الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 16/08/2023

حصاد اليوم…

حادثة الكحالة علاقة حزب الله بالتيار الوطني الحر الخوف من قرع طبول الحرب جميع تلك المعطيات ترخي 

بظلالها على الساحة السياسية اللبنانية حيث يخشى اللبنانيون من وقوع ما لا يحمد عقباه.

باسيل دخول 109 سوريين من قبرص الي لبنان بالرغم من عدم مواجهة الجهات المعنية فمن ادخلهم ؟ 

حزب الله يطالب باسيل بحسم موقفه قبل تقاعد قائد الجيش .

السعودية ردود الفعل على حادثة الكحالة اثبتت نفاذ صبر اللبنانيين.

حمية باخرة التنقيب عن النفط و الغاز في البلوك رقم 9 وصلت الي نقطة الحفر المحدد لحا .

مصدر دبلوماسي لبنان لم يعد أولوية لدى للبابا فرنسيس بالنسبة لحوار الاديان بفضل قياداته .

هيئة فرنسية للحوار على وقع الغليان الداخلي .

الخماسية تشتري الوقت الديل الرئاسي لم يكتمل بعد.

ريفي غضب الناس سينفجر قريبا .

كرامي من الديمان لا عذر لانتخاب رئيس الجمهورية.

محلي

 

●أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن “موضوع الحادث المؤسف الذي وقع في بلدة الكحالة قيد التحقيق من قبل الجيش باشراف القضاء المختص”، لافتاً إلى أن “ما كان يجب علينا كحكومة ان نفعله قمنا به بكل ضمير ومسؤولية، ونحن هنا نثني على ما قام به الجيش من اجراءات لضبط الوضع، ونحيي جهوده، وهو الذي يساعد على تقوية الدولة وجعلها مسؤولة عن الوطن والشعب”.

 

 

وفي مداخلته خلال جلسة مجلس الوزراء، توجه ميقاتي إلى من يسأل عن غياب الدولة والحكومة عما حصل، مشدداً على أن “الدولة حاضرة بكل مؤسساتها وجيشها وقواها الامنية، ولكن لا تستقيم الدولة من دون تعاون الجميع ووقوفهم الى جانبها”، مشيراً إلى أن “لا حل الا من خلال الدولة ووضع طاقات الجميع في خدمتها وهذا وحده باب الخلاص”.

 

 

ولفت ميقاتي إلى أنه “يحلو للبعض ان يكرر القول لاعتبارات سياسية بحتة ان الحكومة غائبة عن القيام بواجباتها”، مؤكداً أن “الحكومة تقوم باكثر مما هو مطلوب منها، والسؤال الذي اطرحه ما هو المطلوب من الحكومة في مرحلة تصريف الاعمال غير تسيير الشؤون اليومية للمواطنين والمحافظة على مقومات الدولة وتقويتها قدر المستطاع، وانجاز مشاريع القوانين المطلوبة”، مشيراً إلى أننا “اعددنا الكثير من المشاريع الاصلاحية المطلوبة ضمن خطة التعافي، ونتمنى ان يبادر المجلس النيابي الذي سينعقد غدا الى اقرارها، بعدما قدمنا كل الملاحظات المطلوبة من السادة النواب بشأنها”

 

أما بالنسبة إلى تقرير التدقيق الجنائي، طلب ميقاتي من وزيري المالية والعدل يوسف الخليل وهنري الخوري “اقتراح الاجراءات المطلوبة والخطوات الاساسية، خاصة من قبل وزير المالية لجهة عدم اتباع بعض الاصول المحاسبية خلال ولاية حكومتنا”، قائلاً: “تبلغت وزارة المال بعض المسائل المتعلقة بالاصول المحاسبية في مصرف لبنان فطلبت من وزارة المال العمل على اصلاح هذه الشوائب فورا”.

