الهديل

حصاد اليوم الإثنين 28/08/2023

حصاد اليوم…

لا يزال اللبنانييون بنتظرون ما ستؤول اليه الاتصالات بشأن رئاسة الجمهورية في الوقت التي شكلت فيه انعطافة وليد جنبلاط تغيرا للمشهد السياسي الذي ينتظر الكثير من التداعيات خلال الفترة المقبلة .

 

مواقف جنبلاط تثير الجدل هل خرج الاشتراكي من التقاطع .

عدوان جوي إسرائيلي على مطار حلب الدولي أدى الي خروجه من الخدمة .

بري : لا مبرر لتعطيل الدور التشريعي للمجلس وعقد جلسة انتخابية مرهون بالتوافق على رئيس. 

استياء من القوات و الكتائب بسبب كلام جنبلاط .

تحذيرات دبلوماسية من فشل التوافق رئاسيا وميقاتي أبلغ بو حبيب رفض تعديل مهام اليونيفل .

بين تقرير لجنة التحقيق ورفض التسليم الطوعي هل ينفجر الوضع الأمني في عين الحلوة مجددا ؟ 

لبنان على أبواب استقبال طفرة ثانية من النزوح السوري .

هل فقدت الجماعة الإسلامية السيطرة على جهازها الأمني الصاروخي؟

محلي

 

●أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ “الجمهورية”، أن “عقد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية مرهون بالتوافق على رئيس، وتبعاً لذلك ليس وارداً ان ادعو مجلس النواب الى عقد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية، يتكرر فيها الفشل في انتخابه كما حصل في الجلسات الـ12 التي عقدها المجلس ولم نصل فيها الى اي نتيجة”.

وردا على سؤال، قال بري: “بالنسبة الى ما خَص جلسات انتخاب الرئيس، انا في هذا الامر ملتزم بالدستور، ولا اسير الا وفق مندرجاته، ومن يقول غير ذلك، فليقرأ الدستور جيدا”.

 

على ان ما لا يجد بري له تبريرا هو “تعطيل الدور التشريعي لمجلس النواب، بذرائع مختلفة سياسية وغير سياسية، او بناء على تفسيرات غير واقعية للدستور، كمثل القول ان المجلس تحوّل الى هيئة ناخبة لا يجوز له التشريع، الدستور لا يلغي او يعلق الدور التشريعي للمجلس، والنص شديد الوضوح لهذه الناحية بأنّ المجلس يصبح هيئة ناخبة في جلسة الانتخاب حصراً، وليس خارجها”.

وأضاف بري، “لا يوجد شيء اسمه تشريع ضرورة، هناك فقط تشريع، والمجلس النيابي غير مقيد بأي موانع تحول دون ممارسته هذا الدور. وهذا ما قمنا به في سنوات سابقة، وخصوصا في العام 2016 حيث أقررنا ما يزيد عن سبعين قانوناً”.

 

●أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، أن “على التدقيق الجنائي ان يستكمل في مصرف لبنان وان يشمل هو او من خلال شركة تدقيق دولي موجودات المصارف وهو ما كان يجب ان يتم منذ العام ٢٠١٩ عقب الانهيار المالي”.ولفت كنعان في مؤتمر صحافي بعد اجتماع اللجنة، انه “سنواكب المسار القضائي في ملف التدقيق الجنائي وقد قرعنا جرس الانذار منذ العام ٢٠١٠ من خلال الرقابة البرلمانية التي اوصلت الى ٢٧ مليار دولار من الاموال غير المعروفة كيفية صرفها وديوان المحاسبة لم يصدر القرار بشأنها”.واكد على وجوب استكمال التدقيق الجنائي والمحاسبي في الوزارات وادارات الدولة لتحديد كل المسؤوليات، مشيرا الى انه “سنبدأ جلسات في الاسبوع المقبل مع مصرف لبنان والوزارات المعنية حول القوانين الاصلاحية المرتبطة باعادة التوازن المالي واعادة الهيكلة وحصول تدقيق محايد في حسابات المصارف والدولة”.

 

امني

 

●صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:

“في إطار مكافحة تهريب الأشخاص والتسلّل غير الشرعي عبر الحدود البريّة، أحبطت وحدات من الجيش، بتواريخ مختلفة خلال الأسبوع الماضي، محاولة تسلّل نحو 850 سوريًّا عند الحدود اللبنانية السورية”.

●أسقطت محكمة باكستانية قضية القتل المرفوعة ضد رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، جاء ذلك خلال نبأ عاجل أوردته قناة “القاهرة الإخبارية”.

