الهديل

حصاد اليوم الجمعة 25/08/2023

حصاد اليوم…

موقف جديد لوليد جنبلاط مفاده أن لا حل للفراغ الرئاسي سوى بالاتفاق مع السيد نصر الله ،في الوقت الذي تنشط فيه الوساطة القطرية بالتعاون مع لودريان من أجل إيجاد حل للازمة التي تبدو انها وصلت الي طريق مسدود.

جنبلاط لا بد من التسوية وعلينا الجلوس مع نصر الله من أجل انتخاب الرئيس و مستقبل لبنان

السعودية لا أمل ولا حل للبنان سوى بصعود طبقة سياسية جديدة من فئة التكنوقراط

توقيف ترامب رسميا في اتلنتا بتهمة الابتزاز الانتخابي .

جعجع لن نقبل بتمييع التحقيق بمقتل الحصروني وسندعي ضد كل من يجده التحقيق متورطا بالجريمة .

خريس : الأمور لا تسوى بالعناد والخطابات الطائفية بل تستدعي حوارا يتفق الجميع على أساسه 

ابو فاعور الأجواء التي تسبق زيارة لودريان للبنان غير جاهزة لتلفق اي مبادرة محلية او غير محلية للرئاسة. 

 

محلي

●أعلن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري انه سيتمّ دفع رواتب القطاع العام هذا الشهر بالدولار على سعر صرف 85500، مشيرا إلى انه تم التوافق على تأمين احتياجات المؤسسات العسكرية من دون المس بالاحتياطي.

وأكد منصوري في مؤتمر صحافي انه “لن يُمسّ بالإحتياطات على الإطلاق ورغم تدخّلنا في السوق فإنّ الكتلة النقدية انخفضت وتمّ التوافق على أن يكون الاستقرار النقدي هو الأولويّة”.

واعتبر ان “الاستقرار النقدي الذي يؤمّنه المصرف المركزي مرتبط بالأوضاع الاقتصادية والأمنية ولا يمكن للمصرف المحافظة على هذا الاستقرار من دون التعاون مع مجلس النواب والحكومة.

وقال منصوري: “الاستقرار المالي للدولة لن يتم دون إقرار الإصلاحات اللازمة” وتابع: “بعد مرور 4 سنوات على الأزمة المالية لم تسن أية قوانين تساعد لبنان على الخروج من محنته”.

وعن تقرير “ألفاريز آند مارسال”، لفت منصوري إلى ان “المصرف المركزي سيقوم بإتمام كل إجراءات التدقيق الذي بدأ وسيُستكمل لجهة تزويد الشركة والقضاء بكل المستندات المطلوبة”.

وعن مصير الودائع، قال: “لا أملك إجابة واضحة وصريحة ومحددة بشأن مصير الودائع للبنانيين”.

وتوّجه منصوري إلى القوى السياسية والكتل النيابية بطلب إخراج السلطة النقدية واحتياجاتها من أي تجاذب سياسي” وقال: “نحن على استعداد لوضع كافة إمكانات “المركزي” لإنجاز القوانين المطلوبة في جلسات نيابية متتالية”.

وحذر منصوري من ان حال المراوحة سيؤدي إلى تنامي الاقتصاد النقدي ما يؤثر سلباً على الاقتصاد ويساهم إلى عزل لبنان دولياً.

امني

●البيسري: مكافحة شبكات التجسس لصالح العدو الاسرائيلي أولوية مطلقة وأوقفنا شبكة في المطار من شخصين حاولت مغادرة لبنان وقمنا بالتحقيقات اللازمة

دولي

●قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارك ميلي خلال زيارته الأردن :”إنه لا يمكن تصور أن تتخلى واشنطن عن منطقة الشرق الأوسط”، معتبرا أن “الأردن من أقرب حلفاء أميركا في العالم”، بحسب “روسيا اليوم” .

أضاف : “أن الأردن من أفضل أصدقاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وأن العلاقات العسكرية الأردنية الأميركية وثيقة للغاية”، مشيرا إلى أن “القوات المسلحة الأردنية مهنية وكفوءة جدا، وأن الجيش الأميركي يقدم التدريب والاستشارات والمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأردنية”.

وأكد أن “منطقة الشرق الأوسط مهمة جدا للولايات المتحدة، ولا يمكن التصور أن تتخلى الولايات المتحدة عن الشرق الأوسط أبدا”.

ولفت إلى أن “عدد القوات العسكرية الأميركية في المنطقة يزيد وينقص استنادا إلى حجم التهديد”، مشيرا في هذا السياق إلى أن “تنظيم داعش وأيدولوجيته لم تمت رغم القضاء على خلافته، وهناك بعض إرهابييه يجوبون صحراء سوريا وإلى حد ما العراق وهذا يشكل تهديدا للأردن”.

وإذ أكد أن “مكافحة الإرهاب تبقى مصلحة عليا بالنسبة للولايات المتحدة”، لفت إلى أن “حجم القوات الأميركية في سوريا متواضع وأن مغادرتها لسوريا قرار سياسي تتخذه القيادة السياسية”.

