحريره من فساد السياسيين ومنكم يجب ان يخرج مواطنون مخلصون للبنان وحده .

علي فياض :نشهد عودة مواقف مريبة لاستهداف الاستقرار الامني و السياسي في البلد .

سفارة سلطنة عمان دعت مواطنيها في لبنان الي توخي الحذر والابتعاد عن المناطق التي تشهد صراعات مسلحة .

رياشي : ايلول سيكون شهرا مفصليا بالملف الرئاسي وللسعودية الحق باتخاذ ما تراه مناسبا لرعاياها .

بيانات للمركزي تشي بانزلاقات محفوفة بمخاطر مالية ونقدية استثنائية وقابلة للتفاقم .

السفارة القطرية تدعو مواطنيها في لبنان الي الحذر وتجنب مناطق الاحداث الحالية.

ميقاتي بحث مع عزام الاحمد الاجراءات الازمة لتثيبت وقف اطلاق النار .

محلي

■تساءل عضو كتلة “تجدد” النائب أديب عبد المسيح عن الجهة التي تسعى لتخريب موسم الاصطياف في لبنان، وضرب اقتصاده الذي بدأ يشهد تحسناً ولو بسيطاً بفضل توافد المغتربين من كافة الدول لقضاء العطلة الصيفية.

ووصف عبد المسيح، في حديث لجريدة “الأنباء” الالكترونية، التحذير السعودي للرعايا السعوديين بأنه أمر طبيعي، لكن ما جرى ويجري في عين الحلوة مشبوه ويدعو الى القلق، متهماً بعض الجهات بنيّة إرجاع لبنان الى الوراء وابقائه على لائحة الدول الخطرة والساخنة أمنياً، لافتاً إلى أنَّ اللوم لا يقع على المملكة السعودية لانها تريد المحافظة على رعاياها، بل على الدولة اللبنانية لتقصيرها بضبط السلاح المتفلّت خارج الدولة، وهو ما دفعَ بلبنان ليكون على لائحة الدول المتعثرة أمنياً.

وتعليقاً على تصريح وزير الاقتصاد أمين سلام عن دولة الكويت والجدال الحاصل، رأى عبد المسيح أن من باب العدل والإنصاف، يمكن القول إن ما جرى مع سلام هفوة غير مقصودة نتجت عن بعض التسرّع في الكلام، ولم يكن قصده توجيه الإهانة للكويت، لافتاً إلى أننا كلّبنانيين نعتذر من الشعب الكويتي على ما حصل، فالكويت برأيه، دولة مؤسسات لها احترامها ودورها الريادي على المستويين العربي والدولي، ولا يمكن أن تتخذ قراراتها “بشحطة قلم” كما قيل، داعياً سلام للتوضيح لدولة الكويت وللرأي العام الّلبناني والكويتي مقصده من كلامه، خصوصاً وأنَّ الكويت دولة شقيقة وصديقة والعلاقات اللبنانية الكويتية لا يمكن أن ترقى لشك.

■إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد اليوم في دارته في حضور المدير العام للامن العام اللواء الياس البيسري ومدير المخابرات في الجيش العميد طوني قهوجي ورئيس لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني باسل الحسن، وعن الجانب الفلسطيني أمين سر حركة “فتح” وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات وسفير فلسطين اشرف دبور .

وجرى خلال الاجتماع البحث في الوضع في مخيم عين الحلوة والاجراءات اللازمة لتثبيت وقف اطلاق النار.

■أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية أنّه “حفاظاً على سلامة مواطني الدولة، تؤكد بأهميّة التقيّد بقرار منع سفر مواطني دولة الإمارات إلى لبنان الصادر مسبقاً”.

وكانت دعت سفارة سلطنة عمان مواطنيها المتواجدين في الأراضي اللبنانية الى ضرورة توخي الحذر والتقيّد بالإجراءات الأمنية اللازمة بالابتعاد عن المناطق التي تشهد صراعات مسلّحة، مع اتّباع الإرشادات الأمنية الصادرة من جهات الإختصاص.

وناشدت السفارة لدى بيروت جميع المواطنين في حال حدوث أي أمر طارىء بالإتصال على الأرقام التالية: 76010037 01856555.

وكان عدد من الدول الخليجية ومعها المانيا قد حذّرت مواطنيها من التواجد في مناطق التوترات في لبنان فيما طلبت السعودية من رعاياها مغادرة البلاد فوراً.

