الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 29/08/2023

حصاد اليوم…

يبدو أن لبنان ما زال تحت المجهر الدولي وزيارتي لودريان وهوكستين أكبر دليل على أن الدول الكبرى ما زالت تسعى لحل الازمة اللبنانية في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر على الحدود الجنوبية والخشية من موجة اغتيالات تطال الداخل اللبناني.

وزير الدفاع الإسرائيلي للأمين العام للأمم المتحدة احتمال التصعيد على الحدود مع لبنان يتزايد. 

باسيل : الحوار مع حزب الله إيجابي و مستمر ولا أرى إمكانية لانتخاب فرنجية او جوزاف عون .

عدوان : منصوري يطبق القانون والحل للخروج من الازمة هو بتحفيز النمو الاقتصادي .

الان عون : الحوار بين التيار وحزب الله يفترض أن تتسارع وتيرته ويتم بحث معمق بالتفاصيل .

بري : الاولوية لانتخاب رئيس للجمهورية ونقطة على السطر والحوار السبيل الوحيد لفكفكة العقد.

كرم: افشلنا كذبة الحوار الذي تسعون لفرضه وندرك أن كلامكم عن الاغتيالات هو تحضير لها .

لبنان مربك من قرار التمديد ل “اليونيفيل” والجيش عزز تواجده على طول الحدود مع سوريا .

هل يوقف باسيل مفاوضاته مع حزب الله اذا وافق على مرسوم التمديد لقائد الجيش؟ 

هبوط طائرة متجهة الي تل أبيب تقل 128 راكبه إسرائيليا اضطراريا في السعودية.

بوتين لن يحضر قمة مجموعة العشرين في الهند الشهر المقبل .

تحضير لمرسوم التمديد للعماد عون كبار الضباط يرفضون ترك الجيش دون التمديد.

حسن مراد : على الحكومة وضع التربية و الصحة في سلم اولوياتها.

 ماكرون يتهم إيران بالعرقلة هل انكسرت الجرة مع حزب الله ؟

محلي

 

●”الجديد”: الوكيل القانوني لحاكم مصرف لبنان تقدم بدعوى مخاصمة ضد الهيئة الاتهامية في بيروت والحاكم السابق لم يحضر اليوم

 

●وفد نيابي من تكتل الجمهورية القوية يزور المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات بعد قليل ويسلمه الإخبار الذي أعده التكتل حول التدقيق الجنائي

 

دولي

 

●أصدر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، الثلاثاء، “تعليمات إلى جميع الوزارات بالحصول على الموافقة المسبقة على أي لقاء سياسي سري من مكتب رئيس الوزراء”.

 

ووفقا للتوجيهات الجديدة فإن أي نشر لاجتماع سري يتطلب موافقة شخصية من رئيس الوزراء نتانياهو، وذلك بعد الكشف عن اجتماع عقد بين وزير الخارجية الإسرائيلي ونظيرته الليبية قبل أيام في إيطاليا.

 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، الاثنين، “تعمل وزارة الخارجية بانتظام من خلال القنوات العلنية والسرية وبطرق سرية متنوعة على تعزيز علاقات إسرائيل في العالم”.

 

وأضاف “من المؤسف أن المعارضين السياسيين الذين لم يروجوا لأي إنجاز يذكر، يندفعون إلى الرد من دون أن يعرفوا التفاصيل”.

 

من ناحية ثانية أوردت القناة الإسرائيلية 12، نقلا عن مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أنه كان هناك “اتفاق ثنائي للإعلان” عن اللقاء بين الوزيرين.

 

ووجه مسؤولون في جهاز الموساد انتقادات شديدة لسلوك كوهين، الذي تسبب وفق ما يرون، في أضرار جسيمة للعلاقة بين إسرائيل وليبيا.

 

وذكرت القناة في تقرير أن هناك “غضب” في الموساد عقب الكشف عن العلاقة بين إسرائيل وليبيا، ويرى مسؤولون في الجهاز أن الإعلان الإسرائيلي، شكل “ضررا سيكون من الصعب ترميمه”. وقال مسؤول في الموساد إن “سلوك الوزير تسبب في أضرار جسيمة للعلاقة التي تمت صياغتها بهدوء وحذَر في السنوات الأخيرة. لقد أحرق الجسر (بين البلدين). لا توجد طريقة (لتجاوز) ذلك”.

 

وشددت المصادر ذاتها على أن السلوك الذي ينتهجه كوهين، “يمكن أن يسبب المزيد من الضرر في المستقبل، ويجب إيقافه”، مشيرة إلى أن ما حدث “ليس انتهاكا للثقة لمرة واحدة، بل إنه ينعكس على العديد من الدول، وآفاق تطوير العلاقات معها في المستقبل”.

امني

●الهيئة الاتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو قررت رفع يدها عن الملف بسبب دعوى المخاصمة المقدمة من الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يا شعبَ لبنان، الليلة سنزفّ إليكم أكثرَ من بشرى: الكهرباء ستعود أربعًا وعشرين ساعة على أربع وعشرين.

 

المياه ستصل إليكم بالقساطل وليس بالصهاريج.

