الهديل

حصاد اليوم الأحد 03/09/2023

حصاد اليوم…

أهمية إجراء جلسات للحوار الوطني من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه هي التي سيطرت على المواقف السياسية لهذا اليوم باعتبار أن هذا الحوار هو السبيل الوحيد لإنقاذ البلد في هذا الوضع الصعب . في ظل الضبابية التي تسود زيارة لودريان الي بيروت وما سيحمله معه الي لبنان في الوقت الذي تتسم فيه الوساطة القطرية بالسرعة التامة.

 

وسيم منصوري غادر الي الرياض للمشاركة بالمؤتمر المصرفي العربي 

المطران ابراهيم يدعو الي انتخاب رئيس للجمهورية لانقاذ ما تبقى من الوطن .

فارس بويز = بكل تاريخ لبنان لم ينتخب رئيسا من دون حوار ولو غير معلن .

رياشي=هناك ضغط جدي خلال هذا الشهر لانتخاب رئيس واحتمال نجاح ذلك وارد.

ضاهر= دعوة سيد بكركي للمشاركة في الحوار تاتي من. منطلق المسؤولية الوطنية التاريخية .

قبلان = المطلوب تلبية. نداء بري للحوار دون شروط مسبقة. 

عودة دعا الي منع اطلاق الرصاص في المناسبات ومعاقبة من يقوم به .انحلال اخلاقي وتخلف وعنف مجاني .

عطية= اي اسم يطرح للرئاسة يجب ان يقبل باعادة فتح مطار القليعات والا لن ينال دعمنا .

قاووق = القرارات الدولية التي يراد منها تحقيق ما عجز عنه العدو لن يكون له اي اثر .

رعد = المصلحة الوطنية تقتضي بان نعيد بناء الهيكل الذي يمكن ان نرسم معه مسار النهوض .

صفي الدين = عن هوكشتاين ليبذل جهدا ويقول لاسياده ان يرفعوا الحصار عن لبنان .

حنكش = الحق لا يضيع لاننا اصحاب حق .

الموسوي = سنبقى نؤيد دعوة الاطراف للحوار.

تشدد دولي على خط الجنوب هذه المرحلة انتهت .

الراعي عن الحوار المدعون اليه النواب الدستور الطريق الوحيد الواجب سلوكه .

الاعلام الاسرائيلي عينه على لقاءات نصر الله عملية في القدس قد تنزلق الي لبنان 

النائب علي خريس اصبحنا في اسفل القاع .

المصارف العربية تؤكد مساندتها لمصرف لبنان .

محلي

●من المقرر ان يتوجه حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري اليوم إلى المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة نقلها اليه السفير السعودي في لبنان وليد البخاري قبل ايام.

وبحسب المعلومات التي نقلتها” الجمهورية”، فإنّ منصوري سيمضي في المملكة اياماً عدة، حيث أُعدّ له برنامج لقاءات واسع مع عدد من كبار المسؤولين السعوديين، ولاسيما في القطاع المالي.

وأبلغت مصادر مصرفية إلى “الجمهورية” قولها انّ زيارة منصوري بالغة الأهمية لجهة توقيتها ومضمونها، ومفاعيلها بالتأكيد إيجابية للبنان، وتؤكّد بما لا يرقى اليه الشك انّ السعودية وخلافاً لكل ما يُقال من هنا وهناك، لم تُخرج لبنان من دائرة اولوياتها واهتماماتها، ويعنيها مباشرة أن ترى لبنان قد خرج من أزمته السياسية، ودخل في انفراج حقيقي في أزمته المالية والاقتصادية.

وجاء في” الشرق الاوسط”: في المؤتمر الصحافي الأول، الذي عقده منصوري قبل يوم من نهاية ولاية سلامة، قال منصوري إنه مستعد لإعطاء فترة سماح للدولة للانتقال، كي لا يقطع التمويل عنها نهائياً. اقترح منصوري إعطاء الدولة قرضاً لـ3 أو 6 أشهر للمرة الأخيرة، ضمن آلية لتسديد القرض، لكن الحكومة والقوى السياسية لم تتجاوب بإصدار قوانين بهذا الإطار، فلجأ منصوري إلى خطة بديلة، فهذا الشهر سدد مصرف لبنان رواتب القطاع العام بالدولار بشراء الدولارات من السوق بليرات حولتها الحكومة إلى مصرف لبنان، وبالتالي لم يطبع أموالاً إضافية، ولا اضطر لاحقاً لسحب أموال الاحتياطي لإعادة الهدوء إلى السوق، كما كان يحصل سابقاً

كانت الفكرة تغطية العجز مقابل الإصلاحات على قاعدة إعطاء الحكومة وقتاً لتحصل على الأموال من صندوق النقد أو أي مصدر آخر تقترحه الدولة، فيما يؤمن مصرف لبنان الانتظام المالي في مقابل تأمين القوانين الإصلاحية والضمانات للمودع.

