الهديل

حصاد اليوم الخميس 24/08/2023

حصاد اليوم.  ..

انها حقبة جديدة في عصر لبنان الحالي ، انه عهد “النفط والغاز” فالبلد على ابواب اعلانه دولة نفطية بعد انتهاء التنقيب خلال اشهر. وهذا ما اعلنه وزير الطاقة اللبناني وليد فياض الذي قال ان الحفر قد بدأ اليوم 

ملف شهداء مروحية الجيش لا يزال في تفاعل . تعزية بالارواح من هنا واخرى من هناك. حتى اصبحت التعازي المقدمة لقيادة الجيش كثيرة ولكنها تبقى قليلة امام تضحيات ووفاء الجيش لوطنه وللشعب اللبناني

مقتل بريغوجين بعد تحطم طائرته اثار العديد من المواقف والاتهامات وردود الافعال. فالبعض اتهم بوتين بقتله. والاخر زعم ان القاتل هو الطيار. وتقارير افادت بأنه تم زرع عبوة ناسفة في الطائرة. اما رئيس وزراء بولندا فقال ان فاغنر بقيادة بوتين ستصبح اكثر خطرا. ونفى زيلينسكي ان يكون هناك علاقة لاوكرانيا بمقتل قائد المجموعة. مستشار الرئيس الاوكراني علق على الحادثة قائلا موسكو ارسلت تهديدا للجيش من خلال قتل بريغوجين 

ميشال عون : الشهادة من قدر العسكر في كل زمان ومكان 

البيسري: النزوح يهدد بتغيير وجه الوطن وهويته 

مولوي: بدء التنقيب عن النفط.. ثروة للبنان واللبنانيين 

العثور على رفاة ٣ جثث باللباس العسكري في البقاع الغربي

وزير الخارجية السعودي: نهتم بمبدأ احترام سيادة الدول واستقلالها وتسوية النزاعات بطرق سلمية 

السيسي يثمن دعوة بلاده للانضمام إلى مجموعة بريكس 

الافراج عن آخر موقوفي حادثة بشري 

ميقاتي: تثبيت متطوعي الدفاع المدني هو تقدير للجهود التي يقومون بها

الوضع النقدي العام للمصرف المركزي في مؤتمر منصوري غدًا 

العام الدراسي الجديد مهدد بسبب كورونا

 جثة بريغوجين في مكتب الطب الشرعي وسط إجراءات أمنية مشددة 

بن زايد: نقدر موافقة قادة مجموعة “بريكس” على ضم الإمارات إلى هذه المجموعة المهمة 

بري اتصل بقائد الجيش معزياً بالطيارين الشهيدين 

رئيس جنوب أفريقيا: سندعو مصر وإيران وإثيوبيا والسعودية والإمارات والأرجنتين للانضمام الى مجموعة البركس

ريفي: قلوبنا مع المؤسسة العسكرية وقيادتها وأهالي الضابطين الشهيدين 

 أبو فاعور تقدم بإخبار الى النيابة العامة التمييزيّة في قصر العدل في بيروت بملف الأسمدة الزراعية الفاسدة 

اللواء عثمان: الوضع الأمني تحت السيطرة وهناك استهداف مباشر لقوى الأمن الداخلي

القبض على 10 أشخاص حاولوا اقتحام سفارة اليابان في كوريا الجنوبية 

:زلزال بقوة 5 على مقياس ريختر يضرب ولاية ملاطية التركية

محلي

 

●ميقاتي: قرار الحكومة بتثبيت متطوعي الدفاع المدني هو لفتة تقدير للجهود التي يقوم بها الدفاع المدني في كل المناطق اللبنانية

 

●يُعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض عبر مؤتمرٍ صحفي يعقده اليوم في وزارة الطاقة، منح رخصة استطلاع للقيام بمسح زلزالي ثلاثي الأبعاد في الرقعة رقم 8 في المياه البحرية اللبنانية، في خطوة تأتي متزامنة مع انطلاق أعمال الحفر والاستكشاف التي تقوم بها اليوم أيضاً شركة “توتال” في البلوك رقم ٩.

