الهديل

حصاد اليوم الجمعة 18/08/2023

حصاد اليوم…

تصدرت تصريحات الرئيس ميقاتي و مواقف الدولة الفرنسية بالإضافة الي مواقف الرئيس بري اخبار هذا اليوم الذي اتسم بمواقف مختلفة منها ما هو داخلي واخر ما هو خارجي .وجاءت جميعها لتصب في خانة واحدة ماذا يحمل الغد للبنان على المستويات السياسية و الأمنية و الاقتصادية؟ 

ماذا قصد ميقاتي ب ” اللهم قد بلغت 

” هل تنهار الدولة ؟ 

ماكرون ينتهك السيادة اللبنانية برئاسة الجمهورية.

الاونروا تعكف خدماتها اليوم في مخيم عين الحلوة احتجاجا على انتهاك مبانيها .

بخاري دعا منصوري لزيارة السعودية والاسئلة الفرنسية طريق اخر لاضاعة الوقت .

تصعيد المعارضة بلا أفق.لا غطاء خارجي ولا مقومات داخلية .

ميقاتي يحذر من الاعتكاف و تصرف الكتل التي قاطعت جلسة التشريع عكس وجود “انفصام”.

 ميقاتي سادفع مستحقات الكهرباء ولو من جيبي .

انتزاع العماءم يكشف رؤوس المجلس السياسية .

 مصادر في كلية التنمية و التحرير بري يتجه لاسقاط شروط باسيل و بطريقة خفية لانه متأكد من المسرحية التي يلعبها الاخير من خلال مطالبه التعجيزية.

اوساط دبلوماسية فرنسية أكدت أمام شخصيات لبنانية عدم وجود أي نية الدى الإدارة للتراجع مهما بلغت حدود التعطيل غير البريء .

محلي

■حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري يتوجه إلى السعودية في أيلول حيث سيكون له برنامج لقاءات

■ميقاتي: سأدفع مستحقات الكهرباء “ولو من جيبتي”

■الأونروا تعلّق خدماتها اليوم في مخيم عين الحلوة احتجاجاً على انتهاك مبانيها

■على خط الجدل المتجدد حول المثلية الجنسية في لبنان، وضمن الرهاب الذي يتعرض له مجتمع “الميم” اجتماعياً، شهدت منطقة الطريق الجديدة اعتصاماً محدود العدد لمناهضة حقوق المثليين.

وأقامت جمعية الدعاة اعتصاماً على باب مجمعها في الطريق الجديدة. تحدث فيه مربي الجمعية الشيخ محمد بن درويش أبو القطع النقشبندي، قائلاً: “الشذوذ الجنسي، مخالف للفطرة التي فطر الله الناس عليها، وهو وجه من وجوه إخراج الناس من دينهم، وهذا من تخطيط اللوبي الصهيوني الماسوني”.

ودعا “إلى التكاتف لمواجهة هذا المشروع، الذي يسعى أيضاً إلى تدمير الأسرة البشرية وإلى نقل هذه العدوى الشهوانية، الشيطانية، إلى الأصحاء من البشر”، وفق تعبيره. وناشد النقشبندي الحكومة اللبنانية بـ”موقف واضح بمعاقبة الشاذين”.

وكان عدد من النواب اللبنانيين تقدّموا باقتراح قانون لمنع تجريم المثلية الجنسية في مقابل تشدّد الغالبية النيابية حيال المسألة، وتحضّر النائب أشرف ريفي لتقديم اقتراح قانون مضاد لمنع التجريم.

وأصدرت جمعيات حقوقية مواقف تدين ما يتعرض له المثليون من رهاب وتضييق في المجتمع اللبناني.

امني

■أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت في بيان أن محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود أصدر قراراً حمل الرقم 788/ب تاريخ 18 آب 2023 يتعلق بإقفال إحدى المطاعم في مدينة بيروت بالشمع الأحمر لتسببه بحالات تسمم غدائية لبعض المواطنين، وجاء فيه نص القرار:

-بناء على كشف المراقبين الصحيين في مصلحة الصحة العامة.

-بناء على اقتراح مدير مصلحة الصحة العامة بالتكليف.