لكن منصوري يجزم بأنه “طالما لم تؤمن كل تلك المطالب، فلن أقرض أحداً”.

ويؤكد لـ”الشرق الأوسط” أن لا رجوع إطلاقاً عن وقت تمويل الدولة، “لأنني أسعى لإعادة الانتظام لمالية الدولة. هذا القرار حاسم وليس سهلاً لكنني لن أتراجع عنه”. ويذهب إلى ما هو أبعد من ذلك بتأكيده أنه «حتى لو صدر قانون بمجلس النواب بالاستدانة، ولم تكن هناك قوانين إصلاحية في مقابلها، لن أصرف الأموال. هذا حقي بالقانون. لا قانون يلزمني بالدفع. هناك قانون يجيز لي استخدام أموال الناس لإقراض الدولة، لكنني لن أستخدم أموال الناس. أرفض استخدامها لسبب بسيط، لأنه إذا لم تقترن بالإصلاحات نكون نرميها في الهواء

●تتّجه الأنظار عصر اليوم الأحد إلى المواقف التي سيطلقها رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، بعد القداس السنوي عن راحة أنفس شهداء المقاومة اللبنانية، الذي سيقام في معراب، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

وكما جرت العادة سنويّاً، سيتطرّق جعجع في كلمته إلى ملفّات الساعة، ولا سيما أزمة الشغور الرئاسي، في ضوء المبادرة الفرنسية التي يقودها الموفد الرئاسي جان إيف لودريان، والدعوة الجديدة – القديمة الى الحوار التي عاد ووجّهها قبل أيام رئيس المجلس النيابي نبيه بري، والتي لا تزال محور جملة من ردود الفعل من مختلف الأفرقاء السياسيين، الذين تفاوتت آراؤهم بين الرفض والتأييد.

امني

●فضيحة جنسية جديدة تواجهها وزارة الدفاع الامريكية، حيث وجه الجيش اتهامات رسمية لطبيب عسكرى بالاعتداء الجنسى على أكثر من 20 ضحية وصفتها صحيفة واشنطن بوست بالأكبر منذ سنوات.

قالت الكولونيل جنيفر بوكانيجرا المتحدثة الرسمية باسم الجيش الامريكى إنه تم هذا الأسبوع توجيه تهم إلى المايجور مايكل ستوكين، وهو طبيب تخدير انضم إلى الجيش فى مايو 2013 وعمل فى ولاية واشنطن بمنطقة الشمال الغربى منذ عام 2019 وخدم فى العراق ايضا، وقالت أن التهم تشمل “الاتصال الجنسى بدون رضا” وأنه وجه نظرات اعتبرت غير لائقة.

على الرغم من أنه من غير الواضح عدد الاعتداءات المزعومة التى ربما حدثت هناك. تظهر سجلات الموظفين الرسمية التى قدمها الجيش أنه منذ انضمامه إلى الخدمة فى عام 2013، خدم فى العراق، وفى مركز تريبلر الطبى العسكرى فى هاواى وفى مركز والتر ريد الطبى العسكرى الوطنى خارج واشنطن العاصمة.

أضافت متحدثة الجيش الامريكى أنه سيتم فحص هذه التهم فى جلسة استماع يجريها ضابط مستقل مسؤول عن تحديد ما إذا كانت كافية من الناحية القانونية.

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست التى كشفت أن الضابط العسكرى ستوكين كان يخضع للتحقيق، تشمل القضية ما لا يقل عن 23 ضحية، ما يجعلها أكبر قضية اعتداء جنسى فى صفوف الجيش منذ سنوات عدة.

تم توجيه الاتهامات بعد تحقيق للجيش استمر اكثر من عام، نشرته صحيفة واشنطن بوست لأول مرة الأسبوع الماضى، وقال مسؤولون بالجيش أن ستوكين، طبيب التخدير الذى يعمل فى عيادة الألم فى قاعدة لويس ماكورد المشتركة بواشنطن، تم ايقافه عن رؤية المرضى فى فبراير 2022.

