الهديل

الوحدة الوطنية والمصالحة شرط أساسي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين في السودان

الوحدة الوطنية والمصالحة شرط أساسي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين في السودان

لقد مر ما يقرب من خمسة وستين يومًا على اندلاع تمرد قوات الدعم السريع في السودان، مما أدى إلى مقتل أو إصابة أو تهجير آلاف المواطنين السودانيين قسريًا إلى ولايات سودانية أخرى أو دول مجاورة. ومع تعرض البنية التحتية بالكامل في البلاد، بما في ذلك المستشفيات والمدارس ومياه الشرب ومحطات الكهرباء، فضلاً عن المناطق السكنية في العديد من الأحياء، للتدمير أو النهب، فقد تعرضت الخدمة المدنية للحكومة المركزية للعرقلة. وفي غرب دارفور، ارتكبت قوات الدعم السريع انتهاكات جسيمة بلغت ذروتها بنوع من التطهير العرقي.
وقد أدت هذه الانتهاكات الشنيعة لقوات الدعم السريع إلى معاناة وقهر كبيرين للسودانيين، وهو ما يستلزم ردود سريعة بعد توقف الاشتباكات بسبب الهزيمة النهائية للمتمردين الخبيثين وإعلان النصر الوشيك. وبالتالي، يحق لحكومة ما بعد الثورة التركيز على إعادة هيكلة النسيج الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للبلاد وتحقيق المصالحة الوطنية، وهو ليس خياراً في هذه المرحلة بل ضرورة لبقاء الأمة.
يتطلب الطريق نحو الوحدة الوطنية والمصالحة الشاملة والشاملة اتباع نهج يركز على الحكومة، ويشمل مشاركة مجتمعية قوية، وآليات تكامل وتنسيق قوية بين هذه الجهود، والأهم من ذلك، توافر أدوات الرصد والتقييم لرصد تنفيذها بشكل فعال.
لقد أظهرت لنا الدروس المستفادة من الحالة الرواندية أن الجهود المبذولة لتحقيق الوحدة الوطنية والمصالحة ينبغي أن تكون أكثر ابتكارا ومتأصلة في النهج المجتمعي المتكامل، على عكس العديد من اتفاقيات السلام السابقة، ولا سيما اتفاق السلام الشامل، الذي ركز على تنفيذه. بشأن تقاسم الثروة والسلطة.
وتعد الإصلاحات الدستورية والقانونية، فضلا عن برامج الرعاية الاجتماعية والاقتصادية، من بين أكثر الأساليب فعالية لتحقيق الوحدة الوطنية والمصالحة الشاملة. وعلى النقيض من ذلك، أظهرت الدروس المستفادة من رواندا أن استمرار بعض المواقف والسلوكيات المجتمعية، مثل أيديولوجية الصراع (الإبادة الجماعية)، والتنميط العرقي، والجراح النفسية والجسدية التي لم تلتئم بعد، والفقر، والافتقار إلى سياسات رد الممتلكات، ستؤدي إلى تفاقم المشكلة. وعرقلة عملية المصالحة واستعادة الكرامة الإنسانية. والحقيقة هي أن الأحداث في رواندا كانت إبادة جماعية، وهو ظرف مختلف عن الوضع في السودان، حيث قامت قوات الدعم السريع بتمرد ومحاولة انقلاب. ومع ذلك، فإن طبيعة الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع بعد ذلك كشفت أن الصراع له أسباب عميقة، خاصة فيما يتعلق بالأحداث التي وقعت في غرب دارفور، والتي تأثرت بالعوامل العرقية. علاوة على ذلك، فإن نهب منازل السودانيين العاديين يعكس الاهتمام العميق لدى الجناة بالانتقام من أغنياء الخرطوم، كما زعموا. الحجة الأخرى التي تؤكد الحاجة الماسة للوحدة الوطنية والمصالحة هي أن تمرد قوات الدعم السريع لا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه انفصال عن الانقسام السياسي والاستقطاب الذي ميز السودان منذ استقلاله. إن توفر منصة تسمح للسودانيين، وخاصة الشباب من مختلف الفئات السياسية والاجتماعية، بتبادل وجهات نظرهم حول الوحدة الوطنية والمصالحة وغيرها من القضايا الاجتماعية والتنموية في عملية الحوار الوطني أمر بالغ الأهمية؛ ومن الأهمية بمكان أيضاً أن يتم تعزيز مثل هذا الحوار الوطني إذا سبقته العودة الطوعية للاجئين من البلدان المجاورة. إن تعزيز الوحدة الوطنية والمصالحة يستلزم دمج جميع القوات المسلحة، بما في ذلك فلول قوات الدعم السريع، في القوات المسلحة السودانية لمنع تكرار هذا التمرد والانقلابات العسكرية في المستقبل. علاوة على ذلك، فإن اعتماد سياسات ومؤسسات وطنية تهدف إلى تعزيز الوحدة الوطنية والمصالحة في البلاد أمر بالغ الأهمية، وكذلك الإصلاحات الدستورية والقانونية والتعليمية التي تعزز نفس أهداف المصالحة. علاوة على ذلك، ومن أجل منع الاستقطاب بين الإيديولوجيات السياسية، سوف تتولى لجان ومؤسسات وطنية مستقلة تتألف من خبراء مستقلين هذه الجهود.
لقد أثبتت التجارب من جميع أنحاء العالم أن مبادرات الحد من الفقر أساسية لأي جهود مصالحة، إلى جانب البرامج الأخرى المصممة لحماية الفئات الأكثر ضعفاً من الناس، مثل الأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة والأرامل وكبار السن والفقراء. .
في الختام، من الواضح أن مثل هذه الآليات التي تهدف إلى تعزيز الوحدة الوطنية والمصالحة ستستغرق وقتًا طويلاً وتعتمد بشكل كبير على دعم المجتمع الدولي، سواء كان ذلك في الجوانب المالية أو الفنية.

وهكذا تكمن أهمية المنظمات الدولية، والجهات المانحة، والمنطقة

علي محمد أحمد عثمان محمد
قائم بالأعمال
سفارة جمهورية السودان – طوكيو

Exit mobile version