الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 09/08/2023

حصاد اليوم

يبدو أن تموضع باسيل واعادته الي قواعده سالما الي جانب حزب الله سوف يفتح الباب واسعا أمام ملف رئاسة الجمهورية في الوقت الذي لا تعلق فيه الدول الكبرى امالا عريضة على حركة لودريان المرتقبة في بيروت .

فرنسا طلبت من الإدارة الأميركية أن يرمي لو دريان حجره الاخير في البركة اللبنانية .

باسيل بدعم من الحزب انا بيضة القبان .

 هل يفتح الثنائي الشيعي باب التسوية الرئاسية؟

انطلاق معركة تصويب اليونيفل وبعثة لبنان ستعمل على تعديل مبدا حرية الحركة .

. البعثة السورية: سوريا ذهبت الي قمة جدة بروحية ووعود مغايرة لما نسمعه اليوم .

ترامب وصف بايدن بالمحتال : المحاكمات ستعيق حملتي الرئاسية. 

فرنجية يبادر باتجاه باسيل و جعجع هل وطاة قدمه درج القصر ؟ 

 اريس فيروس كورونا بحلقة جديدة. 

الرئيس في ميزان الربح و الخسارة 

مصدر حكومي رفيع : التقاطع على اللقاء التشاوري بين الديمان و السراي بدا عفويا وانتهى سياسيا بامتياز واستفاد كل فريف من شكله و مضمونه وفق حساباته .

خطوة اللقاء التشاوري في الديمان إيجابية لأنها هدفت الي الجمع وليس الي التفرقة وأضاءت على كل ما يطمح اليه اللبنانيون. 

باسيل عاد الي تموضعه الاستراتيجي الطبيعي الي جانب الحزب وهو كان يحسن موقعه في الفترة السابقة .

على جدول اعمال زيارة البطريرك الراعي الي الجبل زيارة ابي المنى وتناول طعام الغداء على مائدة جنبلاط في المختارة وذلك بمناسبة الذكرى ال 22 لمصالحة الجبل .

هناك جهات مشبوهة تسعى لتفجير المخيمات في لبنان واقحامها في حالة من الفوضى ولا يمكن وضع ذلك الا في إطار المؤامرة على قضية اللجوء ووضع المخيمات تحت دائرة الاستهداف.

الجيش الإسرائيلي يحاول استئناف المفاوضات لازالة خيمة حزب الله من الحدود الشمالية . 

أجهزة أمنية غربية تحضر أمرا شيطانيا داخل الساحة اللبنانية ومؤشرات بالغة الخطورة لا تبشر بالخير ابدا .

وزراء يحجون الي الديمان ويطلقون اخر دقات ناقوس الخطر 

 تهديد كيماوي ورصد لحركة الحزب تقرير إسرائيلي ينذر باقتراب حرب الشرق الأوسط.

محلي

 

●أكد نائب مدير قسم المعلومات والصحافة بالخارجية الروسية أليكسي زايتسيف، أن روسيا لن تتدخّل أبداً في شؤون لبنان الداخلية، وأن الشغور الرئاسي شأن داخلي، وما يرضي اللبنانيين يرضي روسيا.

 

 

وقال زايتسيف: “ننطلق من حقيقة أن الانتخابات المبكرة لرئيس الجمهورية هي قضية أساسية للبنان حالياً. ونتمنّى أن يتمكّن اللبنانيون من تجاوز كل التناقضات التي تعرقل حل هذه المهمة السياسية الداخلية المهمة، على أساس من الإجماع الوطني وتوازن مصالح التيارات السياسية الرائدة والأطياف اللبنانية. لا نفضّل شخصيات على أخرى، ولا نعتزم التدخّل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”.

 

 

وأشار إلى أن اللبنانيين وحدهم من يقرّرون من سيتولّى الرئاسة.

 

وأضاف: “هذا قرار اللبنانيين أنفسهم، وما هو جيد للشعب اللبناني جيد لنا، وسنحترم اختياره”.

 

●أشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في بيان، إلى أنه “تبيّن في اليومين الماضيين، أنّ وفاة رفيقنا الياس الحصروني في عين ابل، لم تكن نتيجة حادث سير كما ظهر في المعلومات الأوّليّة”، موضحاً أنه “تبيّن ومن خلال كاميرات المراقبة الخاصّة في المنازل المجاورة لمكان الحادث، أنّ كميناً محكماً مكوّناً أقلّه من سيارتين قد أُقيم لرفيقنا الياس، وعند مروره خُطف من قبل أفراد الكمين الذين يقُدّر عددهم بين ستة وتسعة أشخاص، إلى مكانٍ آخر حيث قتلوه”.

 

 

ولفت إلى أن “هذه المعطيات الجديدة أصبحت بحوزة الأجهزة الأمنية وخاصة مديرية المخابرات في الجيش اللبناني وفرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي، لذلك، المطلوب كشف هويّة الفاعلين بأقصى سرعة ممكنة، نظراً لدقّة الوضع في عين ابل والقرى المجاورة، ونظراً للنتائج التي يُمكن أن تترتّب عن هذه الجريمة في حال لم يتمّ الكشف عن الفاعلين”.

