الهديل

حصاد اليوم الجمعة 08/09/2023

حصاد اليوم…

زيارة البطريرك الراعي الي الجبل ، عودة التوتر الي مخيم عين الحلوة ، ترقب وصول لو دريان الي بيروت قضايا ثلاث فرضت نفسها على الساحة المحلية اليوم ، بانتظار أن تنجلي الأمور المتعلقة بقضية الشغور الرئاسي. 

 

جعجع ؛ وصول مرشح الممانعة للرئاسة يعني على لبنان السلام وبري شاطر بالبهلوانيات ويعطل البرلمان .

تصعيد حكومي لمعالجة النزوح وإجراءات مشددة للجيش في المنطقة الحدودية .

ابي المنى : زيارة الراعي للجبل ستؤكد أهمية التلاقي ولا مفر من الحوار الوطني لوضع البلد على سكة النهوض.

توتر عين الحلوة المتجدد لن يؤثر في الاستكشاف والترسيم البري لن يتأخر.

تفاصيل جديدة عن لقاء قائد الجيش ورعد حصة فرنجية محفوظة و الخسائر موزعة .

لودريان لا يملك خارطة طريق حول كيفية جمع الفاعلين السياسيين اللبنانيين للتوصل الي توافق يسمح بإنهاء الشغور الرئاسي. 

عن زيارة الراعي الي الجبل يوم تاريخي في ظل الظروف المفصلية التي يمر بها لبنان .

الراعي يستهل جولته في الجبل بلقاء ابي المنى .

اجتماع عسكري ثلاثي سري : الخيمتان ونقاط الخلاف البري .

المجموعة الخماسية ستلتقي خلال الشهر الجاري وستضع اللمسات الأخيرة على شروط الحل بعد أن يكون لودريان قد اجتمع بالقوى السياسية اللبنانية .

300 الف مقاتل سوري محتمل في لبنان رجل امني يتخوف الكارثة الكبرى بعد شهرين .

تيمور جنبلاط أكد رفضه انتخاب سليمان فرنجية وقوى المعارضة باتت على قناعة تامة بموقف جنبلاط الابن.

محلي

 

●أجرى مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان اتصالاً هاتفياً برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وضعه خلاله بأجواء الوضع في مدينة صيدا عقب تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة والتي طالت بقذائفها ورصاصها احياء ومبان سكنية ومرافق عامة في المدينة.

 

وتمنى المفتي سوسان على ميقاتي “العمل بكل الوسائل المتاحة للضغط من أجل وقف هذا النزف الأمني لصيدا من خاصرتها الفلسطينية، وأن تتحمل الدولة اللبنانية مسؤوليتها في هذا المجال”.

 

كما أجرى المفتي سوسان مروحة اتصالات، مع كل من مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان، والنائب أسامة سعد والسيدة بهية الحريري ونائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية بسام حمود.

 

●الراعي من الباروك: لا يكفي ان نقول كلنا للوطن لانه للاسف لسنا كلنا للوطن ولا يكفي ان نقول ان لبنان وطن نهائي ونجد ان الولاء منتقص ولا يمكننا ان نعيش الكذبة بين ما نقول وما نفعل . نؤمن بأن لبنان وطن حقيقي ونهائي لجميع ابنائه وكل الولاء له من دون سواه

 

●وليد جنبلاط: هل يمكن ترسيم حقل بعبدا يا سيد هوكشتاين وهل يمكن تسهيل انتخاب الرئيس يا سيّد عبد اللهيان؟

 

امني

 

●توقيف رجل هدد بقتل مدير مدرسة فرنسية على خلفية تطبيق منع ارتداء العباءة

 

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

 

 

في سياق المتابعة اليومية التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي للحد من عمليات تجارة وترويج المخدرات في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معلومات حول قيام مجهول باستلام كميات من المخدرات من أحد التجار في منطقة البقاع وترويجها في بيروت على عدد من الزبائن.

