الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 23/08/2023

حصاد اليوم…

لبنان في انتظار ايلول حيث عودة لودريان الى لبنان من اجل بحث ملف الرئاسة اللبنانية مع السياسيين اللبنانيين في فرصة اخيرا كما عبر عنها الموفد الفرنسي.. وفي السياق، اثارت عبارة “بعد ايلول، في حال لم يُنتخب رئيس، انا out” التي قالها ميقاتي اليوم ، مرارا وتكرارا ، الاستغراب والتعجب لدى زواره حول ما قصده ان كان استقالة ام اعتكاف ام شيء اخر

دوليا حضرت قمة البريكس الى الساحة حيث عقدت في جوهانسبرغ، جنوب افريقيا بحضور عدة رؤساء دول وقال بوتين انه يتطلع الى تعاون بين دول البريكس.. اما رئيس جنوب افريقيا فقال انه مصمم على تحقيق التعافي الاقتصادي الشامل. وقال الرئيس الصيني ان عقلية الحرب الباردة تقلق عالمنا لذلك نشجع الدول على الانضمام الى مجموعة البريكس 

بعد روسيا، الهند الى القمر

الشيخ سعود بن علي آل ثاني رئيسا للاتحاد الدولي لكرة السلة 

 وزير جيش الاحتلال يدرس تنفيذ هجوم ضد حماس في لبنان 

رئيس نقابة الافران يحذر من كارثة 

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل وزير الخارجية التركي 

ميشال عون: باسيل هو من قام بالبحث عن النفط 

أسمدة زراعية فاسدة مسرطنة في لبنان… وإخبارٌ من ابو فاعور 

عائلة الحصروني بعد لقاء المولوي: الأمور تسلك المسار المطلوب لتحقيق العدالة 

الامن العام يتجه نحو توقيع الموافقة على عرض فيلم باربي 

نتنياهو يلتقي عمدة نيويورك 

الملك عبدالله الثاني يستقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي 

الابيض: الاصابات بكورونا في تزايد ولكن الوضع في المستشفيات تحت السيطرة 

جعجع: بشير الجميل “رئيس الجمهورية القوية” 

تعليق حركة السفن عبر مضيق البوسفور بعد تعطل سفينة أغلقت المضيق 

هيئة العمل المشترك الفلسطيني تتسلم التقرير النهائي حول مقتل العرموشي

محلي

●ميقاتي: بعد أيلول أنا OUT!

أبلغ ميقاتي صراحة الرئيس بري أنّه في حال لم يُصر إلى انتخاب رئيس للجمهورية قبل نهاية شهر أيلول المقبل، فهو سيكون OUT. ولم يفهم المستمعون ماذا تعني الـOUT التي كررها ميقاتي أمام ضيوفه، إن كان يقصد استقالة أو اعتكاف أو سفر بحسب “نداء الوطن”

●عائلة الحصروني بعد لقاء المولوي: لدى الوزير معلومات قيد المتابعة في الملف واطمأنّينا اليوم إلى أنّ الأمور تسلك المسار المطلوب لتحقيق العدالة

●الابيض من السرايا: الاصابات بكورونا في تزايد ولكن الوضع في المستشفيات تحت السيطرة

بحث رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الصحة العامة فراس الأبيض صباح اليوم في السرايا، في الوضع الوبائي في لبنان وخصوصا وباء كورونا.

وقال الابيض:” هناك تزايد في اعداد الإصابات وهذا الأمر نشهده عادة في موسم الصيف، وتقوم وزارة الصحة بترصد الحالات في المستشفيات وخارجها، وحاليا تفيد الأرقام التي لدينا، بأن هناك تزايدا في الحالات ولكن الوضع في المستشفيات هو تحت السيطرة، وهناك حالات قليلة جدا تحتاج للعناية المركزة، ولذلك نكرر تشديدنا على الوقاية، ونحن ننصح المرضى الذين يعانون من امراض مصاحبة، والأكثر عرضة للإصابة بأن يأخذوا اللقاح لحماية انفسهم. كما ننصح من لديهم عوارض بتجنب المخالطة، وكل من لديهم مشاكل في المناعة بأن يستعملوا وسائل الحماية الشخصية كالكمامة وغيرها. وإن وزارة الصحة ستطلع المواطنين على اي جديد حول هذا الموضوع”.

امني

●تسلّمت «هيئة العمل المشترك الفلسطيني» في لبنان من «لجنة التحقيق» في جريمة اغتيال قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء أبو أشرف العرموشي ومرافقيه وكذلك جريمة اغتيال عبد الرحمن فرهود، تقريرها النهائي، خلال اجتماع موسّع عقد في سفارة دولة فلسطين في بيروت.

