الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 30/08/2023

حصاد اليوم…

وصول هوكشتاين الي المنطقة في محاولة منه لتخفيف التوتر المتصاعد على الحدود الجنوبية وانتظار وصول لودريان الي بيروت بهدف وضع الوساطة الفرنسية على نار حامية هما المسيطران على الساحة السياسية اللبنانية في ظل انعدام التواصل بين الفعاليات السياسية اللبنانية بانتظار الحلول من الخارج .

 

فرنسا آمنت صيغة للتمديد لليونيفل تفرض المطالب اللبنانية .

 نصر الله وباسيل يؤكدان المسار الصعب لا أفق لتسوية قريبة الا اذا .

عبد الله : 20 مليون دولار هو المبلغ المبلغ المطلوب لتغطية دعم أدوية السرطان والأمراض المستعصية للبنانيين. 

فرنسا توزع مسودة مشروع قرار بمجلس الأمن يمدد مهمة اليونيفل بلبنان عاما للتصويت عليه اليوم .

زيارة خاطفة لاعضاء في الكونغرس الي شمال سوريا تكشف عن تخبط الإدارة الأميركية. 

الجيش الإسرائيلي يتوقع 3 سيناريوهات للحرب مع حزب الله .

باسيل يصطدم مجددا ببري ورقة الأولويات مع الحزب حبر على ورق .

هوكشتاين في المنطقة لمحاولة خفض مستوى التهديدات المتبادلة و التوترات عند الحدود .

الجيش يمنع خروج اي مطلوب من عين الحلوة .

جحافل النزوح تغزو من جديد ولبنان في المرصد.

محلي

●شكر رئيس مجلس النواب نبيه بري كبير مستشاري الإدارة الاميركية لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين للجهود التي بذلها وأثمرت البدء بعملية التنقيب في البلوك رقم 9، مؤكداً أن جهود المجلس النيابي ستبقى منصبة على إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وإستكمال إنجاز التشريعات المطلوبة في المجال النفطي وفي مقدمها الصندوق السيادي كما التشريعات المطلوبة لإنجاز الإتفاق مع صندوق النقد الدولي .

واكد بري امام الموفد الاميركي على ضرورة وقف الإنتهاكات الإسرائيلية للقرار الدولي 1701 وعلى عمق العلاقة مع قوات الطوارئ الدولية “اليونيفل” منذ عام 1978 وحتى الآن وأن لبنان حريص جداً على المحافظة على الإستقرار كما حرصه على سيادته على كامل التراب اللبناني .

كما بحث بري المستجدات السياسية والاوضاع العامة خلال استقباله سفيرة كندا في لبنان ستيفاني ماكولم .

امني

●أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن مهربا له علاقات بجماعة أجنبية متطرفة ساعد مهاجرين أوزبكيين على دخول الولايات المتحدة من المكسيك، مما يثير تساؤلات بشأن تهديد أمني محتمل

●وزارة الأمن الإيرانية: تفكيك شبكة تابعة لإسرائيل خططت لتفجيرات عدة

دولي

●أعلن ضباط كبار في جيش الغابون استيلاءهم على السلطة في بيان متلفز من مقر الرئاسة صباح اليوم الأربعاء، عقب إعلان لجنة الانتخابات فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

وأعلن العسكريون -الذين ظهروا على قناة “غابون 24”- إغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر وحل مؤسسات الدولة، مؤكدين أنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الغابون.

وقال الضباط إن الانتخابات الأخيرة “تفتقر للمصداقية ونتائجها باطلة”.

وذكرت المجموعة التي تضم أكثر من 10 ضباط أنها تتحدث باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات”.

وانتقد الضباط إدارة المرحلة الحالية “التي قد تدفع بالبلاد إلى الفوضى”، وقالوا إنهم قرروا “الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.

للاستخدام الداخلي فقط بعد الانتخابات الرئاسية الثلاثية لعلي بونغو في الجابون، أعلن العسكريون إلغاء الانتخابات وحل المؤسسات. الحدود مقفلة الآن بموجب

في تلك الأثناء، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بسماع إطلاق نار من أسلحة آلية في ليبرفيل عاصمة الغابون.

وقبل ساعات قليلة، أعلنت لجنة الانتخابات فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 64.27% من الأصوات، بعد اقتراع شهد تأجيلات وطعنت المعارضة في نتائجه.

وقال رئيس لجنة الانتخابات ميشيل ستيفان بوندا إن المرشح ألبرت أوندو أوسا، منافس بونغو الرئيسي جاء في المركز الثاني بحصوله على 30.77%. ورفض فريق بونغو مزاعم أوندو أوسا بحدوث مخالفات انتخابية.

وتصاعد التوتر في الغابون جراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي أجريت السبت الماضي.