على أثر ذلك، باشرت القطعات المختصة بإجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف هوية المروّج المذكور. وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، تمكنت شعبة المعلومات من تحديد هويته وهو المدعو:

– خ. م. (من مواليد عام ١٩٩٦، لبناني)

من أصحاب السوابق بجرائم مخدرات، محاولة قتل، إطلاق نار، سرقة دراجة، محاولة سرقة، سلب، حيازة أسلحة وذخائر حربية، تزوير واستعمال مزوّر، استعمال هوية كاذبة أو مغايرة، وهو سجين سابق بجرم ترويج وتجارة المخدرات.

بتاريخ 30-08-2023 وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، أوقفته إحدى دوريات الشعبة في محلة رأس النبع على متن دراجة آلية لون اسود وازرق دون لوحات تم ضبطها. بتفتيشه والدراجة عُثِرَ على:

-/19/ كيس نايلون، بداخل كل كيس طبة بلاستيكية تحتوي على مادة الكوكايين والباز

-/13/كيس نايلون، بداخل كل كيس مادة حشيشة الكيف.

-/5/ أكياس نايلون بداخل كل كيس مادة الماريجوانا.

وبتفتيش منزله، تم ضبط ورقتين نقديّتَيْن مزيّفتَيْن من فئة الـ /100/ دولار أميركي.

بالتحقيق معه، اعترف بما نُسِبَ إليه لجهة قيامه بترويج المخدرات لعدد من الزبائن، وأضاف أنه يستحصل على المخدرات من تاجر يقيم في منطقة البقاع، ويقوم الأخير بتأمينها له وتسليمه إياها عن طريق عامل لديه، كما اعترف بتعاطي المخدرات نوع حشيشة الكيف، والباز، والكوكايين، والماريجوانا.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناءً على إشارة القضاء، والعمل مستمرّ لتوقيف متورّطين آخرين

 

دولي

 

●رأى ضابط استخبارات أميركي، قام برحلات سريّة إلى كوريا الشمالية، أنّ “التوسع النووي والصاروخي، وجولات التدريبات العسكرية الأميركية والكورية الجنوبية وعمليات الإطلاق التجريبية لكوريا الشمالية”، تهدد بـ “طوفان من النار” على كوريا الجنوبية.

وقال الضابط سيد سيلر، خلال مقابلة أجرتها معه “أسوشيتد برس”، للقادة الأميركيين: “لا تثبطوا عزيمتكم، ولا تتخلوا عن العقوبات والضغوط الدولية” على بيونغ يانغ.

اعلان

 

وأشار سيلر إلى أنّ “الزعيم الكوري، كيم جونغ أون، قام بتوسيع وتحسين ترسانته النووية بما يتجاوز ما يحتاجه للردع، وزاد من حدة تهديداته تجاه الجنوب في العام ونصف العام الماضيين، كما امتلك صواريخ باليستية قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة، حامية كوريا الجنوبية”.

كما رأى أنّه “كان ينبغي على الأميركيين إدراك التهديد الذي تمثله كوريا الشمالية، قبل عقدين من الزمن”، معتبراً أنّ “الإنكار أو التمني ربما دفع البعض في الغرب إلى التغاضي عن تداعيات التهديد المتزايد لكوريا الشمالية، على الرغم من أن مجتمع الاستخبارات كان على علم بذلك جيداً”.

وفي وقت سابق من اليوم، دشّنت بيونغ يانغ، غوّاصة هجومية نووية تكتيكية جديدة بحضور الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، الذي قال إنّ الغوّاصة الهجومية النووية الجديدة هي جزءٌ من جهود الدفع قدماً نحو التسليح النووي للبحرية في المستقبل.

ووفق الوكالة المركزية الكورية الشمالية للأنباء فإنّ تلك الغواصة قادرة على “شنّ هجومٍ نووي” تحت الماء لتعزيز الردع النووي للبلاد.

وتتهم كوريا الشمالية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان بإنشاء “تحالف ‏نووي يستهدف بيونغ يانغ”.