 

وأضاف: “من خلال قراءتي للتقرير لاحظت ان قانون النقد والتسليف، الذي وضع عام ١٩٦٤، ينبغي اعادة النظر فيه، ومن هذا المنطلق انا بصدد تشكيل لجنة وسادعوها للاجتماع فورا في السرايا لاعطائها التوجه اللازم قبل بدء عملها”، وأوضح أن اللجنة ستضم: الوزير السابق ابراهيم نجار، الوزير السابق شكيب قرطباوي، نصري دياب، حسن صالح، عبد الحفيظ منصور”، مشيراً إلى أنه سيدعو اللجنة الى الاجتماع خلال اليومين المقبلين لتزويدها بالتوجيهات اللازمة، قبل بدء عملها وتقديم تصوّر بالتعديلات المطلوبة لوضعها ضمن مشروع قانون سنرسله الى مجلس النواب

 

●أفادت معلومات قناة “الجديد” بأن الشركة المشغلة لمعملي دير عمار والزهراني، “برايم ساوث”، ستقوم بتسليم المعملين لمؤسسة كهرباء لبنان، عند الساعة الخامسة من مساء اليوم، ما يعني توقف تزويد التغذية الكهربائية في لبنان.

 

●قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض من مطار رفيق الحريري الدولي: “نحن على موعد بعد شهرين أو 3 أشهر لمعرفة نتائج الحفر والتنقيب في البلوك رقم 9”.

 

 

وأضاف، “وزير الطاقة وليد فياض من مطار رفيق الحريري الدولي: نحن على موعد بعد شهرين أو 3 أشهر لمعرفة نتائج الحفر والتنقيب في البلوك رقم 9.

 

وتابع، “من خلال الترسيم البحري حافظ لبنان على حقوقه من الموارد والتحضيرات اكتملت لبدء الحفر في البلوك 9”.

 

 

واكمل، “نأمل أن يُصبح لبنان بلداً نفطياً ويكون هذا الأمرُ بارقة أملٍ للبنانيين جميعاً”.

 

 

وختم فياض، “توتال متفائلة بوجود بلوك نفطي في حقل قانا ونحن على بعد خطوات قليلة من الاستكشاف”.

 

وكان قد أعلن وزير الأشغال العامة والنقل علي حميه في تغريدةٍ على حسابه عبر منصة “اكس” عن “وصول باخرة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9 الىى نقطة الحفر المحددة لها”.

 

إذ كتب، “للعلم اليوم الأربعاء 2023/8/16 صباحا باخرة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم ٩ قد وصلت الآن إلى نقطة الحفر المحددة لها”.

 

امني

 

●أشار وزير العدل هنري خوري إلى أنّ “قضية هانيبال القذافي ملف قضائي، ونحن بانتظار صدور قرار القاضي الذي يضع يده على هذا الملف بصورة رئيسية”.

 

وأضاف خوري عقب لقائه “هيومن رايتس ووتش” أنّ “الملف القضائي هو من يتحكم بقضية هانبيال القذاقي، وسنتعاون مع القضاء الليبي بقدر ما يعجل القضاء اللبناني”

 

●أعلنت السلطات الزامبية، أنها احتجزت طائرة خاصة تحمل 5.6 مليون دولار نقدا و602 عملة ذهبية، وخمسة بنادق بها 126 رصاصة.

 

واحتجزت اللجنة عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني ومواطن من لاتفيا، على ذمة التحقيق.

 

وصرح المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، ناسون باندا، للصحفيين بالعاصمة لوساكا، أن الطائرة القادمة من القاهرة، وتحمل “بضائع خطرة”، هبطت حوالي الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا.

 

دولي

 

●أعربت جامعة الدول العربية عن بالغ قلقها إزاء الاشتباكات التي شهدتها طرابلس، الثلاثاء، مما أسفر عن سقوط ضحايا من المدنيين الليبيين.

 

 

ودعت الجامعة في بيان إلى “الوقف الفورى لأعمال العنف، التي عصفت بالاستقرار النسبي الذى كان يسود العاصمة خلال الأشهر الماضية”.

 

وحثت السلطات الليبية على “اتخاذ الإجراءات الكفيلة باستعادة الأمن”.

