الهديل

حصاد اليوم السبت 12/08/2023

حصاد اليوم..

هل اقفل تلفزيون لبنان ام لا؟ فبعد الحديث عن اقفاله انشغل اللبنانيون بهذا النبأ حول ما اذا كان صحيحا ام لا.. وكان اعلن وزير الاعلام امس ان تلفزيون لبنان توقف عن البث قليلا ولكنه لم يقفل.. وعاود التلفزيون البث في وقت لاحق من يوم أمس.. وعقد اليوم اجتماع بين نقابة مستخدمي تلفزيون لبنان ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر وخلص الاجتماع الى السير نحو تعليق اضراب الموظفين الذي سببه تدني الرواتب والذي ادى الى توقف بث شاشة تلفزيون لبنان يوم الجمعة..

كنعان: التدقيق الجنائي اثبت ما عملنا عليه في لجنة المال

اللواء خير: الهيئة وجهت دعوات لأبناء الجالية في النيجر غير القادرين على العودة الى لبنان للتواصل مع خلية الأزمة لمساعدتهم على العودة

روكز يحذر من هزات امنية واغتيالات 

الجيش اللبناني يوقف 134 مهاجرا حاولوا الإبحار لأوروبا بطريقة غير قانونية

جيروزاليم: حزب الله اوقف مراقبة الخيمة على الحدود

مجدي الخالدي سفيرا جديدا للمملكة السعودية في فلسطين 

الجيش العراقي: المضادات الحيوية فوق المباني في بغداد تحمي سماء العراق من اي اعتداء

قائد سلاح الجو الاسرائيلي: كفاءة الجيش لن تعود كما كانت

روسيا تسقط ٢٠ مسيرة اوكرانية

قصف صاروخي على قاعدة للاحتلال الأمريكي في أكبر حقل للغاز شرقي سوريا

محلي

■معلومات mtv: اجتماع يعقد الآن بين نقابة مستخدمي “تلفزيون لبنان” ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر والأمور تسير نحو تعليق الإضراب

■النائب ابراهيم كنعان: التدقيق الجنائي أثبت ما عملنا عليه في لجنة المال والموازنة

■أوضاع اللبنانيين في النيجر… إليكم ما كشفه اللواء خير

أكد الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير، “متابعة أوضاع اللبنانيين في النيجر، مؤكداً ان التنسيق يتم مع جميع أعضاء الخلية اللبنانية المعنية بالأزمة هناك، وعلى رأسهم القائم بالأعمال في سفارة النيجر، ماجدة كركي”.

وأشار، إلى أن “الهيئة وجهت دعوات لأبناء الجالية غير القادرين على العودة الى لبنان للتواصل مع خلية الأزمة لمساعدتهم على العودة”.

وكشف خير، عن أن “عدد أفراد الجالية اللبنانية في النيجر يبلغ 250″، لافتاً إلى أن “اللبنانيين يتواجدون بكثرة في معظم بلدان غرب أفريقيا وساحل العاج، وخصوصا في السنغال، بينما لا يزيد عددهم في النيجر عن 250 شخصا، ومعظمهم يمضون إجازة الصيف في لبنان حاليا”.

ولفت، إلى أن “اللبنانيين المقيمين في النيجر يعملون في حقل التجارة وهم أصحاب مؤسسات صناعية”.

وأضاف خير مؤكدا، ان الهيئة على أتم الجهوزية لمساعدتهم، وتعمل على رفع معنويات كل مغترب حتى عودته الى الوطن سالما

امني

■لم تأتِ تحذيرات السفارات لرعاياها في لبنان والطلب إليهم مغادرة الأراضي اللبنانية عن عبث. رغم تأكيد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، عقب اجتماع مجلس الأمن المركزي أنّ “أمن الأشقاء العرب من أمن اللبنانيين” وأنّ “الأمن خط أحمر ولن يُسمح لأي أحد بتجاوزه”، إلّا أنّ الوضع السياسي في البلد والأحداث الأخيرة يُنذران بالأسوأ أمنيًّا.

يتخوّف العميد المتقاعد والنائب السابق شامل روكز من هزّات أمنيّة واغتيالات. ويشرح في حديث لموقع mtv أنّ “الجوّ في البلد يشبه كثيراً الجوّ الذي كان في العام 2005 والذي شهد سلسلة اغتيالات”. ويُضيف: “الوضع يتّجه نحو الأسوأ ولا أحد يريد تحمّل المسؤولية في ظل الفراغ الذي يتحوّل إلى خجل أمنيّ”.