وفي وقتٍ سابق، أكّد رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، أنه إذا استمرت تهديدات الأعداء ضد بلاده، فسوف يلقون رداً بالأسلحة النووية، وبالمواجهة.

ومنذ أيام، دعا الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون إلى تعزيز القوة البحرية للبلاد، محذراً من أن مياه شبه الجزيرة الكورية تطفح “بخطر حرب نووية”.

وفي أوائل شهر أيلول الجاري، أفادت الوكالة بأنّ كوريا الشمالية أجرت مناوراتٍ تُحاكي ضربةً نووية تكتيكية رداً على التدريبات المشتركة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إنّ التدريبات أجريت “لتحذير الأعداء من خطر الحرب النووية الفعلي”.

وتؤكد بيونغ يانغ أنّ مستوى “التهور وهستيريا المواجهة الخطيرة التي أظهرتها مؤخراً الولايات المتحدة وصل إلى مستوىً غير مسبوق”.

 

●أكد وزيرُ الخارجية المصري سامح شكري، خلال اجتماع الجامعة العربية في القاهرة، أن التعامل مع سوريا يتم وَفقَ مبدأ “خطوة مقابل خطوة”، مشددا على ضرورة الحفاظ على سيادة البلاد ووَحدة أراضيها

●كشفت صحيفة “بيلد” الألمانية أن الأمم المتحدة على استعداد لتقديم بعض التنازلات لروسيا في محاولة لإقناعها باستئناف اتفاق الحبوب الذي انسحبت منه قبل أسابيع، يتمثل أحد هذه التنازلات برفع العقوبات المفروضة على البنك الزراعي الروسي، مما يسمح له بتجاوز القيود المرتبطة بالانفصال عن نظام “سويفت” العالمي للمدفوعات.

وقالت الصحيفة، إنها حصلت على رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أرسلها في 28 أغسطس/آب الماضي، إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يقترح فيها أن تبرم السلطات الروسية، مقابل استئناف صفقة الحبوب، اتفاقا من 4 نقاط بين الأمم المتحدة ورسيا.

وكانت وكالة رويترز ذكرت -أمس الخميس- أن غوتيريش أرسل الأسبوع الماضي إلى لافروف “مجموعة مقترحات محددة”، استهدفت إحياء اتفاق الحبوب في البحر الأسود الذي انسحبت منه روسيا في يوليو/تموز الماضي، بعد عام من توسط الأمم المتحدة وتركيا للتوصل إليه.

وتفترض النقطة الأولى في الاتفاق، الذي قالت الصحيفة الألمانية إن غوتيريش يسعى لإبرامه مع روسيا، أن الاتحاد الأوروبي سيرفع العقوبات المفروضة على روسيل خوز بنك في يونيو/حزيران الماضي، ويسمح له بتجاوز القيود المرتبطة بالانفصال عن “سويفت”.

وأكدت الصحيفة الألمانية أن سلطات الاتحاد الأوروبي أعربت -من خلال الأمم المتحدة- عن استعدادها “لإيجاد حل بنّاء من خلال إنشاء شركة تابعة لروسيل خوز بنك”.

وفي النقطة الثانية، يقترح غوتيريش تأمين سفن الشحن الروسية ضد الهجمات الأوكرانية عند تحركها في البحر الأسود وبحر آزوف.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لا شك ان شهر ايلول سيكون شهر الحراك الرئاسي، حتى لو ان نتائج هذا الحراك لم تتضح بعد.

اولى البوادv، اجتماع يعقد في باريس الاثنين,بحسب معلومات للـLBCI يضم جان ايف لودريان المبعوث الرئاسي الفرنسي الخاص بالملف اللبنانيk نزار العلولا المستشار في الديوان الملكي السعودي والسفير السعودي في لبنان وليد البخاري.

