الهديل

حصاد اليوم السبت 26/08/2023

حصاد اليوم ..

حالة من الجمود تسود الساحة السياسية اللبنانية بانتظار عودة لودريان مطلع الشهر القادم بالإضافة الي انباء عن معاودة الوساطة القطرية وفرض نفسها بقوة على الساحة اللبنانية . 

ابو فاعور هناك اسماء كبيرة معروفة حاولت اخفاء المبيدات المسرطنة وتحفظت عنها لتتحرك الاجهزة الامنية .

وهاب : السويداء جزء من سوريا ومطالب الناس محقة ولكن من يحاصر البلد هو الاميركي .

صادق :لا يمكن لاي نائب ان يكون رماديا بمرحلة كهذه والتيار يطالب بقوانين. لا. تحل الازمة .

الخير : موقف عقيص الاخير مرفوض و مردود له ونطالب القوات باصدار توضيح واعتذار 

ماريو عون :باسيل ينظر لمصلحته فقط ويعرقل الانتخابات الرئاسية ولا ارى رئيسا في ايلول بوجوده. 

الحاج حسن : كيف يكون لبنان قويا في وقت تمنع فيه امريكا تسليح الجيش .

عبد الله : لبنان ليس على الخريطة ويجب اللجوء الي حوار غير مشروط للتوصل لتسوية رئاسية 

نزف وخلافات تعصف بجسم العدلية وتوقيف عميلين روسيين لإسرائيل بمطار بيروت .

خلف : عيب علينا استجداء الخارج ليقول لنا ما مسؤوليتنا .

صفي الدين : ندعم وزير الثقافة ونؤيده في مواجهة الانحراف .

زيارة لودريان الي لبنان في ايلول ستكون كسابقاتها استطلاعية .

السجون تواجه تحديات ابرزها عدم توفر الاموال و الموازنات اللازمة .

وعد وسيم منصوري النائب الاول لحاكم مصرف لبنان بانه سيجيب على اسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي القادم .

امني:

●دهمت دوريّات من أمن الدّولة، فجر اليوم، أسواق الخُضَر والفواكه في مختلف المحافظات اللبنانيّة، برفقة موظّفين من وزارة الزراعة، وتمّ ضبط كمّيّات مهرّبة في سوق سنّ الفيل، وسوق المدينة الرياضيّة في بيروت.

وبناءً على إشارة المدّعي العامّ الماليّ القاضي علي ابراهيم، تمّ استدعاء التجّار الذين صودرت المنتجات المهرّبة في محالهم. وبعد التحقيق معهم، تُركوا بسندات إقامة بعد توقيعهم تعهّداً بعدم استقبال أي منتجات من دون التثبّت من مصادرها القانونيّة المعروفة.

وصرّح مصدرٌ في أمن الدّولة، أنّ الحملة التي تقوم بها المديريّة العامّة لأمن الدّولة لمؤازرة وزارة الزراعة في مكافحة التهريب، أتت على خلفيّة الصّرخة التي أطلقها المزارعون في مختلف المناطق اللبنانيّة، لعدم تمكّنهم من تصريف منتوجاتهم، في ظلّ ظروف قاسية جدّاً يمرّون بها مع كلّ اللبنانيّين، وتابع المصدر أنّ حملة المديريّة مستمرّة، وبتوقيتٍ تحدّده هي، للنزول إلى أيّ سوق في أيّ منطقة لبنانيّة، كلّما توافرت معطياتٌ جدّيّة لديها.

محلي:

●رأى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم، أن “الازمة تتفاقم يوما بعد يوم، واللبنانيون يدفعون ثمن السياسة التعطيلية والنكد الذي يمارسه البعض والذي كنا بغنى عنه لو لم يرفض البعض مبادرات الرئيس بري الحوارية، حيث كنا وفرنا على وطننا جزءا مما هدر من امكانات وتضييع اشهر ونحن نتخبط في واقع الشغور وما رافقه من توترات واحقاد وضغائن حاول هذا البعض ان يستثمر في سلبياتها لاشباع رغباته السلطوية والطائفية والحزبية”.