 

● الرئيس السوري بشار الاسد: سوريا “لم تتدخل لحل الأزمة في لبنان ولا تدعم أي مرشح

 

●إذاعة جيش العدو: الجيش يحاول استئناف المفاوضات لإزالة خيمة حزب الله من الحدود الشمالية

 

امني

 

●وفق المعلومات الأمنية، تشهد الحدود اللبنانية – السورية منذ ايام تفلتاً امنياً غير مسبوق، بحيث تنشط عمليات تهريب البشر والسلع والمحروقات، وظاهرة تهريب السوريين الى لبنان، ومنه الى قبرص والدول الأوروبية، اذ ارتفع اعداد هؤلاء الى المئات يومياً، خصوصاً عبر معبري شدرا والعوينات، وعلى خط المهربين هم من ابناء المناطق الحدودية، ويقومون بهذه العمليات مقابل مبالغ مالية كبيرة، ويلقون دعماً من مسؤولين كبار.

 

●ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي على 23 شخصاً بينهم 13 موقوفا في حادثة القرنة السوداء، التي وقعت في الأول من تموز الماضي واسفرت عن مقتل شخصين من آل طوق.

 

 

 

 

واسند إلى هؤلاء اقدامهم على تأليف عصابة مسلحة بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها، وعلى القتل واطلاق النار من اسلحة حربية غير مرخصة، وذلك سنداً إلى مواد تصل عقوبتها إلى الاشغال الشاقة المؤبدة

واحال عقيقي ادعاءه على قاضي التحقيق العسكري الاول فادي صوان الذي باشر باستجواب الموقوفين، واصدر بحق 11 منهم مذكرات توقيف وجاهية، على أن يتابع تحقيقاته يوم الاثنين المقبل

دولي

●ارتفاع عدد المصابين جراء انفجار مصنع زاغورسك في روسيا الى 52 شخصا

●وكالة “إرنا” الايرانية: السفارة السعودية استأنفت أعمالها في طهران منذ ثلاثة أيام

●قتل مراسل قناة “سما” السورية، فراس الأحمد وعنصرين من القوات المسلحة السورية، وإنقاذ مصور أخبار السورية أحمد المسالمة.

وحسبما افادت وكالة الأنباء السورية “سانا”، فإن ما حصل هو “اعتداء إرهابي بعبوة ناسفة في الشياح بريف درعا بعد إحباط عملية تهريب مخدرات

●قال رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) الأسبق تامير باردو إن حكومة بنيامين نتنياهو، قد تؤدّي إلى نهاية الحلم الصهيوني بممارساتها وسياساتها المتطرفة.

جاء ذلك في مقال لباردو نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية -اليوم الأربعاء- حمل عنوان “المتطرفون هنا يريدون حرب يأجوج ومأجوج”.

وكتب باردو “كل يوم يمرّ يقربنا من نهاية الحلم الصهيوني”، مشيرًا إلى أن السياسات والتحركات الحالية لحكومة نتنياهو ستؤدي إلى إعلان الولايات المتحدة أن ذلك الحليف فقد قيمته الاستراتيجية، وأن “الديمقراطية الإسرائيلية التي وحّدت البلدين بفضل القيم المشتركة، لم تعد موجودة”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

رياض سلامة ضائع. انها آخر ابداعات المنظومة، بفرعها القضائي-الأمني، الذي يعتقد انه قادر على الاستمرار في نهج الحماية المحلية الذي كان معتمَدا لشخصية ملاحقة ومدعى عليها بجرائم مالية خطيرة في اكثر من سبع دول حول العالم، وورد اسمُها في النشرة الحمراء للانتربول… وهي ابداعات تعيد الى دائرة الضوء كلاماً قيل قبل مدة عن امتلاك الحاكم السابق تسجيلاتٍ معينة، ربما تشكل اليوم التفسير الوحيد لاستماتة البعض في حمايته من القضاء.

رياض سلامة ضائع. لكنه ليس وحيدا.

فأموال المودعين ضائعة، والتدقيق الجنائي ضائع، والقوانين الاصلاحية ضائعة قبل قانون تشريع الإنفاق، والعدالة في انفجار مرفأ بيروت ضائعة، وعودة النازحين السوريين ضائعة، ورئاسة الجمهورية ايضا ضائعة في دهاليز المصالح الاقليمية والدولية، وزواريب العجز الداخلي، الذي شكل كلامُ سمير جعجع الاخير عن “تحالفات شيطانية” احد آخر مظاهرها، التي تعبّر عن فشله الذريع في ترجمة ما اعتبره انتصارا له في الانتخابات النيابية الاخيرة على المستوى السياسي، على وقع لَكْمة سددها اليه امس الاول احد اعضاء كتلته المضخمة كميل دوري شمعون، الذي استقبل طوني سليمان فرنجية “بالاحضان” في البيت المركزي لحزب الوطنيين الاحرار، ما استدعى تحركاً مضاداً لملحم رياشي اليوم الى السوديكو لتدارك الموضوع.

تبقى اشارة اخيرة، الى ان رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل يتحدث هذا المساء، خلال المؤتمر الذي يقيمه التيار الوطني الحر في كسروان-الفتوح حول النزوح السوري، بحضور الرئيس العماد ميشال عون، وتنقل ال OTV الكلمة مباشرة على الهواء وعبر فايسبوك.

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version