الهديل

حصاد اليوم الأحد 20/08/2023

حصاد اليوم…

لبنان يعاني من خلل امني واضح، هذا ما قاله وزير الداخلية السابق مروان شربل، فالاحداث الامنية الاخيرة اولها عين الحلوة ثم عين ابل يليها الكحالة واخيرا مع الحدث الاخير في حي السلم، الذي كان خلفه تحضير لعمل ارهابي في لبنان وكشفت عنه مصادر حزبية. فبعد وفاة الارهابي وسام دله، هل رحل خطر العمليات الارهابية عن هذا البلد ام لا يزال موجودا؟

وزير البيئة حول النفايات المرمية بعد حفل عمرو دياب: لالزام الشركة المنظمة للحفل تنظيف الموقع

وسائل إعلام إسرائيلية: منظومة القبة الحديدية تعترض مسيرة أطلقت من غزة د

ملك المغرب أصدر عفوًا عن 653 شخصا في ذكرى “ثورة الملك والشعب” 

البطريرك الراعي: تهدمون الجمهورية وتبعثرون السلطة فخافوا الله ولعنة التاريخ 

 احتجاجات في السويداء على تردّي الوضع الاقتصادي و المعيشي 

 تحطم مركبة الفضاء الروسية “لونا-25” على سطح القمر 

وزارة الطاقة: وضع الكهرباء غير ميؤوس منه على عكس ما يسوق له البعض

قائد “الأمن الوطني الفلسطيني” في لبنان: الكلام عن وجود إستنفارٍ عسكريّ كبير لـ”فتح” بعين الحلوة مبالغ به! 

مسيرة في عين إبل للمطالبة بكشف حقيقة مقتل الياس الحصروني ومعاقبة الفاعلين 

البابا فرنسيس يحضّ على إيجاد حلّ دبلوماسي للأزمة السياسية التي تشهدها النيجر 

فياض: المقاومة لا تسعى إلى حرب ولكنها في أعلى درجات الجهوزية لها 

المكاري: صحافة بيروت حرة لا توضع عليها قيود 

السلطات اليونانية تخلي 4 قرى بعد اقتراب حرائق غابات من مناطق سكنية

محلي

■أكّد قائد “الأمن الوطني الفلسطيني” في لبنان اللواء صبحي أبو عرب أنَّ “الكلام عن وجود إستنفارٍ عسكريّ كبير لحركة فتح داخل مخيم عين الحلوة مبالغ به كثيرا وغير واقعيّ على الإطلاق، فيما يتعمد اشخاص او جهات من اطلاق الشائعات التي تزيد من خوق وقلق الاهالي في المخيم”.

وأشار أبو عرب إلى أنَّ “الإحتياطات الأمنية المُتخذة في المخيّم ما زالت على حالها وليس هناك أي إستنفارٍ إستثنائيّ،الإحتياطات الأمنية المُتخذة في المخيّم ما زالت على حالها وليس هناك أي إستنفارٍ إستثنائيّ، او جلب اسلحة واستحداث دشم وغير ذلك من الذي تبثه بعض المجموعات والاشخاص الذين على ما يبدوا لا يريدون للمخيم ان ينعم بالامن والهدوء”، وأضاف اللواء ابو عرب: “الأمور في المخيم هادئة والتحقيقات بجريمة اغتيال اللواء أبو أشرف العرموشي مستمرّة من قبل لجنة التحقيق والتي اصبح لديها معطيات وتعمل على استكمالها ونحن ننتظر تقريرها”.

وشدد اللواء ابو عرب على البنود التي اتفق عليها من قبل هيئة العمل الفلسطيني المشترك وبرعاية حركة امل والتنظيم الشعبي الناصري وفي المقدمة منهاكشف الجناة القتلة المجرمون وتسليمهم للسلطات اللبنانية المختصة.

وأكد اللواء أن “المخيم هو رمز وعنوان سياسي ووطني، وهو رافد اساسي وعنوان للثورة والنضال الوطني ، ولا يمكن السماح لاي كان باختطافه او تغيير رمزيته ومكانته الوطنية ، او ان يكون مصدر قلق لاشقائنا اللبنانين”.

■تجمّع عدد من أهالي عين إبل وعائلة الضحيّة الياس الحصروني، على الطّريق العام أمام مدرسة الراهبات، ونظّموا مسيرةً احتجاجيّةً انطلقت من أمام مدرسة الراهبات، وصولًا إلى باحة الكنيسة، لمطالبة الدّولة والمعنيّين بكشف حقيقة مقتل الحصروني، وإنزال أشدّ العقوبات بالفاعلين. كذلك طالبت عائلة الحصروني، قوّات “اليونيفيل” بحماية المدنيّين وفقًا للبند 12 من قرار مجلس الأمن الدولي 1701.

يُذكر أنّ مساء الأربعاء في 2 آب الحالي، توفّي المسؤول السّابق عن إقليم بنت جبيل في حزب “القوات اللبنانية” الياس الحصروني (71 عامًا) الملقّب بـ”الحنتوش”، في حادث سير مريب في عين إبل.

