الهديل

حصاد اليوم الإثنين 07/08/2023

حصاد اليوم…

تعمل معظم الفعاليات السياسية بالتعاون من الأطراف الفلسطينية على طي ملف عين الحلوة في الوقت الذي يشهد فيه الملف الرئاسي جمود غير مسبوق .

فادي الحسن ينفي المعلومات عن حركة مغادرة كثيفة عبر مطار بيروت الأمور على حالها .

وسائل اعلام إسرائيلية عن سيناريو المواجهة مع حزب الله : بالايام الأولى من العملية ستطلق الالاف الصواريخ نحو إسرائيل. 

ابو الحسن : لا داعي للتهويل او التخويف وخاصة أن لبنان يشهد موسما واعدا. 

مصادر عربية المساعدات العربية لم ولن تاتي طالما يدير لبنان هذا الصنف من المسؤولين.

منصوري ينفذ خطة محكمة لمنع تفلت سعر العملة وأكد لميقاتي الا رواتب بالدولار .

الأمن في لبنان تحت المجهر العربي وعباس أكد لميقاتي الالتزام بالهدوء في عين الحلوة .

لا مخاطر أمنية والبلد يضج بصيف عامر فاق التوقعات .

وتيرة الحصار على لبنان الي ارتفاع .

تحذيرات السفارات هل هو ضغط رئاسي ام تهديد امني.

عين الحلوة يغلي ماذا عن مغشوشة. 

عقيص يكشف الرواية الكاملة لقضية المثليين و الشذوذ.

الحزب التقدمي الاشتراكي موقفنا بخصوص ازعور لم يتطور او يتبدل .

 

محلي

 

■اكد وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار، انه “لن أشارك في لقاء الديمان إلا إذا وجه البطريرك بشارة الراعي دعوة مباشرة للوزراء”، مشيرا الى ان “أبواب بكركي مفتوحة أمام الجميع”.

 

واكدت أوساط حكومية معنية للـLBCI أن اللقاء الوزاري في الديمان يوم الثلاثاء قائم ووزير الأشغال علي حمية أكد مشاركته إلى جانب وزراء الاعلام والاشغال والاتصالات والتربية الذين أكدوا أيضا مشاركتهم في لقاء الديمان غداً.

 

من ناحية أخرى أشار وزير المهجرين عصام شرف الدين إلى أنه سيشارك في لقاء الديمان، وقال بهذا الخصوص”: سنشارك بإجتماع الديمان وسنطلب من البطريرك الدعم بموضوع النازحين وبتعيين رئيس للوفد الوزاري الذي يفترض أن يزور سوريا.”

 

■أبلغ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في مستهل الجلسة، الوزراء ان “جدول الاعمال سيتم ارجاؤه الى الجلسة المقبلة وان البحث سيقتصر فقط على مشروع قانون الموازنة على امل الانتهاء منه في هذه الجلسة، اما موازنة العام ٢٠٢٤ فهي قيد الاعداد للبدء بمناقشتها بالتوازي مع انجاز مشروع موازنة العام ٢٠٢٣، على ان يكون القرار لمجلس النواب بدمج الموازنتين معا او درسهما على حدة”.

 

كما أشار ميقاتي إلى أن “وزير التربية طلب اصدار مرسوم بدورة استثنائية للامتحانات للشهادتين المتوسطة والثانوية بفروعها الاربعة على أن تكون الدورة الثانية في 23 آب”.

 

وتابع: “عقدت يوم السبت اجتماعا مطولا مع النائب الاول لحاكم مصرف لبنان، وكل ما ورد في الصحف اليوم لا يمت الى الحقيقة بصلة، وكنا على توافق وتمنى علي ان ابلغكم هذا الموقف. نحن على اتفاق والخطة واضحة ونحن لنا ثقة به، ومعالي وزير المالية في صدد البحث في الطريقة الانسب والاسرع لمقاربة الملف. ونتمنى على معالي وزير المالية تزويدنا بالارقام المتعلقة بحقوق السحب الخاصة لاننا لا نريد حصول اي امر يتعلق بالرواتب والادوية في شهر آب، مع كشف حساب واضح بكل المبالغ التي صرفت ووجهة صرفها”.

