الهديل

حصاد اليوم السبت 09/09/2023

حصاد اليوم…

اشتباكات عين الحلوة ترخي بظلالها على الساحة الداخلية في ظل الخشية من فشل المبادرة الفرنسية وعدم انتخاب رئيس في المدى المنظور .

المخابرات حذرت مسؤولين. بعين الحلوة بان الاستمرار في الاشتباكات ستتبعه اجراءات رادعة .

جنبلاط تمنى النجاح لمبادرة بري وحذر من الاصوات التي تؤيد الفراغ .

 المجلس الشرعي الاسلامي قرر تعديل ولاية مفتي الجمهورية حتى بلوغه الستة وسبعون عاما..

 السيد: سلاح مخيم عين الحلوة اداة للسيطرة وللنزاع الدموي .

كرسي بعبدا ليست لفرنجية .

اجتماع للقوى الفلسطينية والاحزاب اللبنانية في صيدا لبحث سبل تثبيت وقف اطلاق النار .

قيادي في فتح : سنفشل المخطط الذي يستهدف عين الحلوة ونحن ندافع عن انفسنا .

 دقت الساعة المر يعلن انطلاقة حركة الجمهورية .

هواجس ستطيل عمر التفاوض بين حزب الله و التيار الوطني الحر .

 خيبة باريسية اضافية في بيروت هل تؤجل زيارة لودريان؟ 

 اتصال بين ميقاتي والرئيس الفلسطيني محمود عباس .

 بري لم يطلب من نوابه عدم السفر ومبادرته تتكامل مع الطرح الفرنسي .

النزوح السوري الكثيف هل فقدت الحكومة السيطرة عليه ؟

دولي

●زلزال مدمر في المغرب اقليم الحوز جنوب غرب مراكش قوته ٧ درجات خلف اكثر من ١٠٠٠ قتيل و٥٠٠ جريح

محلي

●تبلّغ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عبر سلسلة اتصالات أجراها بالسفارة اللبنانية في الرباط أنَّ جميع اللبنانيين في المغرب بخير في أعقاب الزلزال العنيف الذي هز مناطق في المغرب

●أبرق رئيس مجلس النواب نبيه بري لنظيره المغربي رشيد الطالبي العلمي معزيًا بضحايا الزلزال، وجاء في نص البرقية: “بإسم الشعب بإسمي الشخصي وبإسم المجلس النيابي نشاطركم والشعب المغربي الصديق مشاعر المواساة والمؤازرة للمغرب ملكا وحكومة وبرلمانا وشعبا في مواجهة التداعيات الناجمة عن الزلزال الذي أصاب عدة مدن في المملكة المغربية، سائلين الله سبحانه وتعالى للضحايا الرحمة وللجرحى الشفاء العاجل وللمملكة المغربية الأمن والأمان والإستقرار”.

امني

●مصادر أمنية للـLBCI: مخابرات الجيش حذرت بعض المسؤولين في عين الحلوة بأن الاستمرار في الاشتباكات المسلحة وانتهاك وقف اطلاق النار سيستتبعه اجراءات وتدابير رادعة

●أوقفت دورية من مديرية المخابرات فرع البقاع قرابة الحادية عشر والنصف من مساء امس ستة شبان، وهم: إ.م، م.ر، إ. م، د.ف، ع.ي، م.ي كانوا قد أقدموا على إطلاق النار في الهواء بكثافة خلال حفل عشاء كان يقام في منزل المدعو إ.م الملقب “بالبطة”، ما أقلق راحة سكان المدينة واثار الهلع في نفوسهم.

وقد تمت احالة الجميع الى التحقيق

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ماذا يمكن القول لأم فقدت كل شيء؟

ولمثلها من آلاف المغاربة؟ ماذا يمكن القول لآلاف غيرِهم يبحثون بين الانقاض عن جد أو جدة، أو أم أو أب، أخت أو أخ، ابنة أو ابن، أو قريب حبيب؟

انها مأساة المغرب اليوم، بعد زلزلال مدمر، بلغت قوته 6 درجات فاصل ثمانية على مقياس ريختر، ضرب مدناً في اقليم (الحوز) في جنوب غربي مراكش، وزلزل الارض تحت اقدام سكان بلدات نائية يصعب الوصول اليها، على الرغم من بدء عمليات الانقاذ.

زلزال اليوم هو الاعنف منذ قرن.

ضحاياه لم يتضح عددهم بعد، كذلك لم يتضح عدد المصابين. لكنَّ ما حدث اليوم، اعاد للمغاربة والعالم ذكرياتِ تاريخ مأساوي.

فالمغرب شهد زلازل مدمرة منذ القرن الثامن الميلادي، وهو يقع في نقطة مفصلية، حيث التداخلات والتصادمات الناجمة من تقارب الصفيحتين الأفريقية والأورو – آسيوية.

أما في عصرنا الحديث, فهزت البلادَ زلازل عدة، كان اعنفها الزلزال الذي ضرب اغادير قرابة منتصف ليل 29 شباط عام 1960، فحول المدينة الى ركام واسقط 15 الف ضحية، و12 الف مصاب، وبلغت خسائره 290 مليون دولار.

