الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 05/09/2023

حصاد اليوم…

الوضع المتوتر في سوريا ،الدعوة الي الحوار ،المساعي العربية و الدولية لانهاء أزمة الفراغ الرئاسي .عناوين عريضة تشغل الساحة السياسية اللبنانية على أمل أن تفتح المساعي الجارية كوة في الجدار اللبناني المسدود .

 

منصوري : لقاءاتي مع المسؤولين السعوديين جيدة جدا وساعود الي بيروت الخميس.

الأيام المقبلة ستشهد الخطوة التالية لبري وهناك غالبية داعمة لفكرة الحوار 

مخاطر من زحف النازحين باتجاه لبنان والوضع في مخيم عين الحلوة اشبه بالاصبع على الزناد .

هل خسرت الدبلوماسية الفرنسية الجولة مجددا؟

الحزب يعمم ممنوع الذهاب الي الأراضي السورية

الخازن يتقدم قائمة المرشحين الوسطيين 

جوزاف عون مرشح رئاسي وان ناى بنفسه .

الموفد الأمني القطري سيزور لبنان في ال 20 من الشهر الجاري لإجراء اتصالات بالمسؤولين والقيادات السياسية تتناول تطورات الاستحقاق الرئاسي. 

توجه عربي ودولي لانهاء الشغور الرئاسي خاصة بعد أن دق منصوري ناقوس الخطر مع إعلانه التمسك بقرار مصرف لبنان عدم تسليف الحكومة لا بالدولار ولا باليرة اللبنانية .

 نجاة عون : لم نبلغ بدعوة رسمية للحوار في مجلس النواب وهي دعوة عامة ولماذا نحن كنواب آخر من يعلم ؟ 

 اكثر من عشرة آلاف سوري حاولوا اجتياز الحدود خلال شهر اب أوقف الجيش نحو سبعة آلاف منهم .

دول الخماسية باتت بغالبيتها تعمل لإيصال قائد الجيش جوزاف عون الي سدة الرئاسة.

محلي

●قال وزير المهجرين عصام شرف الدين لـ«الجمهورية» بشأن موضوع النزوح المستجد”نحن كحكومة لبنانية متلكئون عن إيجاد الحل الجذري وهذا الحل يكون بذهاب وفد رسمي الى سوريا مرة ومرتين وثلاث مرات، واجراء بروتوكول وتوقيع بنود عودة وحماية للحدود وضبطها. اما الاجراءات التي حصلت الاسبوع الماضي فهي اجراءات امنية لأنه كان هناك نزوح جديد لا مبرر له، وهو نزوح خطير ومخيف لا يمكن التساهل به والّا سيدخل اكثر من مليون نازح جديد، من هنا كان اللقاء مع الرئيس نجيب ميقاتي وامين عام المجلس الاعلى للدفاع ومدير عام الامن العام بالانابة واقترحتُ ضبط الحدود، وفك الشبكات التي تتاجر بالهجرة والتهريب، وابلاغ كل لبناني يؤوي نازحا جديدا غير شرعي بأنه سيتعرض لعقوبات.

وحول الجهة التي تتحمل المسؤولية قال شرف الدين: المسؤولية تقع على الشبكات المنظمة، وقبل كل شيء نحتاج الى قرار سياسي جدي وتنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية وتواصل مباشر على اعلى المستويات.

وختم شرف الدين قائلاً: الجيش يقوم بواجباته لكن لا بد من اتخاذ قرار جذري.

●كشف حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري لصحيفة “اللواء” في اتصال، انه “سيعود الى بيروت يوم الخميس المقبل، وان لقاءاته حتى الآن مع المسؤولين السعوديين عن القطاع المالي جيدة جداً”.

امني

●أكّد الناطق الرسميّ باسم قوّات “اليونيفيل” اندريا تننتي أن “شيئاً لن يتغيّر في عمل قوّات الطوارئ الدولية على الأرض بعد التمديد لمهمّتهم، فالشراكة مع الجيش اللبناني سوف تبقى والتنسيق الذي بدأ عام 2006 لن يتغير وسوف يبقى”.

وفي حديث الى برنامج المشهد اللبناني على *”الحرّة”*، أشار تننتي الى أن “مجلس الأمن مدّد مهمّة اليونيفيل، ولكنهم سيعملون وفق المبادئ نفسها للقرار 1701”.