 

لا أدوية مقطوعة، لا مواد غذائية فاسدة، النافعة ستفتح أبوابها، دفاتر السوق ستُعطى لمستحقيها، لا حُفر في الطرقات، المدارسُ الرسمية ستبدأ السنة الدراسية كالمعتاد مثلُها مثلُ المدارس الخاصة، تشريعاتُ الإصلاحات أُقرَّت وصَدرت المراسيم التطبيقية في شأنها، ناهبو المال العام في السجون أو إلى السجون بعدما ثبُتت عليهم تهمُ النهب والفساد، مفتعلو الحرائق في أيدي الأجهزة الأمنية، موظفو القطاع العام عادوا إلى مكاتبهم بعدما أعطوا حقوقهم، الضمان عاد يسدد ما عليه للمضمونين، بعدما توافرت الأموال.

 

بالإمكان تصوَّر كل هذه الإنجازات قد تحققت، وبعد كل ذلك جرى التفرَّغ إلى نور حجار!

 

كثيرون سيسألون: مَن هو نور حجار؟ نور حجَّار كوميدي، أنتج منذ خمس سنوات “سكتش” سمَّى فيه سوَرًا من القرآن الكريم، آنذاك مرَّ السكتش، اليوم هناك مَن نبش السكتش ووزعه على مواقع التواصل الاجتماعي فقامت الدنيا ولم تقعد، وتحرك المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات وتم توقيف نور حجار.

 

البلد بألف خير ولم يعُد ينقصه سوى الاقتصاص من نور حجار…

 

ليس فقط هناك قوانينُ بالية… بل هناك تفكير بالٍ، ففي أي مجاهلَ يعيش هؤلاء؟ وكيف يعتقدون بأن توقيفَ كوميدي بسبب اسكتش مجتزأ عُرِض منذ خمس سنوات، يمكن أن يكون عملًا لا يضرب لبنان والحريات فيه أو ما تبقَّى منها.

 

لا يا سادة، لم يتحقق شيء من كل ما سبق، لا بل ازدادات الانهيارات، وليس نور حجار سوى واحد منها.

 

لبنان في وضع ترقب وتوتر: ترقبٌ لِما سيحمله وزير الخارجية الايراني أمير عبد اللهيان ولِما سيحملة آموس هوكستاين، ترقب للموفد الفرنسي جان إيف لو دريان، وترقبٌ لِما سيصدر عن مجلس الأمن الدولي في شأن قوات الطوارئ الدولية، وترقب لما ستؤول إليه قضية الحاكم السابق لمصرف لبنان بعد مخاصمته للدولة.

Otv

إما أن تكونَ الكتلُ النيابية مع اللامركزية الادارية الموسعة، أو أن تكونَ ضدَّ الطائف.

هذه هي المعادلة الوطنية المطروحة اليوم، بعد ثلاثة وثلاثين سنة على اقرار وثيقة الوفاق الوطني، وفي وقت يدور نقاش جدي حول القانون النائم في ادراج مجلس النواب، بين التيار الوطني الحر وحزب الله.

فاللامركزية الادارية الموسَّعة بند إصلاحي محوري من بنود الطائف المُهمَلة، وشقّها المالي أمرٌ بديهي، وما ضجَّة الرفض المفتعلة حول الموضوع، إلا تنصُّلاً من التزامات وطنية، وهرباً من الإيفاء بالنصوص الواضحة التي لا تحتمل أيَّ تأويل، وفرحاً بالغنائم المالية من كل حدب وصوب.

أقرُّوا اللامركزية الادارية الموسعة، وابحثوا جدياً في إنشاء الصندوق الائتماني لأصول الدولة، وافتحوا باب الاستثمار فيها بدل بيعِها، وأبرموا تصوراً إنقاذياً للسنوات الست المقبلة، ليصبحَ اسم الرئيس تفصيلاً خاضعاً للأخذ والرد بين مختلف الأفرقاءت المتمترسين راهناً بين فرضٍ ورفض.

أما إجهاض المحاولة الوفاقية من أطراف معروفين، فيُبقي طريق بعبدا مقطوعة، وبابَ القصر مقفلاً أمام رئيس يمدِّدُ الأزمة، ويملأ الكرسيَّ، لا الفراغ.

فالقصة بغاية البساطة. بعد كل التجارب المرَّة، لا مناص من العودة الى التزام الطائف. الطائف الذي ارتضاهُ معارضوه منذ عام 2005، ليمارِسَ المزايدون فيه، كلَّ ما يخالف نصَّه وروحه، على مدى تربُّعهم على عروش السلطات التشريعية والتنفيذية منذ التسعينات.

وفي انتظار خرقٍ جدي على هذا الصعيد، وقاحة ما بعدَها وقاحة في ملف رياض سلامة، وعودة احتفالية لآموس هوكشتاين غداً، تزامناً مع وصول عبداللهيان، وزيارة ثالثة قريبة لجان ايف لودريان. اما ترسيم الحدود البرية والرئاسية، فدونهما عقبات ومطبات.

Nbn

مقدمة النشرة: الاستحقاق الرئاسي يقترب من ولوج نفق الشهر الحادي عشر من الفراغ من دون أن تلوح بوادر حقيقية لاختراق جدي في هذا المجال

المنار

الجديد

Exit mobile version