وكشفت مصادر فلسطينية شاركت في الاجتماع لـ»نداء الوطن» أنّ التقرير المؤلف من عشر صفحات سمّى ثمانية مشتبه فيهم من الناشطين الإسلاميين (جند الشام والشباب المسلم سابقاً)، بالوقوف وراء جريمة اغتيال العرموشي ومرافقيه، واللافت أنّ من بينهم لبنانيين وفلسطينيين.

وأوضحت المصادر أنّ الاجتماع الذي دام نحو أربع ساعات، خلص إلى اتفاق على حلقات من آليات المتابعة، تبدأ بتسليم المشتبه فيهم بجريمة الاغتيال وكلّ من تظهره التحقيقات بمرجعية الدولة اللبنانية إلى القضاء اللبناني، سلمياً وخلال مدّة قصيرة… وإلّا الاتجاه نحو الخيار البديل. وأشارت إلى أنّ نقاشاً طويلاً وعميقاً جرى خلال الاجتماع الذي شارك فيه إضافة إلى أعضاء هيئة العمل ولجنة التحقيق، سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور ورئيس لجنة الحوار اللبناني ـ الفلسطيني الدكتور باسل الحسن، وممثل عن قيادة الجيش وعن حركة «أمل» محمد الجباوي وعن «التنظيم الشعبي الناصري» أبو جمال عيسى.

على أنّ اللافت في البيان الرسمي الذي صدر بعد الاجتماع أنّه لم يسمّ الأشياء بمسمّياتها كما كان يتوقّع كثر، وأبقاها بالعموم، وقد جاء فيه: «عقدت هيئة العمل الفلسطيني في لبنان اجتماعاً في سفارة دولة فلسطين في لبنان، لمتابعة الأوضاع الأمنية والاجتماعية في مخيم عين الحلوة لا سيّما الأحداث المؤسفة الأخيرة، التي تلت جريمتي الاغتيال. وقد اتّسم الاجتماع بروح من المسؤولية العالية ومستوى التفاهم والتكامل حول المعطيات والرؤى التي تمّ تبادلها بين المجتمعين كافة والتي استندت إلى تقرير لجنة التحقيق المكلفة من هيئة العمل الفلسطيني المشترك، حيث تمّ الاتفاق على آليات المتابعة التي تبدأ بتسليم المشتبه فيهم بجريمة الاغتيال وكل من تظهره التحقيقات بمرجعية الدولة اللبنانية إلى القضاء اللبناني. وأكد المجتمعون حرصهم على ضرورة توفير الأمن والأمان والطمأنينة وسبل الحياة الكريمة لأهلنا في مخيم عين الحلوة والجوار اللبناني الشقيق، بعدما ناقشوا ضرورة انسحاب المسلّحين من مدارس وكالة «الأونروا» وتخفيف الإجراءات العسكرية في بعض أحياء المخيم».

وكان أبناء المخيّم عاشوا ساعات من حبس الأنفاس بعدما توترت الأجواء جرّاء سيل الإشاعات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وخصوصاً منها مجموعات «الواتساب»، وأثارت الرعب والهلع في صفوف المدنيين من النساء والأطفال والعجزة والمرضى. ما دفع بعض العائلات إلى النزوح خشية تجدّد الاشتباكات، بينما فضّل أصحاب بعض المحال التجارية إقفالها وملازمة منازلهم وخصوصاً في منطقة الصفصاف وعلى طول الشارع الفوقاني جنوباً. وتزامن حبس الأنفاس مع استمرار الاستنفار العسكري المتبادل بين حركة «فتح» والناشطين الإسلاميين عقب الاشتباكات التي وقعت في 30 تموز الماضي بعد اغتيال العرموشي ومرافقيه وأسفرت عن سقوط 12 قتيلاً وأكثر من 65 جريحاً، ناهيك بالأضرار الجسيمة في الممتلكات من المنازل والمحال التجارية والسيارات والبنى التحتية من كهرباء ومياه.

●إقفال ملهى hooligan’s في جونية بعد نشره إعلانًا تضمن صورة مسيئة للسيد المسيح ما تسبب بموجة غضب عارمة

دولي

●قمة البريكس

-: بوتين: نتطلع إلى تعاون بين دول مجموعة بريكس عبر شبكة ابتكار مشتركة واستخدام الذكاء الاصطناعي

-الرئيس الصيني: عقلية الحرب الباردة تشكل مصدر قلق لعالمنا وعلينا تشجيع الدول على الانضمام إلى بريكس

-رئيس جنوب إفريقيا: مصممون على أن تحقق شراكة مجموعة بريكس التعافي الاقتصادي العالمي الشامل

●تعليق حركة السفن عبر مضيق البوسفور بعد تعطل سفينة أغلقت المضيق

●بحث رئيس مجلس الوزراء، السيد محمد شياع السوداني، صباح اليوم الأربعاء، مع وزير خارجية الجمهورية التركية السيد هاكان فيدان والوفد المرافق له في العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيد التعاون المتبادل على مختلف المستويات والصعد، والبحث في تعزيز الشراكة الاقتصادية، وجهود مكافحة الإرهاب بين البلدين.