ويشار في هذا السياق إلى أن المسوحات الزلزالية، الثنائية والثلاثية الابعاد، لم تشمل في أي منها مسحاً زلزالياً ثلاثياً للقسم السفلي من البلوك 8 المحاذي للخط رقم 23، بل انحصرت في الاجزاء العلوية منه.

 

●فرضيتان لتحطّم مروحية الجيش.. وهكذا نجا المعاون!

 

 

كشفت مصادر الجيش اللبناني لـmtv أن هناك فرضيتين أساسيتين وراء تحطّم مروحية الجيش بالأمس، الأولى هي عطل تقني والثانية هي أنّه بسبب الضباب وسوء الرؤية اصطدمت المروحيّة بالأشجار.

 

ولفتت المعلومات إلى أن المعاون الذي نجا من حادثة المروحية تمكّن من القفز قبل اصطدامها وقام أحد المسعفين الذي كان في المخيّم قرب الغابة بإسعافه.

 

●الإفراج عن آخر موقوفي بشري!

 

 

كشفت معلومات “النهار” أنه تم الإفراج اليوم عن آخر موقوفين من بشري في قضية القرنة السوداء هما منصور شفيق سكر ورياض حكمت طوق، علماً أنه لم يكن لهما أي علاقة بالاشكال والعمل مستمر من أهالي وفعاليات بشري قانونياً ليقول القضاء كلمته في النزاع مع بقاعصفرين.

 

امني

 

● أبو فاعور تقدم بإخبار الى النيابة العامة التمييزيّة في قصر العدل في بيروت ذكر فيه اسماء الشركات والأشخاص والمهربين والمتورطين بملف الأسمدة الزراعية الفاسدة

 

● جثة بريغوجين موجودة في مكتب الطب الشرعي وسط إجراءات أمنية مشددة

 

●القبض على 10 أشخاص حاولوا اقتحام سفارة اليابان في كوريا الجنوبية

 

دولي

 

●قمة البريكس:

 

-رئيس جنوب أفريقيا: سندعو مصر وإيران وإثيوبيا والسعودية والإمارات والأرجنتين للانضمام الى المجموعة

 

-بن زايد: نقدر موافقة قادة مجموعة “بريكس” على ضم الإمارات إلى هذه المجموعة المهمة

 

-السيسي يثمن دعوة بلاده للانضمام إلى مجموعة بريكس

 

– وزير الخارجية السعودي: نهتم بمبدأ احترام سيادة الدول واستقلالها وتسوية النزاعات بطرق سلمية

 

●ما زالت تداعيات سقوط الطائرة التي كانت تقل مؤسس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، ومقتل جميع ركابها الـ10، وهو من ضمنهم، تتصدر الأحداث والعناوين، اليوم الخميس، فيما تستمر التحقيقات لكشف ملابسات الحادث.

 

وفي آخر التطورات، أفاد مراسل “العربية” و”الحدث” في موسكو بأن تقارير روسية تقول إن عبوة ناسفة تم زرعها في طائرة بريغوجين، وتشير إلى أن المتهم الأول في سقوط طائرة بريغوجين هو طياره الشخصي، حيث إنه آخر من قام بفحص الطائرة.

 

وأكد مراسلنا أن جثة بريغوجين موجودة في مكتب الطب الشرعي، مع تطويق أمني للمشرحة. وأضاف أن لجنة التحقيق الروسية تدرس كل السيناريوهات بما فيها انفجار الطائرة من الداخل.

 

وقبلها أكد مراسل “العربية” و”الحدث” أن قوات الأمن الروسية أغلقت منطقة سقوط طائرة بريغوجين. وأضاف أن حطام طائرة بريغوجين امتد لأكثر من كيلومترين والتحقيقات مستمرة.