وقال : “إن الوجود العسكري الأميركي في سوريا هو لتثبيت هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية وإن الجيش الأميركي لا يقوم بالتوسع في الوجود العسكري في سوريا”.

وفي الشأن الإيراني، شدد ميلي على أن “الولايات المتحدة ملتزمة بضمان ألا تطور إيران سلاحا نوويا

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ما يهم موظفي القطاع العام والمتقاعدين الذي يقارب عددهم النصف مليون أو أقل بقليل، أن رواتبهم ستُدفع بالدولار الأميركي على سعر صرف 85500، هذا ما أكده حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري الذي دق ناقوس الخطر بأنه لا يمكن للمصرف المركزي أن يحافظ على الاستقرار النقدي من دون تعاون مع المجلس النيابي والحكومة.

منصوري استخدم كلمة تعاون، لكن هل هو تعاون مع حكومة تصريف أعمال ومجلس نواب لا يقوم بوظيفته الأساسية، وهي: انتخابُ رئيس? فالتعاون في غياب رئيس للجمهورية، غير مجدٍ أو على الأقل غير فعال.

السياسة تراوح مكانها، ولا جديدَ مرتقبًا قبل الإثنين، انتظارًا لمواقفَ جديدة قد يطلقها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.

في موضوع الحريات ” لا حياد في معركة الحريات “، وقد صدر بيان عن مجموعة من الإعلاميين والمؤسسات الاعلامية ، يرفضون فيه التحريض وينبذون الكراهية، ومما جاء في البيان : ” نرفض خِطاب رُهاب المثلية أو الهوموفوبيا وكلَّ الخطابات التحريضية والتمييزية ضدّ الأقليات الجنسية، والتي تحاول فرضَها مجموعات ٌمتطرّفة وبعض ُ المسؤولين الطائفيين السياسيين والدينيين والأمنيين؛ ونَعتبر أنّ هذا الخطاب التمييزي والترهيبي والتهجيري إنّما يمسّ بميثاق العيش المشترك “.

عربيًا، تظاهر مئات السوريين مجدداً اليوم الجمعة في مناطق عدة في محافظتي درعا والسويداء في تحركات انطلقت احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية وتطورت الى المطالبة ب”إسقاط النظام”، وفق ما أفاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتشهد المحافظتان منذ نحو أسبوع تحرّكات شعبية أعقبت قرار السلطات رفعَ الدعم عن الوقود.

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة ، وقفةً مع خبرِ صحافي بارز، فقد رحلَ اليوم عملاق ٌمن عمالقة الصحافة اللبنانية ، طلال سلمان … ” صوتُ الذين لا صوت لهم ” كان شعارَ صحيفته ” السفير ” : “جريدةِ لبنان في الوطن العربي وجريدة الوطن العربي في لبنان”…

رحل صاحب المقال الأسبوعي ” على الطريق” التي يبدو أنه خطا اليوم خطوته الأخيرة عليها … تتفق معه أو تختلف، كان طلال سلمان كان أحد أعمدة الصحافة اللبنانية: من كامل مروة إلى غسان التويني إلى جورج نقاش إلى رياض طه إلى سعيد فريحة إلى سليم اللوزي إلى ميشال أبو جودة إلى كثيرين ممن لا يتسع المجالُ لذِكرِهم جميعًا، سواء في لبنان أو في العالم العربي …

فرادة ُطلال سلمان أنه حافظ على ” خط تحريري ” و” سياسة تحريرية ” واحدة ، في السفير ، منذ العدد الأول حتى العدد الأخير ، رغم تبدُّل الأنظمة والعهود ، وهذا إرثٌ حملته السفير وندَرَ أن استطاعت صحفٌ أخرى أن تجاريَها فيه.

ويوم توقفت السفير عن الصدور ، أحدثت فجوة ًفي الصحافة اللبنانية لم يكن من السهل ملؤها

Otv

على وقع التنقيب المتواصل بحثاً عن الغاز في البلوك رقم 9، يتواصل التنقيب بحثاً عن خلافات اضافية، على مساحة البلوكات السياسية اللبنانية، عشية الزيارة الموعودة الجديدة لجان ايف لودريان، باسم اللجنة الخماسية هذه المرة.

اما النتيجة، فتمترس رئاسي ممدَّد في معسكري الفرض والرفض، ومراوحة حكومية في الفشل، في موازاة عجز واضح للسلطة التشريعية عن القيام بالحد الادنى من واجباتها، سواء على مستوى انتخاب رئيس للدولة، او الشروع في اقرار القوانين الاصلاحية، التي جدد حاكم مصرف لبنان بالانابة اليوم التحذير من تأخيرها، خلال مؤتمر صحافي رسَّم خلاله حدوداً قانونية بين الاداء الجديد في المصرف المركزي، واداء الحاكم السابق الضائع، نظرياً على الاقل، والملاحق حول العالم، رياض سلامة.