وأضاف، “في لحظة مصيرية من عمر وطننا احوج ما نكون فيه الى الكلمة الطيبة والحكمة واللغة الهادئة من اجل ان نصل الى المساحة المشتركة بين المكونات اللبنانية من خلال حوار وطني محوره في هذه الايام الاستحقاق الرئاسي لنصل الى اعادة انتظام عمل المؤسسات وإنقاذ الوطن قبل الارتطام النهائي الذي يحذر منه الجميع ويتهربون من موجباته”.

وأعرب هاشم عن، “أمله بإخراج وطننا مما يتخبط به والعودة الى منطق التفاهم واللقاء بين ابناء الوطن لنحمي وطننا ولا نقحمه في لعبة الخارج والتي قد تأخذنا الى ما لا مصلحة لوطننا به لان المنطقة ما زالت في حالة غليان وعلينا الانتباه لاننا ما زلنا على منظار التصويب الاسرائيلي ومحاولاته للنيل من وطننا وتركيبته

دولي:

●قبل مقتل زعيم مجموعة “فاغنر” العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، لفت تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، إلى أن روسيا كانت تخطط بالفعل لمستقبل المجموعة “ما بعد بريغوجين”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الكرملين ومرتزقة فاغنر والمجموعات العسكرية الخاصة، يتنافسون من أجل السيطرة على إمبراطورية عالمية مربحة، لكنها غامضة”.

ونصب بريغوجين نفسه على أنه “زعيم فاغنر الذي لا يمكن استبداله، وسط شبكة معقدة من المرتزقة، وشركات التعدين، والمستشارين السياسيين، ونشطاء التضليل”، بحسب الصحيفة ذاتها.

وقال الصحافي الروسي الذي قدم تقارير عن “فاغنر” على مدى العقد الماضي، دينيس كوروتكوف: “هناك بعض الأشخاص الأكفاء الذين يرغبون في الدخول على الخط وكسب ميزانياتها (فاغنر)، لكن لا توجد شخصية مثل بريغوجين، لديها تدفق هائل من المال، أو كفاءة وحماس مماثلين”.

ورغم ذلك, ظهرت إحدى الشخصيات الرفيعة في “فاغنر”، كمنافس محتمل لبريغوجين قبل تحطم الطائرة.

ويُقال أن أندريه تروشيف، وهو مقدم سابق في وزارة الشؤون الداخلية الروسية، كان “جهة الاتصال الرئيسية بين بريغوجين ووزارة الدفاع”، خلال الحرب في أوكرانيا.

كما يعد من المقاتلين المخضرمين في القوات الروسية حيث شارك في حروب روسيا في أفغانستان والشيشان، وهو يتحدر من مدينة سان بطرسبرغ، مسقط رأس بوتين، والتقطت له عدة صور برفقة الرئيس.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لو كان طلال سلمان بيننا، ما هو العنوان الذي كان فكّر فيه ليتصدر صحيفة السفير اليوم؟ هو الذي قال يوما: أدّيت واجبي… ووفيت خدمتي… خدمةَ الامة، ولكن لا بد للحكاية ان تنتهي… فعلا انتهت الحكاية، لكن الارث باق، والبحث عن عناوين للبنان المستقبل كذلك…

لو كان طلال سلمان موجودا لعنون ربما: اعيدوا لنا لبناننا لتصبح بقية العناوين شبهَ يوميات في حياتنا.

من هذه العناوين، ما سيتصدر الاسبوع المقبل: التجديد لقوات اليونيفل العاملة في الجنوب.. والقراءة الهادئة لما اعلنه حاكم المصرف المركزي بالوكالة وسيم منصوري امس.