■بعد التوترات التي شهدتها الحدود اللبنانية أخيراً، حذّر وزير الخارجية الإسرائيلية إيلي كوهين من مغبة المغامرة، مُهدّداً: “باستطاعة إسرائيل إعادة لبنان إلى العصر الحجري”.

ورأى كوهين في حديثٍ لـ”إيلاف”، أنّ “الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يقوم بخدعٍ في الخيم بينما هو يختبئ”، لافتاً إلى أنّه “بالنسبة للقيادات في إيران و حزب الله، فهم يظنون أنّ ما يحصل يعطي مؤشراً لنوع من الضعف في الداخل الإسرائيلي، وهم مخطئون”.

وأكّد كوهين أنّ “هذه التظاهرات تُعبّر عن قوة وتماسك الدولة الإسرائيلية، وعليهم أن يعرفوا أن الشعب اليهودي تميّز دائما بنقاشاته الداخلية، ولكن في ساعة الامتحان يتّحد”.

واعتبر أنّ “حزب الله هو فرع إيران في لبنان، ولقد حوّله من دولة مزدهرة الى دولة مدمرة، من كل النواحي، بينما تستمر إسرائيل في كونها دولة قوية”.

وأشار إلى أنّ “نصرالله قال في العام 2006 انه لم يعرف قوة إسرائيل، ونحن نقترح عليه الا يختبرها مجددًا. إسرائيل تستطيع إعادة لبنان الى العصر الحجري”.

أما بشأن الخيم التي نصبها حزب الله عند الحدود، فقال: “دولة إسرائيل تجيد إغلاق الحسابات في التوقيت المناسب. لقد محونا كل قادة الجهاد في غزة، ونشطنا ضد إرهابيين في خارج البلاد”. وأضاف: “نحن نستطيع الوصول الى كل شخص في كل مكان، لكننا نعالج كل شيء في الوقت المناسب. وفي هذا الموضوع، نترك لأنفسنا كل الإمكانات متاحة، الدبلوماسية والعسكرية أيضاً”.

وعند سؤاله إن كان الردّ يشمل استهداف نصرالله شخصيًّا أو قيادات حزب الله، أجاب: “نحن لا نفصّل الطريقة التي سنعمل بها. ولكن، أقول بشكلٍ واضح إن دولة إسرائيل تستطيع الوصول الى كل شخص في كل مكان”.

وختم كوهين: “إيران مثل السرطان. فكل دولة أقامت علاقات معها تأذت في النهاية. رأينا هذا مع حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن. نرى هذا في سوريا، وأيضا في العراق، وفي كل الدول الإفريقية التي تدخلت بها”

امني

■قناة المنار: الجدار الذي بناه العدو في منتصف الليل قبل فترة في ‎#تلال_كفرشوبا تبين أنه بُني في الأرض اللبنانية المحررة و يخرق ‎#خط_الإنسحاب بعمق 3 أمتار وعرض 11 مترا بالإضافة إلى وضع اوتاد وأسلاك معدنية أمامه في إعتداء وقح يضاف إلى احتلاله لأراضٍ لبنانية في تلال كفرشوبا و ‎#مزارع_شبعا

■استبعدت مصادر قيادية فلسـ.ـطينية انتقال المواجهات العسكرية إلى باقي المخيمات في لبنان، لأن الوضع في مخيم عين الحلوة مختلف تماماً لما هو قائم في كل مخيمات اللاجئين الفلسـ.ـطينيين، التي تنعم بالأمن والهدوء، وهي لا ترتبط على الاطلاق بما يحصل في عين الحلوة لان الأمن فيها ممسوك ولا تضمّ في صفوفها مجموعات غريبة عن النسيج الفلسطيني إلاّ بما ندر.

ووصفت المصادر الفلسـ.ـطينية، في اتصال مع “الأنباء” الالكترونية، ما حصل في عين الحلوة بالمؤامرة على المخيم وسكانه المسالمين، متهمةً جهات خارجية معروفة بالتآمر على المخيم وسكانه وتشويه صورة المقيمين فيه.

وفي السياق عينه، قلّلت مصادر أمنية لبنانية من خطورة تمدّد الاشتباكات في عين الحلوة إلى مناطق أخرى، ووصفت الأحاديث المتداولة في بعض وسائل الاعلام عن اكتشاف خيوط مؤامرة للقيام بعمليات اغـ.ـتيال تستهدف قيادات سياسية لبنانية وعربية بأنه مجرد تهويل لزرع الرعـ.ـب في قلوب اللّبنانيين.