 

وبعد إعلان وكالة الطيران الروسية أن زعيم فاغنر كان على متن الطائرة المنكوبة التي تحطمت قرب موسكو، أكدت قناة على “تليغرام” مرتبطة بفاغنر مساء الأربعاء مقتل بريغوجين.

 

وقال منشور على قناة “جراي زون”: “رئيس مجموعة فاغنر.. بطل من روسيا.. وطني حقيقي لوطنه الأم.. يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين قتل نتيجة أفعال خونة لروسيا”.

 

وأضاف المنشور “لكن حتى في الجحيم سيكون الأفضل! المجد لروسيا!”.

 

إلى هذا، أكّدت هيئة النقل الجوي الروسية أنّ قائد مجموعة فاغنر كان على متن الطائرة الخاصّة التي تحطّمت الأربعاء في روسيا وقُتل كلّ من كان على متنها.

 

وقالت الهيئة إنّه “وفقاً لشركة الطيران، فإنّ الركّاب التالية أسماؤهم كانوا على متن الطائرة” التي تحطّمت وهي من طراز إمبراير-135، معدّدة أسماء كل الركّاب ومن ضمنهم بريغوجين وساعده الأيمن ديمتري أوتكين”.

 

في الأثناء، أعلنت دائرة المناوبة الموحدة في بلدية بولوغوفسك بمقاطعة تفير، أن المنقذين الذين وصلوا إلى موقع تحطم الطائرة، التي كان يفغيني بريغوجين على متنها، انتشلوا سبع جثث من حطام الطائرة.

يشار إلى أن بريغوجين (62 عاما) قاد تمردا ضد قيادات الجيش الروسي يومي 23 و24 يونيو حزيران، وهو تمرد قال عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه كان سيلقي بروسيا في هوة حرب أهلية.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

العالم يفتش في لغز مقتل زعيم فاغنر وستة من أركانه، هل طائرته سقطت او أسقطت؟ ما مصير فاغنر بعد مقتل زعيمها ، مَن سيتولى القيادة ؟ هل تبقى في بيلاروسيا أو تتمدد في أفريقيا؟ أسئلة تزداد أهمية لأن الحادثة وقعت في ذروة الحرب الروسية الاوكرانية .

 

في سوريا ، الإضطرابات مستمرة في محافظة السويداء، جديد اليوم غطاء رجال الدين لتحرك الشارع ، ففي بيان مشترك عن شيخي عقل طائفة الموحدين الدروز، حمود الحناوي، ويوسف جربوع، طالب القيادة بتغيير حكومي وتشكيل حكومة جديدة قادرة على إدارة الأزمة وتحسين الواقع وإيجاد الحلول وعدم ترحيل المسؤوليات .

في لبنان ، لا جديد باستثناء سجالات عقيمة أبرزها الرحلة بالمروحية إلى منصة الحفر، بين مهلل لها ومنزعج منها ، الخواء السياسي في لبنان يفتج المجال لأيجاد مادة سياسية من رحلة مروحية. اما سائر الملفات فلا تجد مَن يتطرق إليها لعجزٍ في المعالجة.

رئاسيًا ، لا أحد يعرف أين يستقر الملف.

حكوميًا الوضع في مرحلة القرف المفتوح على الإعتكاف، حتى لو لم يقر رئيس الحكومة بذلك

Otv

ضاقوا ذَرعاً بالتدقيق الجنائي، “ففشوا خلقهم” بالغاز.

خنقهم مضمون التقرير الاولي لتدقيق طالما حاولوا منعه، فحاولوا خنق فرحة اللبنانيين ببدء التنقيب في بحرهم بعد طول تعطيل.

