الهديل

حصاد اليوم الأحد 27/08/2023

حصاد اليوم ..

.الرئاسة على نار حامية والجميع يترقب عودة لودريان الي لبنان عله يحمل جديدا معه في الوقت الذي يتصاعد به الكباش الأميركي الإيراني الذي سينعكس سلبا على الساحة اللبنانية .

 

جبران باسيل من بشري نعمل على معالجة قضية الرئاسة ولا نستطيع العيش من دون الامركزية الادارية .

قبلان : لا مكان لاي نوع من القوات الدولية على حساب السيادة اللبنانية 

عودة : الحوار محمود و مبارك لكن هل يتوافق مع بنود الدستور في انتخاب الرئيس ؟

الراعي؛ نتوجه الي الاجهزة الامنية لتعزيز حماية المعاير اللبنانية ونصلي لكي يتجرد المسؤلون من مصالحهم الخاصة 

النائب فياض : التعديلات المطروحة على. مهمة القوات الدولية وقواعد حركتها مرفوضة رسميا وشعبيا .

حمادة : من غير المسموح. الحديث عن تطيير العام الدراسي .

الحواط : لتوسيع التدقيق في الوزارات كافة .

الحلبي :يد الابتهاج القاتل كانت اقوى من ارادة الطفلة نايا .

السيد: تذكروا ان هذه المهزلة ستنتهي بماساة .

الشيعية السياسية تعاني من غياب الحريري .

وزير يثني على دور احمد هاشمية والاخير : نعمل على انماء الحجر و البشر .

كباش اميركي ايراني هذا ما تبلغه رعد من لودريان .

هاشم قبيل زيارة لودريان : نحن مع تطبيق الطائف 

كنعان : الموضوع الرئاسي على نار حامية 

المرتضى للجميل :يشرفني انني امثلك

محلي

●ربطت مصادر بين الزيارة المرتقبة التي ينوي الوسيط الأميركي آموس هوكشتين القيام بها الى لبنان مطلع الشهر المقبل، وزيارة لودريان المتوقعة في النصف الثاني من أيلول، ورأت فيها تقاطعاً إيجابياً قد ينعكس على الوضع الداخلي على الرغم من الطابع الإحتفالي لزيارة هوكستين بمناسبة بدء شركة توتال بالحفر في البلوك رقم 9، وهذا ما أشارت إليه أيضا الأخصائية في علم التنقيب عن النفط والغاز الدكتورة لوري هاتايان في حديث لجريدة “الأنباء” الألكترونية، حيث رأت أن الزيارة جزء من أجندة ترسيم الحدود البحرية والاحتفال بانطلاق أعمال الحفر في البلوك 9. وذكرت بما قيل في 2018 في الحديث عن التوجه للترسيم وتشجيع الأنشطة البترولية عند التوقيع على العقد رغم وجود جزء متنازع عليه في البلوك رقم 9 وكان الاتفاق على العمل خارج تلك المنطقة، وفي العام 2020 لم يعد الاهتمام بهذا الجزء، وأصبح الاهتمام بكامل عملية الترسيم الحدودي مع لبنان الذي قبل آنذاك بالتوقيع على دفتر الشروط بشرط عودة توتال وهذا الانجاز يسجل للفرنسيين والأميركيين.

وبانتظار أن تتضح أبعاد الزيارة الأميركية والعودة الفرنسية، فإن القوى المعنية محلياً تغرق أكثر في لعبة تضييع الوقت التي تضيّع على اللبنانيين كل الفرص المحتملة لتفادي المخاطر الأكبر.

امني

●ألقت السلطات الأميركية هذا الأسبوع في تكساس القبض على روبرت جيه أونيل، جندي البحرية السابق الذي يدعي أنه قتل زعيم تنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن.

وتم حجز أونيل، 47 عاما، يوم الأربعاء الماضي في فريسكو، ووجهت له تهمة جنحة من الدرجة الأولى بالاعتداء؛ مما تسبب بإصابة جسدية، وتهمة جنحة من الدرجة الثالثة تتعلق بالتسمم العام، على الرغم من أن سجلات السجن لم تدرج سوى تهمة الاعتداء.

ورفضت شرطة فريسكو الكشف عن مزيد من المعلومات حول الاعتقال. فيما تم إطلاق سراح أونيل في نفس اليوم بكفالة مالية قدرها 3500 دولار. وكان أونيل في زيارة للمدينة لتسجيل بودكاست في صالة سيجار محلية.

وأصبح أونيل، وهو عضو سابق في فريق “SEAL 6″، مشهورا على نطاق واسع بعد أن حصل على الفضل في قتل العقل المدبر لهجمات 11 أيلول، أسامة بن لادن، خلال غارة سرية للجيش الأميركي في عام 2011.

وروى أونيل القصة في مذكراته الصادرة في عام 2017 بعنوان “المشغل”. ولم تؤكد حكومة الولايات المتحدة، أو تنفي هذه القصة مطلقا.