وكانت الجهة المعنية بمكافحة الفساد فى باكستان، قد استدعت رئيس الوزراء السابق عمران خان، لاستجوابه، فى تهم فساد أدت إلى إلقاء القبض عليه فى التاسع من مايو الماضي، بحسب ما أوردته قناة “القاهرة الإخبارية”.

وتم الحكم على عمران خان بالسجن 3 سنوات، بتهمة الكسب غير المشروع.

وتسبب القبض على خان فى التاسع من مايو، فى موجة عنف زادت من حالة عدم الاستقرار السياسى فى الدولة الواقعة فى جنوب آسيا ويبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة.

من جانبها، أكدت وزيرة الإعلام الباكستانية، مريم أورنكزيب، أن توقيف رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان، جاء بعد تحقيق كامل وإجراءات قانونية مناسبة.

وقالت وزيرة الإعلام الباكستانية، إن المحكمة أثبتت ارتكاب خان ممارسات فساد، مشددة على أن إدانة عمران خان لا علاقة لها بالانتخابات.

دولي

●تظاهر محتجون أمام مبنى وزارة الخارجية في العاصمة الليبية طرابلس وفي شوارع المدينة ومدن عدة خرى تنديدا باللقاء الذي جمع وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش ونظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في روما.

وطالب المحتجون بإسقاط الحكومة ومحاسبة المسؤولين عن هذا اللقاء كما رفعوا علم فلسطين على مبنى وزارة الخارجية الليبية في طرابلس.

وكان رئيسُ الوزراء في حكومة الوحدة الوطنيّة في ليبيا عبد الحميد الدبيبة قد اصدر قراراً يتضمّن إيقافَ وزيرة الخارجيّة والتّعاون الدّوليعن العملِ احتياطيّاً وإحالتِها إلى التّحقيق بعد لقائِها مع وزير خارجية كيان الاحتلال الإسرائيلي

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الفاريز أند مارسال نجمُ مجلس النواب … وباخرة الفيول نجمة مجلس الوزراء … لم يُناقَش التقرير في مجلس النواب ، لأن النواب يريدونه باللغة العربية، ولا اعتماداتِ لتمويل عملية الترجمة … الباخرة التي طلبها وزير الطاقة ما زالت عالقة أيضا في انتظار تأمين التمويل ، علمًا أن وزير الطاقة حاول إغراء مجلس الوزراء بإنّو ” شاريها عا رخيص ” وبأن أسعار الفيول ارتفعت عالميًا ، وقد حقق بذلك صفقة رابحة . ولكن كل هذه الإغراءات لم توصِل إلى نتيجة وبقي موضوع الموافقة عليها عالقًا… بعض الوزراء اقترح دعوة نائب الحاكم وسيم منصوري لإقناعه بالتمويل، ولكن لم يُتخذ قرار في هذا الشأن .

 

في سياق آخر ، قضية تهريب السوريين إلى لبنان في سباقٍ بين عصابات التهريب وإجراءات الجيش.

 

ففي إطار مكافحة تهريب الأشخاص والتسلل غير الشرعي عبر الحدود البريّة، أحبطت وحدات من الجيش، بتواريخ مختلفة خلال الأسبوع المنصرم، محاولة تسلل نحو 850 سوريًّا عند الحدود اللبنانية السورية.

من لبنان إلى الأردن ، فقد أعلن الجيش الأردني أنه أسقط طائرة مسيرة قادمة من الأراضي السورية، هي الرابعة التي يجري إسقاطها خلال شهر.

 

ولم يوضح المصدر، كما في المرّات الثلاث الماضية، إذا كانت الطائرة محمّلة بالمخدرات أو المتفجرات، أو غيرها..

ونقل الجيش عن مصدر عسكري مسؤول أن “قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيّرة بدون طيار، الحدود، بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وأُسقطت داخل الأراضي الأردنية”.

إلى سوريا حيث أصبح مطار حلب خارج الخدمة بعد غارة إسرائيلية استهدفته وأحدثت فيه أضرارًا وضعته خارج الخدمة

Otv

إذا كان المطلوب الخروج من الأزمة بحلول جذرية، فالبداية جواب واضح على ثلاثة اسئلة:

هل الأفرقاء السياسيون على استعداد لتطبيق ما نصَّ عليه اتفاق الطائف من لامركزية ادارية موسعة؟ وهل الكتل النيابية منفتحة على البحث الجِدي في إنشاء صندوق ائتماني لأصول الدولة، يفتح باب الاستثمار، بما يساعد على إعادة تكوين الودائع، بعيداً من الوعود غير القابلة للإيفاء؟