فما الذي سيدفع اللبنانيين الى العبور نحو الحل؟ سؤال لا اجابة عليه في المدى المنظور. فلا الانهيار الاقتصادي والمالي نفع، ولا انفجار مرفأ بيروت حرَّك الضمائر، ولا خطر انفلات الاوضاع في وقت لن يكون بعيداً اذا استمر الهرب من الاصلاح، اعطى نتيجة.

وفي غضون ذلك، يواصل اكثر السياسيين حياتهم كالمعتاد، غير آبهين بمعاناة الناس، المقتنعين اصلاً بألا حلول جذرية في الافق، في وطن بدأ يشهد بوادر انقضاء العطلة الصيفية، ومعها عودة المنتشرين الى بلدان الاغتراب، مع اقتراب موعد العام الدراسي الجديد.

اما للمستقبل، فأمل معقود على مسارين، لا ثالث لهما:

مسار التنقيب عن الغاز الذي انطلق على وقع حملة حاقدة على الرئيس ميشال عون والتيار الوطني الحر، ومسار التدقيق الجنائي وتداعياته على الاداء العام، ولاسيما في مصرف لبنان.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 25-08-2023

متحوّر جديد من فيروس الإنفصام العوني شديد التوتر أصاب الخطاب السياسي لميشال عون وصهره وقناة صهره الثاني التلفزيونية

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/Zyzr9RuZEQA

المنار

من بينِ ركامِ الازمات، وانقاضِ التفرقةِ وتراكمِ الملفات، حاولَ الصهاينةُ مجدداً مدَّ اليدِ مباشرةً الى الساحةِ اللبنانية، وهم الحاضرونَ دائماً تَخفّياً وعبرَ ادواتٍ في العديدِ من الازمات .

فمعَ العيدِ الثامنِ والسبعينَ للامنِ العامّ كانَ الاعلانُ عن توقيفِ شبكةِ تجسسٍ في مطارِ بيروتَ الدولي تعملُ لصالحِ العدوِ الصهيوني، مؤلفةٍ من شخصين، قامت بعملياتٍ في الداخلِ اللبناني، وكانت تحاولُ مغادرةَ البلادِ وفقَ ما كشفَ المديرُ العامّ بالانابةِ العميد الياس البيسري ..

شبكةُ تجسسٍ عَلِمت المنارُ انها اجنبية، مُهمتُها جمعُ معلوماتٍ ومعطياتٍ حساسة، وليسَ التحضيرَ لعملياتِ اغتيال. وفيما التحقيقاتُ مستمرةٌ معَ الخليةِ الموقوفة، فانَ الامنَ العامّ بصددِ اصدارِ بيانٍ خلالَ ايامٍ يشرحُ تفاصيلَ القضية ..

في قضيةِ الكحالة لا تزالُ التحقيقاتُ مستمرة، وتعملُ الاجهزةُ الامنيةُ على متابعةِ وتحليلِ المعلوماتِ التي ورَدَت في التحقيقاتِ لدى الاجهزةِ العسكريةِ والقضائيةِ ومنها قضية كاميراتِ اوتيل ديو ..

في قضيةِ ارهابيّ حيّ السلم استوَت التحقيقاتُ على روايةٍ رسميةٍ حولَ المنتحرِ في ضاحيةِ بيروتَ بعدَ ان فجّرَ في ريفِ دمشق، ومؤشراتُها انَ الخطرَ الارهابيَ حاضر، وانَ رادعَه هو الاجهزةُ الامنيةُ وامنُ المقاومةِ كما قالَ رئيسُ وحدةِ التنسيقِ والارتباط في حزب الله وفيق صفا للمنار ..

ومقابلَ ثلاثيةِ الموت: الارهابُ الصهيونيُ ونظيرُه التكفيريُ وربيبتُهما الفتنة، فانَ المعادلةَ الذهبيةَ تَحتفي بانجازاتِها المخلَّدةِ في آب، من الانتصارِ على الصهاينةِ عامَ الفينِ وستةٍ الى تحريرِ الجرودِ من التكفيريين عامَ الفينِ وسبعةَ عشر، فتحريرِ النفطِ من القبضةِ الصهيونيةِ والفيتوهات الاميركية ..

وعن هذه المعادلةِ الذهبيةِ الباقيةِ بوجهِ كلِّ التهديداتِ والتحديات، ومعَ زحمةِ الملفاتِ يتحدثُ الامينُ العامّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله عبرَ شاشةِ المنار، في ذكرى التحريرِ الثاني عندَ الثامنةِ والنصفِ من مساءِ الاثنينِ المقبل ..

ومساءَ اليومِ غيبَ الموتُ شاهداً على الانتصاراتِ الثلاثة، حاملاً لسلاحِها الاعلامي ولجراحِه التي نزَفَت بوجهِ المشروعِ الصهيوني والفتنوي، انه الصُحفيُ الكبيرُ طلال سلمان ناشرُ جريدةِ السفير – صوتِ الذين لا صوتَ لهم ..

 

الجديد

Exit mobile version