قال جندى لم يتم الكشف عن اسمه انه اتهم ستوكين بالاعتداء وأبلغ السلطات عن تجاوزات الطبيب بعد مقابلته لأول مرة فى مركز ماديجان الطبى التابع للجيش فى لويس ماكورد فى يناير 2022 أثناء زيارة لعيادة إدارة الألم بالمنشأة.

فى نفس السياق، قال رايان جيلدز، المحامى الذى يمثل العديد من الأشخاص الذين يزعمون تعرضهم للانتهاكات من قبل ستوكين، فى بيان يوم إنه يشعر بقلق عميق بشأن نقص التواصل من الجيش وما يبدو أنه إخفاقات كبيرة من جانب قيادة المستشفى فى منع هذه الاعتداءات من الحدوث.

وأضاف جيلدز أنه كان يطلب تحديثات منتظمة فى القضية منذ أشهر لكنه لم يسمع “أى شيء تقريبًا، على الرغم من سؤاله”.

وتابع جيلدز: “فى هذه المرحلة، ليس لدينا أى فكرة عن مدى عمق الانتهاكات المزعومة”، واصفًا التهم الموجهة ضد ستوكين بأنها “خطوة أولى مهمة”، ولم يرد الجيش على الفور عندما طلب منه التعليق.

●السوداني ورئيس الاتحاد الوطني الكردستاني يتفقان على إجراء تحقيق في أحداث كركوك

وكان قُتِل ثلاثة أكراد على الأقلّ وأصيب 16 شخصاً نتيجة صدامات خلال تظاهرات في مدينة كركوك حيث فرضت السلطات حظرا للتجوّل بعد أيّام عدّة من التوتّر.

وأوضح مدير صحّة كركوك زياد خلف لوكالة فرانس برس أنّ اثنين من القتلى الثلاثة أصيبا برصاص في الصدر والآخَر بالرأس. ويبلغ أحد القتلى 21 عاماً والآخران 37 عاماً.

ولفت خلف إلى أنّ الجرحى الـ16 “أصيبوا جرّاء التصادم المباشر، سواء كان بطلق ناري أو بمواد أخرى من زجاج أو حديد أو حجارة”، وبينهم ثلاثة من عناصر الأمن.

وضمّت التظاهرات سكّاناً أكرادا من جهة وآخرين من العرب والتركمان، وشهدت صدامات رغم وجود قوات الأمن.

وانتشرت قوّات الأمن للفصل بين الجانبين، وأطلقت عيارات ناريّة تحذيريّة لتفريق المتظاهرين الأكراد. وأفاد مراسل فرانس برس أنه تم إحراق مركبات في جادة رئيسية.

وأكّد مسؤول أمني في كركوك لفرانس برس “توقيف” نحو 31 “متظاهرا” بينهم خمسة مسلّحين.

وطالب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بـ”تشكيل لجنة تحقيق”، متعهّدا في بيان “محاسبة المقصّرين الذين تثبت إدانتهم في هذه الأحداث وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل”.

يذكر ان المظاهرات مضادة، بين أكراد وعرب وتركمان، في خلاف بينهم حول السيطرة على مقرات الأمن في المدينة

دولي

●السلطات التونسية تضع القيادي بحركة النهضة عبد الكريم الهاروني تحت الإقامة الجبرية

●قتل عضو قيادة شعبة نوى لحزب البعث العربي الاشتراكي بريف درعا جنوب سوريا برصاص إرهابيين، أثناء توجهه إلى عمله في مدينة نوى.

ونقلت “سانا” عن أمين فرع درعا لحزب البعث حسين الرفاعي قوله، إن “إرهابيين استهدفوا عبد الإله الفضيل صباح اليوم، أثناء توجهه إلى عمله بعدة رصاصات، ما أدى إلى وفاته على الفور، وقد نقل جثمانه إلى مشفى نوى الوطني لحين دفنه”. (روسيا اليوم)