وسعى بونغو من خلال هذه الانتخابات إلى تمديد حكم عائلته المستمر منذ 56 عاما، بينما عملت المعارضة على إحداث تغيير في هذه الدولة الغنية بالنفط والكاكاو والفقيرة رغم ذلك.

وغاب المراقبون الدوليون عن العملية الانتخابية، وقطعت خدمة الإنترنت عقب الاقتراع كما فرض حظر التجوال ليلا في جميع أنحاء البلاد.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

أطلق آموس هوكشتاين كبير المستشارين الاميركيين لشؤون الطاقة ما يمكن تسميته بدايات الحديث عن حل لما يعرف بالنقاط البرية المتحفظ عليها بين لبنان واسرائيل وهي اصلا 13، ظهرت منذ عملية ترسيم الخط الازرق التي خاضها لبنان بعد الانسحاب الاسرائيلي في العام 2000.

اليوم، بقي التحفظ على عدد من هذه النقاط بعد محادثات عسكرية لبنانية اسرائيلية غير مباشرة برعاية اليونيفل في الناقورة، ومن اهمها نقطة الـb1، التي كادت لاكثر من مرة تطيح بالمفاوضات البحرية، واصبح واضحا للجميع ما هي هذه النقاط التي ان حلت شكلت سبيلا لتحفيف التوتر على الحدود البرية اللبنانية الاسرائيلية بعدما انتهى التوتر البحري مع انجاز الترسيم في تشرين الاول من العام 2022.

تخفيف التوتر هو ما يبحث عنه هوكشتاين والادارة الاميركية، وعبره سحب مزيد من الاوراق من يد حزب الله.

اما السلطات اللبنانية، فهي ايضا تريد تخفيف التوتر فيما يعتبر حزب الله ان البحث في هذه النقاط ضروري ومن مصلحة لبنان وهو في حال نجاحه، سيخفف التوتر لكنه لن يضع حدا لاسباب الخلاف العميقة مع اسرائيل.

لقاءات هوكشتاين في بيروت، تزامنت وارجاء البت في قرار التجديد لقوات اليونفيل العاملة في لبنان، لمزيد من التشاور، الى ما بعد ساعتين من الان، اي قبل ساعات من انتهاء ولاية القوات الدولية العاملة في لبنان غدا.

وقد علمت الـLBCI ان عددا من الدول سجل تحفظا على صيغة المادتين 16 و17، المرتبطتين بحرية تنقل القوات الدولية وحاجتها للتنسيق مع الجانب اللبناني في ذلك وان ما يعرف بالمطابخ الديبلوماسية تعمل في هذه الاثناء وصولا الى حل.

كل ذلك تزامن ومحادثات يجريها وزير الخارجية الايراني امير عبد اللهيان مع رئيس الحكومة السورية ونظيره السوري في دمشق، قبل ان يتوجه غدا الى بيروت.

فماذا سيقول عبد اللهيان من سوريا، وماذا سيقول ويسمع في لبنان الذي يشهد ما يمكن تسميته موجة النزوح السورية الثانية، اسبابها هذه المرة اقتصادية، بعد موجة اولى اسبابها الحرب، وماذا سيفعل لبنان الذي يشاهد موجات الهجرة عبر الحدود غير الشرعية وهو ينتظر مصير التصويت على قرار التجديد لقوات اليونيفل غدا؟

Otv

المباراة: اقليميةٌ ودولية.

الطابة: الاستحقاقُ الرئاسي.

الملعب: ارضُ لبنان.

الحكام: اميركا وايران وفرنسا والسعودية وقطر ومصر.

اللاعبون: الكتلُ النيابية.

حارسا المرمى: الثنائي الذي يعطل النصابَ لمنع وصول رئيسٍ ضد المقاومة من جهة، والمتقاطعون الذين يحولون دون منطقِ الفرض من جهة اخرى.

الجمهورُ المصفّق: شعبُ لبنان المسروق.

النقلُ المباشر: محللون سياسيون مدفوعو الاجر ووسائلُ اعلامٍ ذاتُ تمويلٍ معروف.

الجائزة: تقاسمُ النفوذ في بلدٍ بلا سيادة…

هذه هي بكل واقعيةٍ وبساطة صورةُ المنافسة غيرِ الرياضية في لبنان اليوم.

اما المطلوب، فمنافسةٌ ديموقراطية، على اساس الميثاق والدستور… لكن في وطن. وطنٌ لا وصولَ اليه اليوم، الا بحلٍّ متكامل:

اولا، استكمالُ تطبيق الطائف بدءا باللامركزية الادارية الموسعة، وايجادُ الحلول الوفاقية للثغرات المعروفة في وثيقةِ الوفاق الوطني والدستور.

ثانيا، محاسبةُ كل المرتكبين في حق المال العام، مرورا باقرار القوانين الاصلاحية، ووصولا الى خلق صندوقٍ ائتماني يمنع بيعَ اصولِ الدولة ويفتح بابَ الاستثمار.