وقال تننتي: “لم يتغير شيء، لا زلنا نكمل تعاوننا وتنسيقنا مع الحكومة اللبنانية ومع الجيش اللبناني، ولا أعتقد أن مهمتنا قد تغيرت في الجنوب، اللغة التي استخدمت عام 2006 هي نفسها التي استُخدمت هذا العام في التمديد”.

وأكّد أن “كل جريمة ضد عناصر حفظ السلام هي جريمة ضد الأمم المتحدة”

وأشار إلى أن ” أن قوات الطوارئ تعمل في منطقة غير آمنة بنسبة 100% ولهذا نحن هنا ونريد أن نكمل ونستمر بعملنا وحرية الحركة يجب أن تضمنها الحكومة اللبنانية وسنكمل بالرغم من الجرائم الفظيعة التي تم ارتكابها ضد عناصرنا”.

وعن المستوعبات والخيمة على الحدود اللبنانية، رأى تننتي أن “الأمر مقلق لنا وللقرار 1701 والخيم هي انتهاك ونحن نعمل على إزالتها”.

ولفت الى أن “الأمر الأساسي هو القيام بمراقبة الخط الأزرق والحد من التوتر والتصعيد كما نفعل في كفرشوبا”.

●إعتقلت السلطات التونسية، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي، وأحالته إلى جهات التحقيق.

وقال محامي الجبالي إن السلطات الأمنية داهمت منزل الجبالي واعتقلته، ثم أحالته إلى فرقة الأبحاث بالعوينة، دون ذكر تفاصيل.

وحمادي الجبالي محسوب على حركة “النهضة”، على الرغم من أنه استقال منها، وترأس الحكومة بين كانون الاول2011 وشباط 2013. ترشح للانتخابات الرئاسية عام 2019، وهي التي فاز فيها الرئيس الحالي قيس سعيد بفترة رئاسية لخمس سنوات.

وهذه ليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها الجبالي للتوقيف، حيث مثل أمام قاضي التحقيق في كانون الاول الماضي بتهمة “تجديد الجوازات” لعدد من الأسماء التي يتهمها القضاء التونسي بالإرهاب.

وهي قضية يقول الجبالي إنه لا علاقة له بها، حيث وقع الزج باسمه فيها دون أن تكون له أي علاقة بالموضوع، على حد تعبيره.

دولي

●اعلنت الحكومة الإسرائيلية إن رئيس مجلس المستشارين المغربي النعم ميارة سيقوم بزيارة تاريخية للبرلمان الإسرائيلي “الكنيست” هذا الأسبوع. وأضافت إسرائيل أن النعم ميارة سيكون أول مسؤول مغربي على الإطلاق يدخل الكنيست، حيث سيتم استقباله بسجادة حمراء وحرس شرف احتفالي.

واوضحت إن رئيس الكنيست أمير أوحانا أجرى زيارة تاريخية إلى المغرب قبل ثلاثة أشهر، مما جعله أول زعيم للبرلمان الإسرائيلي، تتم دعوته للقيام بزيارة دولة، إلى دولة إسلامية.

وقال أوحانا: “في السابق، كانت فكرة قدوم مسؤول مغربي رفيع المستوى في زيارة دولة إلى إسرائيل حلما بعيد المنال، واليوم أصبحت حقيقة مفعمة بالأمل وواعدة تؤكد إمكانية توسيع نطاق السلام في الشرق الأوسط”.

وتأتي الزيارة وسط تحسن العلاقات بين البلدين، وبعد اعتراف إسرائيل بمطالبات المغرب المثيرة للجدل بالسيادة على “الصحراء الغربية”.

وقال مجلس المستشارين في بيان، إنه بالإضافة إلى إسرائيل، سيزور النعم ميارة الأراضي الفلسطينية والأردن.

●يواجه الملياردير إيان لوندين عقوبة السجن، مع بدء أكبر محاكمة جنائية على الإطلاق في السويد، بسبب تورطه المزعوم في جرائم للمساعدة في تعزيز أعمال شركته في المنطقة التي مزقتها الحرب في السودان، بحسب بلومبرغ.

وتم اتهام إيان لوندين رئيس مجلس الإدارة السابق والمالك المسيطر لشركة لوندين أويل، وأليكس شنايتر، الرئيس التنفيذي السابق للشركة، من قبل المدعين السويديين بالتواطؤ في جرائم حرب في السودان بين عامي 1999 و2003.

