الهديل

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 07/08/2023

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 07/08/2023

النهار

-التحذيرات الخليجية برسم السلطة و”التورط” الايراني؟

-إسرائيل إغتالت 3 فلسطينيين في جنين و”حماس” تتوعد بالرد

-هدوء في النيجر قبل إنتهاء مهلة “إيكواس” لقادة الانقلاب 

نداء الوطن

-برّي و”حزب الله” لا يتكلّمان لغة رئاسية واحدة

-“اجتماع جدّة”: لمواصلة التشاور المُمهّد للسلام

-النيجر تترقّب احتمال تدخّل «إكواس» عسكرياً

الأخبار

 -عين الحلوة مقابل جنين

-تحذيرات السفارات: ضغط رئاسيّ أم تهديد أمنيّ؟

-جنين تضرب تل أبيب: لا أمان للعدو

-تقارير شركتي التدقيق KPMG و Oliver Wyman: ميزانية مصرف لبنان مزوّرة

-حريق طريق المطار ليس قضاء وقدراً

اللواء

-إعتراض خليجي على التلكؤ بسيادة الدولة.. ومطالبة فلسطينية بالأمن اللبناني لعين الحلوة

-طلاق مالي بين «المركزي» والحكومة.. ولا رواتب للقطاع العام بالدولار في أيلول

 -مآسٍ متراكمة فوق مأساة الضحايا

-من حرب المخيمات.. إلى بيانات السفارات

الجمهورية

الشرق

التقيّة… ماذا تعني… ومن يمارسها؟

قرار مفاجىء لسفارات عربية وأجنبية يثير القلق

الديار

-إستنفار لبناني ــ فلسطيني لقطع الطريق على جولة جديدة من العنف في «عين الحلوة»

-لا صدى أمني لتحذيرات السفارات لبنانياً… منصوري يتشدّد ويرفض كلّ وساطات ميقاتي

البناء

– بيانات السفارات الخليجية بطلب مغادرة الرعايا وأخذ الحذر الأمني بقيت لغزاً دون تفسير / 

-بري يستقبل جنبلاط: متمسّك بدعم فرنجية… وعن العقوبات: البري لا يحلو على الرصّ/

 -جنبلاط: لم نجد تفسيراً لخوف السفارات… ومتفائل ببدء الحفر لتظهير ثروات النفط والغاز/

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 07/08/2023

الأنباء الكويتية

– مصدر أمني يكشف لـ «الأنباء» فضيحة سرقة أموال وكهرباء في مرفأ بيروت

-المفتي الجعفري قبلان: لن نقبل بنصف رئيس والحلّ بتسوية وطنية تشمل رئاسة الجمهورية والحكومة معاً

-لماذا غاب وزير الدفاع عن إحياء ذكرى تأسيس الجيش؟

-البطريرك الراعي للشباب: لا تتهربوا.. لبنان بحاجة لمواطنين مخلصين له وحده

-الأمين العام للمؤتمر الدائم للفيدرالية ألفرد رياشي لـ «الأنباء»: واهم من يعتقد أن الحراك الفرنسي سينهي الشغور

الشرق الأوسط

– تصريح لوزير الاقتصاد اللبناني يشعل أزمة مع الكويت

الراي الكويتية

-الإمارات تدعو مواطنيها للتقيد بمنْع السفر إلى لبنان

-التحذيرات الخليجية «اكتملتْ» وفي لبنان «لا حِسّ ولا خَبَر»

الجريدة

-سالم الصباح: تصريح وزير الاقتصاد اللبناني يعكس فهماً قاصراً لطبيعة اتخاذ قراراتنا

-البحرين تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان

-الذاكرة الجمعية وحّدت بين «النكبتين» اللبنانية والكويتية

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الإثنين 07/08/2023

 اسرار النهار

■ يبدو وزير السياحة الاكثر نشاطا وحضورا من كل الوزراء في كل المناطق التي تقيم مهرجانات ونشاطات حتى لو كانت محلية مشجعا اعادة الحياة الى الارياف والمناطق البعيدة نسبيا

■ خرج احد النواب السابقين المنسيين بتغريدة لافتة يهين فيها دول الخليج من دون معرفة من “كبس له الزر وايقظه” وفق احد النواب الحاليين

