الهديل

حصاد اليوم السبت 02/09/2023

حصاد اليوم

لا زالت أصداء دعوة الرئيس بري الي الحوار تتردد صداها بين الفعاليات السياسية اللبنانية و النواب اللبنانيين فهل ستنجح هذه الدعوة في كسر الجمود الذي يكبل البلد ؟  

صادق : عندما اتلقى دعوة رسمية واضحة للحوار مع اليات واضحة لكل حادث حديث .

عقيص : لا نريد حوارا لان لا جدوى منه بل هو تعطيل و امعان في خرق الدستور .

بقردونيان : اخشى ان تستغل جهات خارجية الوضع بلبنان وتخلق. اجواء غير طبيعية تتسبب بانهيار كامل .

شهيب: لا حل الا بالحوار وبنزول كل فريق عن شجرته و لا احد يستطيع فرض مرشحه على الاخر .

خلف: مبادرة بري للحوار اكدت ما سبق واكدنا عليه وما يتصل بها ليس واضحا ليبنى موقف عليها .

عز الدين : زيارة عبد اللهيان الي لبنان تاتي في سياق العلاقات الثنائية التي تدل على عمق العلاقة مع ايران .

نصر الله: عرض مع نخالة والعاروري لاخر المستجدات وتاكيد الموقف الثابت للمقاومة بمواجهة العدو .

طوني فرنجية : دعوة بري للحوار عقلانية وينبغي التجاوب معها لانها قد تزيل التعثر بالمسار الرئاسي.

جرادة : دعوة بري جاءت في وقتها وتعد مخرجا مشرفا للجميع دون كسر عظم .

هاشم : الدعوة للحوار ليست ضربا للعمل المؤسساتي وبعد انتهاءه سيتم الاحتكام لصندوق الاقتراع .

حاصباني : لا جدوى لاي صيغة تحاور مع حزب الله ومن واجب بري تطبيق الدستور .

السيد = جيش اليوم سينهي اصحاب التاريخ الدموي قبل البدء بحروبهم الداخلية .

ارسلان = اقول لاخواننا في جبل العرب اياكم و الفوضى .

محلي

●أكد وزير الخارجيّة الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنَّ هناك ثقة لدى طهران من أنّ القادة في لبنان يمتلكون الخبرة والقدرة والإرادة لإنتخاب رئيسٍ جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.

وفي حديثٍ عبر قناة الـ”NBN”، قال عبد اللهيان: “رغم التأثير الايجابي لعودة العلاقات الايرانية السعودية، إلا أنه يجب على اللبنانيين والقادة السياسيين أن يقرروا بأنفسهم ويتفقوا على رئيس للجمهورية”.

كذلك، لفت عبد اللهيان إلى أنّ “تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة تؤكد أنه لا يتفهم جيداً الحقائق القائمة في لبنان”، داعياً كافة الأطراف والأحزاب في لبنان إلى التسريع بانتخاب الرئيس، مُطالباً في الوقت نفسه الدول التي تريد مساعدة لبنان بتركيز إهتمامها على توفير دعم ومساعدات له.

امني

●افادت “النهار” أنّ وحدات من الجيش ومديرية المخابرات نجحت في إيقاف حركة تهريب النازحين السوريّين في محلّة أجر الحرف في وادي فيسان – الهرمل، التي شهدت في الأيام الأخيرة عملية تهريب واسعة للنازحين السوريّين. هؤلاء دخلوا لبنان خلسة، رغم تشديد الجيش اللبناني الرقابة على الحدود وضبطها، حيث توجد مسافة 16 كيلومتراً للجيش السوري – في كلّ 150 متراً منها حاجز للهجانة السورية – بالإضافة إلى منفذ عبر هذه المنطقة السهل الواسع من قرية الجنطلية السورية مروراً بالعريض ودلك ومطربة وصولاً إلى غرب حوش السيد علي.

وكثّفت الوحدات عملياتها الأمنية في المحلة بشكل متواصل منذ الإثنين الماضي، نظراً لموقعها الاستراتيجي على الحدود في البقاع الشمالي، حيث أغلق الجيش اليوم أهم نقاط مرور آليات المهرّبين داخل الأراضي اللبنانية لدخول وخروج الأشخاص من وإلى الأراضي السورية، ولم يبقَ أمامهم سوى عبور الجبال الحدودية في منطقة الهرمل سيراً، وهو أمر صعب للغاية بسبب وعورة هذه الجبال، وإغلاق جميع معابرها غير الشرعية باستثناء معبر قلد السبع التابع لفوج الحدود البرية الثاني، وهو ما يساهم في خفض عملية النزوح خلسة إلى لبنان بنسبة 80 في المئة عبر حدود البقاع الشمالي. وقد أسفرت هذه العمليّات الأمنيّة عن توقيف عدد من النازحين ومهرّبين لبنانيّين وعدد من آليات المهرّبين

دولي

●أفادت مصادر محلية أن العشائر العربية في مناطق شمالي سوريا بدأت بالاستعداد لمواجهة “قوات سوريا الديمقراطية”، وإرسال مقاتليها نحو خطوط التماس، دعماً لأهالي دير الزور.