يقرر ما يلي :

المادة الأولى : يقفل وتوضع الأختام على مطعم ” جهاد، الكائن في العقار رقم ١٦٦٥ من منطقة المزرعة العقارية – طريق الجديدة ، بسبب مخالفته للانظمة الصحية وعدم التزامه بالمعايير الصحية المطلوبة و التسبب بحالات تسمم غذائية لبعض المواطنين الأمر الذي يهدد السلامة العامة.

المادة الثانية : تكلف مصلحة الصحة العامة بمؤازرة من شرطة بيروت تنفيذ هذا القرار.

المادة الثالثة : ينشر هذا القرار ويبلغ حيث تدعو الحاجة .

■MTV: مخابرات الجيش تواصل التحقيقات في حادثة الكحالة معتمدة على أشرطة الفيديو وما سجّلته كاميرات المراقبة، بالإضافة الى التحقيق مع شهودٍ كانوا في المكان، سواء شاركوا في الإشكال أو لم يشاركوا

دولي

■استقالة مدير خدمات الطوارئ في ماوي بولاية هاواي الأميركية وسط انتقادات بسبب الحرائق

■أفادت صحيفة “نيكي” اليابانية، بأن “رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول يخططون للاتفاق بشأن ردع الصين خلال قمتهم الثلاثية”، مشيرة الى أن “القمة، التي تعقد يوم الجمعة في كامب ديفيد بالولايات المتحدة، ستوسع التعاون بين الدول الثلاث، الذي كان يركز أصلا على التصدي للبرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، ليشمل ردع الصين والأمن الاقتصادي”.

ومن المتوقع أن يبحث الزعماء “أهمية السلام والاستقرار في مضيق تايوان” وتقديم الدعم لدول الجنوب العالمي، وخاصة دول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ودول المحيط الهادئ.

وكان اللقاء السابق لزعماء الدول الثلاث قد عقد في 21 ايار على هامش قمة مجوعة السبع في هيروشيما.

■قالت شركة “فايزر” إن لقاحها الذي قامت بتطويره وإدخال تعديلات عليه ضد كوفيد-19، والذي تُجرى تجارب لاختبار فعاليته في مواجهة النسخ المتحورة الناشئة، أظهر قدرة على تحييد المتحور (إيريس) EG.5 خلال دراسة أجريت على الفئران.

وقامت “فايزر”، جنبا إلى جنب مع شريكتها الألمانية “بيونتيك” بالإضافة إلى شركتي “موديرنا” و”نوفافاكس” اللتان تعملان أيضا في صناعة لقاحات كوفيد-19 بتطوير نسخ من لقاحاتهم تستهدف المتحور الفرعي “إكس.بي.بي 1.5”.

والمتحور “EG.5” الذي يطلق عليه البعض “إيريس”، مشابه للمتحور الفرعي إكس.بي.بي 1.5، وهو أيضا سلالة فرعية من المتحور أوميكرون الذي لا يزال مهيمنا.

ويُنسب للمتحور EG.5 أكثر من 17 بالمئة من حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة، بحسب أحدث البيانات الحكومية.

■وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان بعد لقائه ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان :

هناك اتفاق في وجهات النظر بين إيران والسعودية على أن الأمن والتنمية في المنطقة للجميع

أجريت مع الأمير محمد بن سلمان محادثات مثمرة ومفيدة

مقدمات نشرات الأخبار

lbc

Otv

على وقع التقدم السريع في العلاقات السعودية-الإيرانية، وفي ظل الشلل الداخلي التام، على مستوى السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفي انتظار نتائج الحفر البترولي، تحفُرُ المنظومةُ قبرَها بيدها يوماً بعد يوم، فتتخبط اكثرَ فأكثر في التعامل مع نتائج جرائمِها المتماديةِ بحق اللبنانيين منذ ثلاثين سنة.

في الملفِّ الرئاسي، تحفُرُ المنظومةُ قبرَها بيدها يومياً، من خلال عجزها المستمر عن انتخابِ رئيسٍ اصلاحي، وتُزايدُ في الحرص على السيادة التي باعتها لأولياء امرِها الخارجيين منذ عقود، بمؤازرة بعض حديثي النعمة في النيابة، من راكبي موجة 17 تشرين. والرئيس الإصلاحي المطلوب هو النقيض الكامل لكل الأسماء المطروحة اليوم، التي لا تملك أي مشروع أو تصوُّر، أو حتى فكرة، عما يجبُ عملُه لبدء الخروج من الأزمة، بالتعاون مع الحكومة ومجلس النواب. أما الطروحاتُ الإصلاحية التي يمكن ان تفضي إلى تسهيل معين في شأن إسم الرئيس، وفي طليعتها قانونا اللامركزية الإدارية والمالية والصندوق الائتماني، فدونَها عقباتٌ جمِّة، بكونها تمسُّ في جوهرها، منابع تمويل الفساد، الذي يغذي اركان المنظومة، ويشدد من سطوتهم على القرار.