 

أضاف: “في ما يتعلق بالبيانات التحذيرية الصادرة عن دول مجلس التعاون الخليجي، فإن معطيات الاجهزة الامنية لا تدل على اي وضع امني استثنائي. هناك اضطراب في مخيم عين الحلوة، وبالامس عقدت اجتماعا مطولا مع القيادة الفلسطينية في لبنان ومسؤولين امنيين لبنانيين واتفقنا على آلية معينة التزم بها الفلسطينيون، وصدر بيان فلسطيني بهذا الصدد”.

 

■ وزير الداخلية بسام مولوي بعد اجتماع مجلس الأمن المركزي: أخذنا كل الاجراءات الضرورية لمنع انتقال الاشتباكات إلى خارج مخيّم عين الحلوة وللحفاظ على أمن اللبنانيين والإخوان العرب

 

كل ما أشيع عن أنّ تدابير السفارات العربية ستُؤثر على السياحة غير صحيح

 

دولي

 

■استشهد أربعة عسكريين وأصيب أربعة اخرون في عدوان جوي إسرائيلي استهدف بعض النقاط فى محيط دمشق.

وقال مصدر عسكري سوري فى تصريح، انه في حوالى الساعة الثانية وعشرون دقيقة من فجر اليوم نفذ العدو الاسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا بعض النقاط فى محيط مدينة دمشق، وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها.

وأضاف المصدر ان العدوان أدى الى استشهاد أربعة عسكريين واصابة أربعة اخرين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.

 

وافاد المرصد السوري عن تدمير مستودع للصواريخ تابع لحزب الله في القصف الإسرائيلي

 

■استدعت مانيلا سفير بكين لديها اليوم غداة اتهام الفيليبين خفر السواحل الصينيين بإطلاق خراطيم المياه على زوارق عائدة لها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وفق ما أعلن الرئيس فرديناند ماركوس وكما نقلت وكالة “فرانس برس”.

 

 

وقال ماركوس للصحافيين :”إن وزير خارجيتنا استدعى السفير هوانغ اليوم وسلّمه مذكرة تتضمن صورا وفيديو بشأن ما جرى، ونحن ننتظر ردّهم”.

 

■السفير الروسي لدى قطر: موسكو والدوحة تعملان على مشاريع مشتركة تتجاوز قيمتها 160 مليار روبل

 

■وفقًا لتقارير مغربية وسعودية، تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء، رسالة خطية من الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية.

تتعلق الرسالة بالعلاقات الثنائية “المتينة والوطيدة التي تربط البلدين والشعبين، وكيفية دعمها وتعزيزها في جميع المجالات”.

 

 

تم تسليم الرسالة، نيابة عن ولي العهد، لوزير الدولة عضو مجلس الوزراء، خالد بن عبدالرحمن العيسى، خلال استقباله لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج في المملكة المغربية، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

خلال اللقاء، تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث سبل تعزيزها في مختلف المجالات، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين السعودية والمغرب.

يُعد هذا الاجتماع جزءًا من جهود تعزيز التعاون والتواصل بين البلدين العربيين وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

■انفجار ضخم يهز ميناء ديرينس الواقع على بحر مرمرة في ولاية كوجالي في تركي

أفادت وسائل إعلامية تركية بأن انفجارا هز ميناء درينجا التجاري الواقع على بحر مرمرة في ولاية كوجالي، وشوهد الدخان يتصاعد من مكان الحادث بعد الانفجار.

وحسب المعلومات، فقد أدى الانفجار إلى تحطم نوافذ بعض المنازل. وتم إرسال رجال الشرطة ورجال الإطفاء إلى مكان الحادث، فيما لم يعرف بعد سبب الانفجار

وأفاد “مراسل “سي ان ان ترك” فإن هذا الميناء وصلت إليه أول سفينة حبوب من أوكرانيا العام الماضي، مشيرا إلى أن الانفجار وقع بأحد صوامع القمح.