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بمنطق الحسابات، لا شيء يفترض ان يعلو على عداد التنقيب عن الغاز في بلوك 9 والذي انطلق في الرابع والعشرين من آب، ويفترض ان يمتد لحوالى سبعين يوما، اي حتى الاول من تشرين الثاني المقبل، ليتبين اذا كان لبنان بلدا نفطيا ام لا. الايام السبعون هذه، تشبه فترة السماح التي يفترض باللبنانيين التحرك خلالها بسرعة نحو الاصلاحات المطلوبة والانتخابات الرئاسية، اما كل ما نشهده من اهتمام اقليمي ودولي اليوم، فمرتبط بالتنقيب ونتائجه وبالاصلاحات. اصلاحات يحملها حاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري الى السعودية حيث يشارك والمدير العام لوزارة الاقتصاد محمد ابو حيدر في المؤتمر المصرفي العربي تحت عنوان الافاق الاقتصادية العربية في ظل التغيرات الدولية. فماذا سيقول منصوري عن الافاق اللبنانية، وعن الاصلاحات وصندوق النقد الدولي، وكيف ان سياسة مصالح السياسيين الضيقة وحدها هي ما يعرقلها اليوم؟ وهل سيقنع نظراءه بأن الاستثمار في لبنان مربح وهو كذلك، لان القطاع الخاص واعد، وماذا سيقول ابو حيدر عن الاقتصاد، والتضخم والقطاع المصرفي المتعب وتاثيره على النمو؟ والاهم، ماذا سيقول صناع القرار المالي والاقتصادي والسياسي والثقافي العربي لنا؟ هم يضعون استراتيجيات محورها السلام وتصفير المشاكل والازدهار والقانون وحماية المجتمع والرفاهية، مبنية على تقبل الاخر والتسامح، وعندنا من يصر على ضرب القوانين، والعودة الى الانغلاق والكراهية، تارة تحت شعار الدين، وطورا العادات والتقاليد. ولهؤلاء نقول: عندما كان من حولنا غارق في عتمة الصراعات الثقافية والدينية والايدولوجية، كان لبنان واحة لكل مضطهد، ولكل “مجنون” عاشق للشعر والنثر والمسرح والسينما والنقد والاهم الحرية، وهو باق. فأوقفوا المعارك الوهمية، وخوضوا معركة التحاق لبنان بالتطور من حولنا، تعلموا ثقافة التسامح وتقبل الآخر مهما كان الآخر، والا  فعلينا وعلى حريتنا وعاداتنا وتقاليدنا السلام.

Otv

هل سيكون “طرَف ايلول بالرئاسة مبلول”؟

المفرطون بالتفاؤل يقولون بذلك، فيما الوقائع تؤشر الى العكس.

فزيارة جان ايف لودريان سيغلب عليها الطابع الوداعي، وزيارتا آموس هوكستين وامير عبداللهيان لم تحملا طرحا رئاسيا محددا.

اما على المستوى المحلي، فالتمترس على حاله، والرهان المتسرع على حوار التيار الوطني الحر وحزب الله بديله المنطقي التأني في المتابعة بلا قفز فوري الى استنتاجات ليست في محلها.

وبالنسبة الى مبادرة نبيه بري، فسؤالان تطرحهما الاوساط المتابعة:

اولا، هل يسير بها رئيس المجلس بمن حضر في ضوء رفض القوات والكتائب وبعض نواب التغيير لأي حوار، والكلام عن مبادرة حوارية بديلة سيتقدم بها عدد من نواب الفريق المذكور؟

ثانيا، ماذا قصد بري بالحديث عن جلسات متتالية، لا عن جلسة مفتوحة لانتخاب رئيس؟

وحده الاسبوع المقبل كفيل بالجواب.

اما الخطابات السياسية الشعبوية، ونهج الاستثمار بالدم، وتجيير الشهادة المقدسة خدمة لأهداف رخيصة، فلا يستحق مجرد تعليق

Nbn

بعد انهماك لبنان هذا الأسبوع بزيارة كل من الموفد الأميركي آموس هوكشتاين ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تتقدم مجددا ملفاته الداخلية ولا سيما الإستحقاق الرئاسي المتعثر.

ومن باب هذا الإستحقاق أطلت مبادرة الرئيس نبيه بري الداعية إلى حوار نيابي لسبعة أيام تليه جلسات متتالية لإنتخاب رئيس للجمهورية. هذه المبادرة ظلت محور المزيد من المواقف وجديدها للبطريرك الماروني بشارة الراعي الذي اكد ان الحوار المدعو إليه نواب الأمة إذا ما حصل من الضروري المجيء إليه من دون احكام مسبقة ويقتضي الصراحة والإقرار بالأخطاء الشخصية.

كلام الراعي لم ينزل بردا وسلاما على القوات اللبنانية فكتب أحد نوابها غياث يزبك: عذرا سيدنا لم نفهم دعوتك النواب في عظة اليوم إلى تلبية الحوار لأننا عززنا موقفنا بمضمون عظتك السابقة.