وفي 9 آب، انتشر شريط فيديو عزّز فرضيّة خطفه وقتله. وأشار نجله داني الحصروني إلى أنّ “هناك فيديو يظهر حصول عمليّة خطف، من دون الكشف عمّا حصل بعد ذلك، حيث أنّ الفيديو يظهر فيه توقيفه وخطفه ونقله إلى سيّارة أخرى”، مشدّدًا على “أنّنا لا نريد أن نتّهم أيّ جهة مسبقًا، قبل إنتهاء التّحقيقات”.

■كتب وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري على منصة “اكس”:

“نأسف للجدال الحاصل والمتعلق بحفلة الفنان عمرو دياب في بيروت. وبعد التواصل مع الجهة المنظمة، تبين بأن التعهد المذكور كان موجها إلى الصحافيين الراغبين بالتغطية في كواليس المسرح فقط.، نحن على يقين بأن الفنان الكبير عمرو دياب يعتز ببيروت تاريخا حاضرا ومستقبلا، ونشكر له حفله الذي انعش ليلها. نؤكد بأن بيروت نسمة تنعش الفن العربي، وصحافتها حرة لا توضع عليها قيود الا التي تفرضها اخلاقيات المهنة”

■غرد وزير البيئة ناصر ياسين:

هذا الصباح الطريق العام المؤدي لمكان حفلة ‎#عمرو_دياب على واجهة بيروت البحرية والنفايات المرمية عشوائيا بعدها. اما في الداخل فحدث ولا حرج.

كنا قد لفتنا نظر بلدية بيروت حول الزام الشركة المنظمة رفع النفايات وتنظيف المكان على نفقتها. وعليه ينبغي على محافظ بيروت تسطير محاضر نظافة عامة بحق المخالفين حسب المادة ٢٥ من مرسوم المحافظة على النظافة العامة رقم ٨٧٣٥ الذي ينص على ان “يعاقب الشخص الذي يقدم مخالفة طرح النفايات والاوراق والقشور او العلب الفارغة وغيرها او تركها امام محله او منزله…”. والزام الشركة المنظمة للحفل تنظيف الموقع والشوارع المحاذية على نفقتها الخاصة، وتحمل كلفة المعالجة والطمر تحت مبدأ “الملوث يدفع” كما ينص قانون إدارة النفايات الصلبة ٨٠ (٢٠١٨)، وابراز ما يثبت ذلك للبلدية.

امني

■وزير الاستخبارات الإيراني: نحتجز جواسيس من فرنسا والسويد وبريطانيا وبعضهم محكوم عليهم بالإعدام

■وزير الداخلية والبلديات السابق مروان شربل لـ “الجديد”: عدم تفاهم القوى السياسية هو ما يحدث خللاً أمنياً في لبنان اليوم والأجهزة الأمنية تقوم بواجباتها كافة بالرغم من سوء الوضع الاجتماعي

■السلطات اليونانية تخلي 4 قرى شمالي البلاد بعد اقتراب حرائق الغابات من مناطق سكنية

دولي

■البابا فرنسيس يحضّ على إيجاد حلّ دبلوماسي للأزمة السياسية التي تشهدها النيجر

■وكالة تاس: تحطم مركبة الفضاء الروسية “لونا-25” على سطح القمر

■أصدر ملك المغرب محمد السّادس، بمناسبة ذكرى “ثورة الملك والشّعب”، أمره السّامي بالعفو على 653 شخصًا، منهم 464 في حالة اعتقال، 173 موجودين في حالة سراح، و16 من المحكومين في قضايا التّطرّف والإرهاب، وهم كالآتي:

– العفو ممّا تبقّى من عقوبة الحبس أو السّجن، لفائدة: 5 نزلاء

– التّخفيض من عقوبة الحبس أو السّجن، لفائدة: 455 نزيلًا

– تحويل السّجن المؤبّد إلى السّجن المحدّد، لفائدة: 4 نزلاء

– العفو من العقوبة الحبسيّة أو ممّا تبقّى منها: 30 شخصًا

– العفو من العقوبة الحبسيّة مع إبقاء الغرامة: 10 أشخاص

– العفو من الغرامة: 126 شخصًا

– العفو من عقوبتَي الحبس والغرامة: 7 أشخاص.

– العفو ممّا تبقّى من العقوبة السّجنيّة، لفائدة: 8 نزلاء

– العفو من الغرامة وممّا تبقّى من العقوبة السّجنيّة: نزيل واحد

– التّخفيض من العقوبة السّجنيّة: 7 نزلاء

■وسائل إعلام إسرائيلية: منظومة القبة الحديدية تعترض مسيرة أطلقت من غزة

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يبدأ الأسبوع اللبناني على المعطيات التالية:

حكوميا، الرئيس نجيب ميقاتي أقل من اعتكاف وأكثر من مرارة، في الأساس لا يستطيع أن يعتكف لأنه رئيس حكومة مستقيلة، ويصرِّف أعمال، لكن كل ما يمكن أن يقوم به هو التوقف عن تصريف الأعمال، وعندها يصل الشلل إلى ذروته، لكن هذا التوقف يمكن ان يأتي في توقيتٍ بالغ الدقة والخطورة، فهناك استحقاقات داهمة لعل ابرزَها مسألة الإنفاق، في ظل المسار الجديد الذي حدده نائب حاكم مصرف لبنان وسيم منصوري والذي وضع الجميع امام مسؤولياتهم لجهة ان الصرف لم يعد مجرد نزهة أو مجرد توقيع.