وقال رئيس بلدية درينجا، زيكي آيغون، للـ”سي ان ان” أن الانفجار أدى إلى إصابة 4 أشخاص بجروح طفيفة.

■أشاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية بعلاقات الأخوة التاريخية التي تربط مصر والأردن، مُعرباً عن تقديره لأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما يجمعهما من علاقات أخوية وتنسيق متواصل، مشيداً بتطابق المواقف والرؤى بين مصر والأردن تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

 

 

جاء ذلك خلال استقبال الملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الاثنين بقصر الحسينية، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بحضور ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله، في إطار الزيارة التي يجريها مدبولي لعمّان لرئاسة وفد مصر في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة.

امني

■مجلس الأمن القومي الفلبيني: ندين الأعمال العدوانية والخطيرة وغير القانونية من قبل خفر السواحل الصيني

■شدد وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي على ان “الدول العربية اصدقاء لبنان ويهمهم مصلحته، ولا تخوف من احداث امنية وبالنسبة لنا علينا حفظ امن بلدنا ولا يجب ان يمتد ما يحصل في المخيمات الى خارجها.”

وقال في دردشة مع الصحافيين: “المطلوب عدم وجود أي مسلح على الاراضي اللبنانية ونحن لا ننفذ أجندات أحد.”

وأكد مولوي: “لا نقبل التفلت الامني في لبنان واي دعم لفصائل مسلحة امرٌ مرفوض ونرفض السلاح المتفلت ولا نقبل اي تعرض لامن اللبنانيين او العرب في لبنان.”

وكشف: “هناك مجموعات مسلحة في المخيمات وهذا بعهدة الجيش الذي تصرف بدقة وحكمة، وقيادة الجيش واعية وتعرف كيف تتصرف مع الظروف.”

■فرنسا تدعو رعاياها في دول الساحل الثلاث مالي وبوركينا فاسو والنيجر لممارسة أقصى درجات الحذر والحد من السفر والابتعاد عن التجمعات

■صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار متابعة قضية غرق إحدى السّفن قُبالة السّواحل اليونانية بتاريخ 14-6-2023 وذلك على بعد 47 ميلاً بحريّاً من مدينة “pylos”، وقد تمّ انتشال /82/ جثة من قِبل السّلطات اليونانيّة.

وفي هذا السياق، تقدّم “مكتب إنتربول اليونان” من “مكتب إنتربول بيروت” بطلب المساهمة في تحديد هويّات ضحايا حادثة الغرق، كونه من خلال التحقيق المجرى من قبلهم لم تزل بعض هويات الضحايا مجهولة.

لذلك، تطلب المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي من الذين فقدوا أشخاصاً منذ التاريخ المذكور أعلاه، ومن المحتمل أن يكونوا من عداد الضحايا، التّواصل مع “مكتب إنتربول بيروت” عبر البريد الإلكتروني التالي: Victims@isf.gov.lb

أو من خلال الاتّصال على الرقم: 425800-01، ليتم اتّخاذ الإجراءات اللّازمة

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

عشية محاولة فاشلة جديدة يقوم بها نجيب ميقاتي للالتفاف على الميثاق والدستور، من بوابة الصرح البطريركي هذه المرة، جديد العناوين خلاف علني مع وسيم منصوري، الذي ابلغ رئيس حكومة تصريف الاعمال اصرار نواب الحاكم على تشريع الاقتراض الحكومي من مصرف لبنان، وإلا دفع رواتب القطاع العام بالليرة لا الدولار نهاية آب الجاري، وهو ما استدعى ردا بالمصادر، دعا منصوري الى التحلي بالرصانة وروح المسؤولية واتهمه بالتسريب.

وفي غضون ذلك، تراجَعَ منسوب القلق الداخلي من التحذيرات الخارجية التي لم يفهمها نبيه بري ووليد جنبلاط خلال لقائهما امس، حيث من الواضح ان الوضع في مخيم عين الحلوة بات مضبوطا.

اما رئاسيا، فإشارات تمايز بين حزب الله وحركة أمل، تناولها بعض وسائل الاعلام، من دون ان تكون مستندة الى ارضية صلبة، على وقع الحوار الدائر بين الحزب والتيار الوطني الحر.

