الهديل

حصاد اليوم الأحد 13/08/2023

حصاد اليوم الأحد ..

لا تزال حادثة الكحالة تحظى بالعديد من المواقف والاراء وردود الافعال المحلية والدولية. فالولايات المتحدة تضغط لعدم تسليم الشاحنة لحزب الله. اسرائيل تقول ان الشاحنة تحتوي على صواريخ ايرانية. النائب قاسم هاشم: ما زال هناك عدو لنا . البطريرك الراعي: نتألم مع اهالي الكحالة بفقدان فادي بجاني 

وبشأن اندلاع حرب بين حزب الله و اسرائيل، اعلن الحزب استعداده للمواجهة عبر معرض عسكري يضم الاسلحة المنوعة واسلحة الدفاع الجوي، اما اسرائيل فلا تزال في شك حول قدرتها العسكرية وذلك بعد تراجع كفاءة جيشها في ظل الازمة التي تعيشها البلاد والتي ولّدت عدة اجتماعات لبحث الاوضاع الامنية والدفاعية والعسكرية والتي كان آخرها اجتماع نتنياهو ب هاليفي ظهر اليوم .. ولكن اعلن اليوم الشيخ نعيم قاسم اليوم انه لا يوجد قرار لدى المقاومة الآن بمواجهة عسكرية شاملة مع العدو الاسرائيلي

خفر السواحل الايطالية: 2000 حالة غرق في المتوسط والهدف “حياة افضل في اوروبا”

انفجارات عنيفة ضربت مستودعات لفصائل موالية لإيران غرب دمشق

ارتفاع حصيلة قتلى حرائق الغابات في هاواي إلى 89 

عبدالله ناشد بري التدخل من أجل عقد الجلسة التشريعية 

الرئيس المصري يستضيف قمة مصرية أردنية فلسطينية

رئيس الإمارات يبحث هاتفيا العلاقات الثنائية مع رئيس وزراء العراق 

احباط تهريب اكثر من مليوني حبة كبتاغون مخبأة بإرسالية حلويات في ميناء جدة 

اجتماع لمجلس الأمن الداخلي المركزي برئاسة مولوي يوم غد الإثنين 

اسبانيا تفكك شبكة لتهريب المهاجرين السوريين من لبنان الى أوروبا

محلي

●رأى نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم ان “نصرُ المقاومة في لبنان في مواجهة عدوان إسرائيل سنة 2006 لمدَّة 33 يوماً هو نصرٌ استثنائي وتاريخي ومفصلي، لأنَّه حصل في مواجهة عدو إسرائيلي أربكَ المنطقة وعطَّل تنميتها واحتلَّ فلسطين ومدَّ احتلاله إلى أراضٍ عربية عدة”.

ورأى قاسم ان “إسرائيل تحاول أن تحقِّق إنجازات صغيرة ومحدودة في قضم أمتارٍ هنا أو هناك أوتثبيت احتلالها أو إعطاء صورة بأنَّها حاضرة من خلال منواراتها، ولكن هذا كلّه لا يؤدي إلى حرب مباشرة ولا يعني أنَّ إسرائيل الآن في حالة استعداد كبرى للحرب، في المقابل المقاومة تقوم بما عليها من الاستعدادات والقيام بالمناورات والتحرك على الأرض والانتباه إلى ما يجري على الحدود، وكذلك جمع المعلومات والاستمرار في التدريبات”.

واضاف :”كل هذه الأمور تحصل ولكن لا يوجد قرار لدى المقاومة الآن بمواجهة عسكرية شاملة مع العدو الإسرائيلي. إذاً من جهة الطرفين لا يبدو أنَّ الأجواء أجواء مساعدة على حرب في هذه المرحلة، وبناءً عليه لا يحتاج الأمر إلى أكثر من تحذير لحكومة الاحتلال وتذكير لقيادته العسكرية أنَّهم إذا أخطأوا في التقدير فهم يعلمون تماماً جهوزية المقاومة واستعدادها للمواجهة والرد، وهذا الأمر جاء على خلفية تهديدات قادة العدو الإعلامية التي تكررت في الفترة الأاخيرة وإن كنَّا نعلم أنَّها تهديدات غير حقيقية وغير فعّالة ولكن لا بدَّ أن نذكر العدو وجيشه وشعبه أننا جاهزون لتكون حساباتهم أدق”

●أشار البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، الى انه ” نتألم ونحزن مع أهالي عين إبل الأعزّاء بعد قتل عزيز على قلوبهم ناضل معهم في سنوات الصمود والنضال وهو المرحوم الياس الحصروني، كما نحزن ونتألم مع أهالي الكحالة الأعزاء بعد سقوط فادي بجاني ضحية شاحنة الأسلحة التابعة لحزب الله ويؤلمنا أيضاً سقوط ضحيّة من صفوفه”.