وهل المعنيون جاهزون للتفاهم على خارطة طريق انقاذية ترعى مسيرة الولاية الرئاسية المقبلة، بغضِّ النظر عن شخص الرئيس؟

أما اذا كان المطلوب مواصلة الهرب الى الامام، وكسب الوقت في انتظار المجهول، فالاستمرار في المراوحة متاح على ثلاثة صعد:

رئاسياً، من خلال التعويل على مبادرات خارجية لن تؤتي ثمارها في المدى المنظور، وهو ما أكده مضمون كلمة الرئيس ايمانويل ماكرون في مؤتمر سفراء فرنسا، حيث شكر جان ايف لودريان على المهمة التي يقوم بها في لبنان، معتبراً ان مفتاح الحل السياسي توضيح التدخلات الإقليمية في هذا البلد ومن ضمنها تدخل إيران.

اما اقتصادياً ومالياً، فعبر ترقب مساعدات لن تأتي، طالما الاصلاح متعثر، وفي وقت يتعذر على الدولة اللبنانية حتى ان تترجم التقرير الاولي للتدقيق الجنائي بذريعة عدم توفر المال، كما انكشف اليوم في اطار اجتماع لجنة المال.

ويبقى الشأن الحياتي، من خلال المثابرة على الحلول الترقيعية في مختلف الملفات، وابرزها الكهرباء التي حضرت اليوم مجدداً في السراي.

Nbn

مقدمة_النشرة 28-08-2023

خمسة وأربعون عاماً والجهود لم تبرُد نارُها لمعرفة الحقيقة المتصلة بجريمة العصر جريمة إخفاء الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه

المنار

في سادسةِ ذكراهُ يزدادُ التحريرُ الثاني بريقاً، ومعَ زحمةِ التحدياتِ يتكشفُ حجمُ الانجازِ الذي حققَه الوطنُ على مشاريعِ الفتنةِ التي كانت ذاتَ يومٍ بنسختِها التكفيرية، كما اِنها على الدوامِ صهيونية..

في الذكرى السادسةِ للتحريرِ الثاني – اي تحريرِ جرودِ السلسلةِ الشرقيةِ من الجماعاتِ التكفيرية – لا يزالُ الخائبون يتربصون، واللبنانيون يعزفون لحنَ النصرِ على مرحلةٍ صعبةٍ من عمرِ البلد، لن تقوى على العودةِ طالما انَ المعادلةَ الذهبيةَ بالمرصادِ لكلِّ عدوانٍ تكفيريٍ او صهيونيٍ كان ..

وعلى امتدادِ بقعةِ الوطنِ ترى المحتفينَ والمنتصرينَ وكذلكَ الجاحدينَ والناكرينَ وحتى المهزومينَ معَ تلكَ المشاريع، وترى المعاندينَ الساعينَ الى دبِّ الروحِ في الفتنةِ تكفيريةً كانت او مذهبيةً او مناطقية، فيما منطقُ المقاومةِ الحريصةِ على الوطن – كلِّ الوطن، هو الثباتُ على المبادئِ والمعادلاتِ التي استطاعت ان تحميَ وتحرر..

وفي ذكرى التحريرِ الثاني يستذكرُ اللبنانيونَ كيفَ ان التنسيقَ بينَ الجيشينِ اللبناني والسوري طوّقَ الارهابَ على طرفَيِّ الحدود، فيما الحاجةُ اليومَ الى تنسيقٍ جِديٍّ بينَ الحكومتينِ للتغلبِ على تداعياتِ النزوحِ التي تُرهقُ بلدَنا وتَستنزفُ اقتصادَنا. اما الدولةُ الباذخةُ احتفالاتٍ وعُطَلاً ومناسبات، فانها مقتصدةٌ بالاحتفاءِ بهذا النصرِ التاريخيِّ الذي جبَّ عنها اخطرَ المشاريعِ بعدَ تلكَ الصهيونية..

وعن المشاريعِ التي تتربصُنا والتحدياتِ التي تواجِهُنا، واحتفاءً بهذا النصرِ الذي يُعْتَمَدُ عليه كمدرسةٍ ونموذجٍ للتصدي والتضحية، يتحدثُ الامينُ العامّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله بعدَ نحوِ ساعةٍ من الآن.

وعلى بعد ساعات من رسالة بعلبك ومتحفها الذي يجسد نصر الجرود، اتحف الاعلام العبري متابعيه بقراءات عن خطورة هذا المتحف على الوعي العبري، مع التأكيد على ان رسائل الغنائم والمنظومات الصاروخية المعروضة في المتحف قد اصابت اهدافها في المجتمع الصهيوني ..

 

الجديد

 

Exit mobile version