مع انتهاء اللقاء، يتوجه لودريان محمّلا بالرسائل السعودية الى لبنان وابرزها ان لا مشكلة للرياض مع الحوار على ان يبدأ محادثاته الثلاثاء وقد وجهت الدعوات للمشاركة بها في قصر الصنوبر.

الحوار الذي يديره لودريان سيشارك به الجميع حتى المعارضة بحسب مصادرها التي اكدت للـLBCI انها ابلغت الفرنسيين عبر النائب ميشال معوض اصرارها على العلاقة مع باريس ومشاركتها شرط ان يكون الحوار ثنائيا فقط اي يضمها الى لودريان وفريقه مع اصرارها على خطين اسمتهما احمرين:

– رفضها لاي رئيس يكون جزءا من مشروع الممانعة مع قبولها بتسوية عمادها رئيس وسطي

– ورفضها لمأسسة الحوار وجعله بديلا عن مؤسسات الدولة.

وتزامنا مع محادثات قصر الصنوبر، يبدأ الموفد القطري محادثات اخرى، يتخللها لقاء مع البطريرك الراعي منتضف الاسبوع، علما ان البطريرك الراعي يغادر لبنان الى استراليا في الرابع عشر من الشهر الحالي.

هذا فيما يخص الحوار بدعوة فرنسية، اما الحوار الذي دعا اليه الرئيس نبيه بري والذي يستتبع بجلسات مفتوحة في المجلس لانتخاب رئيس، فيلفه الغموض حتى الساعة، لا سيما مع الشروط التي وضعها امس النائب جبران باسيل.

فهل الرئيس بري الذي يحتسب اصوات الحضور، فعلا متفائل بتلبية النواب لدعوته، لا سيما مع انطلاقه من ان دعوته لم تقتصر على الحوار فقط، انما على عقد جلسات انتخابية مفتوحة تليه لا يطير فيها النصاب وصولا الى انتخاب رئيس…

وماذا لو لم يُعقد الحوار، هل يدعو لجلسات انتخاب، او لكل حادث حديث؟

حواران مفصليان سيطغيان اذا على حراك أيلول، فإما ينجحان في التمهيد لانتخاب رئيس وهو مستبعد وإما يثبتان ان لا حل محليا للازمة الرئاسية، فتنطلق ربما بعدها مرحلة خارجية تأتي للبنان برئيس وفق معادلة دولية يقول البعض إنها لم تنضج بعد.

معادلة ذكّر بها المراقب من بعيد وليد جنبلاط، في ذكرى المصالحة اليوم، مهاجمًا بقساوة، ومن دون تسمية، كلا من رئيس حزب القوات اللبنانية ورئيس التيار الوطني الحر فيما وقف البطريرك الراعي يقول حقيقة صعبة: المصالحة لا زالت في بداياتها ولتحقيقها لا بد من المصارحة.

Otv

اللبنانيون اليوم، عينٌ على زيارة جان ايف لودريان، وعيونٌ على حوار نبيه بري.

العين على زيارة الموفد الفرنسي من الاوساط الشعبية، التي ترصد هل يحمل جديداً مفاجئاً، بالتنسيق مع اللجنة الخماسية، في ضوء اللقاء المرتقب بين الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند، وفي وقت رشحت معلومات عن تواصل فرنسي-سعودي قائم في باريس في الوقت الراهن حول الملف اللبناني.

اما العيون على حوار رئيس مجلس النواب، فمن القوى السياسية، التي تترقب مصير الدعوة التي أُطلقت في ذكرى تغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه، بعدما وصفها جبران باسيل امس بالتقليدية، التي تحاول ان تخض ما تم التوصل اليه مع الفرنسيين، ومحذراً من تحالف طيونة جديد يطيح الفرصة والرئاسة، واثر الرد العنيف الذي صدر عن المعاون السياسي لبري، متهماً رئيس التيار الوطني الحر بمحاولة تعطيل الحوار.

فعين الثنائي، تترقب تحقيق مزيد من الخروق في صفوف المعترضين على الحوار، لصالح المصطفين خلف دعوة بري.