■ يقول وزير سابق ان كلام وزير الاقتصاد امين سلام عن الكويت وان كان حسن النية الا انه سبب احراجا كبيرا لابن خالته وزير خارجية الكويت اضافة الى العلاقات بين البلدين وطوى حلمه برئاسة الحكومة

■ لوحظ ان نائبا ووزيرا سابقا خفف من هجومه على رئيس “التيار الوطني الحر” حليفه السابق بعد ان عاود الاخير فتح خطوط الحوار مع “حزب الله

■ شوهدت شخصيات سياسية وحزبية في عواصم أوروبية وسواها في مقاه ومطاعم وأماكن عامة مستفيدين من العطلة والجمود السياسي الراهن

■ لوحظ حصول مساجلات ناعمة بين حزب ممانع بارز وآخر عقائدي قديم على أكثر من خلفية سياسية ومناطقية

 اسرار اللواء

■ همس

تمرُّ العلاقة بين مرجعين كبيرين ببرودة ظاهرة في الفترة الأخيرة، بسبب التباين الحاصل بينهما حول مشروع قانون إقتراض الحكومة من الإحتياطي الإلزامي في البنك المركزي!

■ غمز

إعتبر سياسي مخضرم كلام رئيس الحكومة عن عقد جلسة لمجلس الوزراء في الديمان بمثابة «زلة لسان» سرعان ما حاول تصحيحها عبر البيان الصادر عن السراي!

■ لغز

تلقَّى وزير الإقتصاد سلسلة إتصالات مستهجنة رسالة «شخطة قلم» التي وجهها لكبار المسؤولين الكويتيين، والتي أساءت للعلاقات الأخوية الممتازة التي تربط البلدين الشقيقين بعيداً عن الإعتبارات المادية!

اسرار البناء

خفايا

■ تساءلت مصادر دبلوماسية عمّا إذا كانت الدول الخليجية التي طلبت من رعاياها مغادرة لبنان أو أخذ الحذر من أوضاعه الأمنية، قد تلقّت تحذيراً أميركياً كاذباً عن تطورات أمنية سلبية في لبنان بهدف استصدار هذه المواقف عنها في خدمة الضغوط الأميركية على لبنان، مع ظهور تدفقات مالية الى لبنان نجحت في السيطرة على سعر الصرف

كواليس

■ تقول مصادر متابعة للملف الرئاسي انّ نقاشاً يدور حول الحاجة الى تراجع الغرب عن التلويح بفرض العقوبات على الجهات التي تعطل النصاب في جلسات الانتخاب، بعد المعلومات الواردة عن تقدّم الحوار بين حزب الله والتيار الوطني الحر، واضطرار مؤيّدي اللجنة الخماسية إلى تعطيل النصاب

نداء الوطن

إعترف مشارِكٌ في الاجتماعات اللبنانية – الفلسطينية، لمعالجة ذيول أحداث عين الحلوة، بصعوبة التوصل إلى اتفاق بين المتصارعين، واستنتج أن بعض مَن كانوا حول الطاولة لا يملكون قرارهم.

استبعدت مصادر سياسية أن يصار إلى إقرار أي من المشاريع التي اشترطها حاكم المركزي بالوكالة بدءاً بالكابيتال كونترول وغيره من المشاريع الإصلاحية.

حضّرت جهة سياسية ملفاً متكاملاً حول فساد في منظمات أممية، وأظهر الملف أنّ جزءاً كبيراً من حجم التمويل حُصر خلال السنوات الأخيرة بعدد محدد من الاستشاريين والمتعهدين.