نسأل روكز عن المستفيد من إشعال البلد أمنيًّا وزجّه في آتون النار خصوصًا في ظل السلاح غير الشرعي وتهريبه من وإلى لبنان، فيلفت إلى أنّه “لا يجب البحث عن المستفيد إنّما يجب أن تستفيد الدولة ومؤسساتها ومنطق الدستور والقانون وسيادة الشعب على أرضه، فالشعب ليس مضطراً أن يكون رهينة تصرفات فئات حزبيّة ورهينة غياب الدولة”.

ويربط ما صدر عن السفارات والوضع المتشنّج في لبنان بانتخابات رئاسة الجمهورية، ويقول: “بغياب رئيس الجمهورية يغيب دور المؤسسات والدولة “مش قابضة حالا جدّ” وتتعاطى بخجل مع الأحداث والتطوّرات، والحلّ يكون بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة وإعادة تفعيل عمل المؤسسات”.

وعن أداء الجيش في حادثة الكحالة، يوضح روكز أنّ “التدخل كان خجولًا والمساحة كانت كلّها للجيش ليتصرّف ومن غير الطبيعي ألّا يتصرّف بسرعة وألّا يضع يده على الملف”. ويردف: “ظهرت الدولة في موقع المتفرّج بعدما حيّدت نفسها، عوض مسك زمام الأمور على الأرض واستعادة المبادرة ومصادرة ما وُجد في الشاحنة وتوقيف جميع المسلّحين. مسرح الجريمة هو ملك الدولة والمساحة كلّها لها، وليست لمن ينقل السلاح أو لمن يعترض على ما حصل”.

لم تكد تمّر 24 ساعة على حادثة الكحالة حتّى تصدّرت حال إطلاق الرصاص على سيارة وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم المشهد. رسائل بالسياسة وأخرى بالأمن. بعد الكحالة وجسر الباشا، أي منطقة ستشهد حدثًا أمنيًّا؟ ومن هي الضحية أو الضحايا هذه المرّة

■جيروزاليم بوست الإسرائيلية: حزب الله أوقف مراقبة الخيمة التي نصبها في مزارع شبعا

دولي

■تسلم مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، نسخة من أوراق اعتماد السفير نايف السديري، سفيرا مفوضا وفوق العادة لخادم الحرمين الشريفين، ملك المملكة العربية السعودية، لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما للمملكة في القدس، عاصمة دولة فلسطين، على ان يصار إلى تسليم اوراق الاعتماد الاصلية لرئيس دولة فلسطين محمود عباس، في القريب العاجل.

جاء ذلك خلال استقبال الخالدي، السفير نايف السديري، اليوم السبت، بمقر سفارة دولة فلسطين لدى الأردن.

وقال الخالدي عقب اللقاء، نرحب بسفير المملكة العربية السعودية، مؤكدين أن هذه الخطوة الهامة ستسهم في تعزيز العلاقات الأخوية القوية والمتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وأعرب نيابة عن الرئيس محمود عباس، عن شكر دولة فلسطين وتقدير شعبها وقيادتها لمواقف المملكة العربية السعودية الثابتة تجاه الشعب الفلسطيني، واسنادها الدائم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة، مثمنا حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان على هذه الخطوة الهامة، على طريق تعزيز العلاقات الاخوية في مختلف المجالات التي تخدم البلدين والشعبين الشقيقين.

■الجيش العراقي: وضع المضادات الجوية فوق المباني الحكومية في بغداد هدفه حماية سماء العراق من أي اعتداء

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

حادثة الكحالة، وقبلها حادثة عين إبل، وقبلها معارك عين الحلوة، حجبت الضوء عن تطورات نوعية في المنطقة، من شأنها أن تُحدِث تأثيرًا على لبنان الذي يشكِّل الحلقة الأضعف طالما قياديوه ينتظرون الخارج ولا يُقدِمون على مبادرة.

 

فهناك حراك أميركي إيراني، وهناك تقارب سعودي فلسطيني، وهناك تصعيد لداعش في شرق سوريا، وإذا ابتعدنا قليلا، هناك انشغال فرنسي في النيجر، فيما لبنان منشغل بفيلم باربي.