فضحهم دفاعُهم المستميت عن رياض سلامة الملاحَق حول العالم،

مانعين اقالتَه بعد الازمة، وساعين الى التمديد له حتى ربع الساعة الاخير،

فنضحَ اناؤهم بما فيه من كلام بذيء للتغطية على افعالهم.

قدّسوا اموال المودعين بالكلام، وحالوا دون اقرار القوانين الاصلاحية منذ اربع سنوات، وفي طليعتها الكابيتال كونترول واسترداد الاموال المحولة والمنهوبة وكشف حركة الحسابات والاملاك والاموال.

وعدوا بخفض سعر الدولار الى ثلاثة الاف ليرة بتصريح شهير، ولما لامس عشرات الالاف راحوا من المسؤولية يتنصلون، وعن شعبهم لا يسألون.

يتحدثون عن الازمة وكأنهم لم يترأسوا يوما سلطة تشريعية، ولم يشاركوا ابدا في حكومة، ولم يتولوا في حياتهم وزارة مالية، ولم يعشش نفوذُهم السياسي والطائفي والمذهبي، لا في قضاء ولا ادارة.

يزايدون ويتحدثون بفوقية مع الشركاء في الوطن، ويتهمون غيرهم بالفشل، فيما هم حتى عن تنظيف رافد صغير من روافد نهر الليطاني عاجزون.

يتفلسفون ويتذاكون في ملف الكهرباء، بعدما عرقلوا كل الخطط منذ عام 2010 على الاقل، وبالاكثر، بعدما كانوا شركاء كاملين منذ عام 1984، وبين عامي 1990 و2005 بشكل خاص، في سلطة اوصلتنا اصلا الى عام 2010 بلا كهرباء ولا ماء ولا سدود، بل بحروب ونزاعات وسرقات وسمسرات وشعارات واوهام.

يفاخرون بدورهم في ملف التنقيب عن الغاز، وهم الذين يتحملون مسؤولية تأخيره سنوات، لولا رئيسٍ رمز، فرض اقرار المرسومَين المتأخرَين الشهيرَين في اول جلسة لمجلس الوزراء على عهده، وانجز اتفاق الترسيم، لكن خارج اطار التفريط، مستندا الى عناصر قوة لبنان، ولولا مسار تنفيذي وتشريعي اطلقته وزارة الطاقة في ايام الوزير جبران باسيل وتحدت على دربه كل العابثين.

يرحبون بالحوار بين التيار الوطني الحر وحزب الله في العلن، ويطلقون عليه النار في السر، واكثر ما يرعبهم فيه، الشق المالي من اللامركزية الادارية، الذي يكفل حرمانهم من موارد على حساب الشعب، بعدما غطوا لعقود تجاوز الدولة وعدم تسديد المتوجبات، ناهيك عن ضرب الدستور وتجاوز الميثاق وتخطي كل القوانين او تطبيقها بهوى سياسي معروف…

في الخلاصة، عندما يتحدث اللبنانيون عن منظومة سياسية فاسدة، من يقصدون؟ الجواب على هذا السؤال يُغني عن اي تسمية او اي كلمة خارج اللياقة او اي تعبير خارج الاحترام والاخلاق والتهذيب، كتلك التسميات والكلمات والتعابير التي وردت في مقدمات احدى نشرات الاخبار.

لكن، مهما يكن من امر، لن تنغّصوا على اللبنانيين فرحتهم باليوم التاريخي. يوم التنقيب عن الغاز في بحر لبنان. فالاهم من سجالاتكم السخيفة، وجدلكم العقيم، ان يُستخرج الغاز، وان يستفيد كل لبناني في كل لبنان من الثروة الدفينة، والا يسمحَ شعبُ لبنان لسياسييه الفاسدين ان يسرقوه مرتين. هذا ما قلناه في نشرتنا امس، ونكرره لمن له اذنان سامعتان… اليوم.