وفي عام 2016، ألقي القبض عليه لقيادته مخمورا في مونتانا، لكن أسقط المدعون لاحقا التهم عنه.

ويعد المحارب المخضرم أحد داعمي شركة تخمير القوات المسلحة، وهي شركة تصنيع جعة صغيرة في فيرجينيا ظهرت وسط الجدل الدائر حول رعاية “Bud Light” لمؤثر من مجتمع الميم يدعى ديلان مولفاني.

دولي

●وسائل إعلام أسترالية: تحطم مروحية عسكرية أمريكية تقل حوالي 20 جنديا من مشاة البحرية قبالة ساحل داروين ما ادى الى وقوع عدة اصابات وقتلى

●أدى مقطع مدته 40 ثانية من مقابلة قديمة قال فيها رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين إنه يفضل أن يُقتل على أن يكذب على بلاده، وتحدث عن طائرة تتفكك في السماء، إلى إطلاق العنان لموجة من الافتراضات على الإنترنت اليوم الأحد بشأن وفاته.

وقالت هيئة الطيران الروسية إن رئيس مجموعة فاغنر كان على متن طائرة خاصة تحطمت شمال غربي موسكو يوم الأربعاء دون ناجين وذلك بعد شهرين من قيادته لتمرد فاشل ضد قيادات الجيش. ووصف الكرملين تلميحات الغرب بأنه قُتل بناء على أوامر منه بأنها «كذبة محضة».

وفي المقطع المأخوذ من مقابلة نشرت في الأصل في 29 أبريل/ نيسان أجراها معه المدون العسكري الروسي سيميون بيجوف، قال بريغوجين إن روسيا على شفا كارثة لأن المؤسسة العسكرية تطرد تدريجيا رواة الحقيقة الذين يرفضون الانصياع للإدارة العليا.

وقال في المقطع الذي نشر على قناة جراي زون التابعة لفاغنر على تيليغرام «لقد وصلنا اليوم إلى نقطة الغليان.. لماذا أتحدث بهذه الصراحة؟ لأنه ليس لدي الحق، أمام هؤلاء الأشخاص الذين سيعيشون في هذا البلد. لقد تم الكذب عليهم الآن. من الأفضل أن تقتلني».

وأضاف «لكنني لن أكذب . يجب أن أقول بصراحة أن روسيا على شفا كارثة وإذا لم يتم تعديل هذه التروس اليوم فسوف تتحطم الطائرة في الهواء».

ونُشرت مئات التعليقات على جراي زون في غضون ساعات قليلة.

وتكهنت بعض المنشورات بأن بريغوجين على قيد الحياة. وجاء في تعليق لأحد الأشخاص «قريبا سيقفز من صندوق السعوط ويجعل الشياطين يتغوطون على أنفسهم».

ووجهت بعض المنشورات أصابع الاتهام إلى الكرملين في حين ألقت بعض المشاركات باللائمة على فرنسا والبعض الآخر على أوكرانيا. وقال أحد المنشورات إن أوكرانيا قتلت بريغوجين بأمر من الأجهزة الخاصة الأمريكية و«الأنجلوساكسونيين». وأضاف « من غير الملائم لنا أن نفقد مثل هذا البطل».

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

نايا جان حنا، الجميع سيبكونها، من أمها وأبيها المفجوعَيْن، إلى جميع الناس، ولكن ماذا ستفعل الدولة حيال هذه الجريمة المتمادية؟ أين المجتمع المدني الذي لم يبلِّغ يومًا عن مُطلِق الرصاص ابتهاجًا؟ هل يُعقل أن يُطلق مئات المجرمين الرصاصْ ولا يشاهدهم أحد أو يبلِّغ عنهم أحد… تستطيع الدولة، إذا أرادات، أن تحصي مَن أطلقوا النار لحظة أصيبت الطفلة نايا جان حنا، ويستطيع جيران مَن أطلقوا النار ان يبلِّغوا عنهم، لكننا في بلدٍ نتستَّر فيه على المجرمين. وإلى حين وقف التستر، سيبقى اللبنانيون يسقطون ضحايا الرصاص الطائش والمتفلت، ولا حسيب ولا رقيب.

 

في السياسة، راوِح مكانَك، الجميع يتحركون في الوقت الضائع أو لملء الوقت الضائع. في الحركة الفرنسية، لا أثر للموفد لودريان، وفي حوار حزب الله التيار الوطني الحر، لا مؤشرات. الملف الرئاسي شبه متروك، والبطريرك الماروني يصرخ وينتقد في كل عظة.

حياتيًا، هل تبحث لجنة الكهرباء في السرايا غدًا، الارتفاع الهائل في فواتير الكهرباء في ظل الانقطاع المتمادي؟ هل ستُقدَّم للمواطنين أجوبة على هذه المعضلة؟

خارجيًا كانت لافتة زيارة نواب أميركيين مناطق المعارضة السورية، عبر تركيا…

Otv

بعد ضحايا المرفأ والطيونة والقرنة السوداء وعين ابل والكحالة، غفت الطفلة نايا حنا اليوم.