وفي عظته خلال القداس الالهي بمناسبة تدشين مذبحي كنيسة أم المراحم وكابيلا القديس شربل في القعقور، أكد الراعي انه “لن نخرج عن الدولة ولن ننزلق عن العيش بدونها والاحتكام الى غيرها ونطالب جميع مكوّنات البلد والاحزاب ان ينتظموا تحت لواء الدولة وعلى الاخص بشأن استخدام السلاح فلا يمكن العيش على ارض واحدة فيها اكثر من دولة وجيش وسلطة”.

●كشف مدير التحالف الأميركي – الشرق أوسطي توم حرب، وهو لبناني الأصل، عن موقف أميركي مرتقب، في الأيام القليلة المقبلة، للضغط من أجل عدم تسليم الجيش الاسلحة والذخائر التي كانت تنقلها “شاحنة الكحالة” الى “حزب الله”.

وتوعد حرب بموقف عالي السقف للكونغرس الأميركي من هذه المسألة عندما يستأنف الكونغرس اجتماعاته، أوائل الشهر المقبل، متهما “حزب الله” بقتل المسؤول السابق في “القوات اللبنانية” الياس الحصروني، في “عين إبل” الجنوبية، كما الحال بالنسبة للجندي الايرلندي الذي قتل في بلدة العاقبية الجنوبية أيضاً

●أعلنت هيئة البث الإسرائيلية العامة “كان”، في تقرير لها، السبت، أن شاحنة أسلحة حزب الله التي انقلبت في بلدة الكحالة، “كانت تحمل صواريخ إيرانية”.

وذكرت “كان” أن “مسؤولين أمنيين من دولة شرق أوسطية غير معروفة – لم تكشف عنهم – قدروا أن الشحنة عبارة عن صواريخ إيرانية مضادة للدبابات، أرسلتها إيران إلى الحزب اللبناني الموالي لها”، وفقا لما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل

امني

●أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في ميناء جدة الإسلامي، إحباط محاولة تهريب مليوني و242 ألفا و560 حبة

كبتاجون، وذلك بعد العثور عليها مُخبأة في إرسالية وردت إلى المملكة العربية السعودية عبر الميناء.

وكشفت الهيئة، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية ( واس) اليوم الأحد، عن ورود إرسالية حلويات عبارة عن (بقلاوة)، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية، والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، عُثر على تلك الكمية من الحبوب مُخبأة أسفل طبقات (البقلاوة).

وأضافت الهيئة في البيان، أنه بعد إتمام عملية الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليهما وهما شخصان.

●اجتماع لمجلس الأمن الداخلي المركزي برئاسة وزير الداخلية بسام مولوي عند الساعة 12 من قبل ظهر غد الإثنين

دولي

●ارتفاع حصيلة قتلى حرائق الغابات في هاواي إلى ٩٥

●أفادت مونت كارلو الدولية في العاصمة المصرية القاهرة أن مدينة العلمين المصرية تستضيف اليوم الأحد 13/08/2023، وغدا الاثنين، قمة مصرية-أردنية-فلسطينية، لبحث جهود السلام، وتوحيد الرؤى، للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية، قبل اجتماعات القادة في الأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال مراسل مونت كارلو الدولية في القاهرة أن القمة ستركز على بناء موقف عربي موحد بشأن استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والاتصالات مع واشنطن، بعد زيارة مدير الاستخبارات الأمريكية وليام بيرينز إلى القاهرة ورام الله وتل أبيب قبل أسبوعين.

الحد من التوتر

ومن المتوقع أن تناقش القمة اقتراح واشنطن عقد اجتماعات فلسطينية إسرائيلية بحضور مصري أردني أمريكي يستهدف إعادة الاتصالات الثنائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وضمان تدخل أطراف إقليمية للحد من التوتر الحالي في الأراضي الفلسطينية.

●المرصد السوري يعلن سقوط جرحى في هجوم لمسيّرة تركية على نقاط تابعة للجيش السوري قرب منبج

●ذكر موقع “واللا العبري”، اليوم الأحد، أن هناك تطورًا مهمًا في السياق الأمني، حيث اجتمع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مع رئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي في اجتماع طارئ.