وذكرت المصادر أن أرتالاً لمسلحين من عشائر عربية في مناطق سيطرة “الجيش الوطني السوري” بدأت بالتوجه نحو خطوط التماس مع “قوات سوريا الديمقراطية” في ريفي الحسكة والرقة دعماً لأهالي دير الزور.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي عشرات المقاتلين من أبناء عشيرة الموالي يتوجهون إلى دير الزور، لمناصرة العشائر العربية هناك، في مواجهتها مع “قسد”.

وقالت مصادر محلية إن مقاتلين من عشائر عربية في مدينة جرابلس بريف حلب نصبوا خيمة “ديوان الحرب”، استعداداً للتوجه إلى نقاط التماس مع “قسد” دعماً لأهالي دير الزور

كما توجه العشرات من أبناء العشائر العربية إلى “خيمة حرب” نُصبت في بلدة ذيبان شرقي دير الزور، استعداداً لمواجهة “قسد”

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الخبر المفرِح: لبنان ينجز رياضيًا، أبطال الأرز يحققون فوزًا على إيران في كرة السلة، وهو الفوز الثاني في البطولة.

 

الخبر المزعِج، إعتداء تعنيف على طفلة في الجنوب، لكن النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان اوقف والد الطفلة ع.بلحص وزوجته ت.مرزوق بعدما ثبت لديه من خلال التحقيق الذي اجراه مخفر المخيمات في فصيلة صور معهما اقدامهما على الاعتداء بالضرب المبرح على الطفلة دنيا.

الخبر الخطير أن الموجات الجديدة للنزوح السوري بدأت تأخذ طابعًا مقلقًا، حيث أن الأَعداد بالمئات، وتتم عملية الدخول اليومي من أكثر من معبر غير شرعي، فهل هذا الدخول مجرد ترانزيت تمهيدا للخروج بحرًا؟ ام للبقاء في لبنان؟ وأين؟ ومَن يسجلهم؟

لبنان هذا الاسبوع انهمك في الزيارتين المنفصلتين لآموس هوكشتاين ولوزير الخارجية الإيرانية عبد اللهيان، ومطلع الأسبوع المقبل لبدء “تسييل هاتين الزيارتين في السياسة

Otv

جاء هوكستين وغادر، وكذلك فعل عبداللهيان، وعلى خطاهما قريباً لودريان.

اما الازمة اللبنانية، فباقية وتتمدد من دون سقف زمني، كما تؤشر اليه المعطيات السياسية الراهنة على المستويين الداخلي والخارجي.

هذا هو الاستنتاج المنطقي الوحيد من مشهد هذه الايام التي تشهد عجقة موفدين اقليميين ودوليين على الساحة المحلية، من دون ان يعني ذلك تحقيق اي خرق سياسي، بدءا بالاستحقاق الرئاسي، على وقع القصور المستدام لطبقة سياسية أدمنت الفشل، حتى بات الخروج منه بمعيِّتها، ضرباً من ضروب الخيال.

ففيما يمدد مجلس النواب لعجزه عن انتخاب رئيس، كما عن السير في أي قانون إصلاحي، تذكّر حكومة نجيب ميقاتي اللبنانيين بصورة يومية بتخبطها المضحك المبكي في مقاربة الملفات الحياتية، حتى بصورة مؤقتة.

وفي الانتظار، يرصد المتابعون مسار التفاوض الجاري بين التيار الوطني الحر وحزب الله، والذي يشق طريقه وسط غابة من التسريبات الاعلامية والاستنتاجات المتسرعة والوقائع المغلوطة. اما التطور الواقعي الجديد اللافت على هذا الخط، فإعلان النائب جبران باسيل في حديث صحافي اليوم، تبلغه من حزب الله عدم ممانعة الرئيس نبيه بري للّامركزية الإدارية والمالية الموسّعة بعدما فوتح بها.

فماذا ستحمل الايام المقبلة على هذا الصعيد؟ “ما تقول فول ليصير بالمكيول. علق مصدر سياسي عبر الاوتيفي

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version