مهما يكن من أمر فإن المزيد من المواقف إزاء مبادرة الرئيس بري سيتظهر الأسبوع الطالع على أمل سلوك الجميع درب الحوار لأن رفضه يضيع فرصة ثمينة أخرى لا تتحمل البلاد ترف تجاوزها.

على المسار الإقتصادي والمالي سلك حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري درب السعودية في أول تحرك خارجي منذ تسلمه مهامه وذلك للمشاركة في مؤتمر مصرفي عربي يعقد في الرياض. وقد أشار إتحاد المصارف العربية إلى لقاءات إيجابية لمنصوري مع محافظ البنك المركزي السعودي والقيادات المصرفية مؤكدا دعم المملكة لمصرف لبنان والقطاع المصرفي اللبناني. وشدد منصوري قبل سفره إلى الرياض على أن لبنان لا يستطيع أن يستمر ويتطور من علاقات مع محيطه العربي والخليجي الطبيعي وحذر من أنه لن يقرض الدولة أموالا حتى لو صدر قانون بالإستدانة ما لم تكن هناك قوانين إصلاحية في مقابله.

المنار

الجديد

نزيف في النزوح السوري الى لبنان يترافق واحداث السويداء لكن له ابعادا تثير الريبة وتدفع بالجيش الى المعالجة عند نقاط الحدود/ فتبعا للارقام الرسمية التي اعلنها وزير شؤون المهجرين عصام شرف الدين للجديد رصدت افواج النازحين بمعدلات تتراوح بين السبعمئة والأف نازح من معابر الشمال والبقاع الغربي وشبعا عبر البغال./ ./ والبغال الاكثر خطورة هم على رأس سلطة ترفض المعالجة وتتمنع عن التنسيق مع سوريا وتقاطع اعمال مجلس الوزراء واللجان الوزارية المختصة بتنظيم العودة / وهذا الإحجام عن اتخاذ الخطوات العملانية في ملف النزوح قاد الى تراكم الازمة وتدفق الالاف وبشكل يدعو الى القلق لأن معظم النازحين الجدد هم من الشباب دون العائلات كما السابق/./ وفي اشارة لافتة من النائب ملحم خلف ان هناك عملا أمنيا ممنهجا وضخما وكأن شيئا خطيرا يحضر… إنها عملية إجتياح تهدد الأمن القومي اللبناني وعلينا التنبه لما يحاك للبنان وكشف من يتآمر عليه/./لكن هذا الخطر الداهم لم يحرك الطاقم الحكومي فابدى الوزير شرف الدين ملاحظات على وزير الشؤون هيكتور حجار واعتبر ان هناك ضغوطا قاسية عليه من التيار الوطني الحر/ ومع تيار يحارب النازحين بالتنظير ويعرقل التفاوض لعودتهم ولا يسمح لوزرائه حضور اجتماعات التنسيق في الامن العام والحكومة واللجان/ فإن هذا الملف آخذ الى التمدد وقد نصل الى حقبة يصبح فيها النازحون السوريون اكثر عددا من السكان المقيمين/./ واذا كان ملف النزوح قنبلة موقوته لا تريد السلطة سحب صاعقها فإن القضايا الاخرى ليست باقل تفجيرا على مسافة ايام من وصول الموفد الفرنسي الى بيروت./ وقد نجحت المعارضة استباقا في تعطيل الدعوة الى الحوار وابرز الرافضين القوات اللبنانية التي صعد رئيسها سمير جعجع هذا المساء واطلق التعبئة للاستقلال عن حزب الله/ وقال ان جريمة قتل الياس الحصروني مؤشر للحوار الذي يبشر به محور الممانعة واضاف : هذا الفريق اجرامي بامتياز وحان الوقت ليتخذ اللبنانيون القرار، فهل لبنان الذي نعيشه حاليا هو الذي نريد؟ وفي اعنف توصيف لفريق الممانعة قال جعجع ان المشكلة الأكبر تبقى مع طريقة فرض مشروعهم بالقوة والإكراه والغصب والاغتيالات وكل الوسائل الملتوية التي لا يتصورها عقل انسان/وفيما نسمع محاضرات دورية من قياديي حزب الله ومحور الممانعة حول العفة والطهارة والاستقامة، فإنهم في الوقت نفسه من دعم جماعة الفساد في العقد الماضي للحصول على وزارات الخدمات الأساسية

Exit mobile version