في الملف المالي، دق منصوري ناقوس الخطر، والاهم في ما اعلنه كيفيةَ وقف الاقتصاد النقدي او…. والطريقُ لذلك عنوانه معروف: اقرار القوانين الاصلاحية.

فمنصوري يعرف والسياسيون يعرفون والغرب ابلغ الجميع ان استمرار (الكاش ايكونومي) يعني تعرض لبنان في اي لحظة لعقوبات تحت حجة تبييض الاموال، مع كل ترددات ذلك على القطاع المصرفي المتعب اصلا.

اما الاهم، فان لبنان الذي كاد يوضع على القائمة الرمادية للدول الخاضعة لرقابة خاصة بسبب ممارسات غير مرضية في موضوع تبييض الاموال وتمويل الارهاب، امهلته مجموعة العمل المالي الدولية سنةً لتصحيح وضعه، اعتبارا من حزيران الفائت وهو حتى اليوم لم يتقدم خطوة واحدة في اتجاه الاصلاحات.

اصلاحات تأتي عبر اقرار قوانينَ بسرعة في مجلس النواب، تتلاقى مع سياسة مالية تتيح استعادة القطاع المصرفي حيويته ليستعيد الاقتصاد حيويته ايضا، فلا تبحث الدولة عن حلول لا تمتلكها لتأمين رواتب القطاع العام والقوى الامنية ومستلزماتها اعتبارا من تشرين الاول المقبل، طالما ان المركزي امن المطلوب من دون المس بالاحتياط لشهر آب وربما ايلول.

الاثنين، سيشارك حاكم المركزي بالوكالة في جلسةٍ للجنة المال والموازنة، مخصصة لتقرير الفاريس اند مارسال، فهل سيكرر امام النواب الزامية الاصلاحيات اولا، في الانقاذ المالي وحتى السياسي؟

هذا في العنوان المالي، اما في عنوان التجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب، فان لبنان يخوض معركة مفاوضات قاسية في الامم المتحدة، تمهيدا للتجديد لها في الواحد والثلاثين من آب.

وقد علمت الـLBCI، ان المفاوضات التي بدأت امس مستمرة اليوم ايضا، وان مسودة جديدة تُعدّ في الاروقة الاممية، ينتظرها الوفد ويُفترض ان تتظهر الاثنين.

فهل ستأخذ في الاعتبار نقطتين اساسيتين ركّز عليهما الوفد المفاوض برئاسة وزير الخارجية عبد الله بو حبيب.

الاولى ترتبط برفض اي محاولة لادراج التجديد تحت الفصل السابع وضرورةِ العودة الى اتفاقية “صوفا” التي وقعها لبنان مع الامم المتحدة في العام 96 وهي التي تتيح حرية تنقل القوات الدولية بالتسيق مع الحكومة عبر الجيش اللبناني؟

والثانية مرتبطة بانتزاع موافقة اممية على طلب تعديل تسمية الجزء اللبناني من قرية الغجر المحتلة الى الاراضي المحتلة في خراج بلدة الماري.

اذا نجحت مهمة الوفد، يكرّس لبنان حقه في اراضيه ويؤمّن التجديد للقوات الدولية من دون وضع مهامها تحت البند السابع.

Otv

ثلاثة عناوين تختصر المشهد اللبناني اليوم:

العنوان الاول رئاسي، ويرتبط بالزيارة المرتقبة لجان ايف لودريان في نهاية ايلول المقبل، وموقف اللجنة الخماسية، علماً ان المعطيات المتداولة تشير الى ان المراوحة مستمرة، والفراغ طويل، في وقت يتواصل الحوار بين التيار الوطني الحر وحزب الله حول اللامركزية الادارية والمالية الموسعة كنقطة بداية، على وقع حملة سياسية وإعلامية متجددة من حركة أمل.