اما العدالة في الوطن المشلّع فلم تستيقظ بعد، فيما اللائحة السوداءُ تطول، والحسيبُ غائبٌ والرقيبُ في غيبوبة.

صحيحٌ ان الظروف تختلف بين حالة واخرى، تماما كالمناطق والاطراف والمسؤولين. لكن سبب كل المآسي واحد: لبنان ارضٌ وشعب، لكن بلا دولة.

فكيف تكون دولة، والاستقلال الذي ظننا اننا استعدناه عام 2005، استولت عليه سفارات ودول.

كيف تكون دولة، واموال الناس الذين خُدعوا بالشعارات والوعود والجوائز، مسروقة… وثرواتهم الممكنة في خطر شديد.

كيف تكون دولة بلا رئيس، وبمجلس نيابي لا ينتخب رئيسا ولا يقر قانونا اصلاحيا، وبحكومة لا تعرف من الميثاق الا الصورة في الديمان؟

كيف تكون دولة والسلاح متفلت على مساحة الوطن، من الشمال الى الجنوب، ومن الشرق الى الغرب، والشواهد كثيرة.

كيف تكون دولة، ويموت كل هؤلاء الناس، ولا يُحاسب احد، الا بالكلام، ولا يُتخذ تدبير واحد، الا بالبيانات والتصريحات عبر مواقع التواصل والاعلام.

كيف تكون دولة، لا يعيش فيها الا موتى الضمير، من سياسيين، او من كائنات لا يربطها بالانسانية الا الشكل، وتصر على رصاص الابتهاج بالاحزان.

امس غفت نايا حنا. فمن سيغفو غدا وفي الآتي من الايام، وبسبب من؟

ابنوا لنا دولة.

قوموا من موت الضمير.

Nbn

‏هل ينسحب مطلب المحاسبة على الفساد في قطاع الكهرباء والذي ورد في تقرير التدقيق الجنائي؟

youtu.be/4_sAsMg-o7I

المنار

أسطرٌ واضحةٌ ورسالةٌ مُسنّنةٌ من حركةِ حماس كفيلةٌ بان ياخذَ الاحتلالُ اضيقَ زواياهُ للتفكيرِ بعواقبِ تهديد رئيسِ حكومتِه بنيامين نتنياهو بحقِ نائبِ رئيسِ المكتبِ السياسي للحركة الشيخ صالح العاروري..

ربما يقالُ اِنَ نتنياهو يسعى لانجازٍ يرممُ سمعةَ حكومتِه المازومة ، أو أن يغطيَ اهتراءَ كيانِه المتهالكِ داخليا ، أو ان يكبحَ صعودَ المقاومةِ في الضفةِ الغربيةِ او غيرُ ذلك، ولكنْ بالواقعِ فانَ مثلَ هذه المغامراتِ يمكنُ ان تكونَ قشةً تكسرُ ظهرَ الاحتلالِ وتضعُه امامَ مصيرٍ محسومٍ في ظلِّ تماسكِ محورِ المقاومةِ وتمحورِه حولَ مشروعِ تحريرِ فلسطين .. ولانَ نتنياهو ذكرَ اسمَ لبنانَ في معرضِ تهديدِه العاروري ، فلا بأسَ من تذكيرِه بانَ الامينَ العامَّ لحزبِ الله سماحةَ السيد حسن نصر الله قد حذرَ كيانَ الاحتلالِ في التاسعِ من آبَ العامَ الماضي بانَ الاعتداءَ على أيِّ مسؤولٍ فلسطينيٍّ في لبنانَ لن يبقى من دونِ عواقبَ ومن دونِ رد..

فلسطينُ التي تُحسنُ ارباكَ الاحتلالِ واضعافَه تَلتقي في مدرستِها بالتضحيةِ والمقاومةِ معَ كربلاءَ ليُطلَقُ باسمِهما معاً ، وللعامِ الثاني على التوالي ، نداءٌ للاقصى من مدينةِ كربلاءَ المقدسةِ في فعاليةٍ كبيرةٍ تلامسُ وتناقشُ محوريةَ القضيتينِ معاً في مواجهةِ الظلمِ والغطرسةِ على طريقِ الحريةِ مهما غلت التضحيات..

والى لبنانَ الذي يُمسي شعبُه ويُضْحِي على مراوحةٍ سياسيةٍ سلبية ، لا يرعوي بعضُ المعرقلينَ عن الحاقِ مزيدٍ من الاذى بحياةِ المواطنينَ ومستقبلِهم ، وحتى الساعةِ لا ملامحَ لما ستحملُه عودةُ الموفدِ الفرنسي الى لبنانَ الشهرَ المقبلَ بل لا تصوراتٍ لنتائجِها في ظلِّ اشهارِ البعضِ سيفَ الاعتراضِ على هذا المسعى الفرنسي قبلَ ان يحصل.

 

الجديد

Exit mobile version