وأفاد الموقع بأن نتنياهو قرر تأجيل إجازته في الجولان واجتمع مع قائد الأركان في مقر وزارة الجيش بـ”تل أبيب”.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت يتزايد فيه الحديث عن تراجع جاهزية جيش الاحتلال للتصدي لأي تحديات قد تنشأ في المستقبل.

وأشار الموقع إلى أن هذه الخطوة تأتي في ظل تفاقم ظاهرة رفض التطوع لأداء الخدمة الإلزامية في الجيش، وذلك رفضًا لما يعتبرونه انقلابًا قانونيًا.

والاجتماع الطارئ بين نتنياهو ورئيس هيئة الأركان يثير تساؤلات حول مدى تأثير هذه الظاهرة على قدرة اجيش الاحتلال على التصدي لأي أزمات أمنية محتملة.

ويتزايد القلق بشأن تراجع جاهزية الجيش والتأثير السلبي الذي قد يكون له على القوة الدفاعية للدولة.

في المقابل أفادت وسائل إعلام عبرية بأن ما تسمى لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، تعقد اجتماعا خاصا حول موضوع “كفاءات وجهوزية الجيش في الفترات الاعتيادية والطوارئ” يوم الأربعاء المقبل.

ويُمنع أعضاء اللجنة من الإدلاء بتفاصيل حول مضمون هذا الاجتماع، لكن صحيفة “يسرائيل هيوم” أفادت اليوم، الأحد، بأن الاجتماع سيتمحور، على إثر مطالب المعارضة، حول كفاءات الجيش ، وخاصة سلاح الجو، على خلفية توقف مئات عناصر الاحتياط عن الامتثال في الخدمة العسكرية.

ويأتي اجتماع اللجنة على إثر رفض رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) حول جهوزية الجيش للحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن اجتماع لجنة الخارجية والأمن يأتي على خلفية تحذيرات قائد سلاح الجو، تومِر بار، حول “وجود ضرر آخذ بالتعمق في كفاءات سلاح الجو”. وأضاف أنه “يجري تحليل صورة الوضع بكافة جوانبها يوميا واستنادا إلى المعلومات المتوفرة بحوزتنا ويتم إطلاع المستويات العليا عليها

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

أمطرت في آب ، فأعطت اللبنانيين مادةً للسجال والنقاش والتحليل والاجتهاد ، بعدما استنفدوا مواد النقاش.

بعيدًا من المطر، يفتح الأسبوع الجديد على أكثر من ملف.

الأول ، تقرير ألفاريز أند مارسال الذي سيبقى مادةً سجالية خصوصًا أن ما نَشِر منه ، بالعربية ، لم يتجاوز الصفحات القليلة ، فيما تتبقى ثلاثمئة صفحة، والسؤال هنا: ما هو المسار الذي سيتخذه مضمون التقرير؟ هل سيبقى مادة إعلامية؟

الملف الثاني الذي سيبقى في دائرة الضوء، هو ملف حادثة الكحالة، وقد تقدَّمت على ما عداها إنطلاقًا من موقفين: الأول للبطريرك الراعي، والثاني لحزب الله: البطريرك الراعي ذكَّر بأنه لا يمكن العيش على أرض واحدة فيها أكثر من دولة، وأكثر من جيش شرعي، وأكثر من سلطة، وأكثر من سيادة. بهذا المنطوق يجب تطبيق إتفاق الطائف بكامل نصه وروحه، وقرارات الشرعية الدولية بشأن سيادة دولة لبنان على كامل أراضيها.

حزب الله بلسان النائب محمد رعد، رفع من وتيرة موقفه، فقال: لولا المقاومة، لكان الإسرائيلي لا يزال في قصر بعبدا، وسأل رعد: أين كانت الكحالة عندما كان الإسرائيلي في قصر بعبدا؟ ويتابع رعد وتيرة تصعيده فيقول: ” يأتي حلفاء إسرائيل، ويشغِّلون بعض الأغبياء عندنا في البلد ، ليحرضوا ضد المقاومة، فهؤلاء قاصرو النظر”.

هذه الوتيرة في التصعيد بدت واضحة، مع ترقب ما سيقوله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في كلمته مساء غد، وكان لافتًا النفي الذي أصدرته العلاقات الاعلامية في “حزب الله” والذي جاء فيه: “نشر موقع لبنان 24 أن وفدا من حزب الله زار بلدة الكحالة لتقديم التعازي إلى آل بجاني، إن هذا الخبر غير صحيح على الإطلاق”.

