الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 12/09/2023

حصاد اليوم….

تسير الحركة السياسية في لبنان على إيقاع تحرك لودريان في الوقت الذي ينتظر فيه اللبنانييون إعادة الزخم للحوار الذي دعا اليه الرئيس بري ، والعين لا تزال على مخيم عين الحلوة هل انتهى النزيف الفلسطيني ؟

ميقاتي يلتقي لو دريان في السرايا الحكومي . أتيت الي لبنان لاكمال مهمتي ونأمل أن تكون مبادرة بري بداية مسار الحل .

كرم ؛ الخناق يضيق على محور الممانعة .

الدستور الاردنية : عون بات الاقوى رئاسيا وقبل نهاية الشهر سيصار لإعلان التوافقات او الفشل بالاتفاق عليه .

لودريان ليس بصدد طرح اسم محدد لرئاسة الجمهورية .

لودريان يغادر عين التينة مكتفيا بعبارة يوم سعيد .

تم اكتمال نصاب الجلسة الوزارية المتعلقة باستكمال دراسة قانون الموازنة 2024 .

حزب الله نفى قيام مسؤولين فيه بتهريب أسلحة من المطار فبركات رخيصة .

أسامة سعد : اللواء العرموشي قائد ميداني اغتيل بسبب قدرته على ضبط الوضع في المخيم واستهدافه مدبر بكمين محكم .

حاصباني : منظومة فساد وسلاح وضعت لبنان في محور الدول المعزولة .

مغارة الفساد تتوسع في مطار بيروت ماذا يحصل ؟ 

معلومات عن عودة قطر بقوة الي المسرح اللبناني ومن الممكن أن تعمد الي توجيه دعوة الي بعض الافرقاء اللبنانيين لزيارة الدوحة .

وزير الاقتصاد يؤكد عدم وجود أزمة طحين ويعقد غدا مؤتمرا صحفيا بهذا الشأن. 

لا حوار في القريب العاجل هل تعددت الايجابية ؟ 

شروط وشعبوية لماذا انقلب باسيل على حوار بري ؟ 

 مناورة عسكرية مشتركة بين المملكة المتحدة و لبنان .

لا صحة للأخبار المتداولة عن انتقال الاشتباكات الي مخيم برج المراجنة 

اعداد ضحايا إعصار دانيال في ليبيا بازدياد مستمر .

محلي

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء:*

▪️ أقرّينا موازنة 2024 وهذا إنجاز كبير وهناك إجماع على تبنيها وسنحيلها في نهاية الأسبوع على مجلس النواب

▪️ ستشكّل لجان لاقرار قوانين إصلاحية وأهمها إعادة هيكلة المصارف وعجز الموازنة أقلّ من السنة الماضية ونمر بمرحلة صعبة وعلى الجميع التعاون

▪️ ندعو لإقامة ورشة مع المجلس النيابي تخص ملف النزوح لأن هذا الموضوع يخص اللبنانيين جميعاً

▪️ أدعو مجلس النواب لاجتماعات متواصلة للقيام بخطوات إنقاذية مهمة وانتخاب رئيس الجمهورية على سلّم الأولويّات

امني

إحباط عمليّة تهريب سوريّين دخلوا خلسةً إلى الأراضي اللبنانية

أحبطت القوى الأمنيّة عمليه تهريب سوريّين دخلوا خلسة إلى الأراضي اللبنانيّة.

وفي التفاصيل، تم توقيف نحو 50 شخصاً على طريق بلدة عندقت في عكار، كانوا قد دخلوا عبر أحد معابر التهريب البريّة وغير الشرعيّة في منطقة وادي خالد.

دولي

-وصل القطار المدرع الخاص بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي غادر بيونغ يانغ عصر الأحد، وصل إلى روسيا عبر جسر فوق نهر رازدولنايا في إقليم بريموريه، بحسب وكالة “نوفوستي”.

وحوالى الساعة 12.15 بالتوقيت المحلي (5.15 بتوقيت موسكو)، عبر القطار المصفح بعرباته الخضراء مع الخطوط الصفراء، الجسر فوق نهر رازدولنايا في إقليم بريمورسكي، واتجه شمالا.

في الوقت نفسه، قال ممثل إدارة قرية خاسان الحدودية في جنوب الإقليم الروسي إن قطار زعيم كوريا الشمالية مر فعلا عبر محطة خاسان، لكنه لم يحدد بالضبط وقت عبور هذا القطار للحدود مع روسيا.

وذكر المكتب الصحافي للكرملين أمس، أن “كيم جونغ أون سيزور روسيا بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين في الأيام القريبة”. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين :”إن المباحثات ستجري في الشرق الأقصى”، لكنه لم يحدد مكانها بالضبط.

ونشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية صباح اليوم، صورا لمغادرة الزعيم الكوري الشمالي إلى روسيا

-بدأت المحكمة العليا في إسرائيل، الثلاثاء، نظر الطعون المقدمة ضد مسعى ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للحد من صلاحيات القضاة، في جلسة تاريخية أججت بالفعل أزمة تعصف بالبلاد منذ أشهر.

وتنعقد المحكمة العليا بكامل هيئتها المكونة من 15 قاضياً لأول مرة في تاريخ إسرائيل للنظر في طعون مقدمة من نواب معارضين ومنظمات رقابية على تعديل للنظام القضائي أقره الائتلاف القومي الديني في يوليو/تموز.

وينزع التشريع عن المحكمة واحدة، وليس كل، الأدوات التي كانت تستخدمها لإبطال قرارات الحكومة والوزراء إذا اعتبرتها لا تتمتع بالمعقولية، وقد يصدر الحكم في غضون أسابيع أوأشهر.