وفي الملفِّ الحياتي، تحفُرُ المنظومةُ قبرَها بيدِها يوميا، من خلال فشلِها الذريع في ايجاد الحلولِ الجذرية للمشكلاتٍ التي تلامس الناس في دقائقِ يومهم. واذا كانت الكهرباء من آخر المظاهر، فاللائحةُ طويلةٌ جدا، ولا تقتصر على المسائل الصحيةِ والتربوية وغيرها.

فأين مثلاً الاستشفاء غير المكلف والدواء بأسعار معقولة، وأين الضمان الصحي والاجتماعي وضمان الشيخوخة؟ وأين الجامعة اللبنانية والمدارس الرسمية بعد ثلاثين سنة من حكم المنظومة؟

مهما يكن من امر، يبدو ان موعدَ ايلول سيلتحق بما سبقه من مواعيدَ وهميةٍ للحل، اذ ليس في الافق ما يشير الى جديةٍ في العمل، الا على تمرير الوقت

Nbn

مقدمة النشرة: تصدر اللقاء الذي جمع ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الايراني المشهد اليوم

المنار

على مرمى ايامٍ قليلةٍ يستقرُ حفارُ التنقيبِ عن النفطِ والغازِ في نقطتِه الثابتةِ داخلَ البلوك التاسع الجنوبي معلناً الانطلاقَ في رحلةِ الاستكشافِ وسطَ ارتباطِ مستوى التوقعاتِ الايجابيةِ بنتائجِ الدراساتِ التي استقرت عليها مرحلةُ المسوحاتِ الميدانية..

في ميدانِ الرئاسة، لا شيءَ نهائياً في مقابلِ رسالةِ المطالبِ الفرنسيةِ الموجهةِ الى الكتلِ النيابية ، بل اِنَ سؤالَي جان ايف لودريان اليتيمينِ وَلَّدا لدى بعضِ القوى جملةَ اسئلةٍ تَستوجبُ البحثَ معه خلالَ زيارتِه المقبلةِ الى العاصمةِ اللبنانية..

في الاسئلةِ الاكثرِ استفهاماً تلكَ التي يُثيرُها تعرّضُ البعضِ للقضاءِ في ملفِ حادثةِ الكحالة المؤلمةِ عبرَ استهدافِ التحقيقِ بالرصاصِ السياسي للتعميةِ على الحقيقةِ المثبَتةِ بالصوتِ والصورةِ ومواصلةِ استغلالِ الحادثةِ في البازاراتِ المشبوهةِ والتحريضِ الغليظِ الضاربِ للمصالحِ الوطنيةِ والاستقرارِ الاهلي..

كهربائياً ، تلمست معظمُ المناطقِ عودةً جزئيةً للتغذيةِ تعادل ملايينِ الدولارات التي وعدَ بها رئيسُ الحكومةِ الشركةَ المشغلةَ لمعملي دير عمار والزهراني كي تُبقي محركاتِ المعملينِ شغالة، فيما الشغلُ الشاغلُ لمؤسسةِ كهرباءِ لبنانَ مُنصبٌّ على تأمينِ دولاراتِها من مصرفِ لبنانَ مقابلَ الليراتِ التي جَبَتها من المواطنينَ واَسّست على ارقامِها واَعدادِها موازنةَ العامِ الحالي من دونِ عجزٍ وهو امرٌ لم يحصل منذُ سنواتٍ بحسَبِ المؤسسة.

في فلسطينَ المحتلة ، يؤسِّسُ الفُ اسيرٍ فلسطينيٍّ مضربٍ عن الطعامِ في معتقلاتِ الاحتلالِ لمرحلةٍ جديدةٍ من المواجهةِ الشاملةِ بسلاحِ الامعاءِ الخاوية، فهل ستَتحملُ حكومةُ بنيامين نتنياهو وعُتاتُها المتطرفونَ تداعياتِ هذا الاضرابِ في الداخلِ والخارج؟

الجديد

 

Exit mobile version