هذه المعطيات لا تأخذ مفاعيل الحادثة في اتجاه التهدئة.

الجدير ذكره أن وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، يرئس غدًا اجتماعًا لمجلس الأمن الداخلي المركزي، في ظل الأحداث المستجدة.

في سوريا قصف إسرائيلي يرجَّح انه استهدف مستودعات صواريخ، وسط تكتم من الجانب السوري على الخسائر.

Otv

طويت حادثة الكحالة، الا على اهالي الضحايا الذين سيرافقهم الالم طول العمر. اما العابثون، من سياسيين ووسائل اعلام، والمحرضون على مواقع التواصل، فيكملون حياتهم كأن شيئا لم يكن، في انتظار محطة دموية اخرى.

غير ان المأساة الامنية الاخيرة، لا يمكن بأي شكل من الاشكال، ان تحجب الضوء عن الفاجعة المالية الكبرى التي فضح بعضاً من تفاصيلها التقريرُ الاولي للتدقيق الجنائي، الذي كشف رأسَ جبلِ الجليد، فيما يبقى الكثيرُ الكثير للآتي من الايام، عن جريمةٍ غير مسبوقة في تاريخ الدول، ارتُكبت في حق شعب كامل، بغطاءٍ من منظومةٍ سياسيةٍ ظلت حتى امس القريب، تسعى الى التمديد لحاكم المركزي الملاحَق حول العالم، والذي ورد اسمُه في النشرة الحمراء للانتربول، فيما لا تزال الطبقةُ الفاسدة الى اليوم، تجدُ من يتحلق حول موائدها، ويصفق لرموزها الفاسدين.

واليوم، ذكَّر رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بأنَّ العماد ميشال عون طالب منذ عام 2005 بالتدقيق الجنائي، وفرضَه بتوقيعه كرئيس للجمهورية سنة 2021، وسط معارضة كبيرة من المنظومة، ليُبصرَ التقريرُ الاولي النورَ أخيراً، بتأخير كبير وبنسخة غير مكتملة، بسبب عرقلة رياض سلامة، ومنعهِ تسليمَ كثيرٍ من البيانات التي طلبتها شركة التدقيق، وهذا وحده يستحق ملاحقة جزائية. وأضاف باسيل: أظهر التقرير الكثير من المخالفات والسرقات للمال العام واموال المودعين، واخطر ما كشفه ان كلفة الهندسات المالية المباشرة، بالاضافة الى العلاوات، بلغت ستة وسبعين مليار دولار، وهي مساوية للفجوة المالية، وهذه جريمة مالية غير مسبوقة في تاريخ البشرية، ومن مسؤولية القضاء ان يتولى التحقيق، والمجلس النيابي ان يتحرّك، لأن من حق اللبنانيين ان يعرفوا من سرق اموالهم. وتابع رئيس التيار: نحن امام سابقة تاريخية في لبنان عنوانها المحاسبة لا العفو، فالتقرير هو ادانة لحقبة سياسية بكاملها، ولمنظومة امينُ صندوقها هو حاكم المصرف المركزي، وهي تناصبنا العداء بكل الطرق، وبشراء ذمم قضاة واعلاميين وسياسيين، تبيّن كم كانوا مرتشين عندما كانوا يفتروا علينا دفاعاً عن الحاكم. وختم باسيل: المعركة لم تنته مع التقرير، ولا تنتهي الّا بتسليم كل المستندات المطلوبة، وهذه اليوم مسؤولية الحاكم بالإنابة، اضافة الى استكمال التدقيق في المصرف المركزي، وفي كل مؤسسة او ادارة، وخاصةً وزارة الطاقة، لتبيان كل الحقائق والاكاذيب، شدد باسيل، مضيفا: التقرير الاوّلي يؤكّد صدقيّة كل مواقفنا، ويدفعنا الى الاصرار على التقرير الكامل والتدقيق الشامل، وعهدنا للبنانيين الا نسكت او نستكين، وان نلاحق كل من سرق اموال شعبنا وآمال شبابنا. نعم للتدقيق الجنائي.

Nbn

مقدمة_النشرة 13-08-2023

وإذا كانت الجلسة التشريعية هي الأبرز في أجندة الأسبوع المقبل فإن الأسبوع الحالي يقفل على احتواء تداعيات حادث الكحالة.

youtu.be/7xXwDwqF8fs

المنار

الجديد

Exit mobile version