Nbn

مقدمة النشرة: الرابع والعشرون من آب 2023 .. يوم تاريخي بالنسبة للبنان انطلقت فيه رسمياً أعمال المنصة (ترانس أوشن) في الحفر والتنقيب واستكشاف ثروة لبنان من النفط والغاز

youtu.be/J0vjA7_Gwsc

المنار

بدأت رحلةُ لبنانَ فعلياً نحوَ النفطِ والغازِ المنشودينِ، وباتَ بمقدورِ اللبنانيينَ ان يُسجلوا بلدهم على لائحةِ الدولِ النفطية، ليس استباقاً لعمليةِ الحفرِ الاستكشافية التي بدأتها شركةُ توتال اليومَ في البلوك رقم تسعة، وانما بناءً على المعلوماتِ الايجابيةِ التي تتسلحُ بها الشركاتُ المعنيةُ التي مَدّدت مسحَها البيانيَ الى البلوك رقم ثمانية، معَ تأكيدِ تلكَ الشركاتِ امامَ عدساتِ الاعلامِ أنَ ما يحصلُ هو انتصارٌ حقيقيٌ للبنان ..

فيما بعضُ اللبنانيينَ لا يزالونَ يَحفِرونَ في خنادقِهم السياسيةِ والمذهبيةِ والمناطقية، متجاهلينَ حقائقَ التاريخِ والتجاربَ المريرة ..

وفي الحقائق التي طالما كذبت التهويلَ والاستثمارَ الاعلامي والسياسي في القضايا والاحداثِ الحساسة، تَكشفت على خطِّ جريمةِ الكحالة معطياتٌ امنيةٌ وقضائيةٌ بيَّنَها التحقيقُ الذي ما زالَ مستمراً خلافاً لكلِّ الاشاعات، اما اشارات الاستفهامِ التي يبحثُ لها المحققونَ عن جوابٍ فهو ما يقالُ عن شخص نُقلَ يومَ حادثةِ الكحالة الى مستشفى أوتيل ديو بسريةِ تامة، مع اطفاءِ كاميراتِ المراقبةِ في المستشفى لساعاتٍ غير قليلة. فلماذا اُطفئت الكاميراتُ ؟ ومن هو الشخصُ الذي تمَّ التستّرُ على تفاصيلِ قدومِه الى المستشفى وأسبابُها ؟

اما البحثُ باسبابِ تضخيمِ حادثِ سيرٍ كانَ يمكنُ ان يكونَ عابراً، وتحويلِه الى جريمةِ قتلٍ وَضعت البلدَ على مفترقٍ خطيرٍ دَفعت مجموعةً من المحامين الى تقديمِ إخبارٍ للنيابةِ العامةِ التمييزيةِ ضدَّ قناةِ الـMTV بتهمةِ بثِّ النعراتِ العنصريةِ والمذهبيةِ ومحاولةِ ايقاظِ الفتنةِ ونشرِ أخبارٍ كاذبةٍ والتحريضِ على الاقتتالِ وصولاً الى سقوطِ ضحايا، كما جاءَ في نصِّ الدعوى ..

سقوطُ طائرةٍ مروحيةٍ للجيشِ اللبناني واستشهادُ ضابطينِ كانَ الخبرَ اللبنانيَ المحزن، فيما تَتواصلُ التحقيقاتُ لمعرفةِ اسبابِ سقوطِها.

اما طائرةُ مؤسسِ جماعةِ فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين التي سَقطت واَودت بحياتِه وتسعةً من كبارِ معاونيهِ فقد بَقِيَت الخبرَ العالميَ الابرز، وسْطَ اشتدادِ التحليلاتِ والتأويلاتِ الغربية، ومواصلةِ التحقيقاتِ الروسية..