 

لبنانيًا، الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله استقبل وفدا من لجنة السياسة الخارجية والأمن في مجلس الشورى الاسلامي في إيران برئاسة مسؤول اللجنة الدكتور جلال زاده. يأتي اللقاء عشية خطاب للسيد نصرالله، بعد غد الاثنين.

 

حدثٌ على المستوى السعودي – الفلسطيني. السلطة الفلسطينية تسلمت اليوم أوراقَ اعتماد سفير سعودي لديها، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا الأمر.

 

ونشرت السفارة السعودية لدى الأردن، أن السفير السعودي لدى المملكة الأردنية، نايف بن بندر السديري، سلّم نسخة من أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة ومفوضا غير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما في مدينة القدس، إلى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية، مجدي الخالدي.

 

لبنان في هذه الأثناء يتجادل في فيلم باربي، وماذا يوجد في مستودعاتِ بيروت.

 

وزير الثقافة منشغل بفيلم باربي، واليوم قال في هذا الخصوص: “من يريد ان يفرض توجّهاته على اللبنانيين كافة انطلاقاً من قناعاته او ارضاء لاجندات خارجية مشبوهة، عليه أن يأخذ بعين الاعتبار ان مثل هذا الاقتراح لا يمرّ إلاّ بعد تغيير إيماننا مسلمين ومسيحيين، وتبديل دستورنا اللبناني على نحوٍ يجعلهُ في حِلّ من إحترام القيم الايمانية”.

 

وتابع: “إذا نجحوا في تغيير ايماننا وتبديل دستورنا، ولن ينجحوا، عندها سوف نسعى لمساعدتهم على حضور جميع الأفلام التي يريدون، وسنساعدهم ايضاً على سنّ ما يشتهون من قوانينَ مبيحة للشذوذ” .

 

الانشغال الثاني بمستودعات الأبنية، محافظ بيروت أعلن أنه “يطلب إلى جميع أصحاب وشاغلي المستودعات الكائنة في الطوابق السفلية من الأبنية القائمة ضمن نطاق مدينة بيروت، التصريح لدى البلدية عن ماهية البضائع والمواد المخزّنة في المستودعات.

أما ماليا وقضائيا فانشغالٌ بما تضمنه تقرير الفاريز أند مارسال بعدما نشر كاملا، بصفحاته الثلاثمئة، باللغة الانكليزية.

أما البداية فمن مجازفة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

Otv

ودعت الكحالة امس شهيدها، وقبلها الضاحية الجنوبية، لكن لبنان لن يودع عهد المآسي الوطنية، طالما يستمر الهرب الى الامام من مواجهة الازمات الوطنية في جوهرها، من خلال مقاربة ثلاثة عناوين كان الرئيس العماد ميشال عون حددها خلال ولايته الرئاسية، داعياً الى التفاهم حولها، من دون ان يتجرأ احدٌ يومها على تلبية النداء.

اول العناوين، استراتيجية الدفاع الوطني، التي تحدثت عنها وثيقة التفاهم بين التيار الوطني الحر وحزب الله عام 2006، وتبنتها كل طاولات الحوار الوطني بعدها، بلا نتيجة حتى الآن.

اما العنوان الثاني، فاستكمال تطبيق وثيقة الوفاق الوطني التي ارتضاها الجميع منذ عام 2005، فيما تبقى بنود كثيرة فيها حبرا على ورق، بدءا باللامركزية الادارية الموسعة.

ويبقى العنوان الثالث، وضع تصور واضح للخروج من الازمة الاقتصادية والمالية، حتى لا يبقى التخبط سيد الموقف، والعشوائية نهجا وثقافة، ناهيك عن الفساد الذي بدأت تتكشف بعض تفاصيله مع صدور التقرير الخاص بالتدقيق الجنائي ونشرهِ.

وفي انتظار الإقدام على البحث عن حلول جدية، سيبقى المتهورون يحرضون، والخبثاء يستثمرون بالدم. سيبقى بعض الاعلام يتسبب بالفتن، وبعض رواد مواقع التواصل يبثون الاحقاد. وسيبقى في كل مدينة وبلدة وقرية وشارع في لبنان، فادي بجاني جديد ينتظر الاستشهاد في سبيل قضية باعها الآخرون منذ زمن طويل ويتاجرون بدماء شهدائها اليوم.

Nbn

مقدمة النشرة: أسبوعٌ كان ساخناً أمنياً لكنّ لبنان تجاوز قطوعَهُ عند كوع الكحالة وإنْ كان الثمن غالياً

المنار

الجديد

Exit mobile version