الهديل

حصاد اليوم الجمعة 01/09/2023

حصاد اليوم….

استحوذت كلمة الرئيس بري التي ألقاها بمناسبة تغييب الإمام موسى الصدر ،على الاهتمام الرسمي والشعبي لما تضمنته من مبادرات يمكن أن تساهم في إنهاء الازمة الرئاسية في لبنان بشرط تجاوب الجميع معها خاصة قوى المعارضة مع تلك المبادرة .

 

سلطات الإمارات أضفنا لقرار التمديد لليونيفيل ما يعزز استقلاليتها والشراكة مع حزب الله بلبنان لم ينجم عنها سوى الخيبة .

مبادرة بري الرئاسية تنطوي على اختبار لنيات المعارضة .

 قطر تنتظر التفويض الرسمي من الرياض وواشنطن للدخول عل خط الازمة الرئاسية. 

بوتين يقلب الطاولة على الغرب بفضل زيلنسكي .

لماذا تريد إسرائيل اغتيال العاروري في لبنان ؟ 

عبد اللهيان في لبنان : الملف الرئاسي هامشي .

الشق الرئاسي في خطاب بري سدد الكرة الي ملعب قوة المعارضة ووضعها أمام محك التجاوب مع الدعوة الي الحوار في المجلس النيابي او تحمل مسؤولية الازمة الرئاسية. 

اموس هوكشتاين التقى حاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري بعيدا عن الاضواء .

موجة نزوح سورية جديدة بآلاف الدولارات يوميا .

حسين غندور : ملاحقة شركة انكريت انتصار لكل لبناني يعمل لمصلحة بلده.

وديع الخازن نوه بكلمة بري : لبنان بين أن يبقى موحدا اوينتهي مجزا .

محلي

●زار وزير الخارجية الايرانية حسين أمير عبداللهيان رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، ثم انتقل الى قصر بسترس حيث التقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب.

وأعلن عبد اللهيان بعد اللقاء “الإتفاق على تفعيل الملفات المتعلّقة بالعلاقات الثنائيّة بين البلدين”، مشددًا على “استعداد إيران لتعزيز التبادل الإقتصادي مع لبنان واستعداد الشركات الإيرانية لحلّ مشكلة الكهرباء”.

وقال: “للبنان مكانة مهمّة والتعاون مع لبنان سيصبّ في مصلحة البلدين ونرفض التدخّل الأجنبي في الأمور الداخليّة للبنان وانتخاب الرئيس شأن داخلي ويمتلك القادة الحكمة والكفاءة لانتخاب رئيس”.

وطلب عبد اللهيان من الخارج “دعم الحوار بين الأفرقاء اللبنانيين لانتخاب رئيس”، مضيفًا: “مستمرّون في دعم لبنان جيشاً وشعباً ومقاومة وندعو القوى السياسية لتسريع وتيرة الاتفاق على انتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة”.

●أعلن عدد من القضاة العاملين في القضاء العدلي والإداري والمالي، ناهز عددهم الـ111 قاضٍ، في بيان، أنه “وفي ظل عجز الدولة عن تغطية الاستشفاء والطبابة والتعليم، الخاص بهم وبعائلاتهم، وفي ظل انعدام ظروف العمل اللائقة بالكرامة البشرية في قصور العدل، وفي ظل ما وصل اليه وضع القضاء على جميع الصعد، التوقّف القسري عن العمل، وذلك الى حين توافر مقومات العيش والعمل بكرامة”.

امني

●في فضيحة من العيار الثقيل، عثرت الشّرطة في منزل إبن النائبة الأوروبيّة ماري أرينا على مبلغ كبير من المال يُقدّر بـ 280 ألف يورو، بالإضافة إلى عدد كبير من الهدايا القيّمة من ساعات ومجوهرات.

وتدور شبهات أنّ مصدر هذه الهدايا الفساد السياسيّ، وفق صحف بلجيكيّة.

إشارة إلى أن ماري أرينا، هي صديقة المحامي وديع عقل، ورأس الفريق الأوروبي في اتهام حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة بالفساد.

دولي

●أثار إدعاء سيدة تحمل الجنسيتين البلجيكية والإسرائيلية بأنها الأخت غير الشقيقة لملك المغرب محمد السادس جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتقول “جين بتزاكوين” إن الملك الراحل حسن الثاني التقى والدتها في مدينة الدار البيضاء في أوائل الخمسينيات وإنها أجبرت على مغادرة المغرب بعد ذلك.

من جانبها، اتهمت السلطات المغربية السيدة الإسرائيلية بالابتزاز وذكرت في وقت سابق أنها سترفع دعوى قضائية ضد بنزاكوين.

●ذكرت وسائل إعلام مغربية أن سائحين يحملان الجنسيتين المغربية والفرنسية لقيا حتفهما بعدما أطلق خفر السواحل الجزائري النار إثر دخولهما المياه الجزائرية بالخطأ. ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي في المغرب أوالجزائر على هذه الأنباء.

قال الموقع الإخباري المغربي “لو360” الخميس (31 آب/ أغسطس 2023) إن كلا من بلال قيسي وعبد العالي مشوار “قتلا الثلاثاء جراء إطلاق رصاص من طرف خفر السواحل الجزائري، في المياه الإقليمية الجزائرية”.

وأضاف أن السلطات الجزائرية أوقفت مرافقا آخر لهما يدعى إسماعيل صنابي يحمل أيضا الجنسيتين المغربية والفرنسية.