لكن الثنائي ينفيان المزاعم السويدية، ومن المنتظر أن تستغرق المحاكمة التي تقام في منطقة ستوكهولم عدة سنوات.

وحسب بلومبرغ فإن التحقيق استغرق نحو 13 عامًا، ومن المقرر أن يستمر لمدة عامين ونصف إضافيين.

ويقول ممثلو الادعاء إن الشركة التي كان اسمها لوندين أويل آنذاك، وغيرت اسمها عدة مرات منذ ذلك الحين وباعت معظم أنشطتها في 2022، طلبت من الخرطوم تأمين حقل نفط محتمل فيما يعرف الآن بجنوب السودان، مع علمها أن هذا يعني الاستيلاء على المنطقة بالقوة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

حَراك الحوار لم يسجِّل أيَّ تطور نوعي بانتظار خطوتين: الاولى ما سيُقدِم عليه رئيس مجلس النواب نبيه بري لجهة توجيه الدعوات أو التريث، والثانية ما سيقوم به الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي جان إيف لودريان ، بعد عودته المرتقبة إلى بيروت.

لا موعد حوار بري محددٌ ولا موعدَ عودة لودريان محدد، وفي الإنتظار دورَانٌ في الوقت الضائع.

 

اللافت هذا المساء موقف التيار الوطني الحر من الحوار إذ اشترط أن ” ينحصر جدولُ اعماله ببرنامج العهد، الاولويات الرئاسية ومواصفاتِ الرئيس واسمِه”.

 

السؤال هنا: هل تلتقي هذه الشروط مع النقاط التي يناقشها التيار في حواره مع حزب الله والمتعلقة باللامركزية المالية الموسعة والصندوقِ الائتماني والاصلاحات؟

 

في هذا الوقت الضائع ، مشكلة ٌحقيقية على الحدود اللبنانية مع سوريا ، من خلال دخول مئات السوريين يوميًا، بشكلٍ لم يعُد مسألة نزوح عادي بل تبدو كأنها مسألة ٌمخطط ٌ لها وتحظى بغِطاء ربما ديبلوماسي ٍ وسياسي سواء من الجانب السوري أو من الجانب اللبناني، إذ كيف يُعقَل أن يدخلَ يوميًا مئات السوريين ويتوزعون من دون حسيب أو رقيب ويكون هناك عجزٌ عن التعاطي مع هذا الملف؟

حكوميًا، يعقد مجلس الوزراء بعد غد الخميس جلستين في السرايا الحكومية، الاولى عند الساعة العاشرة صباحا، والثانية عند الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر وتخصص للبدء بمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2024، فيما النقاش حول موازنة 2023 مازال قائمًا ومستعرًا.

Otv

حوار… او لا حوار؟

الاجابة على هذا السؤال لا تقدم أو تؤخر في شيء، طالما لم تقترن الدعوة بمضمون يقارب جوهر الازمة من جهة، وبخطوات عملية تؤدي الى انهاء الفراغ الرئاسي في اسرع وقت ممكن من جهة اخرى.

فالتواصل بين الأفرقاء اللبنانيين قائم في كل حين، سواء بالمباشر، او في المجلس النيابي، على رغم المواقف النافرة في الإعلام او عبر مواقع التواصل. واليوم بالتحديد على سبيل المثال، عقد لقاء في البيت المركزي لحزب الكتائب، ضم الى الكتائب، ممثلين عن التيار الوطني الحر والقوات وآخرين من المتقاطعين حول ترشيح جهاد ازعور، لمحاولة البحث في برنامج مشترك، تزامناً مع التواصل المستمر بين التيار وحزب الله حول اللامركزية الادارية الموسعة والصندوق الائتماني وخطة العهد الجديد.

اما الحوار الوطني الشامل، فلا تتعدى قيمتُه الصورة التذكارية الجماعية، ما لم يتوصل الى حل. وهذا بالتحديد جوهر ما كرره التيار الوطني الحرّ اليوم، لناحية موقفه الثابت، القائم على استعداده الايجابي للمشاركة في أي حوار يتوصل سريعاً الى نتائج عملية تفضي الى انتخاب رئيس للجمهورية.