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

لا نملك إحصاءات دقيقة تفصيلية بعد عن نسبة السيّاح الخليجيين والعرب عموماً بين ما يقدّر بأكثر من مليون ومئة ألف “وافد” لبناني وأجنبي على لبنان في الموسم الهازج الحالي، حتى الآن، ولكن لا أحد يحتاج الى الإحصاءات النهائية ليدرك أن السيّاح الخليجيين هم أقلية الأقلية بين مجموع الوافدين. ولذا بدت السلسلة المتعاقبة بسرعة للتحذيرات التي أطلقتها دول مجلس التعاون الخليجي بدءاً بالمملكة العربية السعودية لرعاياها في لبنان أكثر من حمّالة أوجه ولو أن استمرار الاشتباكات والتوتر أكثر من أسبوع في مخيم عين الحلوة شكّل المبرّر والذريعة الكافيين للتحذيرات. وحتى لو عادت الأمور الى استكانتها غداً، تستأهل هذه الموجة من التحذيرات التدقيق من منطلق تفحّص نظرة الدول الخليجية أسوة بأكثرية الدول الغربية أيضاً الى بلد يشهد انفجار مجموعة ظواهر متناقضة معاً الى حدود يسهى معها اللبنانيون عن العين الخارجية الراصدة لاحتمالات انهيار بقايا الاستقرار الأمني فإذا بهم يباغتون بالتحذيرات الخارجية ولا يقيمون لها اعتباراً كافياً!

والحال أن هذه التحذيرات قد تكون تجاوزت مدى الخطورة الجدّية على الرعايا العرب والأجانب لأن مخيم عين الحلوة ليس مقصداً سياحياً أساساً ولا محيطه فالت من الرصد والحماية. لكن المسألة تتصل هنا بردة فعل الدول مطلقة التحذيرات حيال أي تطوّر ناشز في لبنان يطول ولا يقفل ملفّه بحيث صارت صورته في الخارج، ولنكن أكثر دقة، صورة سلطاته ودولته ومؤسساته، مثيرة لإجراءات تلقائية نمطية تعكس انعدام الثقة تماماً بأي سيطرة لبنانية على أي تطور خطير كما تعكس الدونية الهائلة التي أصابت صورة المجتمع السياسي والسلطوي اللبناني في الخارج.

قد تكون ثمة معطيات خاصة أو مكتومة غير مصرّح عنها لدى دول مجلس التعاون الخليجي حصراً حيال وضع لبنان الضائع في فوضى استراتيجية إقليمية وقصور وعجز داخليين عن وضع حدّ للأزمة البنيوية الرئاسية التي تنذر باستيلاد أخطر مستويات الانهيار فيه. ومع ذلك يغدو من الجنون المطلق تجاهل البعد الأعمق في سياسات الدول الخليجية والغربية بشكل خاص حيال المرحلة المقبلة من الأزمة اللبنانية التي تتدحرج بسرعة وخطورة متفاقمة نحو النهايات الأشد دراماتيكية لأزماته أو الانصياع الحتمي لتسوية يستحيل تصورها إلا “على الساخن” ما لم تستدرك الانهيارات المقبلة بانتخاب صار “عجائبياً” لرئيس للجمهورية.

كل الاعتمال الخارجي في سياسات الدول حيال لبنان، سواء بالمواقف والإجراءات الصارمة والتهديد بالعقوبات وسواها، أو عبر ترك لبنان عمداً على رصيف الانتظار والتهميش واللامبالاة، يرتبط بسقوط مدوٍّ للطبقة السياسية في نظر الدول. ولكن المشكلة الكبيرة أنه يجري التعبير عن ذلك ظرفياً وبالقطّارة وتبعاً لمصالح وتموّجات الظروف الخارجية أكثر منها على مقياس مصلحة اللبنانيين في مساعدتهم فعلاً في الخلاص والإنقاذ واستعجال فرض سياسات على بلد ينوء بهذا الشكل الأسطوري تحت وطأة كوارث متناسلة لا تنتهي عند حدّ.

وإن كانت التحذيرات الطريّة الصادرة في اليومين الأخيرين تشكل عينة ناطقة عن الانهيار الشامل للثقة الخارجية بالدولة اللبنانية فإن أشد المحاذير خطورة من الآن فصاعداً أن تتزاحم الأزمات الأمنية والسياسية والمالية والقضائية والاجتماعية في مرحلة العبور الى أيلول “الواعد” بالحوار وبالرئاسة. وما أدراك ما أيلول هذه السنة المفتوح على أكثر احتمالات الغموض إطلاقاً أمام مشهد داخلي لا يبعث إلا على اليأس ومشهد خارجي يحبل بما ينذر بعزل لبنان هذه المرّة على نحو قاتل؟

 

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

Exit mobile version