وأوضح الموقع نقلا عن “مصادر متطابقة” أن هؤلاء كانوا يقومون بجولة بحرية على متن درجات مائية، انطلاقا من شاطئ مدينة السعيدية المغربية المحاذية للحدود الجزائرية، لكنهم تاهوا ليجدوا أنفسهم في المياه الجزائرية.

وأكد محمد قيسي شقيق أحد الضحيتين لموقع العمق المغربي الخميس “تهنا في البحر (…) حتى وجدنا أنفسنا في المياه الجزائرية. عرفنا ذلك عندما قصدنا زورق أسود” لخفر السواحل الجزائري.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

أعطى أموس هوكشتاين نفحة إيجابية في ملف الترسيم البري، وربما تعمَّد إطلاق هذه الإيجابية عبر المنصَّة الإعلامية للرئيس نبيه بري، محطة “أن بي أن”، فأعلن أن ميزةَ ترسيمِ الحدود الدائمة هي في أنه سيتمُ تسويةُ كل شيء من الآن وصاعداً، ويمكنُ أن تتحرك الأمور بسلاسة.

يتابع هوكشتاين: إذا كانت الفرصة مؤاتية الآن لقضية الحدود البرية، وإذا كانت الجهات تريد ذلك ليس فقط في لبنان بل في إسرائيل، فهذا يعني أنه يتعين على الجميع الإستعدادُ للتفكير بطريقة مبتكرة وعمليّة”، مشدداً على أنه “إذا كانت كل الجهاتُ مستعدة للقيام بذلك، فإن الولايات المتحدة ستكون على استعداد لدعم لبنان لتحقيق نتيجة أفضل”.

تفاؤل هوكشتاين لاقاه كلام هادئ لوزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان اثر لقائه الوزير عبد الله بوحبيب، فاعتبر أن موضوع إنتخاب رئيس للجمورية شأن داخلي والقادة اللبنانيون يمتلكون الكفاءة والحكمة اللازمة من أجل التوصل إلى إتفاق لحسم ملف إنتخاب الرئيس.

بين إيجابية هوكشتاين وهدوء عبد اللهيان، لماذا تبدو دعوة الرئيس بري إلى الحوار متعثرة؟ وأين تقع مبادرة ُ لودريان، إذا كانت لا تزال موجودة؟

عربيا، تتواصل التظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية المُطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد في الجنوب السوري، ومناطقِ شمال غربي سوريا، للجمُعة الثانية على التوالي.

Otv

في عيده الثالث بعد المئة، لبنان الكبير لم يكن غلطة.

فتأسيس الوطن اللبناني بحدوده الحاضرة، كانت له مرتكزات تاريخية وجغرافية، وانطلق من مطالبات داخلية عبَّرت عنها الوفود المتتالية الى مؤتمر الصلح في فرساي.

اما المشككون في شرعية الكيان، فلهم في صموده لأكثر من قرن، في مواجهة ظروف متقلبة في المحيط والعالم، خيرُ جواب.

غير ان الأهم من السجال حول الماضي، النقاش في الحاضر والمستقبل. فلبنان اليوم، مهدد اكثر من اي وقت مضى، بفعل اخطار تحاصره من كل حدب وصوب.

فالأطماع الإسرائيلية لا تعرف حدوداً، لا في البر ولا في البحر ولا في الجو، واستهداف نموذج العيش المشترك فيه لا يعرف الكلل ولا الملل، مهما تبدل اللاعبون، وتغير العابثون.

وخطر الارهاب التكفيري، جمرٌ تحت الرماد، في لبنان والمحيط، تماماً كالنوايا السيئة تجاه السيادة من هذا او ذاك من المتربصين.

اما التوطين، فلم يكن يوماً فزاعة في ملف اللاجئين، ولا هو اليوم وهماً في قضية النازحين، ذلك أنه يهدد لبنان بانهيار وجودي، كما وصفه امس جبران باسيل، في موازاة الانهيار المالي الذي سبَّبه الفساد، الذي يجاريه مشرِّعون، ويهرب منه قضاة، ودفع ثمنَه شعب.

في عيده الثالث بعد المئة، لبنان الكبير لم يكن غلطة.

فالغلطة، هي الابقاء على حكامه السيئين، الذين يتوارثون الكراسي منذ عقود، سواء بالقبَلية، او بسلاح الميليشيات او بالمال.

الغلطة هي في نظام سياسي لا يطوِّر نفسه بنفسه، فيؤدي كل بضع سنوات الى ازمة في الحد الادنى، او حرب في الحد الاقصى، فيما الحل الجذري مرفوض.

الغلطة هي في انعدام الرؤية وغياب التخطيط، والاصرار المَرَضي على التخبط في الازمات وتفادي الحلول.

حلول، لا يزال البعض ينتظرها من حوار داخلي شكلي، او من جلسات رئاسية متتالية بلا افق، او حتى من مسلسل مبادرات خارجية، آخر حلقاته اليوم، وعشية زيارة جان ايف لودريان الثالثة للبنان، رد مباشر من وزير الخارجية الايرانية على اتهامات الرئيس ايمانويل ماكرون لإيران، بالقول: فليهتم بشؤونه الداخلية.

Nbn

مقدمة النشرة: في بحر الأمل البشري الذي غمر بيروت بعشرات الألوف نقّب الرئيس نبيه بري عن الإستحقاق السيادي الأول

المنار

الجديد

Exit mobile version