 

وكانت مصادر طبية ليبية أعلنت أن 27 شخصا على الأقل قتلوا في اشتباكات دامية بين ميليشيات متناحرة في طرابلس، أجبرت السكان على البقاء في منازلهم، غير قادرين على الفرار من العنف.

 

●كشفت وزارة الدفاع الروسية عن عدد من الأنشطة بأسماء المؤسسات والأشخاص في أوكرانيا، الذين تعاونوا مع “البنتاغون” وغيره من المؤسسات الأميركية المانحة بغرض إجراء تجارب بيولوجية عسكرية.ولفت قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية الجنرال إيغور كيريلوف، إلى أن القائمة الجديدة تشمل ممثلي المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة في أوكرانيا المشاركة في البرامج البيولوجية العسكرية الأميركية.وأشار كيريلوف إلى أن “وزارة الخارجية الأميركية و”البنتاغون” هم عملاء ورعاة أميركيون للمركز العملي والتكنولوجي الأوكراني، كما يأتي التمويل أيضا من خلال وكالة حماية البيئة الأميركية، ووزارة الزراعة والصحة والطاقة الأميركية”.وذكر كيريلوف أسماء كل من منسقة المشروع الأميركي لمدة 25 عاما وهي ناتاليا دودكو، وقد نسقت أكثر من 250 مشروعا في مختلف المجالات العلمية، والمديرة العامة لمركز الصحة العامة التابع لوزارة الصحة الأوكرانية ليودميلا تشيرنينكو، وكذلك نائب المدير العام لمركز الصحة العامة ألكسندر ماتسكوف، والذي أشرف على التنفيذ الشامل لمشروع “كوفيد-19” ثنائي الغرض الممول من الولايات المتحدة.وشدد كيريلوف على أن “الولايات المتحدة تستعد لوباء جديد من خلال تحور الفيروسات”، موضحاً أن “القاعدة التجريبية المتوفرة لدى الولايات المتحدة تسمح لها بالعمل مع مكونات الأسلحة البيولوجية”، لافتاً إلى أن “النشاط البيولوجي العسكري الأميركي يتسم بتوجه واضح: الأمراض التي يهتم بها “البنتاغون” عادة ما تنتشر في المستقبل”.

●رومانيا تدين الهجمات الروسية على ميناء ريني الأوكراني القريب من حدودها

●”فايننشال تايمز”: الولايات المتحدة تضغط على إيران للتوقف عن بيع المسيرات إلى روسيا ضمن “تفاهم غير مكتوب” بين الجانبين

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في انتظار فرصة جديدة يستثمر فيها المحرضون السياسيون والاعلاميون في دماء الناس، قبل ان يكملوا حياتهم كأن شيئا لم يكن، هدأت امنيا بصورة مرحلية، لينصب الاهتمام في المرحلة الراهنة على سلسلة عناوين سياسية واقتصادية وحياتية. العنوان الاول، الاستحقاق الرئاسي، في ضوء التطور المتمثل بالرسالة الفرنسية الى النواب اللبنانيين، المطالَبين بالاجابة خطيا على مجموعة من الاسئلة قبل نهاية آب. العنوان الثاني، المسار القضائي والسياسي لتقرير التدقيق الجنائي، الذي رسّم الحدود بين مرحلتي الافلات من العقاب والمحاسبة، والذي يتعرض يوميا لحملة تشويه من المتضررين. العنوان الثالث، الحركة العائدة الى ساحة النجمة والسراي، على مستوى جلسة تشريع الضرورة غدا، وابرز بنودها الصندوق السيادي والكابيتال كونترول، والجلستين الحكوميتين الي اقرت اولهما اليوم موازنة 2023 بعد طول تأخير. العنوان الرابع، الخبر غير الصادم، عن توقف معملي دير عمار والزهراني عن العمل، وبالتالي وقف تزويد المشتركين بالكهرباء بصورة نهائية، بسبب عدم دفع الدولة اللبنانية مستحقات الشركة المشغلة بالعملة الاجنبية. اما العنوان الخامس والاهم، فتسارع الخطوات على مستوى بدء التنقيب عن الغاز في البلوك رقم 9، حيث أعلنت شركة توتال إنيرجيز، عن وصول منصة الحفر إلى الرقعة، على بعد حوالى 120 كيلومترا من بيروت في المياه اللبنانية، إلى جانب وصول أول طائرة هليكوبتر إلى مطار بيروت، لنقل الفرق إلى منصة الحفر الذي سيبدأ في اول بئر استكشافي خلال ايام