واذ طالب التيار في بيان لمجلسه السياسي بحوار غير تقليدي، بل عملي وفعال، رأى إمكان حصوله بأشكال متنوعة، ثنائية أو متعدّدة الاطراف، وان ينحصر جدول اعماله ببرنامج العهد ومواصفات الرئيس الجديد واسمه .

وربط التيار مشاركته بضمانات مفادها ان ينتهي الحوار بجلسات مفتوحة للمجلس النيابي لانتخاب الرئيس، أي ان لا تتوقف الجلسات حتى حصول الانتخاب، مؤكداً أنه ينتظر من اصحاب الدعوات الحوارية الاجوبة اللازمة ليبنى على الشيء مقتضاه.

لكن، في مقابل هذا المنطق، رفضٌ لمجرد الرفض، بلا بديل مقنع باستثناء الشعارات الناجحة في تنظيم المهرجانات، لكن الفاشلة في الوقت نفسه في رسم الخطط الهادفة الى الانقاذ، والخروج من الدوامة القاتلة للبنان واللبنانيين.

Nbn

‏هل تكون إرادة التعطيل هي الأقوى أم يكون “أيلول ذيلو بالرئاسة مبلول؟

المنار

اطلقَ وزيرُ الاشغالِ العامةِ والنقلِ علي حمية مزاداً لبيعِ الخردةِ الناجمةِ عن انفجارِ مرفأِ بيروتَ بقصدِ تأمينِ الدولارِ واعادةِ الاعمار، فهل من يُجري حتى مناقصةً لبيعِ الخردةِ السياسيةِ الناجمةِ عن انحلالِ الاخلاقِ الوطنية، ليعادَ بعدَها اعمارُ كلِّ البلدِ سياسياً واخلاقياً واقتصادياً وتربويا ؟

فالبلدُ المصابُ بموتٍ سريريٍ يخوضُ بعضُ سياسييهِ ترَفَ معاركِهم الشخصيةِ المغمّسةِ باحقادِهم التاريخية، فيرفضونَ الحوارَ الذي دعا اليه الرئيس نبيه بري، وكلَّ دعوةٍ للحوارِ حتى لو كانت فرنسية..

فالعُقمُ الفكريُ والنفسيُ لدى بعضِ التائهينَ لا يزالُ يُعلّقُ البلدَ على خشبة، مراهناً على الوقتِ رغمَ انه ما كانَ يوماً لمصلحتِه..

فلمصلحةِ من رهنُ البلدِ بكلِّ ازماتِه لرغباتِ بعضِ المفلسينَ سياسيا؟ اليس بالامكانِ العملُ اقتصادياً واجتماعياً بعيداً عن الحدةِ السياسية؟ وكما قال الوزيرُ حمية اِنه يعملُ لابعادِ المرفأِ عن التجاذباتِ السياسية ؟ اليس بالامكانِ ابعادُ الكهرباءِ والماءِ والقطاعِ التربوي وغيرِه عن تلكَ التجاذباتِ رأفةً بالبلادِ والعباد؟.

وبما انَ غَيْرةَ بعضِ الدولِ على البلدِ اكثرُ من غَيرةِ بعضِ اهلِه عليه، كان العرضُ الصينيُ بتأمينِ الواحِ الطاقةِ الشمسيةِ لتغذيةِ سنترالاتِ اوجيرو وتأمينِ الانترنت والتواصلِ بينَ اللبنانيينَ زمنَ اصرارِ البعضِ على قطعِ كلِّ اتصالٍ هاتفيٍّ او اجتماعيٍّ او سياسيٍّ كان ..

اما قاطعو مَسافاتِ الشوقِ نحوَ الامامِ الحسينِ عليه السلام، فرجاؤهم وصلٌ معَ سيدِ الشهداءِ في اربعينيتِه التي تُحييها كربلاءُ المقدسةُ غداً بملايينِ الزائرينَ كأكبرِ تجمعٍ بشريٍّ على مرِّ التاريخ، فيما يعملُ اللبنانيونَ والبقاعيونَ تحديداً لاحياءِ تاريخِ اهلِ البيتِ عليهم السلامُ بالمسيرِ نحوَ مقامِ السيدةِ خولةَ عليها السلام، حيثُ يقيمُ حزبُ الله مجلسِ عزاءٍ مركزياً صبيحةَ الاربعينَ غداً في المقامِ الشريفِ في بعلبك..

 

الجديد

Exit mobile version