الجديد

قُمْرةُ قيادة ِالعالم تَحكّمَ بها رادارٌ سيَّرَ تطوراتِها الامنية َ والسياسية , فسقطَ زعيمُ فاغنر يفغيني بريغوجين الطباخ الذي أكلَه فلاديمير بوتن وردَّ له الطعنةَ الانقلابيةَ من عُلوٍ شاهق /./ وأُغتيل المقاتل ُ الميْت اثناءَ حضورِ الرئيس الروسي حفلاً موسيقيا للجيش .. فعزفَ له لحن َالوَداع قبل ان يُبرِقَ لأُسرتهِ مُعزّياً /./ انهى بوتن مسيرةَ قيصرِ العسكر, وعلى الضفةِ الموزاية من العالَم تُطلقُ أتلانتا في ولاية جورجيا الصورةَ الاتهامية الاولى للرئيس السابق دونالد ترامب/ وتَنتظرُ عدسات ُ الكاميرا التقاطَ هذه اللحظة التاريخية بعد ان يُسلِّمَ ترامب نفسَه مع ثمانية َعشَرَ شخصا اخرين الى سِجنِ مقاطعة فولتون والمعروف بسجن رايس ستريت/ واميركا المُتابِعة بشغفٍ لحدثِ مُثولِ ترامب كمُتَّهمْ, تُراقب بقلقٍ التغييرات العالمية التي هَبَّت رياحُها من جنوب افريقيا وقمة البريكس المُنعقدة على الانقلاب في وجهِ الدولار, وقد وافقت القمة اليوم توسيعَ عضويتِها لتنضمَّ اليها كلٌّ من إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتباراً من الأول من كانون الثاني المقبل. والحربُ بالعُملاتِ الورقية ستكونُ اشدَّ وقْعا من الحروبِ بالاسلحةِ التقليدية ,وستؤسِّسُ لعالم البريكس الذي تَدخلهُ للمرةِ الاولى دول ٌ عربية باقتصادياتٍ منتِجة كالسعودية والامارات/./ اما لبنان فلا عُملةَ له ينافس ُبها أَحداً, لكنه عَثَرَ على الذهب في وضعيتهِ السابقة.. “مَصاغْ سَليم” / وسبائكُه الذهبية دخلت عالَمَ التُّحفِ النادرة بحيث يُصبح سعرُها مضاعَفاً/./ الذهبْ موجود , والحاكم السابق مفقود , ولم تَعثُر القوى الامنية على مَقرٍّ لاقامةِ رياض سلامة في ثلاثةِ اماكن وهذا سيَدفعُ الهيئة الاتهامية الى ابلاغهِ لصقا بعد ان يتغيبَ عن جلسةِ الثلاثا ء المقبل,وبعد هذا الاجراء لا يَستعبدُ اصدارَ مذكِّرةِ توقيفٍ غيابية بحقِه/./ وفي اوراقِ الجلْب السياسية فإن الكتل تَتهيبُ وصولَ الموفد ِ الفرنسي جان ايف لودريان وتتحايل ُ على اسئلتهِ المكتوبة لكن لودريان اوقع نفسَه في مِهوارِ مواصفات ٍ كان له ان يحصُلَ عليها في زيارته السابقة وعدمَ ترحيلِ الامر الى شهر ايلول/./ وتقول مصادرُ متابعة في هذا الاطار ان عدم َ حسمِ لودريان ازمةَ المواصفات المَبنية على اجتماعِ نيويورك العام الفائت واللجنة الخماسية مؤخَّرا دفعَ بالملف الرئاسي الى تمديدٍ وتطويلْ وأَفسحَ في المجال امام الكُتلِ النيابية لابداءِ الفلسفةِ الرئاسية العقيمة/./ وهو الخطأ الذي تُسجلُهُ الاوساط على فرنسا حيث ان سحبَه اللبنانين نحو الحوار سيَجرُّ النقاش الى حواراتٍ على الرئيس والمواقع السياسية الاخرى والحِصص بدلا من ان يكونَ هذا الحوار على الخُطَطِ الانقاذية وتَجنُبِّ هدم الدستور .

Exit mobile version