الهديل

دار ناريمان للنشر نظم افتتاح معرض الكاتب العربي

نظم دار ناريمان للنشر لصاحبته الشاعرة ناريمان علوش افتتاح معرض الكاتب العربي في فندق كراون بلازا في الحمرا والذي شكل وفق الدار تظاهرة ثقافية مميزة الأولى من نوعها في لبنان.

وشهد الافتتاح توقيعا للكتب التالية

زينة الحكايات حكم وعبر-
يضم هذا الكتاب للاديبة زينة جرادي باقة متنوعة من القصص الجميلة مبنى ومغزى وقد اختارتها الكاتبة لمناسبة كل الأعمار وقصدت في اختيارها أن تكون قصيرة فلا تتجاوز القصة الثلاث صفحات وقامت بتنقيحها والبحث عن كاتب القصة أن وجد مع التحقق من صحة المعلومات الواردة . 130 قصة تم اختيارها من بين الكثير من القصص تتفق جميعها بالاسلوب الراقي والأفكار المميزة والعاطفة الصادقة التي تحمل القارىء من قصة الي أخرى برغبة وشوف وانسجام تام ولا يخرج من قصة الا بحكمة او تجربة او فكاهة .

تدمير العالم العربي وثائق الغرف السوداء لسامي كليب-
يعود هذا الكتاب الي الأيام الأولى لما عرف بالربيع العربي ويستعيد فترة غزو العراق و الأحداث الكبيرة التي شهدتها دول عربية في العقود الماضية .يقرأ في أحداث تاريخية قد تفسر وقائع عديدة تكشف بعضا مما عرفته الغرف السوداء في سياق تقسيم او تدمير دول عربية. لا يقف الكاتب عند عتبات التاريخ بل يسعى لاستشراق المستقبل بغية تجنب فخاخ مماثلة لتلك التي وقع فيها العرب منذ اكثر من سبعين عاما حتى اليوم . ويقدم الكتاب سيناريوهات ثلاثة للحرب المقبلة بين إيران وإسرائيل وموقع العرب فيها .

-ناريمان علوش تقدم كتابها للحياة معنى آخر
ناريمان علوش وهي شاعرة والأمين لبنانية بالإضافة الي كونها أديبة تلخص كتابها بالقول ليست القوة أن تمشي على الماء ولا تغرق بل في أن تقفز من علو حلمك في عمق المغامرة وتشق صدر المسافة ملتقطا أنفاس الضوء أن تقف في قعر التجربة متمسكا بأيمانك أن لا شيء يستهلك انفاسك طالما أن الأمل يمدهما بالحياة . القوة هي أن لا تستسلم لما تعطيك اياه الحياة بحجة القدر بل أن تلهم الحياة المعنى الذي تريده انت .فلنتبع إشارات الله و الكون لنفهم المعنى الأخر للحياة . وتخاطب الكاتبة كل فتاة في مطلع أنوثتها وتتحدث عن طفلة ضائعة وعن صناعة المشاعر كما تتحدث عن مفتاح الرزق وتخاطب المرأة بالقول قدسي انوثتك وتسأل ما هي الكارما ؟ وتختم بالطريق الي الله .

-مذكرات كعب عالي مجموعة شعرية لجمانة شحود نجار
تهدي الشاعرة ابيات شعرها الي رجل اسمر تتعطر بضحكته وتحبه بعدد ذنوبها والي امراة تجدد شعرها وتنتظر والي امها على سجادة صلاتها والي ابنها واحلامه الكبيرة واليها أيضا وتختم بالقول : اما بعد
هنا بعض صوتي جمعته في كتاب كي يتسنى لكم رؤيته . ويتضمن الكتاب العديد من القصائد من أبرزها سندريلا ،رسالة مت شهيد، امراة حرة واخيرا قصيدة مهداة الي القدس تحت عنوان يا قبة الله .

-كارولين شادارفيان تقدم كتابها فراشة اللاوعي
بعيدا عن الأسماء اختارت الكاتبة الإشارة الي بطلي التجربة باستخدام الضميرين (هو)و(هي) فهو يمثل كل زوج لم يقدر على منح زوجته ما تحتاجه من العاطفة والاهتمام والحب وهي تشير الي المرأة التي تخضع لسلطة الرجل وطاعته الي أن تخسر نفسها . تتحدث الكاتبة عن الرجل فتقول هو لم يكن قادرا على تأسيس عائلة فاهتدى الي عائلة جاهزة مكتملة العدد قوية الأسس لم يشا أن يضيف لها اعمدة جديدة وهو غير قادر على التعامل مع اية حمولة زائدة. وتتطرق الكاتبة الي مسألة الحرية فتقول بأن الخوف هو أكبر عدو للحرية لان الخوف يقيد تفكيرنا قراراتنا تصرفاتها عملنا مستقبلنا سعادتنا وحياتنا. وقررت في النهاية وبعد سنوات الضعف والارتباك والضياع الا تسعى مجددا لطلب المساعدة بل أن تسعى وراء المعرفة و العلم لتتمكن من مساعدة نفسها والآخرين الذين ربما في هذه اللحظة يعيشون ضياعا والما مشابها .

 

Exit mobile version