واليوم، حلت الذكرى الثانية والعشرون لاعتقالات السابع من آب الشهيرة عام 2001، والتي ترمز الى نضال شبابي وطالبي استمر طيلة خمسة عشر عاما لتحرير لبنان من الاحتلال والوصاية، على امل بناء دولة تليق بتضحيات المناضلين، ولاسيما الشهداء، وهو ما لم يتحقق حتى اليوم، وما يتطلب اصرارا لا استسلاما، واملا متجددا بدل اليأس المستدام.

Nbn

مقدمة النشرة: في الوقت الذي يأخذ فيه ملف الاستحقاق الرئاسي نوعاً من الاستراحة حتى ايلول بقي الوضعُ الامنيُ في البلاد وبياناتُ السفارات موضع متابعة رسمية من قبل المسؤولين السياسيين والامنيين

youtu.be/Ytes7uvlcSA

المنار

رمَوا ببيانِهم من اعلى الشجرة، بعدَ ان انكشفت للعيانِ الوانُه السياسيةُ رغمَ محاولاتِ تغليفِه بمسمياتٍ امنية.

فطلباتُ بعضِ الدولِ المعروفةُ والمكرَّرةُ من رعاياها مغادرةَ لبنانَ جاءت على خلفيةِ احداثِ عينِ الحلوة كما قالَ السفيرُ السعوديُ في لبنانَ وليد البخاري، مع انَ التحذيراتِ جاءت بعدَ ساعاتٍ من وقفِ الاقتتالِ في المخيم. وبعدَ ان اُصيبت محاولاتُ الضغطِ هذهِ بحرجٍ قاتلٍ خرجَ السفيرُ البخاري مؤكداً دعمَ بلادِه للسياحةِ في لبنان، على أن تثبتَ الايامُ ذلك – كما قال.

امّا ما اثبتتهُ نتائجُ الفحصِ الدقيقِ لبياناتِ التهويل فهو انها تحتوي على كمياتٍ سياسيةٍ سامة، وخاليةٍ من ايِّ محتوىً امني، وهي موادُّ تَستخدمُها تلكَ الدولُ عادةً للضغطِ على اللبنانيينَ لفرضِ خياراتها عليهم، وخاصةً انَ المهلَ تتآكلُ نحوَ ايلول، الموعدِ المرتقبِ لجولةٍ جديدةٍ بعناوينَ رئاسية..

وفيما الخارجُ خرجَ بسيفِ التهويلِ الامنيّ حيناً والعقوباتِ احيانا، لم يَجِد بعضُ اللبنانيينَ الا الحوارَ سبيلاً لتقريبِ وجهاتِ النظرِ نحوَ نقطةٍ من الممكنِ ان تكونَ ارتكازيةً في ملفِ انتخابِ رئيسِ الجمهورية، وهو الحوارُ بينَ حزبِ الله والتيارِ الوطني الحر، الذي قال متابعون له اِنه جديٌ وبنّاءٌ وبمثابةِ فسحةِ أمل، واِن كانت نتائجُه تحتاجُ الى بعضِ الوقت..

اما الوقتُ الحكوميُ الآنَ فمستنزفٌ بنقاشِ الموازنةِ التي يملكُ الوزراءُ طرفَها ويرمونَ بآخرِه عندَ المصرفِ المركزي الذي قالَ رئيسُ الحكومةِ اِنه يثقُ بحاكمِه الجديد وسيم منصوري..

ولمن يُحَكِّمُونَ الفراغَ نصيحةٌ تحذيريةٌ من رئيسِ كتلةِ الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، بانَ ارباكاً واضحاً حصلَ على ابوابِ استحقاقِ حاكميةِ مصرفِ لبنان، فكيفَ اذا استمرَ الفراغُ ووصلَ الى قيادةِ الجيشِ في كانونَ الثاني المقبل؟ ودعوةٌ إلى التوقفِ عن الرهانِ على الاميركي الذي يريدُ تعميمَ الفراغ ..

الجديد

Exit mobile version