الهديل

بعد صراع مع المرض دمشق تودع أمين الخياط

بعد صراع مع المرض دمشق تودع أمين الخياط

نعت نقابة الفنانين السوريين المايسترو أمين الخياط الذي توفي صباح اليوم عن عمر ناهز الـ 87 عاماَ بعد صراع مع المرض، تاركاَ خلفه إرثاً فنياً كبيراً في مجال العزف والتلحين.

وسارع عدد من الفنانين لنعي الراحل فكتب قاسم ملحو: «من منا لايتذكره وهو يقود فرقته الموسيقية وراء اهم المطربين العرب.. ارتبط حضوره باغاني الكبيرة ميادة الحناوي.. الاستاذ امين خياط.. ابو عبدو الغالي سلم على ابي وامي وكل من سبقنا الى ديار الحق.. العزاء الشديد لاسرة المرحوم ولاحبابه.. ولاحول ولاقوة الا بالله»

بينما كتب خلدون حناوي: «استاذي وصديقي وأب الكل المايسترو أمين الخياط في ذمة الله الرحمة والغفران له دعواتكم بالرحمة»، فيما قالت ليندا بيطار في رثائه: «خسارة كبيرة.. الرحمة لروحك».

تخرج الراحل من المعهد الموسيقي الشرقي بدمشق عام 1954، وعمل في مديرية الفنون بوزارة الثقافة وفي الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

أسس “فرقة الفجر” الموسيقية وتولى قيادتها إضافة إلى العزف على القانون فيها، واستمر في قيادتها لأكثر من 30 عاماً، حيث رافق كبار المطربين السوريين والعرب كـ: صباح فخري، وديع الصافي، الشحرورة صباح، مها الجابري وميادة الحناوي.

كما زار العديد من الدول العربية وشارك في أهم المهرجانات مثل: مهرجان عمان للأغنية ومهرجان الأغنية العربية في أبو ظبي، إضافة إلى توليه رئاسة دائرة الموسيقى في إذاعة دمشق، ورئاسة نقابة الفنانين لثلاث دورات.

 

Exit mobile version