ثالثا، رسمُ خطةٍ انقاذيةٍ واضحة تشكلُ خريطةَ طريقٍ للولاية الرئاسية المقبلة.

اما اذا استمر الحال على ما هو عليه، فلا نتيجةَ الا التعادلُ السلبي والمزيدُ من الوقت الاضافي بدلَ الوقتِ الضائع والتمديدِ المتواصلِ للمباراة بعد نفاذِ الشوطِ السياسي تلوَ الشوط.

Nbn

مقدمة_النشرة الخاصة بذكرى تغييب ‎#الإمام_الصدر وأخويه – والليل اذا عسعس… فلا بد أن يليه صبح يتنفس

youtu.be/-UkKkObaMnE

المنار

الجديد

بمنقوشة الصباح عند صخرة الروشة وغداء الرئيس نجيب ميقاتي وعصرونية السفيحة البعلبكية / ضمن آموس هوكستين اطباقا لبنانية ذات الصنف التقشفي والمذاق الخاص

, لكن “السي فوود” السياسي هو الطبق الرئيسي لجولة كبير المستشارين الاميركيين لشؤون امن الطاقة والذي مدد اقامته حتى مساء الخميس موعد مؤتمرٍ موجز في المطار./ وإذ استطلع هوكستين مجرياتِ الترسيم في البحر فإنه بدأ استكشافَ الاطار البري/ وتقول مصادرُ حكوميةٌ معنية ان الوسيط الاميركي لم يفاتح المسؤولين اللبنانيين مباشرة بتفاوض البر/ لكنه اجرى عملية “جس نبض ” وسأل عن ما اذا كان لبنان في حاجة الى مساعدة في هذا المجال تخفيفا للتوتر على الحدود/ وفي محطة عين التينة حضر رئيس الجمهورية غيابيا في لقاء شاركت به السفيرة الاميركية دورثي شيا /غادر بعده هوكستين مكتفياً بالقول اللقاء مع رئيس مجلس النواب كان ممتازا وبناءاً/ وأكد بري امام الموفد الامريكي على ضرورة وقف الإنتهاكات الإسرائيلية للقرار الدولي 1701 وعلى عمق العلاقة مع قوات الطوارئ الدولية منذ عام 1978 وحتى الآن./ وتأكيد رئيس المجلس على بحث ملف الرئاسة مع الوسيط الاميركي يخالف تصريحات ِنائبه الياس بوصعب/ الذي اضطلع بدور الناطق باسم هوكستين/ وجزم بان لا نقاش رئاسيا/ كما اسند بوصعب لنفسه الدور الاستشاري في استجرار الغاز من مصر/ وقال ان المبعوث الاميركي يُساعد في هذا الملف، على أن تعطي الادارة الاميركية جوابّها في بداية أيلول الى البنك الدولي بشأن قرض الغاز المصري الى لبنان/ وهذا الملف بتعقيداته وشروطه التي يفترض بلبنان ان يطبقها هو من اختصاص وزارة الطاقة التي زارها هوكستين مساء قادما من رحلة الى قلعة بعلبك./ لكن البلد الذي يفتقر الى الطاقة والكهرباء لم ينفذ ايا من شروط البنك الدولي/ وظل ملف الاستجرار عالقا/ فيما الهيئة الناظمة للكهرباء معلقة على مزاج وزير/ والاصلاحات غير المنفذة تسّلم على الفساد المنظم في جمهورية النافعة التي خطفتها شركة انكريبت واخذت مفاتيحَها منذ شهر حزيران واعلنت العصيان على الدولة./ وقد علا صراخ النواب اليوم من لجنة الاشغال العامة التي قررت التنقيب عن شركة خرجت ولم تعد./ وبالاسماء كشف نواب التغيير عن الحماية السياسية لهذه الشركة الممثلة بصاحبها هشام عيتاني /واكدوا انه لولا هذه الحماية لما تجرأت انكريبت على السرقة الموصوفة./ وبعد البحث والتحري توصل اللجنة الى امرين : تأليف لجنة تقصي حقائق يرأسها النائب ابراهيم منيمنة ومتابعة تفاصيل العقد والثانية كيفية تيسير العمل عبر عريضة قضائية ستتابع للضغط على القضاء// وفي الاجراءات القضائية الابعد مدى اعلن النائب العامّ التمييزي القاضي غسان عويدات في حديث إلى “أساس” ميديا أنّه يتوجّه لإحالةِ تقريرِ التدقيقِ الجنائي إلى المجلسِ العدلي، بوصِفه القضيةْ الأهمّْ والأكبرْ والأخطرْ في تاريخ ِلبنان لأنّه يُلامِسُ للمرّةِ الأولى ملفّاتِ الفساد المتجذّرة في مؤسّساتِ الدولة بكلِّ درجاتها

Exit mobile version