دولي

■اقيم اجتماع سري في الكنيست حول وضع الجيش الإسرائيلي واعتبر المجتمعون ان هناك خطر قادم من الشمال اي من لبنان من قبل حزب الله.

وحاول وزير الدفاع يواف غالانت اظهار القوة امام المجتمعين بتأكيد جاهزية القوات الاسرائيلية ولكنه أشار الى ان اسرائيل تفقد صمودها الوطني شيئا فشيئا.

وشدد ممثل الاستخبارات العسكرية في الجيش العميد دافيد ساعر على ان قدرة اسرائيل على تشكيل تهديد عسكري ضد ايران قد تم تقويضها وان حزب الله يشخص الوضع في اسرائيل من اجل مساحة اكبر للمناورة

واظهرت وثيقة اميركية مسربة ان نتنياهو يريد مواجهة ايران ولكن قوته تراجعت.

■ما يزال ضغط المجتمع الدولي على الانقلابيين في النيجر يتصاعد، مع انتهاء المهلة التي منحتها لهم المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، اليوم الأحد.

وأعلنت “إيكواس”، الجمعة، أنه تم “تحديد” الخطوط العريضة “لتدخل عسكري محتمل” ضد الانقلابيين في النيجر، بعدما منحتهم مهلة 7 أيام لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه.

ويعني ذلك أن خطة إيكواس للتدخل العسكري باتت جاهزة وأصابع دول عدة على الزناد، لكن وسط السرية التي يقتضيها التحرك، لا يعرف على وجه التحديد متى سيبدأ ولا من أي محور سينطلق.

يأتي هذا فيما أبدت عدة دول غربية، وفي مقدمتها فرنسا، دعمها “بحزم وتصميم” لجهود إيكواس الهادفة إلى دحر محاولة الانقلاب.

■أحيَت مدينة هيروشيما اليابانية الذكرى الثامنة والسبعين للقصف النووي الأميركي على المدينة، والتي تصادف اليوم الأحد

وبحسب وكالة “كيودو” اليابانيّة، وقف المشاركون دقيقة صمت في الساعة 8:15 صباحًا بالتوقيت المحلي لليابان، وهو الوقت المحدد الذي أسقطت فيه القاذفة الأميركية “إينولا جاي” قنبلة اليورانيوم وانفجرت فوق المدينة في 6 آب 1945، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 140 ألف شخص بحلول نهاية ذلك العام و74 ألفًا بعد أن ألقت الولايات المتحدة قنبلة ذرية ثانية بعد ثلاثة أيام في ناغازاكي.

وذكر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في خطابة أثناء مشاركته في الحدث، أنّ “الطريق إلى نزع السلاح النووي أصبح أكثر خطورة بسبب الانقسامات الدولية العميقة والتهديدات النووية من قبل روسيا”، مشيرًا إلى أنّه “من الضروري إعادة تنشيط الزخم الدولي نحو -عالم خال من الأسلحة النووية- مرة أخرى”.

يشار إلى أن اليابان لم تنضم إلى معاهدة تحظر استخدام الأسلحة النووية والتي دخلت حيز التنفيذ في يناير 2021. ولكنها بدلا من ذلك، تواصل دعم معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وخلال مراسم إحياء ذكرى القصف، صلى آلاف الحاضرين وبينهم ناجون وأهالي وأقرباء ضحايا القصف الأميركي وشخصيات أجنبية قادمة من 111 بلدًا في مشاركة قياسية من حيث عدد الدول، من أجل القتلى والجرحى نتيجة القصف ودعوا إلى السلام في العالم.

■أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه في حال إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، سيطلق تحقيقا عاجلا في جميع الجرائم التي اقترفها الرئيس جو بايدن وعائلته.

وقال ترامب في خطاب أمام مناصريه من الحزب الجمهوري في ولاية كارولاينا الجنوبية: “في أول يوم لي رئيسا للولايات المتحدة، سأصدر تعليماتي إلى وزارة العدل الأمريكية للنظر في كل تصريح صدر في الكونغرس حول جميع الأعمال المخزية، بما فيها تلقي رشاوى من الصين والعديد من البلدان الأخرى التي ذهبت مباشرة إلى جيوب عائلة بايدن الإجرامية”.

وفي 28 يوليو الماضي، وجهت وزارة العدل الأمريكية اتهاما إضافيا لترامب بالتعامل غير السليم مع مواد سرية، حيث تمت إضافتها إلى 32 تهمة سابقة بينها الاستحواذ على معلومات دفاعية بشكل غير قانوني.