مأساة المغرب ذكّرت العالم بكارثة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من شباط الفائت، واسقط اكثر من خمسين الف قتيل، وجعلت اللبنانيين يقولون: “صلواتنا معكم يا أهلَنا المغاربة اولا، والوقت حان ثانيا لندعمَكم بما تيسر وبقي لنا، فأنتم عندما زلزل انفجار الرابع من آب بيروتَنا، صليتم معنا ودعمتوننا، واليوم حان وقت رد التحية

Otv

ما مصير الحوار الذي دعا اليه الرئيس نبيه بري في ذكرى تغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه؟ وماذا عن الوعد حمَّال الاوجه، بالدعوة الى جلسات متتالية لانتخاب الرئيس بعد انتهائه؟ الجواب الحاسم ينتظر زيارة جان ايف لودريان المرتقبة اوائل الاسبوع المقبل، والتواصل السعودي- الفرنسي في باريس، بالتزامن مع لقاء الرئيس ايمانويل ماكرون بولي العهد السعودي على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند. لكنَّ الاكيد حتى اللحظة هو ان مبادرة بري مجمَّدة، بعد التوتر الذي استجد اخيراً بين التيار الوطني الحر وحركة أمل، وفي ضوء اصرار المعارضة، ولاسيما حزبا القوات والكتائب، وبعض التغييريين والمستقلين، على رفض المشاركة في حوار يعتبرونه تمادياً في تجاوز الدستور، الذي يتطلب عقد جلسة مفتوحة لانجاز الاستحقاق

Nbn

مقدمة النشرة: عين الحلوة على صفيح ساخن وآخر اتفاق لوقف إطلاق النار لم يصمد ليلاً إلا بضع ساعات

المنار

بين غضبِ الطبيعةِ وتصرفاتِ غير ِطبيعية ٍيتواصل ُتعداد ُالضحايا من مراكش المغربية الى عين ِالحلوة ِالدامية ِعلى الاراضي اللبنانية، وما بينهما الكثير.

زلزال ٌمدمر ٌضرب َالمغرب َموقعا ًالالاف بين قتيل وجريح ومحدثا دمارا كبيرا في العديد من المدن التي لا تزال ُتَرفعُ انقاضَها وتعد ُضحاياها .

مشهد مفجع قابلَه حزب ُالله بالتعاطف ِالعميق ِمع الشعب المغربي الشقيق ووقوفِه الى جانبه في مصابه الاليم متقدما ًمن ذوي الضحايا بأحر ِالتعازي والمواساة..

في صيدا لا تسوية َملموسة ًعلى الارض ِللاقتتال ِالعبثي ِفي مخيمِ عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين. معارك ُعصية ٌعلى كل ِمحاولات ِالتهدئة ِوقتلى وجرحى برصاص ِالطيش ِوقذائفِه الحارقة ِالتي تخطت حدود َالمخيم لتطال المناطق والبلدات ِالمحيطة، واضافة ًالى ضحايا الاشتباكات استشهد مواطن لبناني في بلدة ِالغازية جراء َالرصاص ِوالقذائفِ المتطايرة الى خارج المخيم..

وحتى يخيم َالعقل ُوالحكمة ُعلى اطراف ِالاقتتال ِفان المساعي الفلسطينية واللبنانية مستمرةٌ لاسكات ِصوت ِالاشتباكات ِوهو ما يبدو متعذرا ًالى الآن..

في الاشتباكات ِالسياسية ِالمحلية ِالامور ُعلى حالها والانتظار ُسيد ُالموقف، فيما اهل ُالفراغ السياسي ِيفرضون فراغا ًرئاسيا ًعبر َرفضِهم اي َحوار، والانظار الى الاثنين ِكمحطة ٍمع عودةِ الموفد ِالفرنسي جان ايف لودريان، وان كان لا يُتوقَع ُمنها الكثير..

تربويا وبكثير ٍمن الاسى يعلَق ُالطلاب ُمجددا ًبين الدولة ِوروابط ِاساتذتها، وهو ما يهدد ُالعامَ الدراسي َالجديد َومستقبل َطلابِه وخيارات ِاهاليهم المعدَمة.

دوليا ًوبكثير ٍمن الانحباس ِالسياسي ِاجتمعت قمة ُالعشرين على وقع تفاقم الازمات الدولية والانحباس ِالحراري ِالذي يسبب ُجنونا ًمناخيا ًيضاف ُالى الجنون السياسي والاقتصادي. وما اضاف َازمة ًللمجتمعين غياب ُالرئيسين الروسي والصيني عن القمة ِما ترك َفراغا ًكبيرا ًواسئلةً كثيرةً، حيث عيون “فلاديمير بوتين” و”شي جين بينغ” على تفعيل ِالمجموعات ِالبديلة ِعن “العشرين” ابتداء من “البريكس” وليس انتهاء ًبـ”شانغ هاي” ..

 

الجديد

Exit mobile version