ويقول مقدمو الطعون التي ستنظرها المحكمة الثلاثاء، إن التعديل يطيح بالتوازنات والضوابط الديمقراطية المهمة ويشجع على استغلال السلطة، مضيفين أن عملية التشريع المتسرعة نسبياً هي نفسها معيبة.

وتقول الحكومة إن المحكمة العليا لا تملك أي سلطة حتى لمراجعة التعديلات على قانون أساسي شبه دستوري.

وأصدر وزير العدل ياريف ليفين، الذي تولى صياغة التعديلات القضائية، بياناً وصف فيه جلسة المحكمة العليا بأنها ضربة قاضية للديمقراطية ومكانة الكنيست من قبل قضاة وصفهم بأنهم لا يمثلون أحداً وغير منتخبين.

ووصف يائير لابيد، زعيم المعارضة المنتمي لتيار الوسط، التعديل بأنه «مشوه ويتسم بالبلطجة»، وقال على منصة إكس المعروفة (تويتر سابقاً): «لا يستحق مثل هذا التشريع خوض نزاع قومي».

ويقول نتنياهو، الذي يحاكم بتهم فساد ينفي ارتكابها، إن التعديلات القضائية تهدف إلى تحقيق توازن في المحكمة العليا التي باتت تتدخل بما يفوق الحد الممنوح لها.

ولم يرد نتنياهو بإجابة واضحة عندما سُئل عما إذا كان سيلتزم بحكم من شأنه أن يلغي التشريع الجديد. وأطلق ائتلافه حملة لإقرار تعديلات قضائية في يناير/كانون الثاني، ما أثار احتجاجات غير مسبوقة وتسبب في قلق المستثمرين وأدى إلى انخفاض قيمة الشيقل، وذلك في الوقت الذي عبر فيه حلفاء غربيون عن قلقهم بشأن النظام الديمقراطي في إسرائيل.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لعنة المآسي الطبيعية ضربت بقسوة المغرب العربي:

زلزال في المغرب، فيضانات في ليبيا. المغرب ما زال ينتشل الضحايا من مناطق أُبيدت بالكامل، فيضانات شرق ليبيا أدت إلى خسائر هائلة في ظل وجود عشرة آلاف مفقود، بحسب تحذير الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحر والهلال الأحمر.

في لبنان، باشر الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جان إيف لودريان، لقاءاته في بيروت، في زيارة جديدة هي الثالثة، وربما تكون الأخيرة، قبل الألتحاق بمركز عمله الجديد في السعودية. لودريان ينهي جولته الثالثة يوم الجمعة المقبل بعد أن يكون قد التقى كل المكوِّنات، ويكتمل المشهد بنتائجه وخلاصاته مساء الجمعة أو السبت، على أبعد تقدير.

معارك عين الحلوة مستمرة وبعنف، على رغم كل الوساطات والاجتماعات، ومن خلال هذا التصعيد، يبدو أن هناك أكثر من قرار داخل المخيم وهناك أكثر من تأثير سواء في الداخل أو من خارج لبنان.

في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، قفز إلى واجهة الاهتمام ما كشفت عنه إسرائيل عن مطار عسكري لحزب الله في مرتفعات جزين، الحزب كعادته لا يؤكد أو ينفي ما تقوله إسرائيل، لكن المعطيات على الارض تؤكد وجود المطار، وهذا ما سنعرضه في سياق النشرة.

ماليًا، للمرة الأولى منذ واحد وعشرين عامًا، الحكومة تقر موازنة العام 2024، في مواعيدها الدستورية أي قبل بدء الدورة العادية الثانية لمجلس النواب

Otv

بين جولة جان ايف لودريان، وجولة عين الحلوة، جولات يومية من معاناة اللبنانيين بسبب عجز مجلس النواب وفشل الحكومة وانهيار الدولة بشكل عام.

واذا كانت جولة الموفد الفرنسي تدوم حتى مساء الغد بلا نتائج متوقعة، فلا احد يعرف الى متى تدوم التهدئة الفلسطينية-الفلسطينية الهشَّة اصلاً، هذه المرة، قبل ان تندلع جولة اخرى.

عَجْز مجلس النواب، يعبِّر عنه نواب يتفرجون على قوانين الاصلاح، كما على الفراغ الرئاسي، فيما الدولة منهارة سياسيا واقتصاديا وماليا واجتماعيا، وحتى اخلاقيا، والبعض يبحث عن تسويات ظرفية تكرر الهرب الى الامام.

وفي غضون ذلك، مشهديتان تعبِّران عن جزءٍ من فشلٍ حكومي مستدام: اولى محورُها الموازنة الجديدة غير الاصلاحية، التي تباهى بإقرارها نجيب ميقاتي اليوم، مع علمه اليقين بأنَّها لا تتعدى الإطار الشكلي، خصوصاً أن الموازنة السابقة لم تقر في مجلس النواب. والمشهدية الثانية، جوهرُها لائحة الاجراءات الحكومية في حق النزوح السوري، التي جاءت متأخرة اثني عشر عاماً. فلو اتُّخذ نصفُها في حكومة ميقاتي التي كانت قائمة عام 2011، بعيداً من المزايدات السخيفة والرهانات الساقطة، لأمكنَ تفادي الكارثة التي نعيشها اليوم. كارثة من ضمن كوارث عدة، في عهد الحكومة الميقاتية الذي بدأ قبل سنتين، والتي استحقَّت بفعلها، وعن جدارة، علامة صفر على عشرين.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 12-09-2023

الحوار ثلاثاً… “بالعربي والفرنسي”.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/CGr3fAoiUxs

المنار

الجديد

Exit mobile version