ويؤكد ترامب أنه لم يرتكب أي انتهاك، مبررا أنه بصفته رئيسا للدولة، يحظى بصلاحية رفع السرية عن جميع الوثائق التي بحوزته

■الخارجية الروسية: سنناقش نتائج مشاورات جدة حول أوكرانيا مع دول البريكس المشاركة بالاجتماع

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في ايلول يعود المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الى بيروت ليطلقَ ما يسمى محادثاتٍ لبنانية لبنانية, يفترض ان يكون السياسيون خططوا لها، حتى لو انها ستعيدُ ملفَ الرئاسة الى المربع الاول: مواصفات الرئيس ومعاييره, مع فارقٍ اكيد: ان لا حوارَ محليا قبل اتمامِ الانتخاباتِ الرئاسية.

وبما ان معايير الخارج والداخل لم تتغير, يرتفعُ الحديث عن تحديدِ الاطراف المتسببة بالازمة الرئاسية, وصولا الى اتخاذ عقوباتٍ في حقها وهو طرحٌ موجودٌ حتى الساعة.

هذا في السياسة, اما ماليا, فالضغوطُ اكبر.

ما يمكن تأكيدُه انه اعتبارا من ايلول, لا رواتب بالدولار, وكل الرواتب ستـُدفع بالليرة اللبنانية فقط, علما ان تحويلها الى الدولار توقف كذلك, مع توقفِ صيرفة.

المعنيون تبلغوا بقرار المركزي.

أما تكليف وزير المال التواصل مع الحاكم بالانابة وسيم منصوري ونوابه, فلا يعني الحاكمية المصرّة على عدمِ صرفِ ايِ دولارٍ الا وفق خارطة الطريق التي رسمتها وقوامُها: اصلاحات في موازنة 2023, تأمين زيادة في ايرادات موازنة الـ2024 , اقرار الكابيتال كونترول, واعادة هيكلة القطاع المصرفي ومعالجة الفجوة المالية, على ان تترافقَ هذه القوانين مع اقرار قانون الاستقراض, اذا اصرت الحكومة على الاستدانة من المركزي.

تقول مصادر المركزي للـLBCI إن مجرد عدم اصدار مشروع قانون عن الحكومة للاستقراض, يعني انها استغنت عن مبدأ الاستدانة, ولديها خطة “باء ” لتأمين التمويل, وفي حال كانت مضطرة فلتلجأ لتمويل نفسِها عبر ما تبقى من اموال من حقوق السحب الخاصة الـsdr.

وسط الكباش القاسي بين المجلس المركزي والحكومة, عُلم ان مصرف لبنان سيشهد غدا اجتماعا للتدقيق الداخلي تحضره المديريات في المصرف, سيخلص الى تحديدِ رقمِ الاموال المتبقية في الاحتياطي الالزامي بالدولار, وما هي الالتزامات المفروضة على المركزي على ان تكون هذه الارقام في متناول كل اللبنانيين مع نهاية الاسبوع على الموقع الرسمي لمصرف لبنان.

التطوران السياسي والمالي, يتزامنان مع تطورات مخيم عين الحلوة الامنية, وما تبعَها من تحذيراتٍ لا سيما من دول الخليج لمواطنيها بتوخي الحذر في لبنان, ومغادرتِه بسرعة كما دعت السعودية.

مشهد دخل في صلبِه اليوم عزام الاحمد, المسؤول في حركة فتح عن الملف اللبناني, والذي وصل الى لبنان في محاولةٍ لتثبيت الهدنة في مخيم عين الحلوة, وسط محاولاتٍ لبنانية وفلسطينية لضبط امن عين الحلوة ومن خلفه الامن اللبناني.

Otv

يقلّب اللبنانيون صفحات ايامهم الصيفية، العابقة بالمهرجانات، والعاجقة بالمنتشرين، على وقع الملفات العالقة المتتالية، التي ينشغلون بها عبر وسائل الاعلام والتواصل لأيام، او احيانا لساعات، قبل ان يدركوا ان الاصل في مكان آخر، هو النظام السياسي المعطل والدولة غير الموجودة والوضع الاقتصادي والمالي والنقدي الذي يسير وفق قاعدة “كل يوم بيومه”.

وجديد الملفات اللبنانية بين امس واليوم، حال الوجوم التي تظلل الوضع المحلي بفعل المواقف الخارجية التحذيرية المتتالية للرعايا، خصوصا على المستوى الخليجي، وسط تخوف غير مستند الى معطيات امنية واضحة، عن اتجاه الى تصعيد خطير في عين الحلوة، قد تتفاعل معه سائر المخيمات.