Nbn

‏مقدمة النشرة: اليوم خطا لبنان الخطوة الأولى باتجاه الإستثمار الفعلي في ثرواته النفطية والغازية من بوابة حدوده الجنوبية

youtu.be/QGG9GbK8uv0

المنار

وباتَ للبنانَ حفارٌ ينقبُ عن نفطِه، بعدَ ان ثَبَّتَ معادلةً قادرةً على حِفظِ حقِّه..

فبعدَ سنينَ من التضحيةِ والفداء، باتت قانا اسماً لحقولِ النفطِ بعدَ ان ارادَها العدوُ الصهيونيُ مستنقعاتِ دماء، وباتت المعادلةُ الذهبيةُ – جيشٌ وشعبٌ ومقاومةٌ – حاميةً للذهبِ الاسود، فيما صَدِئَ كلُّ التنكِ السياسي الذي علا صريرُه لسنوات..

وصلَ الحفارُ الى البلوك رقم تسعة، لتبدأَ حقيقةٌ جديدةٌ طالما أنكَرَها الجاحِدُون، وستبدأُ الشركةُ المشغِّلةُ – توتال – تركيبَه وتجهيزَه على أن تكونَ فاتحةُ العملِ نهايةَ الشهرِ الجاري، ونتيجةُ الاستكشافِ خلالَ اشهرٍ ثلاثة..

من منصةِ الحفرِ الى مطارِ بيروت، فُتح خطٌ جويٌ لطوافاتِ الشركةِ المشغلة، اسماهُ وزيرُ الاشغالِ العامةِ والنقل علي حمية – خطَ قانا ستةٍ وتسعين، حِفظاً للدماءِ التي سالت في قانا في ذالكَ العامِ على ايدي العدوِ الصهيوني، وكانت وقوداً لانتصاراتِ اليوم، وتقديراً للمقاومةِ التي غَيَّرت في ذلكَ التاريخ ِ كلَّ المعادلات، وفعَلتها اليوم . فاستبشرَ الوزيرُ حمية ومعه زميلُه وزيرُ الطاقةِ وليد فياض بالزمنِ الجديدِ الذي يَدخلُه لبنان، ومعادلاتِه الممكنةِ التي قد تُغيّرُ وجهَهُ الاقتصاديَ وتَجُبُّ عنه الازمات ..

في الازماتِ اليوميةِ اَقرت حكومةُ تصريفِ الاعمالِ موازنتَها للعامِ الفينِ وثلاثةٍ وعشرينَ على العتمةِ المستجدةِ التي افتعلتها الشركةُ المشغلةُ لمعملي الزهراني ودير عمار، في عزِّ اشتدادِ موجةِ الحرِّ والرطوبةِ التي تضربُ لبنان، فلم تستطع تلكَ الشركةُ التي راكمت ارباحاً خياليةً لسنواتٍ ان تصبرَ على اللبنانيينَ لايام، بالمقابلِ تقومُ الحكومةُ ومصرفُها المركزيُ بتوزيعِ الدولاراتِ على شركاتٍ اخرى اَطفأت معملي الذوق والجية منذُ سنوات، وتمنعُ ايَ دولارٍ عن الشركةِ المشغلةِ للزهراني ودير عمار ..

اما معاملُ الانتاجِ السياسيةُ فقد حَمَلت خطوطُ توترِها العالي الرسالةَ التي وزَّعَها جان ايف لودريان على ممثلي الكتلِ النيابية، والتي حَمَلت اسئلةً معروفاً مضمونُها، غيرَ موفقٍ اُسلوبُها ..

 

الجديد

Exit mobile version