ثم هناك ملف الكهرباء في ظل السجال بين وزير المالية ووزير الطاقة، ما يعكس انعدام ثقة، ليس بين الوزيرين فقط بل بين الفريقين اللذين يمثلانهما أي عين التينة وميرنا شالوحي.

أمنيًا، ثلاثة ملفات مفتوحة على المعالجات:

ملف الداعشي الذي انتحر في حي السلم، فأخذ سرّه معه، لكن التحقيقات جارية.

ملف شاحنة الكحالة، وقد وصل إلى مرحلة الاستماع الى الشهود سواء من ابناء الكحالة أو من عناصر حزب الله المواكبين للشاحنة.

ملف الياس الحصروني مع المسار التصعيدي للقوات اللبنانية لجهة أن الحصروني قتِل، وأنها ما زالت تنتظر توضيحات وزير الداخلية الذي اعتبر ان لا دوافع حزبية وراء مقتله.

البداية من ملف يلقي بثقله على الاقتصاد اللبناني المترنح أصلًا: التهريب.

Otv

عمليا، لا عنوان يتقدم على مباشرة الحفر في البلوك رقم 9، ولو على وقع محاولةٍ غير مكتملة بعد، للاستثمار السياسي في ملف اقتصر دَورُ بعض المسؤولين المعروفين فيه، على العرقلة.

اما نظريا، فالمبادرة الرئاسية الفرنسية لا تزال قائمة، لكنَّ عثراتٍ كثيرة تعترض دربَها، وتجعل منها غير جِدية في نظر الرأي العام اللبناني، الذي لا يتوقف كثيرا عند المزايدات السيادية لبعض النواب في موضوع الاسئلة التي طلب جان ايف لودريان اجوبة خطية عليها.

وبين العملي والنظري، يقاوم اللبنانيون الازمة المستعصية بفرح. فيشاركون في المهرجانات والاحتفالات، ويقدّمون نموذجا قلّ نظيرُه عن شعب يحب الحياة ويريدها، ويواجه في سبيل ذلك منظومة فساد تعشش في ثنايا الدولة، وتجد دائما من يبرر لها جرائمها، ويضع نفسيرات عقيمة لارتكاباتها واخطائها التي اوصلتنا الى ما نحن فيه

Nbn

مقدمة_النشرة 20-08-2023

التشنج السياسي يبدو سيد الموقف ويتجسد في جمود قاتل في بلدٍ ينوء تحت ضغط أزماته السياسية والإقتصادية والمالية

المنار

يغيبُ الاحساسُ بالمسؤوليةِ عندَ البعض في لبنان رغم َاشتداد ِالمخاطر ِوالازمات.

هؤلاء لا يُسمعُ لهم صوت ٌولا نفسٌ عندما يُدعَون لما فيه خير ُالبلد ومصلحتُه ، اما اذا اطلت الفتنةُ برأسِها فيكونون ملوكَ المنابر والشاشاتِ ويتماوجون على أوهام ٍسحيقة وافكار ٍهدامة..

معطَلا ًيريد ُهؤلاء ان يبقى البلد ، ولكن ّالبلد لن ينتظرَهم لتحديد ِمستقبلِه مع دخولِه منعطفاً كبيرا على طريق تحصيل ثروات اجياله ِبقوة ِالمقاومة ِواستناد ِالدولة ِالى معادلاتِها الرادعة للاطماع المعادية. هذه المعادلات ُالتي تُرغمُ العدوَ على الاختباءِ اكثر َخلف َالجدران عند َالحدود ، تلاقيها في الاراضي المحتلة شجاعة ٌفريدة ٌيتحلى بها الشباب ُالفلسطيني ُفي ضربِ أمنِ الاحتلال كحال ِمنفذ عملية ِحوارة بالامس الذي اتقن َالتسديد َقبل َان يتوارى حرا ًمخلفا ًسلطات ِالعدو في دوامة ٍمن التوتر ِوالارباك..

في الرئاسيات اللبنانية ، يلفُ الغموض ُمسار َومصير َرسالة ِجان ايف لودريان على بعدُ ايام ٍمن نهاية آب ، وسط ازدياد ِالحاجة ِللحوار ِالداخلي حول َهذا الملف وعرض ِوجهات ِالنظر فيه كما يفعلُ حزب ُالله والتيار ُالوطني الحر في التقائهما على بحث ٍمرن ٍبعناوين َمعلنة ٍبهدف ِالوصول ِالى انتخاب ِرئيس ٍللجمهورية ِباسرع ِوقت ، وفق َما اعلن النائب حسن فضل الله .

الجديد

Exit mobile version