وفي مثل هذه الايام، تحل الذكرى الثالثة للمبادرة الفرنسية الموعودة منذ زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون للبنان بعيد انفجار المرفأ، والتي تشكل العودة الثالثة لجان ايف لودريان في ايلول المقبل جديد محطاتها التي لم تثمر بعد كل هذه المدة عن اي نتائج ملموسة، باستثناء الدعم الفرنسي السابق لمرشح يشكل نقيضا لمناداة ماكرون من قلب شوارع بيروت المتضررة بتغيير كبير.

Nbn

#مقدمة_النشرة 06-08-2023

اكتمل اليوم عِقْدُ تحذيرات الدول الخليجية الشقيقة للبنان داعية رعاياها للامتناع عن السفر الى البلد الصغير بالنسبة لبعضها ولتجنب مناطق تشهد أحداثاً أمنية بالنسبة لبعضها الآخر.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/6zhGWzztLtU

المنار

لمتغيراتِ المنطقةِ ممرٌ اجباري ٌهو فلسطين ، وممر ُفلسطين َالى الانتصارِ تفتحُه سواعدُ المقاومين ..

هذه الحقيقة ُالتي تنقلُ الاحتلالَ ومستوطنيه الى مرحلةِ الجنون بعدما تمكنَ بالامس ِالمقاوم ُكامل ابو بكر من العبورِ الى تلِ ابيب قادماً من جنين مذخَراً بالعزيمةِ ليصيب َالعدوَ في مقتل ٍنوعي ٍجديد.

وتعقيباً على عمليةِ الشهيد ابو بكر اقرَ اعلام ُالاحتلال بان الكيانَ المؤقتَ بات حتماً امامَ مرحلةٍ حساسةٍ وامام َانتفاضة ٍجديدة ٍتُستخدمُ فيها اساليبُ غيرُ مسبوقة..

واليوم ، حاول الاحتلال رفع معنويات جيشه ومستوطنيه باغتيال مقاومين على ابواب جنين ـ ذلك المعقلُ المقاوم ُالذي لن يفلَتَ العدوُ منه على ما اقرَ به الاعلام الصهيوني وقولُ معلقيه إن الاخطرَ على كيانهم ان الشهيد ابو بكر لن يكونَ المقاوم َالمنفرد َالاول َوالاخير َبل سيتبعُه المئاتُ الجاهزون لزيادةِ وجع ِرأس ِالشاباك انطلاقا ًمن جنين..

في لبنان ، لا يترك ُالاميركي ُخدمة ًللتخفيف ِعن الاسرائيلي ، فلا يمرَ يوم ٌمن دون ِمحاولة ِاشعال الفتنة ِبين َاللبنانيين وتعقيدِ الازمات عليهم ، مستخدماً ادواتٍ خارجية ًنافذة ًوبعض َالكسبةِ المحليين ، ولكنْ هناك حدا ًلا يمكن ُان يتجاوزَه الاميركيون في لبنان َوعليهم ان يعرفوا ذلك كما اكد اليوم رئيس ُكتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد مشدداً على ان انتخاب َرئيس ٍللجمهورية لا يكون على حساب ِالكرامة وان فرضَ اشخاص ٍكانوا جنباً الى جنب ٍمع َالعدو ~الإسرائيلي~ في غزو ِلبنان امر ٌمرفوض..

في الامورِ المرفوضةِ ايضا ًفي لبنان ان يٌتركَ شعب ٌكامل ٌمكشوفا ًامامَ الاهوالِ المعيشية والاقتصادية ، فيكثر ُالمتنصلون َمن مسؤولياتهم والذين يٌلقون على اكتافِ غيرِهم مهامَهم الاصليةِ ويحملوا المواطن مهمةَ اختراع ِاساليب َجديدة ٍللتعايش ِبمرارة ٍمع الواقع المتفلت ِمن كل شيء في السياسة ِوالاقتصاد ِوالادارات .

وبعد اسبوع ٍعلى انفلات ِالوضع الامني من عقالِه في مخيم عين الحلوة، تذكر ُمصادر ُللمنار ان الجهود َالمبذولة َللتهدئة ِفي المخيم ِاجتازت مرحلة ًكبيرة ًوان ما تبقى هو تثبيت ُبعض البنود التي حققتها مساعي هيئة ِالعمل ِالفلسطيني المشترك بالتعاون ِمع الجهات ِالحزبية ِوالسياسية ِالصيداوية واللبنانية..

الجديد

Exit mobile version