وعين وليد جنبلاط، المراقب من بعيد، كما وصَّف نفسه خلال استقباله للبطريرك الماروني في المختارة اليوم، فتترقب مواقف واشنطن وطهران، مع ترحيبه بحوار ساحة النجمة.

وعين القوات والكتائب، فتترقب المجهول، في ضوء السياسة الرفضية المتبعة، من دون تقديم اي بديل مقنع او ممكن.

اما عين التيار الوطني الحر، فتترقب حلولاً جذرية، وصندوقاً ائتمانياً وطنياً، ولامركزية ادارية موسعة، ومشاريع انمائية شاملة لكل لبنان، انطلاقاً من نموذج مدينة البترون.

Nbn

#مقدمة_النشرة 08-09-2023

بقيت تتصدر المشهدَ الداخلي دعوةُ رئيس مجلس النواب نبيه بري للحوار ببند وحيد: رئيس الجمهورية

youtu.be/NhvgUi5FeRg

المنار

الموسادُ الصهيونيُ يفقدُ احدَ اهمِ شروط عمله وهو الكتمان ُوالسرية، فالازمة ُالمستفحلةُ فرضت على رئيسِه رفع َالصوت من خطر ِوصول ِالانقسامات ِالسياسية ِالى عمق ِمقرات ِواقسام ِهذا الجهاز المعني ِبالتجسس ِوتنفيذ ِمهام خارجية لضمان ِأمن ِالاحتلال منذ العام 1949..

وصول ُزلزال الاهتراء ِالداخلي ِالى الموساد ِيعني سقوطا ًمدويا ًعلى المستويات ِالامنية كافة، وهي المصابة ُاصلا ًبفعلِ نمو ِالمقاومة في الضفة المحتلة، فضلا ًعن الخلافات ِالداخلية ِالمحيطة بهذا الجهاز، ِوسلاح ِالجو وتمرد ُعناصرِه بعض ُدليل ..

في الاجواء اللبنانية،عناصر ُتوتير ٍارتفعت مع اصوات ِالرصاص في مخيم عين الحلوة وسقوطِ الهدنة ، فيما لم تسجِلِ الاتصالات ُاي َخرق ٍمركزي ٍلوقف ِالاقتتال ِالمتجدد ِبين حركة فتح وجماعة جند الشام ، ولا شك بان المستفيد َالاكبر َمن ذلك هو العدو ُالصهيوني وجهازُ موساده..

سياسيا ًكل ُحراك ِالاجهزة السياسية ِلم ينتج حلولا ًبعد، وبانتظار ِجان ايف لودريان القادم ِالاسبوعَ المقبل، فان الاقبال َعلى دعوة ِرئيس مجلس النواب نبيه بري الحوارية في ازدياد، وزاد َمن زخمِها ما صدحت به منابر ُالجبل ِاليوم خلال َزيارة ِالبطريرك الماروني بشارة الراعي الى منطقةِ الشوف ولقاء ِشيخ ِعقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي ابي المنى وعدد ٍمن مشايخها وفعالياتها والنائب ِالسابق وليد جنبلاط، حيث اجمعت الكلمات ُعلى ضرورة ِالحوار ِاملا ًبتحقيق ِاختراق ٍبجدار الازمة ِالرئاسية..

في الازمة ِالاقتصادية نقاش ُالموازنة ِيربك اهلَها، فيما مفاعيل ُموجات ِالنزوح ِالسوري المستجدِ تفاقم ُالتحديات، فيما لا يزال ُالبعض واقفا ًعلى خاطر الاميركي، يسوّف ُالتواصل َالمفروض َمع الحكومة السورية.

اما المواقف ُالروسية ُمن ازمة ِالنزوح فاوكلتها موسكو الى سفارتِها في بيروت التي اعتبرت في بيان ٍان لبنان َيدفع ُاثمان َالعواقب ِالوخيمة ِللسياسات ِالاستعمارية ِالجديدة ِالتي ينتهجها ُالغرب في المنطقة ِعبر َالهجرة ِغير ِالشرعية الى اراضيه في إشارة ٍالى النزوح السوري الجديد..