العنوان الثاني مالي، ويتعلق بالتوجه الجديد في مصرف لبنان، على وقع صدور التقرير الاولي للتدقيق الجنائي، والذي يعبِّر عنه الحاكم بالانابة وسيم منصوري، وسط تشكيك من اكثر من طرف بأن يذهب فيه حتى النهاية، وسط تساؤلات عدة، عن موقف مرجعيته السياسية المتمثلة بالرئيس نبيه بري من الموضوع.

اما العنوان الثالث فمستقبلي، ومحوره التنقيب عن الغاز في البلوك رقم 9، في ضوء الآمال المعقودة على الثروة الدفينة في انتشال لبنان من الانهيار، بفعل عجز السياسيين عن الخروج بحلول، سواء على المستوى التنفيذي من خلال التخبط الحكومي المزمن في مقاربة ابسط الملفات، او على المستوى التشريعي، من خلال فشل مجلس النواب في اقرار القوانين الاصلاحية الضرورية، التي شدد عليها امس حاكم مصرف لبنان بالانابة، كما تشدد عليها منذ الانهيار المرجعيات الدولية المعنية، بدءاً بصندوق النقد الدولي، فضلاً عن المواقف المعروفة في هذا المجال للرئيس ميشال عون والتيار

Nbn

المنار

صورةٌ ناصعة ٌللسيادة ِتغمر ُحدودَنا الشرقية وكروم َالبقاعيين وخيرات ِواديهم الخصب ِوقراهم وبلداتِهم منذ ُالتحرير الثاني في العام 2017 ، وما كشفته المقاومة ُحول َهذا الانتصار يخلَدُ مدرسةً للاجيال ِوعبرة ًللاعداء ِعلى حد سواء. ومن وحي ِهذا المجد ِحكت بعلبك ُاليوم َحكاية َالشمس للارض ِبحروف ِالنصر ِواخبرت كيف احكمت المقاومة ُالقبضَ على سلاحِها واستخدامِ امكاناتها لمطاردة الاحتلال الصهيوني في الجنوب وِالارهاب في الجرود واغتنام عتادِهم واسلحتِهم . ويخاطبُ المعرض ُالجهادي ُالجديد ُفي مدينة الشمس كلَ العالم ِبما يوثق ُاحد َاكبر ِالانجازات ِالميدانية ِاللبنانيةِ خلال َالسنوات ِالعشر الاخيرة بسواعدِ المقاومين وبما جسدته عطاءات ُالشهداء ِوالجرحى وعوائلِهم في خط ِالمقاومة..

واينما يكون ُللبنان َتراب ٌوهواء ٌومياه ٌيكون ُلاهله كامل ُالحق ِبها ، وما يكون ُانتزاع ُهذا الحق من يد ِالاحتلال الا حين َيكون ُللوطن ِقوة ٌللردع ِوالحماية. هذه القاعدة عايشها اليوم َابناء ُكفرشوبا ومنطقة ِالعرقوب الذين هبّوا لمشاركة ِوزير ِالاشغال علي حمية في اطلاق ِورشة ” طريق البداية ” الذي يفُك اسرَ اراضيهم من الاهمال ِالمزمن ِويثبت ُمواجهة َما يسمى خط َالانسحاب ليكونوا قادرين َعلى البناء والانماء فيها بكل ِاطمئنان ٍتحت َمظلة ِالمقاومة ِوعيون ِمجاهديها.

في الالم ِاللبناني اليومي سُجِل َنصيب ٌللصحافة ِالمحلية والعربية بفقدان ِصاحب ِوناشر ِصحيفة السفير طلال سلمان الذي ودعه كل ُالوطن في بلدته شمسطار الى المثوى الاخير ليبقى ما خطه قلمُ الراحل ِخلال عقود ٍكنزا ًمن الادلة ِعلى ان لبنان يكون وطنا ًحين يتوحد ُابناؤه ويؤمنون برسالته في العالم متمسكين َبفلسطين َمستقرا ًللانتصارات ِوباسباب ِالقوة ِالمؤدية ِالى تحريرها.

 

الجديد

Exit mobile version