وأكد السيد السوداني، أن العراق جادّ بطرح جميع الملفات، بروح التعاون وحسن الجوار، إضافة إلى توافر الفرص الواعدة لمزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري، وأن مشروع طريق التنمية هو أفضل مثال على ذلك بما يمثله من كونه أحد أهمّ الممرات الاقتصادية في المنطقة والعالم، ويحوي الفرص الاقتصادية الكبيرة المتاحة.

واستعرض سيادته، خلال اللقاء، مواجهة العراقيين مع الإرهاب، مبيناً أن الأمن والاستقرار أولوية للحكومة العراقية، وإنها لن تسمح لأي جهة أو تنظيم، تحت أي مسمى، أن يعبث بالأمن أو استخدام الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على دول الجوار، وهذا موقف مبدئي ثابت كما نص عليه الستور، مؤكداً التوجه نحو تفعيل المزيد من التعاون في إطار اللجان الأمنية المشتركة مع تركيا واعتماد الحوار، بعيداً عن التصرف أحادي الجانب.

كما أشار السيد السوداني إلى ضرورة التنسيق بين العراق وتركيا، في مختلف القضايا الإقليمية، لتبنّي مواقف مشتركة تخدم مصالح الشعبين الصديقين، مثمناً المبادرة التركية الأخيرة بزيادة الإطلاقات المائية لنهر دجلة، ودعا الجانب التركي بزيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات أيضاً، لاسيما أنّ العراق مقبل على زيارة دينية وحشود مليونية من داخل البلد وخارجه، مؤكدا أهمية أن يجري التوافق بهذا الملف لما فيه المصلحة المشتركة وحفظ الحقوق المتبادلة، وقد تمّ الاتفاق على تشكيل لجنة دائمية بين البلدين لمعالجة ملف المياه.

من جانبه، نقل الوزير التركي إلى سيادته، تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان، مثمناً جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب والسعي لتحسين البنى التحتية، وأبدى رغبة تركيا واستعدادها لدعم العراق، في مختلف المجالات مؤكداً التوجه الجاد والحرص على حل المشاكل العالقة بين البلدين

●الهند تنزل بنجاح مركبتها الفضائية تشاندريان-3 على سطح القمر

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

24 آب 2023 يوم تاريخيٌ في لبنان. فبعد 13 عاماً على إطلاق مسارِ التنقيب عن النفط والغاز، في مرحلة تولّي الوزير جبران باسيل وزارةَ الطاقة، في مواجهة عرقلةٍ ادّت الى “تهشيل” عشراتِ الشركات، واثر فرضِ إقرارِ المرسومين المعنيين في اول جلسةٍ لمجلس الوزراء على عهد الرئيس العماد ميشال عون، وبفعل التوصّلِ لاتفاق الترسيمِ الحدودي البحري الجنوبي مع تسلّم رئيس الجمهورية للملف بموجب صلاحياته الدستورية، تبدأ غداً المنصة التي تمركزت في النقطة المحددةِ لها في البلوم رقم 9، الحفرَ في قعر البحر، بحثاً عن ثروةٍ دفينة، يؤمل ان تلعب دوراً في انتشال البلاد من لُجَّة الغرقِ الاقتصادي والمالي، على أمل النجاةِ من الغرق في الفشل المتحكِّمِ بالبلاد على يد منظومةٍ فاسدةٍ معروفة، لا تزال الى اليوم، بفروعها القضائية، تحاول تمييعَ التدقيق الجنائي عبر الحؤولِ دون ترجمتِه الى ملاحقةٍ قضائية تقضي على مبدأ الإفلات من العقاب. أما وابلُ الانتقادات، الذي قوبلت به زيارةُ الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي امس للمنصة، عبر موقع التواصل، فلا يعدو كونَه تعبيراً عفوياً عن انعدام الثقة برموز السنواتِ الثلاثين السابقة، التي يدفع الناسُ اليوم ثمنَ السياساتِ الخاطئةِ التي اعتُمدت فيها. لكن، مهما يكن من امر، المهم ان يُستخرجَ الغاز، وان يستفيدَ كلُّ لبنان من الثروة، والا يسمحَ شعبُ لبنان لسياسييه الفاسدين ان يسرقوه مرتين… والا يُتركَ الآوادم وحدَهم في مواجهة الفساد، حتى من الحلفاء، كما نبّه الرئيس عون امس