الجديد

جبل هادىء استدعى مصالحة.اما القيادات المتصارعة على جنس الرئيس فتشحن اسلحتها لجولة جديدة من القتال على ابواب وصول طلائع الانقاذ الفرنسية. فمصالحة الجبل اثنان, نفذها بطريرك الموارنة اليوم وعلى مسافة عقدين من مصالحة الكاردينال صفير التاريخية والنائب السابق وليد جنبلاط.

ومنذ اثنين وعشرين عاما وبشهادة الكنيسة فإننا نقف أمام ذواتنا ونخاف ان نشخص مشكلتنا, وهذا كما قال الراعي السبب الاساسي لتفاقم ازماتنا بحيث ان مرضنا بات كالسرطان يفتك بنا رويدا ليأكل الجسم وهذا التشخيص لم يعالجه وليد جنبلاط بالأبر المسكنة بل اختار المصارحة في يوم المصالحة ووجه في كلمته السهام الى النظريات الغبية وضمنا اولئك الذين ينادون بالفراغ ولا يسهلون الانتخابات الرئاسية, وتحدث جنبلاط عن نسخة أخرى من النظريات حول ما يسمى مواصفات الرئيس وكأن المطلوب ان يتعلم مجلس النواب دروسا في النحت والخياطة ,وقال ان الدول عندما تريد حل الامور ستحلها.

والرسائل السياسية الأبعد مدى طالت كلا من ايران واميركا على حد سواء, اذ قال جنبلاط : يأتينا وزير خارجية ايران حسين امير عبد اللهيان  بالتزامن مع زيارة رجل الترسيم اموس هوكستين وكلاهما صرح بتأييدهما انجاز الانتخابات الرئاسية, ممتاز كيف ؟ فهل يمكن ترسيم حقل بعبدا يا سيد هوكستين وهل يمكن تسهيل الانتخابات يا سيد عبد اللهيان ؟

وفي عنوان مصالحة الجبل اليوم انها صادقت على الحوار من رأس الكنيسة الى المدعوين, لتنطلق الاسبوع المقبل مراسم هذا الحوار بعد جولة لودريان مسبوقة بلقاء ماكرون بن سلمان يوم غد السبت على هامش قمة العشرين. ولكن المناوشات السياسية تجري عمليات قنص من المسافات البعيدة لاسيما على محاور الجبل معراب ,وميرنا الشالوحي عين التينة والتي ردت على ما أسمته “جولات زجل العم والصهر”.

ورصاص القنص الرئاسي لم يخضع لوقف اطلاق النار وكان اقرب الى الوضع في عين الحلوة التي اشتدت نارها وتفلتت محاورها بين فتح والمجموعات الارهابية المسلحة.

وعلى كل هذه المحاور سياسيا وامنيا فإن الساحات مرهونة بدفع الخارج بعد ان رسب اللبنانيون في تجارب الداخل. ووسط هذا الرسوب, نجاح جامعي عن مسيرة تربوبية سلكها رئيس مجلس ادارة الجديد تحسين الخياط وقد منحته جامعة المدينة في طرابلس شهادة دكتوراه فخرية, رمز تقدير لسنواته التي قضاها بين كتب ومناهج تربوبية وموسوعات علمية, اضافة الى دعمه للجامعة منذ ان تأسست على زمن الرئيس الراحل عمر كرامي. وحفز الخياط الطلاب الانقلاب على الواقع قائلا : ليبقى شعاركم دائما “كلن يعني كلن” ..سيروا به ولا تخافوا. فحناجركم قادت ثورة ومدينتكم طرابلس كانت عروسا للثورة وبعضكم تخرج قبل اربع سنوات من شوارع غاضبة ضد الفساد ونال شهادة رفض الواقع الأليم.

Exit mobile version