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 23-08-2023

عاد الملفان الصحي والغذائي في لبنان الى الواجهةِ من جديد فوزيرُ الصحة في حكومة تصريف الاعمال فراس الابيض اعلن من السراي الحكومي تزايدَ عددِ الاصابات بالمتحور الجديد لفيروس الكورونا

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/fmgkUWFqYtw‎

المنار

تدفقٌ على السفاراتِ للحصولِ على تأشيرات ، وارتفاعٌ غيرُ مسبوقٍ لتأمينِ جوازاتِ سفرٍ أجنبية ..

هذا الخبرُ ليس من النيجر التي تُقرعُ على اراضيها طبولُ الحرب، ولا ليبيا المفككةِ او سوريا المحاصرة، او غزةَ الصابرة، انما خبرٌ على صفحاتِ “يديعوت احرونوت” العبريةِ التي تحدثت عن طوابيرَ امامَ السفاراتِ الاجنبيةِ تطلبُ مغادرةَ الكيانِ الصهيوني، وهو ما اكده مصدرٌ دبلوماسيٌ اوروبي ..

هو الخبرُ الذي لن تُغيِّرَهُ كلُّ العنترياتِ الصهيونيةِ ولا الاقتحاماتُ لبلداتِ ومدنِ الضفةِ الغربية، ولا اعتقالُ قياداتِ المقاومةِ او العائلاتِ الآمنة، فكلُّ فلسطينيٍّ مشروعُ فدائي، وكلُّ صهيونيٍّ هدفٌ عسكري، وهو ما تَعرِفُهُ الحكومةُ المهتزة، ويؤكدُه كبارُ مؤرخيها ومفكريها الذين يقرعونَ طبولَ الخرابِ الثالث ..

في لبنانَ وفوقَ كلِّ الخرابِ المفتعلِ أَمَلٌ يُبنى لَبِنَةً لَبِنَة، وَقُودُهُ النفطُ الذي باتَ على شفى الاقتصادِ اللبناني عسى ان يُنعِشَهُ ومعهم ُّكلُّ الترنحِ المالي والاجتماعي والسياسي ..

وفيما يُجمع ُالسياسيونَ على انَ طريقَ الحلولِ الرئاسيةِ شاقة ، شَقَّ اَوَّلُ الاجوبةِ على الرسالةِ الفرنسيةِ طريقَه الى جان ايف لودريان، وكانَ من كتلةِ التنميةِ والتحرير مؤكدةً المؤكدَ عن صفاتِ الرئيسِ الذي يجبُ ان يكونَ ذا حيثيةٍ وطنيةٍ وسياسيةٍ ويؤمِنُ بالثوابتِ الوطنيةِ والحوارِ ويلتزمُ اتفاقَ الطائفِ والدستورِ وله تجربةٌ حكوميةٌ واداريةٌ وقدرةٌ على التواصلِ الداخلي والخارجي .. ومعَ دخولِ الرسالةِ الفرنسيةِ حيزَ الاجابات، من المفترضِ ان تتوالى المواقفُ حولَها والتعليقاتُ خلالَ الايامِ القادمة ..

وللمراهنين على الايامِ ومتغيراتِها، تأكيدٌ من نائبِ الامينِ العامّ لحزبِ الله الشيخ نعيم قاسم أنَ قوةَ المواطَنةِ لدى المقاومةِ واهلِها واصدقائها اقوى من قوةِ المفتنين، والوحدويينَ اقوى من التقسيميين، ولبنانَ السيدَ لن يكونَ تابعاً للاميركيين، ولبنانَ المقاومةِ لن يَخضعَ للاسرائيليين ..

معيشياً دعوةٌ لعدمِ الخضوعِ للاشاعاتِ لا سيما تلك التي تحدثت عن ازمةٍ محتملةٍ بالقمحِ والطحين، وهو ما نفاهُ وزيرُ الزراعةِ عباس الحاج حسن بعدَ لقائه وزيرَ العمل ابراهيم بيرم، مؤكداً الّا خطرَ على الرغيف ..

اما الاخطارُ الماليةُ فكانت على طاولةِ المجلسِ المركزي لمصرفِ لبنانَ خلالَ اولِ اجتماعِ عملٍ بغيابِ رياض سلامة ..

الجديد

Exit mobile version